* : أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10/10/2014, 08h45
سلطان العيد سلطان العيد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:653221
 
تاريخ التسجيل: September 2012
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 77
افتراضي ملا الكاسات وما احتيالي هل هما من المموشحات أم لا؟



في اللغة العربية الموشح هو قالب شعري مختلف عن القصيدة بالأوزان وامكانية اختلاف القافية ويتكون الموشح من:

مطلع: وهو ما يفتتح به الموشح.

الدور: وهو الجزء الذي يأتي بعد المطلع وقبل القفل.

القفل: وهو الجزء الذي يأتي بعد الدور ويلزم أن تتفق كل الأقفال مع المطلع ومع الخرجة في الوزن والقافية وعدد الأقسام .

الخرجة: وهو آخر قفل في الموشح.

البيت: وهو في الموشح الدور والقفل الذي يليه.

السمط: وهو اسم اصطلاحي لكل قسم من أقسام الدور (مثل الشطر في القصيدة لكن على عكس القصيدة الموشح يمكن أن يكون له أكثر من شطرين) ويجب أن تتساوى جميع الأدوار بعدد الأسماط.

الغصن: هو اسم اصطلاحي لكل قسم من أقسام المطلع, الأقفال, الخرجة ويجي أن يتساوون جميعهم بعدد الغصون.

مثال على الموشح الصحيح:

في نرجس الأحداق *** وسون الأجياد *** نبت الهوى مغروس *** بين القنا المياد > المطلع

وفي نقا الكافور *** والمندل الرطب *** والهودج المزرور *** بالوشي والعصب > الدور
قضب من البلور *** حمين بالقضب *** نادى بها المهجور *** من شدة الحب > الدور

أذابت الأشواق *** روحي على الأجساد *** أعارها الطاؤوس *** من ريشها أبراد > قفل

هذا الموشح يوافق الشروط المذكورة في الأعلى لكن أشهر الموشحات العربية موشح ملا الكاسات لا يوافقها لنرى؟

ملا الكاسات وسـقاني *** نحيل الخصر والقـدِ
حياة الروح في لفظه *** سباني لحظه الهندي
مليمي لا تسل عني *** ودعني على عهـدي

نجد أن (موشح كما يقال عليه) ملا الكاسات تعتبر قصيدة ملحنه بطريقة جديدة وأدخل عليه كلمتي أمان ويالالي.

وأيضا موشح ما احتيالي

ما حتيالي يا رفاقي بغزال *** علم الغصن التثني حين مال
ذبت شوقاً وهو عني معرضٌ *** لست أدري أهو بخلٌ أم دلال

أيضا موشح لما بدى يتثنى ولن أكتب كلماته لاختلافهاحسب من يغنيها فلا أعلم أيها الأصل


أيضا لا يستوفي الشروط الموشح الوحيد الذي يستوفي الشروط هو موشح يا ليل طول أو لا تطول للموسيقار المغربي الكبير عبدالقادر الراشدي والذي نسب شعرة لعدة شعراء فمن يقول ابن زيدون ومن يقول الششتري أو عمر محمد اليافي.

يا ليل طول أو لا تطول لا بد لي أن أسهرك
لو بات عندي قمري ما بت أرعى قمرك

مالي ولليل ليلي طويل جفني مولع يا حبيبي بالسهر
لابد من حبي يصَل في الليل أو بعد السحر

رغماً على أنف الرقيب يا ليل بدري أدبرك
لما أضاء نهاري يا ليل ما وجدت أثرك

سؤالي هل الموشح في اللغة مختلف عن الموشح في الموسيقى وشكرا.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h06.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd