تحية طيبة أخي أ. حازم فوده أغنية : لا لا لول لوّه... خلخالي طاح ودوّه* * مؤلف الأغنية الشاعر الراحل ذياب كَــزار ( 1946-1982)
وهي من الأغاني ضمن ( الأوبريت الغنائي - بيادر خيـر 1969 ) وإشترك في الغناء فؤاد سالم وشوقية العطار، وملحنها الموسيقار حميد البصري.. وغناها الفنان الراحل فؤاد سالم في العديد من الحفلات ومن سنة ظهورها وحتى وفاته . * وهي ليست من التراث العراقي ..كما ذكر أو كتب ذلك الأخ رامي كاكا في مشاركته (( هنـــــا)) أي أن هناك كاتب للكلمات وملحن للأغنية وتاريخ موثق لسنة ظهورها . * المفردات الواردة في الأغنية هي التي يستخدمها أهلنا في مدن وقرى وقصبات جنوب العراق.. (( هنـــــــا)) * المطربة الكبيرة دلال الشمالي .. غنت الأغنية لاحقاً مع تغيير بعض الكلمات للأغنية لتقريب المعنى لإذهان المستمع العربي ، مثلما غنت العديد من الأغاني العراقية سواء المؤلفة لها أو من سبقها في غناء تلك الأغاني . * لذا فالملحن الأول للأغنية غير مجهول وهو الموسيقار حميد البصري .. أما الملحن الراحل توفيق النمري فلم أسمع بنسب اللحن إليه .. وربما قام بصياغة وتوليف للحن الأصلي وليتلائم مع صوت المطربة دلال الشمالي .. والتسجيل ليس بقديم ونلاحظ الكورس والآلات الحديثة نسبياً . مع التقدير والإحترام
* طاح : باللهجة العراقية .. بمعنى وقع ، سقط على الأرض ... * دوّه : باللهجة العراقية .. دوى ، بمعنى أصدر دوياً عند وقوعه ( سواء كان من الذهب أم من الفضة ) .
أخي العزيز الغالي أ.نور عسكر
هذا شئ رائع وتوثيق جيد لهذا العمل الفني وعملية التوثيق هي جل اهتمامي الدائم لأي عمل فني لأنه شئ مهم على مناحيٍ عدة منها تأريخ الفن في منطقة وما ودورها في تأريخ الفنون ومدى تأثرها بغيرها من الفنون ومدى تأثيرها على هذه الفنون ومن ناحية أخرى هو توثيق دور كل عناصر العمل الفني مهما كان قيمة هذا العمل فنستطيع أن نقول أن فلاناً ساهم في اثراء الفن في مرحلة ما وانحدر به في مرحلة ما.
وحتى لا يكون هناك محاورات ونقاشات وتهم من سرقة الحان او نسبها الى فلان كما يحدث الآن في بعض الأعمال الفنية ولعل التغيرات في هذه الأغنية التى أدتها دلال شمالي لم تختلف كثيرا عن الأصل فأنا لم أستمع إلى الأصل كي أقارن لكني قرأت ما كتب عنها في القسم العراقي وتتبعت ما كتب حول هذا من عدة مصادر وهذا يجعل دلال شمالي حين تصدر الأغنية على اسطوانة او البوم أن تذكر كاتبها الأصلي لأن التحريف كان قليل جداً كما ذكرت حضرتك وكما كتبه الأستاذ خالد الفاضل أما اللحن اذا لم يدخل عليه تغيير كبير فيجب أن يقال انه بإعادة اللحن وبتوزيع جديد حتى يتبين لنا الحقيقة وينسب اي عمل إلى أصحابه ........... شكرا لمداخلتكم الجميلة والإستفاضة في الشرح والتحليل