* : فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h50 - التاريخ: 04/09/2025)           »          محمد عمر (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h58 - التاريخ: 04/09/2025)           »          الفنان الشعبى صلاح الصغير (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h31 - التاريخ: 04/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 03/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h05 - التاريخ: 03/09/2025)           »          محمد الكحلاوى- 1 أكتوبر 1912 - 5 أكتوبر 1982 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : وليدابراهيم - - الوقت: 15h48 - التاريخ: 03/09/2025)           »          يونس شلبي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h36 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبدالمجيد عبدالله (الكاتـب : abuhany - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h17 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فارس عوض (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 03/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/09/2016, 21h06
الصورة الرمزية فاضل الخالد
فاضل الخالد فاضل الخالد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:457466
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: عراقية-سويدية
الإقامة: السويد
المشاركات: 592
افتراضي

الشاعر غازي ثجيل
ولد شاعرنا في قضاء الشيخ سعد/محافظة ميسان وقد اصدر في حياته ديوانين من الشعر الشعبي اولهما (درب الشمس) وثانيهما(شوك(شوق) الشفايف ) وقد شغل وظيفة مدير اعلام محافظة واسط .. ولكن حياته انتهت نهاية ماساوية اذ تم اعدامه عام 1986 في زمن حكم الرئيس السابق صدام حسين
* اما بالنسبة الى عطائه الشعري في تأليف الاغاني فانه قام بتاليف عدد من الاغنيات اللواتي اشتهرن باصوات مطربين معروفين فللمطرب (حسين نعمة) كتب اغنية (الليلة الكمر(القمر) معزوم ) وللمطرب( قحطان العطار) كتب اغنية(ياضوه ولاياتنا) وللمطربة ( مائدة نزهت )فقد الف اغنيتين الاولى اغنية (حلوين ويدرون نحبهم ) والاغنية الثانية (ياهوانا الياملامة تريد بينا الياكتر) اما للمطرب ( ياس خضر) فقد الف اغنية (مسافرين ) وقد كتب الاستاذ (تحسين عباس ) في صحيفة (العراق اليوم ) موضوعا تحليليا عن كلمات وشعر هذه الاغنية وكذلك عن لحنها الموسيقي انقله وكما يلي :
من الأغاني العراقية التي لازمتْ الذاكرة الصوتية ليومنا هذا ولم تسمح لنا حين الاستماع لها ان نضغط زر - التالي- هي أغنية " مسافرين" لما فيها من معاني نغمية وشعرية تحاكي الوجدان وتحاور العواطف فتطيرُ بنا نحو فضاءٍ مملوءٍ ببراءة التعبير وصفاء التنغيم وحلاوة الصوت الشجي
الذي يغذي اذواقَنا وتعبقُ آذانُنا منه ، والجدير بالذكر ان هذه الاغنية في اغلب التسجيلات الموجودة التي استمعت اليها كانت مقدمتها الموسيقية غير كاملة حيث انها تبتدئ بفالت موسيقي على شكل تقاسيم بآلة العود ومن ثم تبدأ الأغنية بفالت غنائي فكلما حاولت ان اجد تفسيراً لمعنى العنوان - مسافرين- من خلال الفالت الموسيقي لم أفلح ؛ حتى عثرت أخيراً على مقدمتها الموسيقية الكاملة التي شرحتْ نغمياً الاحوالَ التي يمرُّ بها من يُودِّع مسافراً بعودةٍ او بلا عودة ، وكالمعتاد عندما اتعرض الى تحليل الجمال التعبيري في العمل الفني سأبدأ بالفكرة التي احتضنتْ مكامن الابداع التي تجسدتْ في هذا النص الغنائي ، فمن كلمات الشاعر غازي ثجيل وأنغام الفنان محمد عبد المحسن غنّى ياس خضر . الفكرة : تنطلق فكرة بناء هذا العمل من الاحوال التي يتقلبُ فيها المحب عندما تُفرضُ عليه الظروف الاجتماعية بان يذوقَ مرارة الفراق الوقتي او الدائمي من اثر سفر المحبوب لكني في هذا النص أميلُ الى معنى السفر بلا عودة سواء كان المسافرُ قد ماتَ او أنّهُ حيٌّ ولن يعود وهذا ما يثبتهُ قول الشاعر في الافتراض الأول : (وتغفى بعيوني المحطات وصورها) و (رايحين وآخ لو عندي گلبكم) حيث ان وجود مفردة ( المحطات) و (گلبكم - قلبكم ) تدلُّ على انَّ المسافر حيٌّ يرزق لكن، احتمال عودتهِ ضعيفة . أما في الافتراض الثاني نرى انَّ الشاعر يقول : (شوگنا جناحين للراحو بلا كلمة وداع و ضيعونه ) و( لكن الدنيا سفر ولنحبهم ما نسيناهم نسونا وسافرو) . فالذي يسافرُ بلا كلمة وداعٍ وينسى من احب لا يكون إلا من رحلَ مجبراً وإلا كيف قال الشاعر : ( لكن الدنيا سفر) !! فالدنيا لا تفهمُ على انها سفر إلا بالسفر الأخير ( الموت) وهذا ما اشتمل عليه النص الشعري فلا توجد فيه كلمات تأنيبٍ وعتابٍ لاذعةٍ دلالةً على ان المسافر لم يكن قاصداً الفراق بلا سبب . وعلى ما يبدو وهذا واقع لكثرما يحصل عند الشعراء عندما يطلبُ منهم كتابة نصٍ شعري في موضوعٍ ما وفي ذاكرتهِ الباطنية اشياء اخرى مشابهة لوحدة الموضوع ، فقد يكون الطلب الذي قدِّمَ للشاعر في موضوع سفر الاحياء في داخل الدنيا مع بقاء وجودهم لكن ما افاضته الذاكرة الباطنية ( اللاوعي ) لما تحملُ من ألمٍ سابقٍ هو سفر الاحباب وانقطاع وجودهم . فالنص الشعري فيه خلطةٌ من ألوان الألم والشعور بالحزن المتراكم وهنا سوف يطرحُ سؤال مفاده : لماذا لم يستخدم المُنغم لهذه الأغنية الانغام المثخنة بالحزن ؟! ورداً على هذا السؤال المفترض اقول : ان المنغم هو من يفرض ايقاعه التعبيري على العمل الفني بما يتناسب وتجربته الفنية ورؤيته الخاصة للموسيقى فهو وعاءٌ تملؤه الانفعالات الباطنية التي يصنعها الاحساس والشعور من أهمية الحدث . لكن رغم ذلك فقد رسم ( محمد عبد المحسن) لوحته عند المقدمة الموسيقية بنغم الرست من درجة ال (صول ق) بفالتٍ تؤديه مجموعة الكمانات توحي للسامع بهجرة طيورٍ حلَّقت بعيداً وتركت اعشاشها بما يشيرُ الى الحزن لينتقل الى ايقاع المقسوم على النغم نفسهِ ثم تحدو به محاكاة الألم عند انتقاله من الدرجة نفسها الى نغم النهاوند الذي تتجسد فيه المعاناة المشبعة بالحزن والحيرة وعلى إيقاع الفالس، ليتحول الى البعد الخامس( ره) من نغم النهاوند الى نغم البيات مع تحول الايقاع الى الوحدة الكبيرة والمقسوم ومن ثم يتهيأ المطرب الى الدخول في غنائِه الفالت بعد فالت الموسيقى الذي يقوم به العود .
مسافرين... وعيني مشدوده لدربكم
رايحين وآخ لو عندي گلبكم
چنت ألم جروحي كلها
ويا جرح يلچمني بيكم آنه الـچـمه . نرى في فحوى المقطع الأول ( الاستهلال الغنائي ) ان المنادي لحبيبهِ يحتاج الى مناجاة ٍ يفصح بها عن تدفق احساسهِ ، ماذا سيفعل به الغياب وكيف يكون وقعهُ عليه ؟ فكان اسلوب التنغيم هنا موفقاً حين جعل محمد عبد المحسن بداية الأغنية على هيئة فالت غنائي من نغم البيات على درجة الدوكاه (ره) ثم يتلوه صدى حقيقي تؤديه مجموعة من المنشدين ( كورس غنائي )على ايقاع المقسوم فالفالت الذي أداه المطرب ياس خضر الذي عبّر عن المناجاة والصدى الحقيقي ( الكورس) رسمَ لوحةً تعبر عن وجود عاشق وجمهور له يردد مناجاتهِ . في موسيقى المقطع الثاني استخدم المؤلف الغنائي ( محمد عبد المحسن) الجمل النغمية المتسارعة في نغم البيات حيث تقافزت الاحرف النغمية بين الدرجة الخامسة والأولى ومن ثم الصعود والنزول على سلم البيات للدلالة على تفاقم المعاناة التي يولدها التوتر الناتج من الغياب واستحضار الذكريات الجامعة بين الأحبة ، وهذا ما تحدثت عنه كلمات المقطع الثاني : مسافرين ..
وروحي يطويها الدرب غربة وملامة
رايحين ..
من بعدكم صرنه لشطوط العشگ والحب علامه
واحنه طرزنه الستاير للشبابـيـچ العبر منها الضوه
واحنه علمنا الخلگ طبع الوفه بدرب الهوى .. يُختتم التنغيم ُ في هذا المقطع بآخر جملة ( طبع الوفه بدرب الهوى ) ثم تعود الموسيقى نفسها والكلام نفسه لكن بإضافة شطر آخر وهو : ( شوگنا جناحين للراحو بلا كلمة وداع وضيعونه
) فيتضح ما مدى بلاغة المنغم في التكتيك لاستدراج المتلقي ومن ثم القاء الدهشة فيه وخاصة بعدما دخل الى الجملة اعلاه منسلخاً من ايقاع المقسوم الى الفالت .... كأن الصورة التي أراد ان يوصلها لنا المنغم هي : الاستسلام المفاجئ بعد لهاثٍ طويل . مسافرين وتغفى بعيوني المحطات وصورها
مسافرين
وترفه ياعيني المواعيد وصورها
رايحين وذبلت جفوني لتعب بيها سهرها
عيونهم عشگ الربيع
الغض على الدنيا حلاته بروح ترفه
رموشهم ليل الطويل ليشرب عيونه الضوه وباهدابه تغفى
روحي مثل الگاع لو مرها المطر
تمطر وفه وخير ومحبه
لكن الدنيا سفر
ولنحبهم ما نسيناهم نسونا وسافرو
مسافرين وعيني مشدودة لدربكم يعود الرست لنعود معه فنرى كيفَ كان وقعُ تصفيق اجنحة ِ الطيور مؤثراً عندما هاجرت وتركتْ اعشاشها للذكريات . فقد ابتدأ المقطع الأخير بإيقاع المقسوم لتلحقه نغمات الرست فاحتوى هذا المقطع على عُصارة الشاعرية وكثافة المعنى فاستغلَّه ( محمد عبد المحسن) بإبداع الانتقالات الايقاعية بين المقسوم والوحدة الكبيرة والنغمية ، بين الرست والعودة الى البيات حيث ابتدأ الغناء . التوزيع : استطاع توزيع مهام الآلات الموسيقية ان يخلق حوارية بين العقل والروح والنفس فحاكى الناي مجموعة الكمانات وتسللت آلة القانون الى القلب بلا رويِّة وأدهشت النقرات على اوتار الكمان ( البيزيكاتو ) القلب . الغناء : استطاع المطرب الكبير ياس خضر ان يوصل فن الكلمات والتنغيم اليَّ وللمستمع حيث أخذني الى عالمه فشعرت بما سأخلفه من ألمٍ ومعاناة لمن أحبني فيما اذا اجبرني السفر على الغياب.

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 20/09/2016 الساعة 01h47
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24/11/2016, 10h40
الصورة الرمزية فاضل الخالد
فاضل الخالد فاضل الخالد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:457466
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: عراقية-سويدية
الإقامة: السويد
المشاركات: 592
افتراضي رد: شعراء وكتاب الاغنية العراقية

[SIZE= الشاعر كاظم عبد الجبار
_____"5"][/SIZE]
من شعراء الاغنية البغدادية لمع اسمه عندما التحق في منتصف الستينات من القرن العشرين باذاعة القوات المسلحة وبعدها في اذاعة بغداد ككاتب ومعد للعديد من البرامج الاذاعية وبالاضافة الى ذلك فهو قد كتب عدداً من الاغاني التي اشتهرت في تلك الحقبة التي نشط فيها . من الاغنيات التي اشتهرت وكتبها الشاعر كاظم عبد الجبار اغنية( اتنه اتنه )التي غناها الفنان فاضل عواد ولحنها الفنان طالب القره غولي وقد ذكر ملحنها ان هذه الاغنية بالذات هي التي اخرجت المطرب فاضل عواد من ثوب اغنية (لاخبر )واطلقته لبغني اغنيات في ااجواء لحنية وموسيقية جديدة . ومن الاغنيات الجميلة التي اشتهرت بها المطربة الكبيرة مائدة نزهت اغنية (لا ياهوى) التي لحنها ابضا الفنان (طالب القره غولي) وكتب كلماتها شاعرنا (كاظم عبد الجبار) ويقول مطلع الاغنية:
لا ياهوى لا تلعب بحالي لعب ...لا
لاياهوى لا تاخذ گليبي غصب ...لا
ياما بطريقك تساهرت
وليل وليالي تنطرت
حبيتك وما حصلت غير الملامة والهجر
وانت الهوى ما تغيرتالساعة من عمري بشهر

لا لا ...ياهوى [/
وقام ايضا بتاليف اغنية (مر فرگاك ) من غناء امل خضير ومن الحان جاسم الخياط
وكذلك اغنية (تعاليلي ) من غناء والحان فاروق هلال وقد قام بغنائها الفنان عبدالله رويشد ايضا
اما المطرب (جاسم الخياط )فقد فقد غنى اغنية هيلة من الحان احمد الخليل
وبالاضافة الى ذلك قان المطرب جاسم الخياط كان قد غنى عددا كبيرامن اغانيه ونذكر منها ما يلي
1- اغنية للناصرية ...من الحان محمد نوشي
2- اغنية خدري الچاي خدري ..من الحان الفريد فرج
3- اغنية صورة من الحان عبد الحسين السماوي
4- اغنية ياعمري من الحان ياسين الراوي
5- اغنية منذور من الحان محمد نوشي
6 - اغنية بعنوان بدرية
7- اغنية بعنوان خمس سنبن
ا8_ غنية بعنوان كرخي

9- ومن الابريتات الغنائية التي الفها الشاعر كاظم عبد الجبار اوبريت (ام الخير) وقد لحنه جاسم الخياط واشترك بغنائه كل من جاسم الخياط ... امل خضير ... داود القيسي

التعديل الأخير تم بواسطة : فاضل الخالد بتاريخ 24/11/2016 الساعة 10h52
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25/11/2016, 18h09
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,399
افتراضي رد: شعراء وكتاب الاغنية العراقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاضل الخالد مشاهدة المشاركة
الشاعر كاظم عبد الجبار



وقام ايضا بتاليف اغنية (مر فرگاك ) من غناء امل خضير ومن الحان جاسم الخياط
اما المطرب (جاسم الخياط )فقد فقد غنى اغنية هيلة من الحان احمد الخليل
وبالاضافة الى ذلك قان المطرب جاسم الخياط كان قد غنى عددا كبيرا من اغانيه ونذكر منها ما يلي :
1- اغنية للناصرية ...من الحان محمد نوشي
2- اغنية خدري الچاي خدري ..من الحان الفريد فرج
3- اغنية صورة من الحان عبد الحسين السماوي
4- اغنية ياعمري من الحان ياسين الراوي
5- اغنية منذور من الحان محمد نوشي
6 - اغنية بعنوان بدرية
7- اغنية بعنوان خمس سنبن
8- غنية بعنوان كرخي
9- ومن الابريتات الغنائية التي الفها الشاعر كاظم عبد الجبار اوبريت (ام الخير) وقد لحنه جاسم الخياط واشترك بغنائه كل من جاسم الخياط ... امل خضير ... داود القيسي
تحية طيبة اخي العزيز أ. فاضل الخالد
معلومات جديدة ومفيدة عن الشاعر الغنائي كاظم عبد الجبار ، سأقوم بأضافة إسمه للأغاني المرفوعة وحسب أسماء المطربين للتوثيق ، واسمح لي ببعض الملاحظات :
اغنية للناصرية - الحان محمد نوشي
اغنية خدري الچاي خدري - الحان الفريد فرج
حسب المتعارف عليه ..ان الأغنيتين لهما كلمات ولحن قديم سابق ، فهنا يعتبر بصيغة الإعداد والتوليف وتجديد باللحن ليتلائم مع العصر الجديد وايقاعه إن صح التعبير ، وكما في العديد من الأغاني العراقية القديمة الأخرى .. مثل : ياصياد السمج ، اعداد وتوليف وغناء فاروق هلال .
نجد في مشاركتك الكريمة أخي أ. فاضل الخالد ، عدداً غير قليل من أغاني الفنان الراحل جاسم الخياط وهي للأسف مفقودة لدينا ونأمل بسماعها :
صورة - ياعمري - منذور - بدرية - خمس سنين - كرخي - هيلة

اوبريت ( أم الخير ) من ألحان جاسم الخياط
حسب معرفتنا به وكان من أقران المرحوم أخي الكبير بنفس المنطقة السكنية في خمسينات وستينات القرن الماضي ، لم يلحن الراحل جاسم الخياط وعرف عنه كمطرب سواء في العراق او في مصر او في الخارج ، وجرب التلحين مرة واحدة في أغنية ( مُر فرگاك ) للمطربة الناشئة آنذاك ( آمال حمدي ) ولاحقاً أمل خضير ، وكما نسمع منه في هذا اللقاء النادر ، مع الشكر والتقدير .
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 جاسم الخياط @ لحن اغنية واحدة فقط .. مر فرگاك .mp3‏ (1.10 ميجابايت, المشاهدات 16)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26/11/2016, 12h55
الصورة الرمزية فاضل الخالد
فاضل الخالد فاضل الخالد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:457466
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: عراقية-سويدية
الإقامة: السويد
المشاركات: 592
افتراضي رد: شعراء وكتاب الاغنية العراقية

[B] الاستاذ الفاضل نور عسكر المحترم
تحياتي واحتراماتي
شكرا وتقديرا كبيرا لتثمينك لما اكتبه واوثق به عن سيرة شعراء وكتاب الاغنية العراقية وهي شهادة اعتز بها من استاذ قدير ملأ ودون انقطاع صفحات منتدى سماعي بالمشاركات والمساهمات الفنية التي لا تجارى بسعة معلوماتها ودقة مصادرهاالمقروءة منها او المسموعة
عزيزي الاستاذ نور : انا معك كان المفروض بي ان اكتب ان بعض الاغاني التي غناها المطرب جاسم الخياط وكتب كلماتها الشاعر كاظم عبد الجبار والتي تحاكي الاغاني التراثية مثل اغنية للناصرية واغنية خدري الچاي خدري ...الخ انهااعداد وتوليف في اللحن والكتابة علما ان تلك الاغاني المقصودة رفع البعض منه في مثبت المطرب جاسم الخياط دون كتابة تلك الملاحظة التي تفضلتت بها
اما بالنسبةالى التلحين فالجميع هنا من كتب عن سيرة المطرب جاسم الخياط بما فيه ماكتب في الوكبيديا العربية قد ذكروا الى تلحينه لبعض الاغاني رغم انهاعترف بواحدة منها وهي التي لحنها لامل خضير واسمح لي ان اشيرالى ماكتب الاستاذ فلاح ا لخياط في جريدة التآخي البغدادية وبتاريخ 28 /3/2016 الى ان جاسم ا لخياط قد قام بالتلحين وكما في هذا الجزء المنقول من موضوعه آنف الذكر
[/B]


للحن وغنى ديالوج مع المطربة امل خضير اسمه(كذاب) .ويقول المطرب جاسم الخياط اكتشفت المطربة امل خضير بعد ماكان اسمها الفني (امال حمدي) .و لحن اوبريت (ام الخير) وهو من كلمات الشاعر كاظم عبد الجبار,


*****مع وافر امتناني

التعديل الأخير تم بواسطة : فاضل الخالد بتاريخ 26/11/2016 الساعة 13h37
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30/07/2025, 21h24
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,399
افتراضي رد: شعراء وكتاب الاغنية العراقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاضل الخالد مشاهدة المشاركة
الشاعر غازي ثجيل
ولد شاعرنا في قضاء الشيخ سعد/محافظة ميسان واسط .. ولكن حياته انتهت نهاية ماساوية اذ تم اعدامه عام 1986 في زمن حكم الرئيس السابق صدام حسين
الشاعر غازي ثجيل
ولد عام 1942 ، وتاريخ وفاته (أعدم) عام 1987
حسب مانشر على الإنترنت ـ أي التاريخين هو الصحيح ؟
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الشاعر غازي ثجيل 1942 - 1987.jpg‏ (120.4 كيلوبايت, المشاهدات 6)
رد مع اقتباس
رد

Tags
شعراء الاغنية العراقية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h59.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd