رد: زمان يا فريد ( دعوة لتذكر فريد وزمن فريد بمناسبة مئويته 1915-2015 )
متروك فريد الأطرش بين الحقيقة والخيال
لن نخوض في تفاصيل هذا الموضوع الذي قيل فيه الكثير ، الذين جاوروا الرجل عن قرب قالوا إنه لم يمت فقيرا ، شقيقه ووارثه المباشر فؤاد الأطرش أكد غير ما مرة أنه لم يمت غنيا ، وبين الرأيين يمكن أن نقول مع المعتزلة إنه مات في منزلة بين المنزلتين ، لكن في محاولة للبحث عن جزء من الحقيقة ، وإغناء لهذا الركن الذي يعتمد الوثائق ، نرفع قصاصتين من الصحافة الفنية في السبعينات تظهران جانبا محدودا من حجم ديون فريد الأطرش .
رد: زمان يا فريد ( دعوة لتذكر فريد وزمن فريد بمناسبة مئويته 1915-2015 )
هل كان لفريد الأطرش تلاميذ في مجال الأداء ؟
لميزات صوته وقوته وإتساع طبقاته وتفرده ببصمته الخاصة التي ميزته عن ملايين المؤديين ، أنكر عليه البعض أن تكون له مدرسة خاصة في الأداء مقارنة ببعض كبار معاصريه ، فقالوا تهكما إنه " ناظر مدرسة في الغناء لم يتخرج منها أحد إذ يبقى هو ناظرها وتلميذها الوحيد " ، وقال آخرون حاولوا على الأقل أن يبتعدوا عن أسلوب التهكم " إن فريد الأطرش قلده عازفو العود وإبتعد عن تقليده المطربون " .
والحقيقة أن هذا الحكم الذي يُتناقل منذ ذلك الزمن إلى اليوم فيه كثير من الاجحاف ، لأن من يقولون بهذا الكلام يقارنون عدم تقليد فريد الأطرش بظاهرة تقليد مطربين آخرين من منافسيه هما محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ ، مع أن ميزة عدم التقليد لاترتبط بفريد الأطرش وحده ، وإلا لماذا لم يظهر مقلدون لأصوات أخرى مقتدرة كمحمد قنديل ومحمد عبد المطلب وكارم محمود وغيرهم ، وقد أجاب فريد ضمنا عن ظاهرة تقليد محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وأرجعها لسهولة اللون الغنائي المؤدى ( إستمع إلى المرفق الصوتي ) .
على أننا يمكن أن نعرف في هذا الركن زمان يا فريد ببعض تلاميذة فريد الأطرش في الأداء مفندين مقولة أنه لم يكن له تلاميذ أنظروا مثلا أحمد فؤاد مطرب وممثل مصري ظهر في الخمسينات ولم يصب كبير شهرة ، هذا الفنان كان أحد تلاميذ مدرسة فريد في الأداء ، فقد قدمه الموسيقار محمد فوزي في فيلم كل دقة في قلبي سنة 1959، وبلغ من عبقرية محمد فوزي أنه أدرك الشبه بين صوته وصوت وأداء فريد الأطرش فجعل اللحن الذي قدمه له في الفيلم إيه جرالك إيه من كلمات محمد حلاوة مستوحى من أجواء ألحان فريد الأطرش خصوصا لحن حبيتو ولكن ما بقولشي ، بهذه المساهمة نكون مرة أخرى قد رددنا في منتدى سماعي على بعض الأحكام الظالمة التي ألصقت بالمطرب والموسيقار فريد الأطرش .
رد: زمان يا فريد ( دعوة لتذكر فريد وزمن فريد بمناسبة مئويته 1915-2015 )
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس
هل كان لفريد الأطرش تلاميذ في مجال الأداء ؟
لميزات صوته وقوته وإتساع طبقاته وتفرده ببصمته الخاصة التي ميزته عن ملايين المؤديين ، أنكر عليه البعض أن تكون له مدرسة خاصة في الأداء مقارنة ببعض كبار معاصريه ، فقالوا تهكما إنه " ناظر مدرسة في الغناء لم يتخرج منها أحد إذ يبقى هو ناظرها وتلميذها الوحيد " ، وقال آخرون حاولوا على الأقل أن يبتعدوا عن أسلوب التهكم " إن فريد الأطرش قلده عازفو العود وإبتعد عن تقليده المطربون " . والحقيقة أن هذا الحكم الذي يُتناقل منذ ذلك الزمن إلى اليوم فيه كثير من الاجحاف
خلال القرن الماضي ظهر على الساحة الغنائية العربية العديد من المطربين والذين تأثروا وقلدوا فريد الأطرش ومعهم هواة أيضاً والذين أصبحوا في دائرة النسيان ، وكذلك لمطربين آخريين تأثروا وقلدوا متأثرين بألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب وهكذا لبقية أساطين الغناء والتلحين في عالمنا العربي. في العراق مثلاً .. قال الفنان أحمد سلمان ( 85 عاماً) تأثرت بالموسيقار فريد الأطرش في بداياتي الفنية ، ويذكر عن دراسته وتعلمه عزف آلة العود في الأربعينات على يد الأستاذ فريد غصن في لبنان آنذاك . وكان الفنان احمد سلمان ( مصنف بأنه أطرشي ) ونسمع منه هذا المسمع وهو في الـ 80 من عمره - أغنية ( بعد اللي كان بينا حرام يغدر بي قلبك ) مع التحيات
رد: زمان يا فريد ( دعوة لتذكر فريد وزمن فريد بمناسبة مئويته 1915-2015 )
يومية الجيب
في عقد السبعينات ، كانت تُطبع يومية صغيرة مخصصة لمحفظة الجيب المعدة لحفظ النقود ، وكانت اليومية جد مفيدة في وقت لم تكن هنالك يوميات ومفكرات في الهواتف النقالة والحواسيب كاليوم ، وكانت يومية فريد من الأكثر اليوميات مبيعا ، لن أبكي على الأطلال مرة أخرى وأقول إن تقليد طبع صورته على هذه اليومية اختفى ، فهذه سنة الحياة فقد كان حاضرا في كل شيء يوم كان هو حاضر الجسد والروح ثم أخد ينسى إلا من الهواة الذين ظلوا يتعقبون أشيائه في وفاء نادر والدليل هذه اليومية الصغيرة للعام 1977 .