* : فاطمة نوري (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 20h06 - التاريخ: 07/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h47 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 18h30 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > كتب ودراسات موسيقية

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #9  
قديم 11/04/2016, 16h21
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,572
افتراضي رد: كتاب مجموعة قطع موسيقية شرقية ، للأستاذ توفيق الصبّاغ

يعتبر هذا الكتاب ذا قيمة تاريخية و توثيقية مهمتين كونه يعتمد على الترقيم القديم ( Notation ) المؤسسة على الترقيم التركي الذي كان اكثر استعمالا في تلك الفترة ، و هو انه يكتب الدرجات على خامسة تامة مرفوعة على المدرج . يعني ان في أول المدرج عوض وضع مفتاح صول يجب وضع مفتاح دو على الخط الرابع . اضافة الى ان دليل المقامات المستعمل في بداية المدرج يختلف تماما عما هو متداول الآن . فالموسيقى العربية في تدوينها الحالي تعتمد سلم الماجور
( الكبير ) كمقام مرجعي في استخراج السلالم الموسيقية علامات التحويل المناسبة لكل منها اضافة الى استخراج مشتقات هذه السلالم و متفرعاتها و علامات التحويل المناسبة لكل سلم منها .أما ما هو موجود في كتاب الاستاذ توفيق الصباغ فيقوم على نظرية قديمة اساسها ان سلم مقام الراست هو السلم الاصلي الذي تتاسس عليه كل السلالم الاخرى .
نوضح ذلك بالمثال التالي فنقول :
عند كتابة سلم دو ماجور ( العجم على درجة دو ) حاليا لا نضع اي علامة تحويل في بداية المدرج على اعتبار ان كل درجات هذا السلم هي في حالتها الطبيعية و لم يطرا عليها اي تغيير و هو نفسه سلم الراست قديما المثال الاول .



اما بالطريقة القديمة فهي كالتالي :


و هكذا دواليك فعلى الدارس لهذا الكتاب ان يراعي هذه الفروق لكي لا يختلط عليه الامر
الصور المرفقة
نوع الملف: png Do majeur.png‏ (8.6 كيلوبايت, المشاهدات 248)
نوع الملف: png Do majeur قديم.png‏ (9.0 كيلوبايت, المشاهدات 242)
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h04.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd