* : الأغاني والأناشيد الوطنية والقومية (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 21h58 - التاريخ: 29/10/2025)           »          أفراح مصر (الكاتـب : هامو - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 21h52 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 20h00 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 19h40 - التاريخ: 29/10/2025)           »          مصطفى طالب (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h30 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنان صباح فخرى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 17h32 - التاريخ: 29/10/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 15h12 - التاريخ: 29/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h57 - التاريخ: 29/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h41 - التاريخ: 29/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > مطربي الريف

مطربي الريف الاطوار و البستات الريفية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #31  
قديم 18/05/2016, 11h32
الصورة الرمزية هادي العمارتلي
هادي العمارتلي هادي العمارتلي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:760451
 
تاريخ التسجيل: December 2015
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
العمر: 44
المشاركات: 2,098
افتراضي رد: اطوار الغناء الريفي

(ثمن الهجع) وهذا اللون من الهجع يغنى على وزن الميمر ووزن المربع ويمكن غناؤه من بحور اخرى لكنه يبدو سلسا حين يغنى على بحرالميمر لكثرة التقطيعات التي تتخلله والتكرار للجمله الغنائيه الواحده انفراديا حينا وجماعيا في اكثر الاحيان وبالرغم من كونه يبدو راقصا الاانه يتطلب ايقاعات حذره تماشي صوت المغني الذي يؤديه بطريقة شبه املايئه ثم يأخذ بالتصاعد حتى يصل الى حالة من الهياج الراقص مع اشباعه بالحواشي في نقطة النطلاق في الترديد والايقاعات المتشابكه والمتناغمه وقد اشتهر باداء(ثمن الهجع)المغني (كريري محمد السلمان)من محافظة ميسان ومن المعتقد بانه هو الذي ابتكرهذا الوزن الايقاعي لهذا اللون من غناء الهجع ونقرأ أدناه الابيات الشعريه التي غناها المطرب كريري في جلسة سمر والجدير بالاشاره ان هذا اللون من الغناء لم نسمعه من قبل الا بصوت المطرب (كريري العماري)وهذا ما يبرهن على انه من ابتكاره فعلا ون ثمن الهجع يحتاج الى براعة ودقة في الاداء ودناه صوره التدوينه موسيقيا(انت احلفت بالعباس ما خونك**لاتجفي والعذال اخي ايشبهونك**لاتجفي وتضيع ولك كل الفات**احذر من العذال ومن الشماة**ايدورون ياخايب عليك الفرصات**ايحفرون بير وخايف ايذبونك**ايذبونك ابير وبعد ماتطلع**حتى الجليل الخالكك مايشفع**مليت وعذارك بعد ماتشفع**ارحم ولك خاطر ترى يرحمونك)
رد مع اقتباس
 

Tags
أطوار الغناء الريفي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h54.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd