* : وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 21h47 - التاريخ: 16/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h45 - التاريخ: 16/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 20h39 - التاريخ: 16/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 20h22 - التاريخ: 16/09/2025)           »          اسمر يسمراني أغنية عبد الحليم حافظ وهو أول من غناها... (الكاتـب : توفيق العقابي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h57 - التاريخ: 16/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 19h25 - التاريخ: 16/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - آخر مشاركة : نور فتح الله - - الوقت: 15h53 - التاريخ: 16/09/2025)           »          كارم محمود..صوت مصر الندي (الكاتـب : ليلى ابو مدين - آخر مشاركة : جميل مهدى - - الوقت: 13h12 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنانه ليلى عبدالعزيز (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 12h07 - التاريخ: 16/09/2025)           »          المطربون والمطربات الغجر في الغناء العراقي (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h40 - التاريخ: 16/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #151  
قديم 25/08/2014, 00h55
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

الاخ عادل
شكرا لك
وتحت أمرك
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #152  
قديم 25/08/2014, 01h01
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

لتآلف الصغير + سابعة كبيرة = minor 7th = m7
التآلف الصغير + سابعة صغيرة = غير مستعمل في الهارموني التقليدي
وهنا أريد الإشارة إلى أن :

التآلف الصغير + سابعة صغيرة = minor 7th = m7
التآلف الصغير + سابعة كبيرة = minor major 7th
فأرجو النظر وشكراً.

الاخ مازن طبعا كلامك صح و آسف للسهو
الحقيقة انا عندي موضوع عاوز اكتبه لكن الوقت متأخر و عاوز أنام و خايف من عدم التركيز علي العموم ها ارفع النوت
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #153  
قديم 25/08/2014, 01h13
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

الأنقلاب الثاني للتآلفات

في الأنقلاب الثاني للتآلف تكون خامسة التآلف في الباص و هذا يخلق بين الباص و أحد الأصوات التي فوقه بعد رابع ، و البعد الرابع التام (و غير التام) بعد نشاذ عندما يكون بين الباص و أحد الاصوات التي فوقه.
و لذا ينحصر استعمال الانقلاب الثاني للتآلفات (في الهارموني التقليدي) في 4 مواضع:
Cadential Six four chords
Passing Six four chords
Pedal Six four chords
Arppiggiation of the Bass
ستجدون في النوت المرفقة توضيح و سوف أكتب فيما بعد توضيح باللغة العربية لهذا الموضوع
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Six Four Chords.jpg‏ (646.4 كيلوبايت, المشاهدات 55)
نوع الملف: jpg Six Four Chords2.jpg‏ (530.8 كيلوبايت, المشاهدات 47)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #154  
قديم 31/08/2014, 01h38
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

إستعمالات الأنقلاب الثاني للتآلفات محدود و السبب هو:
في الأنقلاب الثاني تصبح خامسة التآلف في الباص و نغمة الأساس تكون فوقه في السوبرانو أو الألتو أو التينور ، و مقلوب البعد الخامس هو بعد رابع ، و البعد الرابع (تام أو غير تام) عندما يكون الباص طرفاً فيه هو بعد نشاذ في عرف الهارموني النغمي و يجب تجنبه.
لذا يستعمل الأنقلاب الثاني في أحوال محددة و هي:
أولاً:
Cadential Six Four
و من الأسم كلمة كادنزا تعني قفلة و لذا يستعمل تآلف الدرجة الأولي (تآلف النغمة الأساس للسلم) في الأنقلاب الثاني( I (6/4 لتطويل تآلف الدرجة الخامسة المتسلطة V ، و في الحقيقة يمكن أعتباره جزء من تآلف الدرجة الخامسة للأسباب الآتية:
الباص لتآلف (I (6/4
هو درجة خامسة السلم و هو باص تآلف الدرجة الخامسة في وضعه الأساسي Root Position لذا فإن التآلفين:
( V & I (6/4
لهما نفس الباص (مثال: في سلم دو الكبير هي نغمة "صول")
كما أن الباص يكرر في التآلفين لذلك هناك نغمتان مشتركتان هما الباص و صوت آخر هو تكرار الباص ، و الأختلاف فقط في نغمتين هما نغمة الدرجة الأولي و الثالثة في مقابل الحساس (السابعة) و الثانية. (( في سلم دو كبير: تكون نغمة دو و نغمة مي في مقابل نغمة سي و نغمة ري))
و هذا التآلف يأتي علي النبر الضعيف في المازورة (الضلع الثاني و الرابع في الميزان الرباعي ، أو الثاني و الثالث في الميزان الثلاثي) و بالتالي تصبحا نغمتي الأختلاف (الأولي و الثالثة) أقل سماعاً و تنتهيان بنغمتي السابعة و الثانية علي النبر القوي و هما الأكثر سماعاً .
و علي ما تقدم يعتبر الأنقلاب الثاني للتآلف I هو تمهيد و تطويل للتآلف V و الذي سيتبعهما تآلف الدرجة الأولي في الوضع الأساسي (بدون أنقلاب) I مكوناً قفلة أصلية تامة PAC
I6/4 - V - I
برجاء مراجعة النوت السابق إرفاقها في المشاركة السابقة
و للحديث بقية ...
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #155  
قديم 31/08/2014, 22h21
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

تعديل هام
Cadential Six Four يأتي علي النبر القوي و ليس النبر الضعيف عكس النغمات المرورية و النغمات المجاورة ، حيث ذكرت سهواً انه يأتي علي النبر الضعيف لذا وجب التنويه
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #156  
قديم 18/06/2016, 12h51
adel elazab adel elazab غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:768821
 
تاريخ التسجيل: June 2016
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 4
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

الاستاذ الدكتور الفنان /هشام خلف .كل سنة وانت طيب..ليه توقفت دروس الهارموني؟؟؟
رد مع اقتباس
  #157  
قديم 02/08/2016, 02h10
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة adel elazab مشاهدة المشاركة
الاستاذ الدكتور الفنان /هشام خلف .كل سنة وانت طيب..ليه توقفت دروس الهارموني؟؟؟

تحياتي لك
ضيق الوقت و عدم وجود متابعين قد يصرفني عن كتابة موضوع جديد و رفع النوت و الامثلة الصوتية
الحقيقة عندي مواضيع بس يمكن صعبة شوية و عاوزه مجهود في شرحها .... ربنا يسهل و اقدر اكتب حاجة سهلة في القريب
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #158  
قديم 03/08/2016, 05h26
سامى امين سامى امين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:499007
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

رد مع اقتباس
  #159  
قديم 24/09/2016, 00h17
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث


Neapolitan 6th Chord
تآلف النابوليتان




سمي هذا التآلف نسبة الي مدينة نابولي بإيطاليا لشيوع استخدامه في القرن الثامن عشر بالرغم انه استخدم قبل ذلك و لكن شاع استخدامه في القرن الثامن عشر.

نوع التآلف كبير (ماجور) و يرمز له بالرمز N و حيث انه شائع الاستعمال في الانقلاب الاول يرمز له ب N6

التآلف مبني علي نغمة الدرجة الثانية للسلم الصغير أو الكبير المخفوضة نصف تون.
مثال: في سلم دو الصغير أو دو الكبير يبني التآلف علي نغمة ري بيمول.

تستكمل نغمات التآلف بالثالثة و الخامسة
مثال: في حالة سلم دو كبير / صغير يكون: ري بيمول - فا - لا بيمول
ملاحظة خامسة التآلف تخفض نصف تون في حالة السلم الكبير و لا تخفض في السلم الصغير لأنها مخفوضة في الأساس
مثال: لا بيمول في سلم دو كبير و موجودة أصلاً في سلم دو الصغير.

يستخدم التآلف في الانقلاب الاول N6 و يكون درجته الثالثة في الباص
مثال: في حالة سلم دو كبير / صغير تكون نغمة الباص هي نغمة فا و ليست ري بيمول

في حالة التآلفات ذات الاربع أصوات تكرر نغمة الباص (ثالثة التآلف)

الاستخدام الشائع ل N6 في السلالم الصغيرة و لكن يمكن استخدامه في السلالم الكبيرة أيضاً

N6 هو تآلف يسبق تآلف الخامسة المتسلطة و بالتالي فإن التآلف الذي يلي N6 هو V و بدائله (علي سبيل المثال V7 أو تآلف الدرجة الاولي في الانقلاب الثاني Cadential 6/4 او اي تآلف يسبق تآلف الخامسة المتسلطة مثل secondary Dominent = V/V او vii*7/V d و سوف يتم شرح هذه التآلفات في مرات قادمة بالتفصيل إن شاء الله.

عادة VI يسبق N6

تصريف N6 إلي V أو V7 كالآتي:
نغمة الدرجة الثانية المخفوضة نصف درجة (ري بيمول) تتحرك غالباً إلي اسفل إلي نغمة الحساس (نغمة الدرجة السابعة سي طبيعة) و الباص (ثالثة التآلف "فا") يصعد إلي نغمة الدرجة الخامسة "صول" و باقي النغمات غالبا تتحرك إلي أسفل إلي أقرب نغمة لها.

برجاء مراجعة النوت حيث انها موضحة تماما لطريقة تصريف التآلف N6 بالطرق المختلفة

مرفق عدد ٢ نوت للشرح المفصل

مرفق ملف صوتي و النوت الخاص به



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Neapolitan 6th Chord1.jpg‏ (1.61 ميجابايت, المشاهدات 31)
نوع الملف: jpg Neapolitan 6th Chord2.jpg‏ (1.42 ميجابايت, المشاهدات 23)
نوع الملف: jpg N6 Examples1.jpg‏ (1.34 ميجابايت, المشاهدات 21)
نوع الملف: jpg N6 Examples2.jpg‏ (1.31 ميجابايت, المشاهدات 24)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 N6 Examples-mp3.mp3‏ (845.8 كيلوبايت, المشاهدات 17)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #160  
قديم 27/09/2016, 05h28
سامى امين سامى امين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:499007
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

صراحة انا مش مصدق نفسى دكتور هشام رجع وهانكمل بقى دروس الهارمونى الصعبة بنت اللذين دى متشكرين جدا يا كتور

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h00.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd