هذه النوبة سجلت في تونس سنة 1960 ...
الفرقة الموسيقية والمجموعة الصوتية للاذاعة التونسية بادارة الموسيقي عبد الحميد بن علجية.
_عزف صولو ناي الفنان محمد سعادة
_عزف عود الفنان الكبير الشيخ خميس الترنان.
أهم الأمور في سر إعجابي بك يا سامي هو اهتمامك بالنوبات الأندلسية.
إنها تراثنا الحقيقي معشر المغاربة، ومنها انبثق فننا في ما بعد، وإن كنا لا ننكر التأثير الإيجابي لأعمال الأشقاء المشارقة.
تحياتي لك في انتظار المزيد من إثراء هذا الموضوع بكل الأنواع ملفات ونوتات وكلمات ومواضيع وفي كل الأقسام المغاربية حتى نكون مكتبة لا بأس بها من هذا الإرث العظيم
هذا الجزء الثاني من نوبة العراق على فكرة البرول هو ايقاع تونسي فأجزاء المالوف تنسب الى ايقاعها لا لمطلعها وكذلك البطايحي....
جزء البراول
بطايحي أول وثان
فعلا يا سامي
ما يميز أنواع النوبات الأندلسية بين منطقة وأخرى إيقاعاتها في حد ذاتها أو ترتيبها.
البرول استقر في تونس ، ولكن أختلف معك فيما يخص البطايحي حيث تجده أيضا في الجزائر والمغرب
عطفا على كلامك يا سامي وتأكيدا أيضا ، أنظر كيف تحدد نوبة العراق في تونس بوضع إيقاع التوشية في الآخر، عكس الجزائر مثلا تجد التوشية تعزف في العاصمة في بداية النوبة يقابلها البشراف في قسنطينة. وهذا تأكيد على كلامك من أن الإيقاع في الأخير هو الذي يحدد النوبة
الأخ سامي أشكرك على اهتمامك بالتراث التونسي وخاصّة النوبات التقليدية ، لكن لي ملحوظة أسوقها تعميما للفائدة .أنت تعلم والكل يعلم أن النوبة التقليدية التونسية لها ترتيب خاص فرجائي أن نعمل سويا على احترام ذلك سواء كان ذلك في التحليل أو التنزيل وللتذكير أغلب نوباتنا التقليدية في تونس تستهل بـ (الاستفتاح فالمصدّر بما في ذلك الطوق والسلسلة ثم الأبيات فقسم البطايحية ) كجزء أوّل يلي ذلك التوشية فالجزء الثاني (قسم البراول ، قسم الأدراج ، قسم الخفايف وقسم الأختام ) مع الشكر
(أخوكم عادل الصامت )
قامت شركة MAISONS DES CULTURES DE MONDE بنشر النوبات التونسية لخميس ترنان و قدور الصرارفي الرجاء لمن يمتلك هذه التسجيلات افادتنا بها
بالمرفقات الكتيبات المصاحبة للتسجيلات
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hedi1956
قامت شركة MAISONS DES CULTURES DE MONDE بنشر النوبات التونسية لخميس ترنان و قدور الصرارفي الرجاء لمن يمتلك هذه التسجيلات افادتنا بها
بالمرفقات الكتيبات المصاحبة للتسجيلات