* : أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h19 - التاريخ: 03/11/2025)           »          المقدمات الموسيقية والغنائية لمسلسلات التلفزيون العراقي (الكاتـب : anas e - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h08 - التاريخ: 03/11/2025)           »          سينما قصر النيل * ليلي ونهاري * اروح لمين *حب ايه (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 03/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 16h00 - التاريخ: 03/11/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 15h35 - التاريخ: 03/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 03/11/2025)           »          الفنان الراحل فضالة عبدالله فضالة (الكاتـب : بو بشار - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 03/11/2025)           »          محمد السراج (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h24 - التاريخ: 03/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h38 - التاريخ: 03/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h46 - التاريخ: 03/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/08/2015, 07h28
سامي اليولي سامي اليولي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:663190
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 31
افتراضي رد: مناهج دراسة وتعليم العود (ميثود) - بين الجمود و غياب الهدف (مراجعة مختصرة)

أخي (أبو الحسن)

و لك الشكر من الأعماق.
أتفق معك تماما. لو اتبع الأستاذ طريقة فعالة فستجد الطالب يتعلم النوتة سريعا.
سر تعلم النوتة يكمن في التدرج و بذل فترة طويلة نسبيا في النوتات السهلة و الأقل من متوسطة حتى نصل إلى رسوخ عادة استباق النظر، أي استكشاف النغمات قبل الوصول إليها.
حتى في الغرب، بعضهم يقع في خطأء تعليم النوتات الأصعب قبل أن يتعود الطالب على النظر الاستباقي و يقوي ذاكرته البصرية لما سيأتي من النغمات.

كما أن هناك فرق بين القراءة والوهلية و القراءة لتعلم أو لتحليل أو لحفظ مقطوعة ما.
في القراءة الوهلية: لا توقف، لا توقف، لا توقف. فقط استمرار مع الوحدة الزمنية بثبات وتجاهل الأخطاء وصولا إلى عزف الشكل العام للقطعة.
تحياتي وشكري.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15/08/2015, 17h09
الصورة الرمزية عود قديم
عود قديم عود قديم غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:709378
 
تاريخ التسجيل: February 2014
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 23
افتراضي رد: مناهج دراسة وتعليم العود (ميثود) - بين الجمود و غياب الهدف (مراجعة مختصرة)

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
ما شاء الله, موضوعك المميز عبارة عن شبه تحليل لأغلب الدراسات الموجودة في المنتدى و المهتمة بالطرق المختلفة لدراسة و تعلم العزف على الة العود, فعلا اغلب هذه الكتب المطروحة لا تخصص لجتانب تعلم الالة سوى القسط القليل لا يتعدى 1/5 و الباقي عبارة عن نظريات عامة في الموسيقى و المقامات الاساسية و أجناسها و النوتة الموسيقية و طريقة قرائتها الخ....
الطالب المبتدئ لالة العود بحاجة ماسة لتعلم تكنيك العزف و تناغم اليد اليمنى و اليسرى, كيفية شد الريشة, كيغية الوصول الى السرعة القصوى عبر مراحل و المدة التي تتطلبها تقريبا كل مرحلة...
باستثناء الخمس أو الجزء المخصص لالة العود قالباقي يصلح لتعلم الموسيقى بصفة عامة و قد يستفيد منه عازفوا أغلب الالات الاخرى و ليس الة العود فقط,
شكرا لك أخي سامي اليولي على طرحك القيم و أرحو أن لا يكون تدخلي قد جانبالصواب,
تحيتي و مودتي,
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02/11/2015, 20h32
سامي اليولي سامي اليولي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:663190
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 31
افتراضي رد: مناهج دراسة وتعليم العود (ميثود) - بين الجمود و غياب الهدف (مراجعة مختصرة)

لك الشكر أخي الكريم...

أظنك لم تجانب الصواب.... كما قلت عزيزي، في الأغلب هذه الكتب فيها جانب عام جدا.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12/04/2016, 23h23
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,572
افتراضي رد: مناهج دراسة وتعليم العود (ميثود) - بين الجمود و غياب الهدف (مراجعة مختصرة)

تحية للجميع
الموضوع الذي طرحته الاخ سامي اليولي هو كما ذكرت و انا اتفق معك في طرحك 100% كوني درست العود و درسته و أنا معه منذ 30 سنة دراسة و تدريسا ، و قد خلصت الى نفس الذي خلصت اليه لأنني مثلك درست العود ثم انتقلت الى دراسة الكمان الغربي فلاحظت عدم جدية المناهج - اذا صحت تسميتها كذلك - عقيمة و طريقها محدودة أو مسدودة و غير جدية تماما .
و يمكنني اضافة نقطة عاشرة الى استنتاجاتك و هي كون الكثير من واضعي المناهج لا يجيدون العزف أصلا ومنه ففاقد الشيء لا يعطيه و كتبهم هي تجارية بامتياز و تنقصها الاكاديمية و لا تشعر ان واضعيها بذلوا الجهد الكافي فيها من التمحيص و الدراسة العلمية . و قد اذهلك انني درست عند أحد واضعي هذه المناهج - و قد ذكرته - فوجدته بالكاد يحسن ضبط العود . للاسف العقلية العربية لا تلتزم الجدية العلمية في كثير من المجالات و النتيجة حالة العالم العربي .
اشكرك على جدية موضوعك و أتمنى ان لا تفقد الامل في مسارك الفني ... تحياتي
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h49.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd