* : فاطمة نوري (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 20h06 - التاريخ: 07/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h47 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 18h30 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 05/08/2014, 16h59
الصورة الرمزية حازم فودة
حازم فودة حازم فودة غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:726270
 
تاريخ التسجيل: July 2014
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 9,323
افتراضي رد: شهرزاد

أخي العزيز د.مصطفى السعيد

بادئ ذي بدئ أشكر حضرتك على الحوار الراقي والممتع وأود أن أشير أنه ليس هناك خلاف وإنما هي رؤى واجتهاد مادام الهدف واحد وهو الوصول إلى الحقيقة والرؤى المختلفة تشبه طرق الاثبات العلمي أو الرياضي للوصول الى القاعدة أو النظرية ويصبح أمرها نهائي وهذا هو أسلوب التفكير العلمي أو المنطقي فتحياتي لشخصكم الكريم ...

أما ما ذكرته عن زكي طليمات في عام 1952 هو صحيح وسأنقل لحضرتك هذا الجزء الهام :
((وكان المسرح القومى قد عرض أوبريت شهرزاد لسيد درويش بطوله حوريه حسن و بعد مرور فتره من الزمن قرر الاعداد لاوبريت العشره الطيبه فكان لا بد من ترشيح ابطال العمل و اللجنه كانت مكونه من احمد البحر "ابن سيد درويش" و زكى طليمات و سيد مصطفى و محمد عبد الوهاب و رياض السنباطى و محمد القصبجى و نخبه من اكبر الملحنين قرروا بالاجماع على بديعه صادق فى دور (ست الدار) وفى البدايه رشحت السيده بديعه صادق فى دور ست الدار، و كان عليهم البحث عن بطله لدور نزهه، نجحت شهرزاد كصوت و لكن زكى طليمات قال انه لا يستطيع ان يعطيها دور نزهه لان نزهه بنت باشا تركى لا بد ان تكون بيضاء و ظاهر عليها العز و بديعه بنت باشا تركى فعلا اما شهرزاد كانت سمراء كما ان صوت بديعه هام فى الدويتو وهو الاصعب (على قد الليل ما يطول) فحصلت السيده بديعه صادق على دور نزهه بينما شهرزاد كانت ست الدار))

ومما يذكر أيضاً أن اختيار عبد الغني السيد لهذا الدويتو هو من ترشيح محمد عبد الوهاب وحضرتك تعلم مدى الصداقة او العلاقة الوطيدة بين بينهما وهذا ما جعل حسن الشجاعي يستبعده في الأوبريت الإذاعي والسبب ذكرته السيدة بديعة صادق في أحد الحوارات لها ودعني أبحث عن هذا الموضوع كي يكون كلامنا دقيق

تحياتي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06/08/2014, 01h09
مصطفى ابو اية مصطفى ابو اية غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:579111
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 50
افتراضي رد: شهرزاد

أخى العزيز الأستاذ / حازم فودة
أولا : أشكركم على كلماتكم التى هى غاية فى الرقة وربنا مايجبش خلاف أو إختلاف إنما هو كما ذكرتم إختلاف فى الرؤية هدفها الوصول إلى الحقيقة
ثانيا : هذا الحوار الذى نشر فى مجلة الاهرام العربى مع الفنانة الكبيرة شهر زاد عن قصة حياتها
اقتبست منه هذا الجزء
**‏ في بداية حوارنا معك نتمني أن نسترجع معك شريط الذكريات لنعرف كيف بدأت رحلتك فيعالم الغناء والفن؟
في أحد الأيام دعتني زميله ليفي المدرسة لحضور حفل عيد ميلادهاوقالت لي إن كبار الفنانين سيحضرون الحفلإذ أن والدتها ممثلة‏,‏وفعلا وجدت أنور وجدي وزوزو شكيبوزكي طليمات‏, وفي الحفل غنيت يا طول عذابي لأم كلثوم‏, وبعد انتهائي من الغناء عرض علي زكي طليماتتمثيل وغناء دور البطولة في أوبريت العشرة الطيبةالتي يستعد لإخراجها علي مسرح دار الأوبرامع كارم وشريفة فاضل وحسين رياضوفؤاد شفيق‏,‏ فكاديغمي علي من الفرحةلكن فجأة تذكرت والديفقلت له لكن هناك مشكلة يا أستاذ طليمات؟‏!‏ قال لي ما هذه المشكلة؟قلت له‏:‏ ياريت حضرتك تقنع والديبأن أغني لأنه رجل جامد شوية‏!‏وبالفعل جاء زكي طليمات إلي بيتنا في اليوم التالي وقال لوالديبنتك صوتها حلو وعايزينها تغني‏.‏ فرد والدي والدماء تغلي في عروقه‏..‏مستحيل‏..‏ غناء إيه‏!‏فقال له طليمات‏:‏شهر زاد لن تغني في كباريه لا سمح اللهلكنها ستغني في الأوبرا أوبريت العشرة الطيبة‏.‏فوجئت بأسارير والدي تنفرجويسأل زكي طليمات العشرة الطيبة بتاعة سيد درويش؟فقال له طليمات‏:‏ نعم‏.‏ فقال والدي‏ أنا موافق إكراما للشيخسيد درويش‏وبدأنا البروفات التي استمرت أربعة أشهر‏, وفي حفل الافتتاح حضرت السيدة أم كلثوموأعجبت بصوتي واستدعتني لتحيتيووقفت أمامها مبهورة وقالت ليصوتك حلو يا شهر زاد‏.‏
لحن لك الملحن رياض السنباطيالأغنية الأولي في مشوارك الفنيكيف التقيت بهذا العملاق؟
قبل احترافي الغناء‏,‏وقبل تقديمي لأوبريت العشرة الطيبةتعرفت علي السنباطي عن طريق شقيقي شفيق السيد الذي كان يدرس العود في معهد الموسيقي العربيةوكان صديقا للسنباطي‏,‏وفي أحد الأيام ذهبت معه إلي المعهدوهناك التقيت السنباطي فقال له شقيقيإنني أجيد فن الغناء فطلب أن يسمعنيفغنيت له أكثر من أغنيةمن أغنيات ام كلثومفأعجب بصوتيوقال لي حين تكبرين سألحن لك‏,‏وبعد فترة من هذا الكلاموأثناء ادائى مسرحيه العشره الطيبهوبعد ان نجحت العشرة الطيبه حضر السنباطي وطلبت منهأن يلحن لي أغنية لامتحان الإذاعةفقدم لي لحن أول ماجيت في الميعادكلمات حسين السيد ونجحت بهذا اللحن
وهنا نستطيع أن نؤكد على لسانها أنها قامت ببطولة أوبريت العشرة الطيبة وبالتالى تكون قد غنت على أد الليل ما يطول

أرجو أن أكون على صواب فيما ذكرت

أخوكم د / مصطفى السعيد

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06/08/2014, 02h28
الصورة الرمزية حازم فودة
حازم فودة حازم فودة غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:726270
 
تاريخ التسجيل: July 2014
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 9,323
افتراضي رد: شهرزاد

أخي الكريم د مصطفى السعيد

هي في الحديث ذكرت ما ذكرت في سردها لسيرتها الذاتية وهو الأمر الصحيح لكنها لم تذكر تفاصيل واقعة أوبريت العشرة الطيبة وهذا يتفق مع ما ذكرته التفاصيل التي ذكرت في سيرة الست بديعة صادق وما سرده السيد وجيه ندا في ذكره لتفاصيل أوبريت العشرة الطيبة بالتحديد كذلك وما ذكرته السيدة بديعة صادق في سيرتها حول هذا الأوبريت أن السيدة شهر زاد تم ترشيحها لتأخذ دور نزهة والست بديعة صادق دور ست الدار في الأوبريت ولكن عندما جلسوا السادة الذين ذكرتهم لحضرتك في مشاركتي السابقة وهم كم كبير الذي اعترض على أن تقوم السيدة شهر زاد بدور نزهة هو زكي طليمات نفسه لأن نزهة هي بنت باشا وهي بيضاء بينما الست شهر زاد سمراء ولهذا اتفقوا على أن يسند دور نزهة إلى الست بديعة صادق ويسند دور ست الدار إلى السيدة شهر زاد هذا فضلا عن أنهم بحاجة إلى صوت الست بديعة صادق.
وحقيقة لا أعلم معنى جملة (بحاجة إلى صوت الست بديعة صادق) هل لأن صوت بديعة صادق ناعم وتستطيع أن تعطي المعنى المطلوب ويتماشى مع نعومة صوت صوت عبد الغني السيد في ذلك الوقت أم لأن اسم بديعة صادق وصوتها كان في أوج القمة والاذدهار في هذا الوقت مع ازدهار عبد الغني السيد وهذا سيدفع الجمهور الى الذهاب لدار الأوبرا لمشاهدة الأوبريت كما أن مرتادي الأوبرا من ابناء الطبقة الخاصة والجاليات الأجنبية وهي الطبقة التي اعتادت على حضور الأوبرا ومشاهدة الفرق الأجنبية والعروض الكبيرة الراقية وتتميز هذه الطبقة من القدرة على النقد الفني الراقي وأداء شهر زاد في هذا السن لهذا الدور قد يسقط العمل كله أو لأن بشرتها السمراء ستخالف دور بنت الباشا البيضاء الشقراء . هذا مالم أصل الى تحديده بشكل واضح أو دقيق حتى الآن.

إذا هي فعلا كانت مرشحة لدور البطولة وهذا يتفق مع ما ذكرته السيدة شهر زاد في سيرتها لكنها لم تتبع حديثها بذكر تفاصيل الأوبريت الدقيقة ولماذا أسند اليها دور ست الدار ولكن يذكر أنها شاركت في اربع أوبريتات منها الف ليلة وليلة والعشرة الطيبة وأي فنان سيقوم بدور في مثل هذا الأوبريت سيذكر أنه مثل في أوبريت العشرة الطيبة مهما كان دوره لأنه يعد بمثابة شهادة نجاح له وعلى هذا الأساس اذا تتبعنا سيرة روزا اليوسف أو فاطمة روزا اليوسف (والتي لقبت بسارة برنار الشرق عن أدائها لدور غادة الكاميليا) أنه يذكر من ضمن أعمالها أنها مثلت أوبريت العشرة الطيبة بجانب ما قدمته من مسرحيات وأدوار عالمية لأن هذا يعد شهادة تقدير لها بالرغم من أنها ليست بطلة الأوبريت .

تحياتي دكتور مصطفى السعيد
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06/08/2014, 02h48
الصورة الرمزية حازم فودة
حازم فودة حازم فودة غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:726270
 
تاريخ التسجيل: July 2014
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 9,323
افتراضي رد: شهرزاد

عفوا د.مصطفى السعيد

بالنسبة للسرد حول ما اتبعته في حديثها عن رياض السنباطي بنجاحها في اوبريت العشرة الطيبة فلنتوقف لحظة هنا من العوامل الأساسية للنجاح هي مواجهة الجمهور بالنسبة لأي فنان مسرحي أو مطرب فحضرتك كما تعلم أن مواجهة الجمهور ورد فعله أمران يؤثران في أي عمل فني واذا تتبعنا سير كثير من المطربين او الممثلين فنجدهم رسبوا في بدايات حياتهم في مواجهة الجمهور رغم قدراتهم الفنية وما لبث أن عادوا الى مواجهة الجمهور بعد فترة أو انهم ابتعدوا عن الساحة الفنية ولهذا نجد عبد الوهاب ذاته لم يعمل حفلات كثيرة واعتمد على مساندين له في الحفلات في بداياته من مطربين آخرين وكان يجلس في كواليس المسرح عندما يقدم اي لحن حتى يرى يرى رد فعل الجمهور واستقباله للحنه وبعد الكوبليه الأول حين يتأكد من نجاح اللحن يذهب الى بيته .... وهنا لنجاح الست شهر زاد في أداء دور ست الدار ومواجهة الجمهور في أوبريت بهذا الحجم مع عمالقة الطرب في هذا الوقت كعبد الغني السيد وبديعة صادق وممثلين محترفين في عمل جبار كهذا واسمرارها لمدة ثلاث شهور وحضر احد هذه الحفلات الملك فاروق وهو العمل الاحترافي الأول فهذا يعد نجاح ما بعده نجاح وهذا ما شجع رياض السنباطي على أن يقدم لها عشرين لحناً متبنينياً إياها ولعل ذلك هو ما دفع أم كلثوم للاستعانة به كملحن لها لتستمر على قمة الغناء والله أعلم
تحياتي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h19.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd