* : منوعات اسكندرانية (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : oldisgold - - الوقت: 20h23 - التاريخ: 25/04/2024)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h07 - التاريخ: 25/04/2024)           »          جاسم الخياط (الكاتـب : bader14 - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 18h08 - التاريخ: 25/04/2024)           »          مُحيي الدين بعيون (الكاتـب : sol - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h41 - التاريخ: 25/04/2024)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 16h19 - التاريخ: 25/04/2024)           »          فيصل خورشيد (الكاتـب : نور عسكر - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 25/04/2024)           »          موسيقى الافلام -محمد هلال (الكاتـب : smsm78 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 15h02 - التاريخ: 25/04/2024)           »          دلال الشمالي (الكاتـب : عزام هواش - آخر مشاركة : كويتى - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 25/04/2024)           »          رابح درياسة 1 جويلية 1934- 8 أكتوبر 2021 (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 14h49 - التاريخ: 25/04/2024)           »          هدى سلطان- 15 أغسطس 1925 - 5 مايو 2006 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : ديمتري ميشال مل - - الوقت: 05h26 - التاريخ: 25/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > أشعار العرب

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 27/04/2007, 12h40
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: juillet 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي

هو إيليا بن ظاهر أبي ماضي من كبار شعراء المهجر في أمريكا الشمالية ، ولد في المحيدثة بلبنان عام 1889م وهاجر إلى مصر سنة 1900م وسكن الإسكندرية وأولع بالأدب والشعر حفظاً ومطالعة ونظماً ، وفي عام 1911م أصدر ديوانه الأول ( تذكار الماضي ) وهاجر في نفس العام إلى أمريكا وأقام بمدينة سنسناتي واحترف التجارة وفي عام 1916م انتقل إلى نيويورك حيث انضم إلى نخبة الأدباء المهجريين الذين أسسوا الرابطة القلمية وفيها طبع ديوانه الثاني الذي قدمه له الشاعر جبران خليل جبران وانصرف منذ ذلك الحين إلى الصحافة فعمل في جريدة مرآة الغرب ثم أصدر جريدة السمير أسبوعية ثم يومية عام 1929م في بروكلن إلى أن توفي بها .
أصدر ديوانه الثالث الذي قدمه له الشاعر ميخائيل نعيمة عام 1925م
وفي عام 1940م أصدر ديوانه" الخمائل " وقد نظم بعد ذلك شعر كثير نشرها في الصحف والمجلات في الوطن وفي المهجر.
- منقول -
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27/04/2007, 13h32
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: juillet 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي كن بلسما

كن بلسما
كـن بـلـسماً إن صار دهرك أرقما وحـلاوة إن صـار غـيـرك عـلـقما

إن الـحـيـاة حـبـتـك كـلَّ كـنـوزهـا لا تـبخلنَّ على الحياة ببعض ما ..
أحـسـنْ وإن لـم تـجـزَ حـتى بالثنا أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همى ؟
مَــنْ ذا يــكـافـئُ زهـرةً فـواحـةً ؟ أو مـن يـثـيـبُ الـبـلـبل المترنما ؟
عُـدَّ الـكـرامَ الـمـحـسـنـيـن وقِسهمُ بـهـمـا تـجـد هـذيـن مـنـهـم أكـرما

يـاصـاحِ خُـذ عـلـم الـمـحبة عنهما إنـي وجـدتُ الـحـبَّ عـلـمـا قـيـمـا

لـو لـم تَـفُـحْ هذي ، وهذا ما شدا ، عـاشـتْ مـذمـمـةً وعـاش مـذمـمـا

فـاعـمـل لإسـعـاد الـسِّوى وهنائهم إن شـئـت تـسـعد في الحياة وتنعما

أيـقـظ شـعـورك بـالـمـحبة إن غفا لـولا الـشعور الناس كانوا كالدمى
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/07/2007, 22h54
faiz@
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي الشاعر ايليا أبو ماضي

السحب تركض في السماء ركض الخائفين والشمس تبدو خلفها صفراء عاصبة الجبين والبحر ساج صامت فيه خشوع الزاهدين لكنما عيناك باهتتان في الأفق البعيد سلمى بماذا تفكرين ؟ سلمى بماذا تحلمين ؟ بالأرض كيف هوت عروش النور عن هضباتها أم بالمروج السمر ساد الصمت في جنباتها أم بالعصافير التي تعدو الى وكناتها أم بالمساء ؟ ؟ ؟ إن المساء يخفي المدائن كالقرى والكوخ كالقصر المكين والشوك مثل الياسمين سلمى بماذا تفكرين ؟ سلمى بماذا تحلمين ؟ مات النهار ابن الصباح فلاتقولي كيف مات ؟ إن التأمل في الحياة يزيد ألام الحياة فدعي الكآبة والأسى واسترجعي مرح الفتاة قد كان وجهك في الضحى مثل الضحى متهللآ فيه البشاشة والبهاء فليكن كذلك في المساء سلمى بماذا تفكرين ؟ سلمى بماذا تحلمين ؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29/07/2007, 22h45
faiz@
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي الشاعر ايليا أبوماضي قصيدة ( إبسمي )

إبسمي


إبسمي كالورد في فجر الصباء
وابسمي كالنجم إن جن المساء

وإذا ما كفن الثلج الثرى
وإذا ما ستر الغيم المساء

وتعرى الروض من أزهاره
وتوارى النور في كهف الشتاء


فاحلمي بالصيف ثم ابتسمي
تخلقي حولك زهرآ وشذاء

وإذا سر نفوسآ أنها
تحسن الأخذ فسري بالعطاء



من ديوان ( الخمائل ) للشاعر المهجري الكبير ايليا أبوماضي الذي صدر في نيويورك عام 1935
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/08/2007, 07h54
الصورة الرمزية abuhany
abuhany abuhany غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:91127
 
تاريخ التسجيل: décembre 2006
الجنسية: EGYPT
الإقامة: مصر
المشاركات: 745
Lightbulb رد: الشاعر ايليا أبو ماضي

** يشدو ناظم الغزالي بأبيات عذبة للشاعر إيليا أبو ماضي مطلعها :
أيَّ شيءٍ في العيد أُهدي إليكِ * يا ملاكي ، وكلُّ شيءٍ لدَيْكِ ؟
حبَّذا لو أكملَ الأبياتَ محبٌّ للشعر ولناظم وإيليا على غِرار هذا البيت . مع جزيل شكري وتقديري .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12/12/2007, 16h25
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 71
المشاركات: 171
افتراضي رد: إيليا أبو ماضي هدية العيد

هدية العيد ( إليا أبو ماضي )
من ديوان : تبر وتراب
أي شيء في العيد أهدي إليك
يا ملاكي ، وكل شيء لديك
أسوارا ؟ أم دملجا من نضار ؟
لا أحب القيود في معصميك
أم خمورا ؟ وليس في الأرض خمر
كالتي تسكبين من لحظيك
أم ورودا ؟ والورد أجمله عندي
الذي قد نشقت من خديك
أم عقيقا كمهجتي يتلظى
والعقيق الثمين في شفتيك
ليس عندي شيء أعز من الروح
وروحي مرهونة في يديك

مع تحيات محمد عامر حكيمة
سوسة
الجمهورية التونسية
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12/12/2007, 18h17
الصورة الرمزية abuhany
abuhany abuhany غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:91127
 
تاريخ التسجيل: décembre 2006
الجنسية: EGYPT
الإقامة: مصر
المشاركات: 745
Thumbs up رد: إيليا أبو ماضي

هدية العيد
إيليا أبو ماضي وناظم الغزالى

أيَّ شيءٍ في العيدِ أُهدي إليكِ * يا ملاكي ؟ وكلُّ شيءٍ لَدَيْكِ


أسِوارًا أم دُمْلُجًا من نُضارٍ ؟ * لا أُحِبُّ القُيُودَ في مِعْصَمَيْكِ


أم خمُورًا وليس في الأرض خمرٌ * كالتي تَسـكُبـين من لَحـظَيْـكِ


أم وُرودًا ؟ والوَردُ أجْمـلُهُ عِنْـــ * ـدي الذي قد نَشَقْتُ من خَدَّيْكِ


أم عَقِيقًـا كمُهجتي يتلظَّى * والعقيقُ الثمينُ في شَفَتَيْـكِ


ليس عندي شيءٌ أعزُّ من الرُّو * حِ وروحي مرهونـةٌ في يدَيْـكِ


* شكرًا للأخ الفاضل الأستاذ محمد حكيمة لاهتمامه واعتنائه . لقد أسعدتني مشاركته ورسالته ، أدام الله نعمته عليه ، وزاده علما .
__________________
” ما ٱستحَقَّ أن يُولَد مَن عاش لِنفسِه فَقَطْ “
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14/12/2007, 00h39
الصورة الرمزية عماد جمعة
عماد جمعة عماد جمعة غير متصل  
مميز
رقم العضوية:39570
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 53
المشاركات: 132
افتراضي رد: إيليا أبو ماضي



قصيدة : أبو غازي


أبو غازي السلامُ عليكَ منّا
وعفواً أيُّها الملكُ الهمامُ
فما ضاقَ الكلامُ بنا ، ولكنْ
وجدنا الحزنَ أرخصهُ الكلامُ
وخطبكَ لا يفيهِ دمعُ باكٍ
ولو أنَّ الذي يبكي الغمامُ
ونحنُ أحقُّ أنْ نُبكى ونرثى
فموتُكَ من بني العُربِ انتقامُ
خبا نبراسُنا ، والليلُ داجٍ ،
وموجُ الحادثاتِ لهُ التطامُ
وكنتَ لنا الدليلَ ، فغبتَ عنّا
وكنتَ حسامنا ، فنبا الحُسامُ !
كأنَّكَ قد وترتَ الموتَ قِدماً
وهابكَ في كنانتكِ السهامُ
فدبَّ إليكَ مثلَ اللصَّ ليلاً
وكانَ الموتُ ليسَ لهُ ذمامُ
طوىَ الدينا نعُّكَ في ثوانٍ
فريعَ البيتُ والبلدُ الحرامُ
و (دجلةُ) كالطعينِ لهُ أنينٌ
وفي (بردى) التياعٌ واضطرامُ
ورحنا بين مصعوقٍ وساهِ
كمنْ صرعتْ عقولهُم المدامُ
كأنَّ الأرضَ قد مادتْ وفضت
عن الموتى الصفائحُ والرجامُ
فمنْ للبيضِ والجردِ المذاكي ؟
و (فيصلُ) باتَ يحويهِ الرّغامُ
ومنْ للحقَّ ينشرهُ لواءَ
بهِ للناسِ هذيٌ واعتصامُ
توارى المجدُ في كفنٍ ولحدٍ
وغابتْ في الترابِ منّى عظامُ
مضى وحديثهُ في الناسِ باقٍ
كعمرِ الشمسِ ليسَ لهُ انصرامُ
فيا جدثاً حواهُ لستَ قبراً
ولكنْ أنتَ في الدينا وسامُ
حياتكَ ( يا أبا غازي) حياةٌ
كفصلِ الصَّيفِ: زهرٌ وابتسامُ
وقد تحصى الكواكبُ والأقاحي
ولا تُحصى أياديكَ الجسامُ
مددتَ إلى منىَ العربِ الغوافي
يداً ، فتفقتْ عنها الكمامُ
وأمسى بندهُمْ ولهُ خفوقٌ
وأمسى عقدهمْ ولهُ نظامُ
وكم أسقمتَ جسمكَ كي يصحوا
وحالفتَ السهادَ وهمْ نيامُ
وكم جازيتَ عن شرَّ بخيرٍ
وكم جازاكَ بالغدرِ الأنامُ
خذلتَ فما عتبتَ على صديقٍ
ولم تحنقْ وقد كثرَ الملامُ
وكم قد فزتَ في حربٍ وسلمٍ
فلم يلعبْ بعطفيكَ العُرامُ
خلائقُ من لهُ عرقٌ كريمٌ
وخطةُ من لهُ قلبٌ عصامُ
خذوا الخُلقَ الرفيعَ من الصحارى،
فإنَّ النفسِ يُفسدها الزحامُ
وكم فقدتْ حلالتها قصورٌ
ولم تفقدْ مروءتها الخيامُ
وقالوا اندكَّ عرشُكَ في دمشقٍ
كأنَّ العرشَ أخشابٌ تُقامُ
وكيفَ تهدُّ سدَّتكَ العوالي
ولم يسلبكها الموتُ الزؤامُ ؟
فما كانَ انتصارهمُ علاءِ
ولا كانَ انكساركَ فيهِ ذامُ
إذا لم تنصُر الأرواحُ مُلكاً
فأحسنُ ما حوى جثثٌ وهامُ
وما زالتْ لكَ الأرواحُ فيها
وما زالتْ عشيرتُكَ الشآمُ
تصفقُ لاسمكَ الأمواهُ فيها
ويهتفُ في خمائلها الحمامُ
ويذكرُ أهلها تلكَ السجايا
فيشرقُ من تذكرها الظلامُ
وليسَ أحبَّ من حُرَّ مؤاسٍ
إلى شعبٍ يُساءُ ويُستضامُ
فقلُ للساخطينَ على الليالي
ومن سكنوا على يأسٍ وناموا
سينحسرُ الضبابُ عن الروابي
ويبدو الوردُ فيها والخزامُ
ويصفو جونا بعد انكدارٍ
ويسقي أرضننا المطرُ الرّهامُ
ونرجعُ أمةًَ تُرجى وتخشى
وإنْ كرهَ الزعانفُ والطغامُ
__________________
[



اهيــة قامـــــت مصـــر بتقلـــــــع توب الـــــــــــــــذل
اهيــة صحيـــــة مصــر يا نـــــــــاس قـــدام الكـــــــل
بتنــــادى فى المخلصـيــــن نصـــــارة او مسلميــــــن
نبــــت الغيطـــــان والطــين والنيــــل بوشــــة يطــــل
النــيل مــلى الشــــوارع رايــــح فيهـــــا وراجـــــــــع
النيــــل كـــرة السكـــــوت بيخـــــــرج من البيـــــــوت
النيــــــــــــــــــــــــل على الارض جــــــــــــــــــــــارى
بيزحــــــف من الحــــــوارى ويحـــــاصر القصـــــــور
النيـــــل سمــع غنانــا النيل هتف معانا بأصغر الكفوف
وهية قامت مصر ام القاعدين وبتتعايق بهلال وصليب
والنـيــــــــل بيقــــــــــول يا صبــــــــــاح الفــــــــــــــل
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14/12/2007, 23h19
الصورة الرمزية عماد جمعة
عماد جمعة عماد جمعة غير متصل  
مميز
رقم العضوية:39570
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 53
المشاركات: 132
افتراضي رد: إيليا أبو ماضي

قصيدة : ..!يا صاح

يا صاح كم تفاحة غضة
يحملها في الروض غصن رطيب
ناضجة ترتج في جوها
مثل ارتجاج الشمس عند المغيب
حرضك الوجد على قطفها
لما غفا الواشي ونام الرقيب
لكن لأمر أنت أدرى به
رجعت عنها رجعة المستريب
تقول للنفس الطموح اقصري
ما سرقه التفاح شأن الأريب
*
ورب صفراء كلون الضحى
ينفي بها أهل الكروب الكروب
دارت على الشرب بها غادة
كأنها ظبي الكناس الربيب
في طرفك الساجي هيام بها
وبين أحشائك شوق مذيب
لكن لأمر أنت أدرى به
رجعت عنها رجعة المستريب
تقول للنفس الطموح اقصري
ما غر بالصهباء يوماً لبيب
إياك إياك وأكوابها
أخت الخنا هذي وأم الذنوب
وكم شفاه أرجوانية
كأنها مخضوبة باللهيب
ساعدك الدهر على لثمها
ورشف ما خلف اللهيب العجيب
لكن لأمر أنت أدرى به
رجعت عنها رجعة المستريب
تعنف القلب على غيه
وتعذل العين في الحب حتى الحبيب
*
والآن لما انجاب عنك الصبى
ولاح في المفرق ثلج المشيب
واستسلم القلب كما استسلمت
نفسك لليأس المخوف الرهيب
أراك للحسرة تبكي كما
يبكي على النائي الغريب الغريب
تود لو أن الصبى عائد
ههيات قد مر الزمان القشيب
*
خل البكا يا صاحبي والأسى
الليل لا يقصيه عنك النحيب
لا خير في الشيء انقضى وقته
ما لقتيل حاجة بالطبيب !!!
__________________
[



اهيــة قامـــــت مصـــر بتقلـــــــع توب الـــــــــــــــذل
اهيــة صحيـــــة مصــر يا نـــــــــاس قـــدام الكـــــــل
بتنــــادى فى المخلصـيــــن نصـــــارة او مسلميــــــن
نبــــت الغيطـــــان والطــين والنيــــل بوشــــة يطــــل
النــيل مــلى الشــــوارع رايــــح فيهـــــا وراجـــــــــع
النيــــل كـــرة السكـــــوت بيخـــــــرج من البيـــــــوت
النيــــــــــــــــــــــــل على الارض جــــــــــــــــــــــارى
بيزحــــــف من الحــــــوارى ويحـــــاصر القصـــــــور
النيـــــل سمــع غنانــا النيل هتف معانا بأصغر الكفوف
وهية قامت مصر ام القاعدين وبتتعايق بهلال وصليب
والنـيــــــــل بيقــــــــــول يا صبــــــــــاح الفــــــــــــــل
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 16/12/2007, 00h31
الصورة الرمزية مصطفى
مصطفى مصطفى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:49344
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 48
المشاركات: 423
افتراضي التينة الحمقاء

التينة الحمقاء
هذه القصة من الشعر التعليمي أو الحكمي، و هي غير ممكنة الوقوع، و من ثم فهي من النوع الخرافي، وإن الشاعر أراد أن يعظنا بمغزاها ليس غير، فيقول:


و تيـــنةٍ غَضّـَةِ الأفـــــنان بـاسِــقــةٍ // قالتْ لأَتـْرابـهـا و الصــيـف يُحْتـضَـر

بئس القضاء الذي في الأرض أوْجدني // عندي الجمال و غيري عنده النظر

لأحـبـســـنَّ علـى نفـســي عَوارِفََـهـــا // فلا يَبـــيـن لـهـا فــي غيــرِهــا أثــر

كـمْ ذا أُكـلـف نفــسـي فــوق طــاقـتـها // و ليس لي، بل لغيري الفيءُ و الثمر

لذي الجناحِ و ذي الأظـفارِ بي وطرٌ// و ليس في العيش لي فيما أرى وطَرُ

إنـي مُفــصــِّلــةً ظــلـي عـلـى جســـدي // فلا يكــون بــه طــــــول و لا قِصـرُ

و لســـــتُ مُثــْمــِرةً إلا عــلــى ثــِقــــةٍ // أنْ ليــسَ يطْرُقُـنـي طـيرٌ و لا بشَر

عــــاد الربـيــع إلــى الدنيـــا بِـمــَوْكـبــهِ // فازَّيَّنتْ و اكتست بالسـندس الشـجر

و ظَــلَّــتِ الــتـيـنـة الحــمـقــاء عـاريــةً // كأنـها وَتـِدٌ في الأرض أو حـجـــَر

و لـم يُطـِقْ صاحـب البســتان رُؤْيَتَــهــا // فاجتـثَّها، فهَوَتْ في الـنار تسْتَعــِر

مَنْ لـيسَ يَســْخو بما تَســخو الحــيـاة بـه // فإنــه أحمـق بالحِرْصِ يــنـتحــِرُ

__________________
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضـــه فكل رداء يرتديه جميـــــــــــــــــــل
و إن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيل
رد مع اقتباس
رد

Tags
إيليا أبي ماضي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h26.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd