المفردات الفنية (التي تضم اهم المفردات الفنية الواردة على الرسالة الكلثومية)
- الارتجال : هو صفة العزف او الغناء عفو الخاطر ,
دونما التزام للحن موضوع .
- الآريا : اغنية فردية في وسط الاوبرا ,
تبين شخصية مغنيها , في
السياق المسرحي .
- الاوبرا : مسرحية غنائية جميع حواراتها
مغناة في العموم . وثمة اوبرات
تتخللها حوارات غير مغناة .
- الاوبريت : مسرحية غنائية بعض حواراتها
تمثيلية غير مغناة . وقد تكون الاوبريت
كلها مغناة وطابعها الغالب هو الطابع
الفكاهي المرح وهي اقصر من الاوبرا .
- الايقاع : هو الوزن الزمني الذي ينظم
عليه اللحن ويضبط اجمالا بآلات
الايقاع . الرق والطبلة وغيرهما
وقد يضبط من دونها .
- بسته نكار : مقام موسيقي شرقي يتألف
من جنسين , اعلاهما صبا ودرجته
الاساسية دوكاه (ري) وأخفضهما
سيكاه عراق ( سي نصف بيمول )
والاسم فارسي معناه رابط المحبوب .
- البشرف : شكل معزوفة موسيقية اسمها
فارسي يعني : الى الامام , يتكون
اجمالا من اربع خانات وتسليم
يتردد بعد كل خانة ايقاعه في المعتاد
متوسط السرعة .
- البوليرو : ايقاع اسباني حديث نسبيا , تطور
واصبح شعبيا في كوبا , ثم انتشر في
العالم , بخاصة بفضل مؤلف للموسيقي
الفرنسي موريس رافيل . يحمل الاسم نفسه .
- البوليفونيا : تعدد الاصوات , وهو ان تغنى او
تعزف في آن الحان عديدة متجانسة
عموديا فيما بينها في كل جزء
من الاجزاء رغم استقلالها اللحني
الافقي .
- البياتي : مقام شرقي مبني على درجة الدوكاه
ويحتوي على ربع الصوت عند درجته الثانية
درجته الاساسية دوكاه ( ري ) جنسه الاعلى
كرد والاخفض بياتي .
- التانغو : ايقاع ارجنتيني راقص انتشر في
العالم , في معزوفات شبه كلاسيكية
اشهرها الكومبراسيتا .
- التتالي : ترداد فكرة موسيقية على درجة
اوطأ او أعلى . والتتالي من اساليب
تطوير الجملة اللحنية .
- التجويد : قراءة القرآن الكريم على اصول
القراءات , وعلى نغمة مرسلة
وفقا لأصول مقامية موروثة طورها
كبار المقرئين .
- التحميلة : شكل معزوفة موسيقية تبدأ بالتسليم
الذي يتكرر , ويلي كل تسليم خانة
هي عبارة عن تقاسيم على احدى آلات
التخت . وفي الغالب التسليم موقع
والخانة مرسلة .
- التخت : الفرقة الموسيقية العربية , وهي تتكون
عادة من قانون وناي , وعود ورق ,
ثم اضيف الكمان , ثم سائر الآلات ,
في القرن العشرين .
- التدوين : نظام اصطلاحات وعلامات لكتابة
الالحان على ورق , ويسمى ايضا
التنويط استعارة للكلمة الفرنسية NOTE
- الترجمة : هي ان يعزف احد عازفي التخت
جملة موسيقية مماثلة لختام الجملة التي
غناها المغني لتوه , والترجمة في اللوازم
الموسيقية العربية اسلوب تقليدي يكثر
استخدامه عند الارتجال .
- التصوير : هو عزف مقام موسيقي على
غير درجته الاصلية المعتادة .
- التقاسيم : هي عزف على آلة منفردة , من دون
ايقاع في الاجمال , وعلى لحن يرتجله
العازف لساعته , وثمة تقاسيم موقعة احيانا .
- التلوين : هو خروج موقت عن المقام الموسيقي
بالتعريج على مقام آخر .
- التوزيع : هو تعيين ادوار في العزف لمختلف
الآلات , فيتناوب العازفون وفقا لخطة
مكتوبة , وقد يحتمل التوزيع ايضا
تعيينا لأساليب العزف وقوته .
- التوشيح : هو الموشح , لكن عبارة الموشح
لا تطلق في المعتاد على الانشودة الدينية
ويغلب في هذه اطلاق عبارة التوشيح .
- الجهاركاه : تصوير مقام العجم على الدرجة الرابعة
( جهاركاه : فا ) مرورا بالبياتي حكما ,
على درجته الاساسية الدوكاه ( ري )
والاسم فارسي معناه المقام الرابع .
- الجواب : هو اعلى درجة في ديوان المقام
الذي يعزف او يغنى , وهو اعادة عالية
للدرجة الاساسية بعد انتهاء السلم الموسيقي .
- حجاز : مقام شرقي جنسه الاعلى حجاز والاخفض
حجاز ايضا . درجته الاساسية الراست
( دو ) وتختلف تسمياته باختلاف
درجته الاساسية .
- حجاز كاركورد : مقام شرقي جنسه الاعلى كرد
والاخفض ايضا كورد . درجته
الاساسية دو وتختلف تسمياته
باختلاف الدرجة الاساسية .
- الخانة : في الموشح هي المقطع الثالث , ولحنها
يختلف عن لحن الدورين والغطاء وفقا
لشكل الموشح التقليدي الذي التزمه
موسيقيو القرن الماضي وسيد درويش في الاجمال
- الدور: شكل موسيقي تطور في القرن الميلادي
الماضي يبدأ بمذهب يعاد ويليه دور
ثم تتخلله آهات يليها تطوير للحن الدور
حتى بلوغ الذروة ثم الختام باعادة المذهب او
التذكير به .
- الدور : ( في الدور ) هو الجزء الثاني من الشكل
الموسيقي المعروف بالاسم ذاته . والدور
في المعتاد لحنه مثل لحن المذهب في الاغنية
التقليدية التي يطلق عليها هذا الاسم .
هناك المزيد
|