* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 22h38 - التاريخ: 14/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h38 - التاريخ: 14/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 14/12/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h30 - التاريخ: 14/12/2025)           »          الأغاني الوطنية في تونس... (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 14/12/2025)           »          المطربة ذات الصوت الدافئ بدرة الهادي (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 13h25 - التاريخ: 14/12/2025)           »          كتاب الطريقة العلمية و العملية في دراسة العود (الكاتـب : عثمان دلباني - - الوقت: 11h19 - التاريخ: 14/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد قاسم (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 20h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعد الفيتوري (الكاتـب : محمدالفيتوري - - الوقت: 14h48 - التاريخ: 13/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 05/06/2014, 00h25
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,250
افتراضي رد: مقام الحجاز كار- المجلد التاسع والثلاثون- المكتبة الحسنية للمقام العراقي

نبذة وتحليل لمقام الحجاز كار


مقام حجاز كار ( الإبتكار)
وهو أحد فروع مقام الحجاز ديوان ، وقد صاغه بهذه التركيبة المقامية لإول مرة الأستاذ محمد القبانجي ، يستقر مقام الحجاز كار عادة على درجة الرست ، ويمكن تصويره على درجات أخرى ، ومن الناحية الموسيقية إذا ارتكز الحجاز على درجة الدوكَا سمي ( سلم الشاهناز) واذا ارتكز على درجة اليكَا قرار النوى سمي ( سلم شد عربان) ، أما في المقام فهو حجاز كار مصور على درجات أخرى مع المحافظة على أبعاده ضمن سلمه وهو ( دو – ري بيمول- مي- فا- صول- لابيمول- سي – دو) أي ( رست – نصف زيركولا- بوسليك – جهاركَا – نوى- نصف شاهناز- ماهور – كردان) .
موسيقاه لايرافقها الإيقاع من التحرير الى التسلوم ، ويقرأ بالشعر العامي الزهيري.
قراءة المقام
يحرر مقام الحجاز كار من درجة الكردان ، وصولاً الى الماهوران بتلفظ ( ليل ليل ، يالالي يا آباي ) وهو نهاية التحرير.
يأخذ القاريء أشطر الزهيري بهذا النغم على أن يتم النزول في نهاية الشطر من الماهوران الى درجة الرست بنغم الحجاز كار . ويمكن للقاريء أن يدخل قطعة حكيمي ، أو وصلة سفيان ، هذا بالإضافة الى صيحة تؤخذ من درجة ( نصف شاهناز) والى الماهوران ثم الى السهم ثم الى النزول بسلم الحجاز كار الى درجة الرست .
وتسلوم هذا المقام ، يكون بعد القرار النازل الى درجة الرست في الشطر الأخير من الزهيري ، وذلك بتلفظ ( يا آآ أي امان امان آني ) .
سجله الأستاذ محمد القبانجي على إسطوانة بالزهيري الذي مطلعه :
أدفن غرامي بلب احشاشتي وادم
· ( مقتنيات مكتبتي) : موسوعة المقام العراقي : الدكتور عبد الله المشهداني .
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h18.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd