* : فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 22h40 - التاريخ: 05/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h23 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 17h10 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h48 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 05/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h07 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > دراسات وبحوث آراء ومتفرقات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/11/2014, 20h47
الصورة الرمزية المهندالربيع
المهندالربيع المهندالربيع غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:131943
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سوري
الإقامة: النرويج
المشاركات: 274
افتراضي رد: عبقرية فريد الأطرش ترسم ملامح شخصية صباح الغنائية

بقية الموضوع :

وكل هذه الأحداث لا تحدث إلا مع الموسيقار العبقري فريد الأطرش رغم استبعاد فيكتور سحاب له متعمدا عن السبعة الكبار , ولكن في الحقيقة كما أشار أحد الكتاب أن سحاب (لديه بعض التحيز المعروف , ولم يكن منصفا أبدا) , ولكنني أضيف أن سحاب مؤرخ موسيقي وليس باحثا موسيقيا , وهناك فرق كبير بين الإثنين , وبالتالي هو لا يملك – من باب الإنصاف – أن يصدر كتابا كهذا يستبعد فيه موهبة فذة كالموسيقار العالمي فريد الأطرش بكل انجازاته .
ولكن يبقى للتاريخ أن يقول كلمته , وربما أتصور ذات يوم صدور كتاب قريب من عنوان (الموسيقار والسبعة الكبار) , يؤكد أن الموسيقار وانجازاته الخرافية في الفن الغنائي العربي في كفه , والسبعة الكبار في كفة , وكما قال الموسيقار بنفسه ذات يوم (أنا وأختي أسمهان في كفة وبقية الفنانين في كفة أخري) وكما قال مؤرخ : لو عاشت أسمهان لتغير وجه الغناء العربي) , وكل يملك الحق في القول , وكل يملك الحق في الرد , وكل يملك الحق في البحث والاستقصاء , فقط أن يكون على أسس موضوعية لا علاقة لها بالتحيز لطرف دون الآخر , بل أن تكون كل الآراء مبنية على الشيء الصحيح .
نعود إلى موضوعنا , وتحت عنوان مميز وضعه الدكتور سعد الله آغا القلعة يقول : بدايات تبحث عن هوية لتستقر على شخصية غنائية ذات خصوصية , فيتحدث عن تجربة صباح في تمثيلها عدة أفلام غنائية , ليصل إلى الموسيقار العالمي فريد الأطرش , ويؤكد أن من لحن لها بعده انتهجوا النهج الذي رسمه الموسيقار لشخصية الصبوحة , فيقول : مع الموسيقار العالمي فريد الأطرش – الذي أعطاها بعضا من أجمل ما غنت – وهي من الأغنيات التي أبرزت تميز الفنانة صباح في الشخصية الغنائية الملائمة لشخصيتها الحقيقية , سار عبدالوهاب في ألحانه لصباح في مسالك الشخصية الغنائية التي رسمها فريد كما جاء في ألحانه لها ... وكذلك فعل محمد الموجي في لحنه (الحلو ليه).. وسهيل عرفه في لحنه لها (عالبساطة) .. طبعا الأستاذ سعدالله هو هنا يختصر الرحلة وإلا لتحدث عن بقية الملحنين , فالكل سلك نفس الدرب , لأن صباح لم تعد تملك أن تتخلص من هذه الشخصية لأنها تناسبها , ولأنها تحمل مواصفاتها هي , فكل ما فعله الموسيقار العالمي هو التأكيد عليها , وتنسيق مسارها لتتحول إلى علامة مميزة لأدائها الخاص , وهو هنا كالصائغ الماهر الذي يغير الجوهرة من حجرة إلى شيء آخر مخلتف , وهي نفس الحجرة الثمينة كما هي لم تتغير ولكنها صقلت فلمعت.
وهكذا لم تكن صباح بعد ذلك لتغني القصائد والأعمال الكلاسيكية حتى وإن فعلت فلن تتفوق فيها إلا إذا كانت في الإطار الذي رسمه الموسيقار لهذا الصوت الرائع , فيشير الدكتور سعد الله إلى ذلك بوضوح في عنوان يقول (شخصية غنائية خاصة لاءمت شخصيتها الحقيقية فنقلتها إلى عالم الغناء العام) وهنا يتعمد الدكتور أن يشرح ذلك بشيء من التوضيح فيقول : في البدايات تعاملت السينما مع صباح في الإطار السائد للأفلام الغنائية , فواجهت صباح – المتجهة أساسا إلى الغناء الجبلي اللبناني والمبنية شخصيتها على الفرح وحب الحياة – صعوبات في أداء الأغاني , وخاصة التي تحيط بها مشاعر رومانسية أو أجواء درامية , ومع ذلك استطاعت التلاؤم مع الأجواء المطلوبة بالحد الأدنى , إلى أن بدأت التعاون مع الموسيقار العالمي فريد الأطرش .. حيث رسمت ملامح شخصيتها الغنائية التي ((سترافقها دائما)) , وهي الشخصية ((الفرحة المحبة للحياة والمتفتحة على مباهجها)) .. فعبرت عناوين أغانيها لاحقا عن تلك الشخصية , مثل : الغاوي ينقط بطاقيته , يا أمي طل من الطاقة , الحليوة فين , عالعصفورية , يا رب تشتي عرسان , يانا يانا , عدى علي وسلم , أيام اللولو , أحبك ياني , يادلع , أبوسمرة زعلان , جيب المحوز ياعبود , ولكي يؤكد الدكتور سعدالله أغا القلعة هذا الرأي الفني ويؤكد على عبقرية الموسيقار العالمي فريد الأطرش في وضع شخصية محددة للفنانة صباح جعلتها تتألق وتتميز , يقدم دليلا عمليا من خلال عملين أحدهما أول عمل وضعه لها الموسيقار العالمي فريد الأطرش , وحدد فيه هويتها الفنية , ولحن وضعه واحد من كبار الموسيقيين وهو رياض السنباطي فيقول : ويكفي أن نقارن بين أدائها لأغنية (حطة يا بطة) لفريد عام 48 وأغنية (آه يانا يا قلبي) من ألحان رياض السنباطي عام 45 , لنكتشف الفرق والملامح التي ارتسمت وتم اعتمادها لاحقا .
هكذا نعرف كيف نستكشف جوانب عبقرية الموسيقار العالمي فريد الأطرش , في مجال سعيه لوضع لبنات كثيرة دعمت نهضة الموسيقى العربية , والفن الغنائي العربي , وبعيدا عن قول (سحاب) , ونرجع لما قاله عبدالوهاب في إحدى لقاءاته الإذاعية : لا يمكن الحديث عن الموسيقى العربية دون الحديث عن الموسيقار فريد الأطرش , فهو واحد من أعمدة الموسيقى العربية .

التعديل الأخير تم بواسطة : المهندالربيع بتاريخ 29/11/2014 الساعة 05h38
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h57.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd