* : مها صبري- 22 مايو 1932 - 16 ديسمبر 1989 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 22h14 - التاريخ: 30/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 30/10/2025)           »          سالم أمواس (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 30/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 18h24 - التاريخ: 30/10/2025)           »          مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 30/10/2025)           »          شـــادي جميل (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h22 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ميشيل بريدي (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 30/10/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h52 - التاريخ: 30/10/2025)           »          محمد العزبي- 20 فبراير 1938 - 5 فبراير 2013 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/08/2016, 20h34
الصورة الرمزية اسامة عبد الحميد
اسامة عبد الحميد اسامة عبد الحميد غير متصل  
مشرف قسم العراق
رقم العضوية:48357
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 2,619
افتراضي رد: عبد الوهاب بلال

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور عسكر مشاهدة المشاركة
مرفق ومانشر في جريدة العراق عام 1988 للناقد الموسيقي عبد الوهاب بلال ، تحت عنوان :
عثرت على أقدم مقام عراقي .. !


( من أرشيفي القديم الخاص )

وياريت أن يقوم أخي الغالي أ. اسامة عبد الحميد ، عند سماح الوقت ، بتوجيه السؤال وعما ورد في هذا المقال وقبله للأخ العزيز د. عبد المشهداني كونه باحث ومتابع لمعرفة المزيد عن المقامات المندثرة (أسركرد),(شرنديب),(بين النهرين) والتي قام بتنظيرها الراحل الأستاذ عبد الوهاب بلال
مع الشكر والتحيات
استاذ نور تم توجيه السؤال الى الدكتور عبد الله المشهداني حول ما ذكره الاستاذ عبد الوهاب بلال فاجاب مشكورا ان لا وجود على ارض الواقع ولا حتى قارئ تغنى بمقام (شرنديب) و (بين النهرين) واصر على عدم وجودهما اصلا اما فيما يخص ما اسماه بمقام (اسر كرد) فاولا اجاب الدكتور ان اسمه (اثر كرد) بالثاء وعلل هذا على ان الاستاذ عبد الوهاب نقله كما ذكره المصدر بالسين لان الاخوة في مصر وبعض الدول العربية يلفظون الثاء سين وثانيا قال انه ليس مقام وانما نغم قد يتغنى به قارئ المقام وسالته ان يدلني على من تغنى به فقال لم يتغن به احد وانما في احد قرآت الحافظ خليل اسماعيل قد مر بهذا النغم وبالمناسبة سيكون مؤلف الدكتورالقادم والذي شارفت المطبعة على الانتهاء منه هو حول قرآت الحافظ خليل وتحديدا حول التحليل النغمي والمقامي لبعض تلاوت الحافظ وطبعا ذكر به مدار حديثنا اي نغم الاثر كرد وحملني تحاياه لكم ولكل ضيوف واعضاء سماعي الكرام
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/09/2016, 13h36
زياد الشالجي زياد الشالجي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:413495
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 28
افتراضي رد: عبد الوهاب بلال

هناك مقام عراقي قديم بقي اسمه فقط وهو (ماوراء النهر) وليس (بين النهرين) ذكره الباحث برنارد موسلي بالاضافة الى مقامات عراقية اخرى مندثرة ذكرها وهي: (العشاق) -في الحقيقة العشاق يوجد له تسجيلين قديمين لكن تركه القراء, و(عراق), (ابو عطا),(حيران) اعتقد هذه النغمة لا تزال موجودة في الغناء الكردي, (شوشتري), (اكبري) او (عكبري), (زيرفكند), (نجدي سيكاه), (سلمك), (نهفت العرب), (زمزمي), (رمال), (روحي عراق), (قاجار) و(معرانة), ولا اعلم من اين استقى الباحث مصدر هذه المعلومات والاسماء اذ لم يذكرها اي من الباحثين العراقيين, ولكن بعضها معروفة كقطع دخلت في المقامات الحالية مثل العراق والعشاق وابو عطا والنهفت والسلمك والبعض الاخر يبدو كانها اسماء فارسية ولا ننسى ان المقامات كان الكثير منها تغنى باللغة الفارسية حتى مطلع القرن العشرين بالاضافة لوجود مشتركات مع الرديف الايراني سواء باسماء الانغام او حركاتها الموسيقية. ولا اعتقد انها اقدم المقامات لمجرد انها متروكة, حسب المعلومات المتوفرة فان اقدم مقام عراقي هو مقام النوى والذي وجدت مقدمته الموسيقية المشهورة على وزن السماح في لوح سومري قديم اكتشف في اوغاريت في الشام وبعدها دخل في انغام الكنائس الشرقية في العهد الوسيط باسم (نوى) وحتى مقام البيات الذي جاء مع الاقوام التركمانية التي سكنت العراق ادخل فيه اهل بغداد نغمة النوى بشكل كبير وربما يستدل بذلك على شيوع هذه النغمة عند اهل العراق منذ القدم
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h51.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd