* : وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 03/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h05 - التاريخ: 03/09/2025)           »          محمد الكحلاوى- 1 أكتوبر 1912 - 5 أكتوبر 1982 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : وليدابراهيم - - الوقت: 15h48 - التاريخ: 03/09/2025)           »          يونس شلبي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h36 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبدالمجيد عبدالله (الكاتـب : abuhany - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h17 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فارس عوض (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبدالله رشاد (الكاتـب : azizan - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h24 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 03/09/2025)           »          الفنانة الراحلة ربــاب 1947 - 2010 (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h42 - التاريخ: 03/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > الإحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش

الإحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش الذكرى المئوية لميلاده و الذكرى 40 لرحيله

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 15/09/2015, 05h31
الصورة الرمزية المهندالربيع
المهندالربيع المهندالربيع غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:131943
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سوري
الإقامة: النرويج
المشاركات: 274
افتراضي رد: ألحان فريد الأطرش لم تعانق صوت محمد عبد المطلب

هل لحن ياليلة فرحنا فنيا للموسيقار
وقانونيا لحسين جنيد؟

اعقد أن الموضوع لا يحتاج لأكثر من هذا الجهد فهناك جهتين واحدة تقرر أن اللحن للموسيقار والثانية – وهي الأجدر- تقرر أن اللحن لحسين جنيد . وتبقى الجهة الثالثة والتي تقرر بلا جدال أن اللحن لفريد الأطرش وهي الناحية الفنية وأسلوب التلحين والمدرسة الفنية .
وأنا الآن أقرر فيما يخصني شخصيا أن اللحن قانونيا لحسين جنيد أما فنيا فأنا أتحفظ على نسبته لهذا الملحن , ولكل رأيه , ورأيي هذا لا يقدم ولا يؤخر , وأما توثيق الإذاعة الليبية فإذا كان فيه خطأ فهو خطأ من المصدر أصلا .
أن التحليل العلمي للحن يؤكد أنه للموسيقار , ولكن هذا لا يمنع أن يكون لغيره . فقد يكون هناك تقليد لأسلوبه وطريقته في التلحين . وهذا يذكرني بتسجيل نادر للملحن والفنان الفكاهي (منير مراد) عندما قام بغناء أغنية لعبد الوهاب على أساس أنها من تلحين فريد الأطرش ثم محمد فوزي والسنباطي وزكريا أحمد وغيرهم , وفعلا استطاع أن يقدم الأغنية وكأن فريد الأطرش هو من لحنها وكذلك فوزي والسنباطي وزكريا أحمد , لأنه تلبس شخصيته وقلده في أسلوبه الفني تماما , فيجوز أن يكون جنيد قد استعمل أسلوب الموسيقار في نقلاته وتصرفه في اللحن وجسد أسلوبه بالكامل , خاصة وأن ما درسناه من أعماله فيها الكثير من الاقتباس , أنا لا انفي هذا , وأرى أن توثيق جمعية فرنسا نسبة الخطأ فيه لاشك أقل من نسبة الخطأ عند المصدر الذي سجل الأغنية بإذاعة القاهرة , وأنه جدير بالاعتبار .
ربما الموضوع لم ينتهي تماما , فقد تكون هناك أبحاث أخرى , ولكن بالتأكيد هناك استخدام لأسلوب الموسيقار في التلحين وروحه أحيانا وقد كنت كتبت موضوعا حول لحن غنته شهرزاد في فيلم أمير الانتقام وتساءلت هل هو لحن ثالث للموسيقار ؟ لسببين أولا لأن اللحن من نفس مدرسة الموسيقار التلحينية , وثانيا لأن الملحن السوري سهيل عرفة قد أشار إلى أنه للموسيقار . ولكن لم أتوصل إلى أنه للموسيقار لأن ما كتب على التتر يشير إلى ملحن آخر .
إذن دعنا نقرر أن اللحن توثيقيا من كلمات مصطفى عبدالرحمن وألحان حسين جنيد , وفنيا لكل رأيه الخاص . ولكن هذا الرأي الفني أعرف أنه لا يقدم ولا يؤخر في الموضوع .
أما ما أورده الأستاذ أبو إلياس , حول أن الموسيقار يعلن عن ألحان ولا يتم انجازها فهذا فيما يتعلق بأربعة فقط (عبدالحليم وأم كلثوم ونجاة الصغيرة وفيروز) والأسباب معروفة , ولن أتطرق لها الآن , أما محمد عبدالمطلب فاعتقد أنه كتعاون الموسيقار مع بقية الفنانين , وأما قوله أن كل لحن يقوم به الموسيقار تسبقه ضجة , ولا يمكن أن يمر بسهولة , فهذا غير صحيح , والدليل أن لحنه لليلى مراد (أرضي يا حلوة) مر مرور الكرام , رغم أننا نعرف أن هناك أشخاص وقفوا في طريق تعاونهما , وحاولوا إبعادهما عن بعض . وأن تلحين فريد لليلى مراد شئ غير مسبوق ومهم , ولكن مر مرور الكرام تماما , وهناك لحن (الكلمة الحلوة) للتلباني مر أيضا مرور الكرام , وكذلك لحن ليلى نظمي (بالليل لوحدي) ولحن فايزة أحمد (يسألوني يحلفوني) وغير ذلك من أعمال الموسيقار التي لا يهتم بها الإعلام ولا يركز عليها لأسباب ندرك بعضها .


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15/09/2015, 21h33
الصورة الرمزية المهندالربيع
المهندالربيع المهندالربيع غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:131943
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سوري
الإقامة: النرويج
المشاركات: 274
افتراضي رد: ألحان فريد الأطرش لم تعانق صوت محمد عبد المطلب

ياليلة فرحنا القديمة
كلمات : مصطفى عبدالرحمن
ألحان: حسين جنيد
غناء: نزهة يونس

ــــــــــــــــــــــــــــــ
من أهم عشاق الموسيقار العالمي الكبير فريد الأطرش زميل فلسطيني يعمل محاميا , وللأسف لا أعرف اسمه الأصلي , حيث العلاقة بيننا تتلخص في عضوية منتدى الموسيقار فريد الأطرش , ومتابعة أعماله والدفاع عنه قدر الإمكان , اعرفه باسمه الفني ( أبو وحيد ) وهو من السميعة المهتمين ولديهم خبرات واسعة في مجال الأعمال الفنية وخاصة فن الزمن الجميل , وله دائما رأي موفق وتقدير عالي ولديه كمية هائلة من النوادر الفنية , وهو أول من رفع لحن (جعلت الربيع فالدنيا له معني) بصوت المطرب سمير فارس الذي قمت بتنفيذه مرئيا منذ أشهر .
وعندما قامت المعركة الفنية حول ياليلة فرحنا منذ سنوات كان يتابعها باهتمام كما كنا نفعل جميعا . حتي نشر الأستاذ أبو إلياس ما توصل إليه من أن جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى بباريس تصنف لحن ياليلة فرحنا انه من كلمات مصطفى عبدالرحمن وألحان حسين جنيد , وقمت أنا بالرد مدافعا ومفندا أن يكون اللحن لحسين جنيد لاختلاف أسلوب التلحين عن أسلوبه مطابقته مع أسلوب الموسيقار فريد الأطرش من حيث الزخم الموسيقي والنقلات بين المقامات وفروعها واستعمال تسليمة البياتي نوا التي يشتهر بها الموسيقار دونه غيره .
اتصل بي الأستاذ ( أبو وحيد ) وزودني بعمل قديم يرجع إلى عام 1955م وطلب مني الاستماع إليه وهو بصوت المطربة اللبنانية ( نزهة يونس ) وكانت المفاجأة .
لحن ياليلة فرحنا بكلمات مصطفى عبدالرحمن والحان حسين جنيد في اول نسخة له بصوت المطربة اللبنانية (نزهة يونس) الشقيقة الكبيرة للمطربة اللبنانية هيام يونس .
ولكي نوضح بعض المقارنات بين للحنين , سنتفق على أن التسجيل الأول الذي تم عام 1955 سيكون باسم لحن نزهة يونس , والثاني الذي نفذ بعده بسنوات باسم لحن عبدالمطلب .
واستمعت إلى لحن نزهة القديم , فوجدت أن الملحن قد استعمل أسلوب الطقطوقة , موسيقى المقدمة تختلف ,أما المذهب والقفلات فقد احتفظ فيها بمادة اللحن الأصلية كما في ياليلة فرحنا بصوت عبدالمطلب , ولكن الملحن اعتمد في لحن نزهة الإيقاع السريع , اللحن بعيد بعدا نهائيا عن أسلوب تلحين الموسيقار فريد الأطرش , فلا يوجد تشابه بين جمل الموسيقار ولا توجد تسليمة البياتي نوا بالذات , ولم يلتزم الملحن في لحن نزهة بموسيقى واحدة تتكرر كما في لحن عبدالمطلب , اللحن بسيط وليس فيه عمق التعامل مع المقامات كاستعمالات الموسيقار , ولا توجد المقاطع والنقلات كلحن عبدالمطلب , كان لحن عبد المطلب إيقاعه بطئ وبذلك تغيرت الجمل لمناسبة الإيقاع السريع عند نزهة يونس .
الأغنية خلت تماما من الجانب الطربي الذي عند عبدالمطلب , وامتازت بسرعة الإيقاع مما أبعدها تماما عن التأثر الواضح بأسلوب الموسيقار فريد الأطرش , والموسيقى بالكامل غير متشابهة مع لحن عبدالمطلب , فالإيقاع البطيء والجمل اللحنية كانت عند عبدالمطلب تناسب مطرب يمتاز بالتطريب والتصرف , أما لحن نزهة فيخلو من كل ذلك , فهو عبارة عن جملة لحنية سريعة تناسب صوت المطربة التي تؤدي جيدا دون عرب أو تطريب , , وقد استعان بجملة بسيطة من لحن لاموني لمحمد فوزي الذي ظهر قبله بعام واحد في جملة (ولا فكرت اطفيها ) بفاصلها عند قول نزهة (وقوله وقلبي متهني) , أما من ناحية مقام أغنية نزهة يونس فهي في نفس المقام السابق لأغنية عبدالمطب .
استعمل الملحن في منتصف لحن نزهة فاصل يبدأ بايقاع مع موسيقى مختلفة من نوع الموسيقى المعروفة المكررة وقد استغني عنها تماما في لحن عبدالمطلب .
بهذا يكون لحن نزهة القديم هو لحن أصيل لحسين جنيد ولا علاقة له بالحان الموسيقار وقد خلا تماما بتطعيمات الموسيقار بالمقامات الفرعية وكذلك تسليمة ( البياتي نوا ) الشهيرة . وكذلك اختفى التشابه مع الحان الموسيقار بشكل واضح .
هنا يبقى السؤال كيف كتب أن اللحن لفريد الأطرش على شريط الأغنية في مكتبة الإذاعة ؟ اعتقد انه ليس خطئا عفويا بل هو – بتقديري – مقصود حيث أن اللحن أصلا يتشابه مع أسلوب فريد الأطرش بل ويتطابق , وهذا في رأيي يدل علي أن التسجيل قد وصل للإذاعة غفلا عن اسم المؤلف والملحن وهناك بعض المتخصصين في الموسيقى استمع إلى اللحن في غياب الملحن ورأي أنه يناسب ألحان الموسيقار فريد الأطرش فكتب عليه انه من الحان الموسيقار, اعتقد انه لا يوجد تبرير منطقي غير هذا .
الشكر والتقدير للأستاذ ( أبو وحيد ) الذي زودنا بهذا العمل الجميل وأنار طريقنا إلى الصواب , والشكر موصول للأستاذ أبو إلياس الذي ساهم في تصحيح معلومة فنية كانت خاطئة , والشكر لمنتدى سماعي للطرب الأصيل الذي ساهم في كشف هذه المعلومة الخاطئة , وربما أكون قد اكتشفت أخيرا أن هناك من يتقمص شخصية ملحن وينسج على منواله حتى يخدع من يستمع إليه وربما أول من خدع هو الذي دون معلومة أن اللحن للموسيقار على شريط الأغنية فتبعناه جميعا وصار التشابه ليس في تقليد صوت المطرب فقط بل وفي تقليد اسلوب الملحن ايضا .

أنقر هنا
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ياليلة فرحنا القديمة نزهة يونس .mp3‏ (3.61 ميجابايت, المشاهدات 88)

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 16/09/2015 الساعة 00h06
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/09/2015, 10h36
الصورة الرمزية د. ماهر(أبو خالد)
د. ماهر(أبو خالد) د. ماهر(أبو خالد) غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497648
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: دمشق
العمر: 62
المشاركات: 1,372
افتراضي رد: ألحان فريد الأطرش لم تعانق صوت محمد عبد المطلب

لله دركما أخوتي ابو الياس والمهند الربيع على هذا الحوار الراقي الذي تابعته بشغف وللأسف أنني غير مقتنع بأن اللحن لحسين جنيد وأكاد أجزم بأنه لفريد لقد سمعت الأغنية كما لم أسمعها من قبل وعدتها مرارا وتكرارا مع العلم بأن من عشاق طلب ولكن لم أتوقف يوما عند نسب الأغنية لحسين جنيد وترسخ بذهني مع الزمن أن الأغنية من ألحان فريد
وفقكما الله مع تحياتي الأخوية
__________________
اى دل ز غبار جسم اگر باك شوى----- تو روح مجردى بر افلاك شوى
عرش است نشـيمن تو شرمت بادا- -----كآيـــــى ومقيم خطه خاك شوى
أيها النفس لو تنفضي عنك غبار الجسم -----أضحى فوق الســـــــــما لك مأوى
لك عرش فوق الســـــــــــــــــما فعيب------أن تجيئي وترتضي الأرض مثوى

عمر الخيام
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/09/2015, 14h06
الصورة الرمزية المهندالربيع
المهندالربيع المهندالربيع غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:131943
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سوري
الإقامة: النرويج
المشاركات: 274
افتراضي رد: ألحان فريد الأطرش لم تعانق صوت محمد عبد المطلب

الاستاذ ابو خالد ..
حاشا لله ان استولي على حق زميل اخر ..المقالات كانت بين الاستاذ ابو الياس والاستاذ عبدالله احمد عبدالله المخرج التلفزيوني الليبي المعروف . واما انا فلم اكن الا صاحب الصفحة حيث ان الاستاذ عبدالله ليس عضوا بالمنتدي وقمت انا بالمساهمة في نقل موضوعاته ونشرها بصفحتي لهذا السبب , واتمني من الاستاذ ابو الياس مسؤول المنتدى الفريدي ان يكتب علي مداخلات الاستاذ عبدالله ( كتب عبدالله احمد عبدالله - قبل الموضوع وبعد العنوان) وقد ارسلت له بالخصوص , اما من حيث احساسك ان اللحن لفريد فكل عشاق الموسيقار يرون ذلك وقد علق الاستاذ عبدالله ردا على بعض المعلقين الذين يصرون ان اللحن لفريد بقوله : اللحن من مدرسة فريد بسبب سطو جنيد علي اسلوب وروح الموسيقار ولكنه لجنيد حسبما ظهر من الحقائق واضاف : فريد هو فريد ولايؤثر فيه حتى لو اخذ احد الحانه ونسب لغيره . وذكر حادثة طريفة وهي عندما كان ينتظر عبدالحليم لتسجيل احدى الاغاني ولم يحضر للأستوديو فقال له صالح جودت . غني اللحن بصوتك يافريد . فلو غناه عبدالحليم فانت فريد ولم لم يغنه فانت فريد . فالحكاية عند فنان كبير لاتفرق كثيرا .
شكرا لمداخلتك الكريمة .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28/09/2015, 20h36
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,076
افتراضي رد: ألحان فريد الأطرش لم تعانق صوت محمد عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندالربيع مشاهدة المشاركة
هل لحن ياليلة فرحنا فنيا للموسيقار
وقانونيا لحسين جنيد؟


ربما الموضوع لم ينتهي تماما , فقد تكون هناك أبحاث أخرى , ولكن بالتأكيد هناك استخدام لأسلوب الموسيقار في التلحين وروحه أحيانا وقد كنت كتبت موضوعا حول لحن غنته شهرزاد في فيلم أمير الانتقام وتساءلت هل هو لحن ثالث للموسيقار ؟ لسببين أولا لأن اللحن من نفس مدرسة الموسيقار التلحينية , وثانيا لأن الملحن السوري سهيل عرفة قد أشار إلى أنه للموسيقار . ولكن لم أتوصل إلى أنه للموسيقار لأن ما كتب على التتر يشير إلى ملحن آخر .


جوابا على التساؤل الذي طرحه الأستاذ عبد الله أحمد عبد الله حول ملحن أغنية يا ساهي والهوى غدار التي أدتها المطربة شهرزاد في فيلم أميرالانتقام ، كلما يمكنني أن أقوله في هذا المقام هوأن تترالفيلم أشار إلى أن جميع أغاني الفيلم من تأليف عبد الفتاح مصطفى وألحان أحمد صدقي كما يبدو رفقته :
والاحتمال الذي ذهب إليه الأستاذ عبدالله هوأن هذا الإجمال الذي ورد به تتر الفيلم قد يقصي ملحنين آخرين قد يكونوا قدموا ألحانا للفيلم ومنهم فريد الأطرش ، لكن لما راجعنا الأغاني منفردة في السجلات الرسمية تأكدت لنا ذات الحقيقة التي تضمنها تتر الفيلم ، فجدادة الأرشفة في جمعية الملحنين والمؤلفين وناشري الموسيقى تشير إلى أن مؤلف يا ساهي والهوى غدارهو عبد الفتاح مصطفى والملحن هوأحمد صدقي :
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg YA SAHI1.jpg‏ (18.0 كيلوبايت, المشاهدات 196)
نوع الملف: jpg YA SAHI.jpg‏ (48.8 كيلوبايت, المشاهدات 195)

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 28/09/2015 الساعة 20h46
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h47.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd