* : وحيدة خليل (الكاتـب : MAAAB1 - آخر مشاركة : كريم عبد - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 21/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h12 - التاريخ: 21/10/2025)           »          الصوت البديع حنان (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 21/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h44 - التاريخ: 21/10/2025)           »          حفلات فريد الأطرش (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h11 - التاريخ: 21/10/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h59 - التاريخ: 20/10/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 20/10/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 20/10/2025)           »          الغناء الجماعي في الأعمال الدرامية (الكاتـب : najjar - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 20/10/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 17h20 - التاريخ: 20/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > الإحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش

الإحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش الذكرى المئوية لميلاده و الذكرى 40 لرحيله

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 30/11/2015, 15h07
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: فيدويوهات فريد الأطرش الأكثر مشاهدة على اليوتوب :قراءة وتحليل

تحليل النتائج

يجدر التنويه بداية إلى أن الأرقام المحصلة هي إلى تاريخ كتابة هذه المساهمة ، وبالتالي فهي قابلة للزيادة في كل حين ، ويمكن أن يتقدم عمل أو يتأخر آخر في أيام بل في ساعات ، لكن التسابق حول ريادة عدد المشاهدات لن يخرج عن نطاق هذه الأعمال بالنظر لتأخر باقي الأعمال بالآف المشاهدات ، فأقرب عمل في الترتيب أضنيتني بالهجر لم يحقق إلا حوالي 800000 مشاهدة ؛
سبع أعمال من أعمال الموسيقار فريد الأطرش فقط دخلت نادي المليون مشاهدة ؛
يجب أن نتوافق جميعنا بأن عدد المشاهدات على اليوتوب لا تمثل اختيارات عشاق فريد الأطرش وحدهم وإنما الذوق العام ، لأن القسم الأعظم من الذين يسمعون فريد أويعشقونه لا يدخل الانترنيت ، وبالتالي فالأرقام يجب التعامل معها على أنها مشاهدات لعشاق فريد ولغير عشاقه بل لعموم المستمعين ؛
عدد المشاهدات لا يمكن أن نأخذه كمعيار عادل نستدل به على تمثيل الأغاني المرتبة لأذواق الجماهير ، لأن بعض الأغاني تتاح لها فرص أكبر للمشاهدة لمجرد اقتسامها على المواقع التي تحظى بمتابعة كبيرة أو على مواقع التواصل الاجتماعي ؛
عدد المشاهدات لا يعبر بالضرورة عن جماهيرية العمل لأن بعض الأعمال تقدمت في الترتيب بفعل أقدمية رفعها ، فهناك أعمال استغرقت وقتا طويلا على اليوتوب لتدخل نادي المليون مشاهدة وأعمال أخرى لم يأخد منها ذلك وقتا طويلا ، ففيما حصلت تقسيمة أول همسة على المليون مشاهدة في تسع سنوات ونيف من التواجد على اليوتوب لم يتطلب ذلك من كوكتيل فيديوهات السكوبيتون بالألوان والأغاني الملونة إلا سنتين فقط ، وبالتالي لو أردنا أن نرتب الأعمال حسب سرعة مشاهدتها - وهو الترتيب الصحيح - سيكون الترتيب كالآتي :
1- كوكتيل فيديوهات السكوبيتون بالألوان وأغاني ملونة
2- حفلة الربيع (كاملة)
3- حبينا
4- يا سلام على حبي وحبك
5- تقسيمة الربيع
6- عش أنت
7- تقسيمة أول همسة
مجيء حبينا في المقدمة ، يبدو منطقيا بالنظر لأنها تندرج ضمن الأعمال الشعبية الخفيفة الراقصة وهي من الأغاني التي تخضع للذوق العام في الاستماع ، بدليل أن الجمهور العريض أحبها بأداء فريد أكثر مما أحبها جمهور فريد المخصوص ، ويزداد الإقبال عليها حين تؤدى بأصوات أخرى ؛ لاحظنا ذلك في أداءات طاهر مصطفى وحميد الشاعري وبعض الفرق الموسيقية وغيرهم ؛
حضور أغنية الربيع كان متوقعا بالنظر إلى أنها بصمة فريد الأطرش الخاصة في الموسيقى العربية وأشهر أغانيه ، وكان تقدمها سريعا إذ انتزعت المليون مشاهدة في ثلاث سنوات من التواجد على اليوتوب فقط ؛
دخول ديالوج يا سلام على حبي وحبك دائرة المليون لم يكن مفاجئا ، لأنه أضاف في حصده للمشاهدات الجمهور العريض للمطربة شادية إلى جمهور فريد الأطرش، دون أن نغفل عوامل أخرى منها أن هذا الديالوج يصنف كأخف الديالوجات دما في تاريخ الغناء العربي ، وأحد أشكال الغناء الأكثر إقبالا وهو الغناء الفكاهي ؛
عش أنت عمل كلاسيكي رصين ينتمي إلى خانة القصائد وينسحب عليه ما سبق أن قلناه على حبينا ، فهو يرضي ذوق الجمهور العريض قبل أن يرضي جمهور فريد الأطرش خاصة ؛
السرعة الصاروخية التي صعد بها كوكتيل فيديوهات السكوبيتون بالألوان والأغاني الملونة ، هو مجرد تجسيد لروح العصر ولرغبات الجمهور الشاب الذي يقبل على الأعمال الموزعة حديثا والأعمال المصورة بالألوان ، فكما لم يكن الجيل السابق يستسيغ الاستماع إلى أغاني الرواد الأوائل أمثال عبده الحامولي ويوسف المنياوي وسيد الصفتي, وعبد الحي حلمي وغيرهم لبدائيتها التقنية ، نجد من ضمن شباب اليوم من ينفر من مشاهدة الأبيض والأسود ، هذا دون أن نغفل أن الكوكتيل نفسه ليس عملا غنائيا واحدا بل مجموعة أغاني ؛
حضور تقسيمين للعود ضمن الأعمال السبعة الأوائل ( أول همسة في المرتبة الثالثة و الربيع في المرتبة الرابعة ) لم يكن محيرا لأنه تعبير صادق عن تقييم لفريد نفسه ، فثمة من يختزل الإعجاب بفريد بإعتباره عازفا ماهرا لالة العود و لايستسيغه مغنيا .
هذه بعض القراءات التي يمكننا أن نخرج بها من تحليلنا للأسباب التي جعلت سبع أعمال لفريد الأطرش تتربع على عرش المشاهدات على اليوتوب ، يمكن لكل من يأنس في نفسه المساهمة أن يقدم إنطباعاته على هذا الترتيب
.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h44.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd