* : دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 04h50 - التاريخ: 25/10/2025)           »          سلام قدري (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h44 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          الشيخ محمد عبد الهادي يرحمه الله (الكاتـب : ناصرهادى - آخر مشاركة : مبروك فاروق - - الوقت: 19h19 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثلاثي الأنس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          أحمد فؤاد (الكاتـب : ابو عوجان - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h59 - التاريخ: 24/10/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h55 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المطربة نجاة (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h47 - التاريخ: 24/10/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 24/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 26/04/2007, 16h53
الصورة الرمزية abuhany
abuhany abuhany غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:91127
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: EGYPT
الإقامة: مصر
المشاركات: 720
Lightbulb مشاركة: سيرة الظاهر بيبرس : محمود بيرم التونسي ، السيد فرج السيد

** لعل الأخ سامح الأسواني قرأ للدكتور طه حسين كتاب الأيام في جزئه الأول ؛ ففيه تناول لما كان عليه أداء السيرة الهلالية في المقاهي والمجالس الشعبية وما كان ينتج عن رواية أحداثها من نزاعات بين جمهور السامعين ؛ فهم بين متعصب لأبي زيد ومتعصب للزناتي خليفة ، وقد يصل الأمر إلى العراك اليدوي فما فوقه . وهذا كما يحدث بين المتعصبين لفرق كرة القدم ، وأنت لا تجد هذا حين يكون أحد الطرفين أجنبيا ، والسيرة الهلالية في واقع التاريخ مأسا ة عربية وليست مفخرة ؛ فالفاطميون الذين تركوا تونس واستولوا على مصر وجعلوها مركز الدعوة الشيعية أرادوا أن يحققوا هدفين من توجيه الهلاليين إلى تونس ( أفريقية قديما ) : الهدف الأول هو التخلص من هذه الموجة المهاجرة من شبه الجزيرة العربية ـ وهم من السنة ـ والهدف الثاني إثارة القلاقل لحكام تونس الذين جاؤوا بعد نزوح الفاطميين عنها ، يريدون ضرب العرب بالعرب ، والسنّة بالسنّة ، انظر يا أخي إلى الأهداف المسمومة ! لكنك لا تجد مثل ذلك في سيرة الظاهر بيبرس ولا الأميرة ذات الهمة ولا ابن بطال ولا سيف بن ذي يزن ، فالعرب ـ أو المسلمون ـ يقاتلون دفاعا عن أرضهم ضد الصليبيين والمغول ، أو ضد الأحباش المحتلين لأرض اليمن .
يستمع المستمعون لهذه السير فلا تجد سوى روح التعاطف مع أبطالها لا نزعات التعصب ضد أحد من أطرافها . لذلك أقول إن السيرة الهلالية لا يصح أن تكون مثالا محترما للسير الشعبية ؛ فهي لا تنمّي انتماء إلى وطن ولا إلى دين ، ولكنها تثير حزازات بسبب أمور تعصبية وكان وراءها دوافع ضد العرب أنفسهم .
**آمل أن تكون وجهة نظري قد اتضحت ، وأنا لست ضد السير الشعبية ذات الأهداف القيمة ، فهي كما تنقل تعبر عن الوعي الجماعي لأبناء الأمة ، فهل تجد في السيرة الهلالية هذا التعبير ؟ وشكرا . 26/4/2007
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h54.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd