* : فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h05 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 00h27 - التاريخ: 05/09/2025)           »          إلهام بديع (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 00h25 - التاريخ: 05/09/2025)           »          سينما قصر النيل * حيرت قلبي معاك * أنساك *الحب كده * (الكاتـب : tarab - - الوقت: 17h55 - التاريخ: 04/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : fehersaad - - الوقت: 13h57 - التاريخ: 04/09/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 04/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h50 - التاريخ: 04/09/2025)           »          محمد عمر (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h58 - التاريخ: 04/09/2025)           »          الفنان الشعبى صلاح الصغير (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h31 - التاريخ: 04/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 03/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > الإحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش

الإحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش الذكرى المئوية لميلاده و الذكرى 40 لرحيله

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 05/01/2015, 19h06
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,076
افتراضي رد: أغاني لفريد الأطرش أداها سابقوه

أضنيتني بالهجر
شعر بشارة الخوري ( الأخطل الصغير)
لحن وأداء مطرب العراق الأول محمد القبانجي

قبل تلحين فريد الأطرش لقصيدة الأخطل الصغير أضنيتني بالهجر ، كانت هنالك محاولة لتلحين القصيدة من طرف مطرب العراق الأول محمد القبانجي ، بالاستماع إلى محاولته المرفقة ، يتضح أن القبانجي والأطرش إتبعا نفس النسق التلحيني لتلحين هذه القصيدة ، وهو الأسلوب الكلاسيكي في تلحين القصائد كما وضع قواعده ملحنو نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين أمثال عبده الحامولي ومحمد عثمان والشيخ أبو العلا محمد ، وحسب تقديري الشخصي المتواضع فإن القصيدة هي التي فرضت هذا الأسلوب التلحيني لعدة أوجه أولها غرض القصيدة الشعري وجوها المحكوم بعاطفة واحدة وهي عتاب المحبوب ، وثانيهما البحر الشعري الذي سيغت فيه القصيدة وهو البحر السريع (مستفعلن مستفعلن فاعلن ) الذي لايتيح انتقالات موسيقية كبيرة بالنظر لتركيبته الايقاعية ، وثالثهما القافية الكافية ( ك) الساكنة التي اختتم بها الشاعر أبياته .
نداء لأصدقائنا في العراق الشقيق بتوثيق تاريخ هذا العمل ومدى وجود تسجيلات أخرى عنه كالتسجيل بمصاحبة الفرقة الموسيقية أو في الحفلة ، وتحياتي للجميع .
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 أضنيتني بالهجر محمد القبانجي.mp3‏ (3.78 ميجابايت, المشاهدات 161)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/01/2015, 21h32
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: أغاني لفريد الأطرش أداها سابقوه

فكرة عبقرية وشديدة الأهمية
منحى مختلف ومهم في مسيرة التوثيق الصحيح
بارك الله فيك أخي أبو إلياس ، ولا حرمنا من إبداعاتك المتجددة .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05/01/2015, 22h55
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,076
افتراضي رد: أغاني لفريد الأطرش أداها سابقوه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير عياد مشاهدة المشاركة
فكرة عبقرية وشديدة الأهمية
منحى مختلف ومهم في مسيرة التوثيق الصحيح
بارك الله فيك أخي أبو إلياس ، ولا حرمنا من إبداعاتك المتجددة .
شكرا أخي الحبيب الأستاذ بشير عياد على تشريف الاحتفالية الكبرى الموسيقار فريد الأطرش
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06/01/2015, 08h44
الصورة الرمزية د. ماهر(أبو خالد)
د. ماهر(أبو خالد) د. ماهر(أبو خالد) غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497648
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: دمشق
العمر: 62
المشاركات: 1,372
افتراضي رد: أغاني لفريد الأطرش أداها سابقوه

ماشاء الله حولك الأخ أبو الياس المحترم توثيق رهيب
__________________
اى دل ز غبار جسم اگر باك شوى----- تو روح مجردى بر افلاك شوى
عرش است نشـيمن تو شرمت بادا- -----كآيـــــى ومقيم خطه خاك شوى
أيها النفس لو تنفضي عنك غبار الجسم -----أضحى فوق الســـــــــما لك مأوى
لك عرش فوق الســـــــــــــــــما فعيب------أن تجيئي وترتضي الأرض مثوى

عمر الخيام
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07/01/2015, 21h05
الصورة الرمزية محمد الساكني
محمد الساكني محمد الساكني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:588189
 
تاريخ التسجيل: August 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: دولة بلا حدود
العمر: 64
المشاركات: 952
افتراضي رد: أغاني لفريد الأطرش أداها سابقوه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
أضنيتني بالهجر
شعر بشارة الخوري ( الأخطل الصغير)
لحن وأداء مطرب العراق الأول محمد القبانجي

قبل تلحين فريد الأطرش لقصيدة الأخطل الصغير أضنيتني بالهجر ، كانت هنالك محاولة لتلحين القصيدة من طرف مطرب العراق الأول محمد القبانجي ، بالاستماع إلى محاولته المرفقة ، يتضح أن القبانجي والأطرش إتبعا نفس النسق التلحيني لتلحين هذه القصيدة ، وهو الأسلوب الكلاسيكي في تلحين القصائد كما وضع قواعده ملحنو نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين أمثال عبده الحامولي ومحمد عثمان والشيخ أبو العلا محمد ، وحسب تقديري الشخصي المتواضع فإن القصيدة هي التي فرضت هذا الأسلوب التلحيني لعدة أوجه أولها غرض القصيدة الشعري وجوها المحكوم بعاطفة واحدة وهي عتاب المحبوب ، وثانيهما البحر الشعري الذي سيغت فيه القصيدة وهو البحر السريع (مستفعلن مستفعلن فاعلن ) الذي لايتيح انتقالات موسيقية كبيرة بالنظر لتركيبته الايقاعية ، وثالثهما القافية الكافية ( ك) الساكنة التي اختتم بها الشاعر أبياته .
نداء لأصدقائنا في العراق الشقيق بتوثيق تاريخ هذا العمل ومدى وجود تسجيلات أخرى عنه كالتسجيل بمصاحبة الفرقة الموسيقية أو في الحفلة ، وتحياتي للجميع .
شكرا دكتور إبو الياس على فتح هذا الموضوع الجميل
فعلا فقد أدى مطرب العراق الأول وعندليبه الكبير
الأستاذ محمد أفندي القپانچي
أبوذية " أضنيتني بالهجر "
مع فرقة الإذاعة ونسمع عود الأستاذ
منير بشير بوضوح
اما هذا النمط من العتابة والتي تسمى في العراق بالأبوذية والتي تعني " أبو الأذية " وهو نوع من العتب أذاء الناس او
أذاء الزمن او أذاء الحبيب او لكل من تسبب بأذاء المحب التي اداها الأستاذ القپانچي
لا يوجد لدينا تسجيل أخر ولكنه نفس التسجيل المبتور المقدمة
والذي رفعته حضرتك والتسجيل الكامل ارفعه مع عزف كورس
الإذاعة المبتور على سيرفر خارجي
تحياتي لشخصك الكريم دكتور وشكرا.
__________________
القلب يعـشق كـل جميل ... وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07/01/2015, 22h18
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,076
افتراضي رد: أغاني لفريد الأطرش أداها سابقوه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. ماهر (أبو خالد) مشاهدة المشاركة
ماشاء الله حولك الأخ أبو الياس المحترم توثيق رهيب
العفو دكتور ماهر، هذا مجهود متواضع للتوثيق الرصين لموسيقى فريد الأطرش ، نقدمه بكل تواضع على سماعي ولا ندعي غير هذا .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08/01/2015, 19h37
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,076
افتراضي رد: أغاني لفريد الأطرش أداها سابقوه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الساكني مشاهدة المشاركة
شكرا دكتور إبو الياس على فتح هذا الموضوع الجميل
فعلا فقد أدى مطرب العراق الأول وعندليبه الكبير
الأستاذ محمد أفندي القپانچي
أبوذية " أضنيتني بالهجر "
مع فرقة الإذاعة ونسمع عود الأستاذ
منير بشير بوضوح
اما هذا النمط من العتابة والتي تسمى في العراق بالأبوذية والتي تعني " أبو الأذية " وهو نوع من العتب أذاء الناس او
أذاء الزمن او أذاء الحبيب او لكل من تسبب بأذاء المحب التي اداها الأستاذ القپانچي
لا يوجد لدينا تسجيل أخر ولكنه نفس التسجيل المبتور المقدمة
والذي رفعته حضرتك والتسجيل الكامل ارفعه مع عزف كورس
الإذاعة المبتور على سيرفر خارجي
تحياتي لشخصك الكريم دكتور وشكرا.
الأستاذ محمد الساكني ، كل الشكر على مجهودك في إثراء هذا الموضوع ، ويبدو أن ملحني العراق سبقوا فريد الأطرش في تلحين قصائده من شعر الأخطل الصغير ، فقد سبقه إلى تلحين قصيدة سائلي العلياء عنا والزمانا ( وردة من دمنا ) الموسيقار سالم حسين الامير وأدت اللحن المطربة المصرية المستقرة بالعراق نرجس شوقي وكان ذلك في أوائل الستينات من القرن الماضي ، وتسجيلها مفقود على الأقل حتى كتابة هذه السطور، فهمتكم معنا إخواني في العراق للعثور على التسجيل وإجراء المقارنات اللازمة ، تحياتي .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09/01/2015, 14h31
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,076
افتراضي رد: أغاني لفريد الأطرش أداها سابقوه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
[CENTER] ع اليادي اليادي
من الفلكلور الشامي


اللحن من القدود الشامية التي ظلت الأجيال تتناقلها دون أن يعرف لها مؤلف ، بعد فريد قام مجموعة من الملحنين كمحمد عبد الوهاب والرحابنة وغيرهم بتوظيف لحن المذهب في أغاني كثيرة مع تعديل في الكلمات أدتها كل من نجاة الصغيرة وفيروز وشادية ... .

إحدى التنويعات الجميلة على هذا القد من القدود الشامية الفلكورية القديمة بصوت الكبير وديع الصافي .
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ع اليادي وديع الصافي.mp3‏ (4.47 ميجابايت, المشاهدات 90)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09/06/2015, 20h19
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,398
افتراضي رد: أغاني لفريد الأطرش أداها سابقوه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
أضنيتني بالهجر

شعر بشارة الخوري ( الأخطل الصغير)
لحن وأداء مطرب العراق الأول محمد القبانجي
نداء لأصدقائنا في العراق الشقيق بتوثيق تاريخ هذا العمل ومدى وجود تسجيلات أخرى عنه كالتسجيل بمصاحبة الفرقة الموسيقية أو في الحفلة ، وتحياتي للجميع .
* سجل المطرب محمد القبانجي قصيدة ( أضنيتني بالهجرما أظلمك فارحم عسى الرحمن ان يَرحمك ) في دار إذاعة بغداد في غضون بدايات الستينات للقرن الماضي .
* الملف موثق ويسمى : شعر وإبوذية ( أي أبيات شعر بالفصحى وأبيات شعر بالعامية )
* هناك تسجيلين مرفوعين سابقاً لهذه القصيدة في منتدى سماعي وللتوضيح والملاحظة :
( الأول) : بوقت 7:50 دقيقة ، من المشاركات الأولى في مثبت محمد القبانجي للراحل امحمد شعبان في 2008م
هنــــــااااا

( الثاني ) : بوقت مطوّل وكامل 8:54دقيقة ، مشاركة الأخ عزام هواش في 2010م

مع التحيات وسلمت أياديكم ومجهودكم الكبير في هذه الإحتفالية المئوية للموسيقار فريد الأطرش .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28/12/2016, 20h55
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,076
افتراضي رد: أغاني لفريد الأطرش أداها سابقوه

عش أنت
أحمد الفقش
لشركة أوديون

بين تلحين أحمد الفقش لرائعة الشاعر بشارة الخوري ( الأخطل الصغير) عش أنت ، واللحن الذي وضعه الموسيقار فريد الأطرش أربعون سنة بالتمام والكمال، فالأول سجلها لشركة أوديون بالقاهرة في مطلع الثلاثينات وخص بها الثاني شركة صوت لبنان في بيروت مطلع السبعينات ، وأنا من الدين يميلون إلى القطع بإطلاع واستماع فريد الأطرش إلى لحن أحمد الفقش لانتشاره على الأسطوانات وبالإذاعات الأهلية في بدايات فريد الأطرش مطلع الثلاثينات ، وهو بتفكيره في تلحين قصيدة سبق لملحن أن أعطاها لحنا ، يعيد تجربة الموسيقار رياض السنباطي عندما عمد إلى إعادة تلحين قصيدة أراك عاصي الدمع لأبي فراس الحمداني قاصدا معارضة تجربتي عبده الحامولي ( وثقتها السيدة أم كلثوم ومن قبلها غناء ) ومحاولة الشيخ زكاريا أحمد في الأربعينات ( لم تسجل على أسطوانة ) في سعي لإثبات تفوقه على هذين العلمين الكبيرين في تلحين قالب القصيد .
نشرت القصيدة لأول في جريدة الأحرار المصورة بلبنان في نهاية العشرينات من القرن الماضي، فتلقاتها الأوساط الأدبية باستقبال طيب ، الشيء الذي شجع أحمد الفقش على تلحينها وغنائها ، أما حين أعادها فريد فقد صار صاحبها علما من أعلام الشعر العمودي وبويع بإمارة الشعر الثانية بعد إمارة أحمد شوقي الأولى .
من حيث اختيار الأبيات ، إختار أحمد الفقش أبياتا أقل من فريد الأطرش بواقع بيتين ، إلا أنه لحنا بيتا استبعده فريد الأطرش وهو قول الشاعر :
يا من أساء بـي الظنـون **** ثلمتنـي وثلمـتَ حـدَّك
وأعتقد أن فريد أحسن الاختيار وجنب المستمع عناء البحث عن شروح غرائب الألفاظ ، لكن الفقش والأطرش أسقطا معا بيتين اثنين في القصيدة من لحنهيما ويتعلق الأمر بقول الشاعر :
ورفعتَ بى عرشَ الهوى**** ورفعتَ فوق العرش بندَك
وأعدتَ للشعراء سيدَهم **** وللعشاق عبدَك
غنى أحمد الفقش عبارة مٌت بضم الميم ، فيما أداها فريد الأطرش مِتُّ بكسرها للضرورة اللحنية كما فعل مع بأشد حيث غناها بالفتح للضرورة اللحنية مع أن الصواب في اللغة كسرها ، لكن أحمد الفقش لحن في نطق كثير من الألفاظ العربية وتصرف في بعض أبيات القصيدة ؛ ومن ذلك إبداله عبارة صَدَّكْ ب بُعدك في عجز البيت الأول ، ونطقه إن ب أن في إن تفارقها ونطقه لتستردك (بضم الراء ) ، على أن الإبدال الذي يستحق التنويه عند فريد الأطرش هو تصرفه في عجز بيت
وحياة عينيك وهي عندي
مثلما القرآن عندك
حيث أبدل عبارة القرآن بالإيمان ، فيما حافظ أحمد الفقش على البيت كما ورد في نظم الشاعر ، وهو ما يمكن أن نتفهمه في عمل فريد ، ففي القصيدة الأصلية يخاطب الشاعر المسيحي العقيدة المحبوب المسلم ، وهو ما أراد فريد الأطرش أن يتفاده حتى لا يعتقد الجمهور أنه اعتنق المسيحية أو نحو ذلك ، وهو الذي كان جمهوره يعتبر دوما أفلامه وأغانيه مرآة لحياته .
من حيث المقام الموسيقي اختار الفقش مقام الحجاز الحزين بما يلائم إلى حد كبير موضوع النظم ، فيما بنى فريد الأطرش لحنه على مقام البياتي الشرقي الشجي الذي يتقنه باعثا حيوية تطريبية لاتخطأها الأذان في القصيدة المغناة ، أما من حيث التطور الموسيقي ، فإن اللحنان معا بُني على وحدة العاطفة وهي العتاب ، لذلك صعب على فريد الأحدث تلحينا أن يقدم جديدا في اللحن الذي امتاز بوحدة الجو الموسيقي الذي فرضته وحدة العاطفة المهيمنة في النظم ، ولم يأت اللحن بإضافات موسيقية معتبرة إلا فيما يتعلق بالتقديمات الموسيقية للكوبليهات والفوارق الموسيقية بين الأبيات .
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 احمد الفقش عش أنت.mp3‏ (8.68 ميجابايت, المشاهدات 60)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd