* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 22h19 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > مطربي المقام العراقي

مطربي المقام العراقي جميع المطربين الذين أدوا المقام العراقي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16/03/2014, 11h53
الصورة الرمزية محمد الساكني
محمد الساكني محمد الساكني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:588189
 
تاريخ التسجيل: August 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: دولة بلا حدود
العمر: 65
المشاركات: 948
افتراضي رد: محمد القبانجي 1901م-1989م

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داؤد بغدادي مشاهدة المشاركة

شكرا أخونا العزيز رشيد لهذا الشرح الوافي عن حكاية هذا التسجيل
وهو الوجه الأول للأسطوانة وهو مرفوع في المنتدى منذ فترة طويلة في المشاركة رقم 183 منذ عام 2010 مع صورة للأسطوانة وكما تلاحظ أخي العزيز هناك رقم واحد بعد اسم البستة اي هناك جزء ثاني (تكملة) لهذه البستة وياريت نسمع باقي البستة ان وجدت
مع تحياتي وتقديري لحضرتك وللأستاذ الدكتور منتصر
أستاذ داوود انت كنت و ما زلت سباق للخير دائما في قسم العراق وتاريخك يشهدلك
أستاذي العزيز لا أعتقد أنه يوجد هناك وجه ثاني للاسطوانة لانه كما هو واضح وموجود على اليوتوب انها رفعت من موقع زرياب والاسطوانة مرقمة
(١ ) فقط و بدون AوB كعادة هيس ماستر فويس بالترقيم وهي الاسطوانة السابعة من سلسلة ٢١٢٩١١ غناء رجالي لذا فهذه البسته كاملة و المعروف عن الاخ زرياب انه دقيق جدا في توثيقه ولا يرفع بسته ناقصة من أسطوانه يمتلكها وهناك أحتمال ان يكون الوجه الثاني لبستة أخرى او أنها أسطوانة تيست ٣.٥ دقيقة فقط وهو أسلوب متبع ايضا من

هيس ماستر فويس. والاخ أبو حسام عندة معلومات دقيقة عن الشركات التي سجلت في العراق عام ١٩٢٨ او في برلين ،والكويت وشكرا على هذه البستة التي أحبها كثيرا جدا.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg أنا مغرم بالنصارى.jpg‏ (34.7 كيلوبايت, المشاهدات 198)
__________________
القلب يعـشق كـل جميل ... وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/03/2014, 12h05
MAAAB1 MAAAB1 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:16330
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: المانية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 1,194
افتراضي رد: محمد القبانجي 1901م-1989م

مساء الورد

تحية ومحبة للصديقين العزيزين الأستاذ الساكني والأستاذ بغدادي

آسف لتكرار عملية الرفع ، وشكراً لتنويه الأستاذ بغدادي على كون الملفات المرفوعة تمثل الوجه الأول للإسطوانة ، وهذا يدل أيضاً على أن مصدر الملفات واحد وهو الإسطوانة الموجودة عند الأستاذ أحمد الصالحي .
من حيث جودة الملفات الخاصة بهذه البستة ، تبين بعد الإستماع أن الملف المرفوع من قبل الأستاذ بغدادي هو الأنقى والأفضل .

تقديري لكم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/03/2014, 12h19
الصورة الرمزية محمد الساكني
محمد الساكني محمد الساكني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:588189
 
تاريخ التسجيل: August 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: دولة بلا حدود
العمر: 65
المشاركات: 948
افتراضي رد: محمد القبانجي 1901م-1989م

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MAAAB1 مشاهدة المشاركة
مساء الورد

تحية ومحبة للصديقين العزيزين الأستاذ الساكني والأستاذ بغدادي

آسف لتكرار عملية الرفع ، وشكراً لتنويه الأستاذ بغدادي على كون الملفات المرفوعة تمثل الوجه الأول للإسطوانة ، وهذا يدل أيضاً على أن مصدر الملفات واحد وهو الإسطوانة الموجودة عند الأستاذ أحمد الصالحي .
من حيث جودة الملفات الخاصة بهذه البستة ، تبين بعد الإستماع أن الملف المرفوع من قبل الأستاذ بغدادي هو الأنقى والأفضل .

تقديري لكم
لايوجد أسف دكتور منتصر في موضوع أغاني الرواد لان الذي نفقده من الصعوبة الحصول عليه لاحقا وزيادة الخير خير وليس الجميع متفرغ لمتابعة ما يدور في بحر النت وكنت قد رفعت التسجيل بملفين أختفى الاصلي والذي هو بدون تنقية واليوم حصلنا على الملف الانقى وهذه من فوائد أعادة الرفع لاختيار الافضل .والادارة متفقة على هذا الممارسة
أستاذ نور عسكر استطيع المساعدة في طريقة فهرسة مواضيع المنتدى وفهرسة ابواب المنتديات الداخلية في ثوان معدودادت فقط بحيث أن أي أضافة او موضوع جديد ستدخل مباشرة الى الفهرس دون الحاجة الى فهرسة جديدة ويمكن للمتصفح معاينة الصفحة الاولى فقط ليرى المكرر وازالة التسجيل الرديء بسهولة .
__________________
القلب يعـشق كـل جميل ... وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/03/2014, 21h24
الصورة الرمزية داؤد بغدادي
داؤد بغدادي داؤد بغدادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:472837
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: تلفات الدنيا
المشاركات: 720
افتراضي رد: محمد القبانجي 1901م-1989م


الأخوة والأساتذة الأعزاء
أخي واستاذي رشيد
أخي واستاذي دكتور منتصر

بداية أقول لاداعي لأي اعتذار فهذا مجرد حديث يدور بين أخوة حول موضوع معين ونحن بالتأكيد نتعلم ونستفاد من خبراتكم و معرفتكم

لقد قمت بمراجعة ملفاتي ووجدت ان التسجيل الذي رفعته أنا في المشاركة المذكورة هو فعلا مستخرج من ملف فيديوي وهو نفس الملف الموجود في اليوتيوب ولكني لست متأكيد من اين حصلت على الملف الفيديوي

المهم المصدر هو فعلا من "مكتبة إسطوانات الأستاذ أحمد الصالحي" كما ذكر دكتور منتصر فله جزيل الشكر


هناك ملاحظة قلتها مرارا وأكررها ... أنا ليست لدي أي كاسيتات أوتسجيلات أو اسطوانات وكل ما أنشره هنا مصدره هذا العالم الفسيح "الأنترنت"

ربما الفرق الوحيد بيني وبين الكثيرين هو مقدرتي على البحث في هذا عالم الانترنت الهائل والوصل والحصول على ما لايستطيع أخرون الحصول عليه أحيانا بسهولة وأحيانا أخرى بصعوبة فشكرا لله على هذه الموهبة

تحياتي وتقديري للجميع


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03/04/2014, 02h37
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,398
افتراضي رد: محمد القبانجي 1901م-1989م


مطرب العراق الأول الأستاذ محمد القبانجي
في الذكرى الــــ 25 لرحيله
وفي منتدى سماعي لمسات الإستذكار والتكريم لرواد الفن الأصيل
وتحية لذكراه العطرة




الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1901-1989 -ٍسماعي.jpg‏ (88.7 كيلوبايت, المشاهدات 184)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03/04/2014, 20h54
الصورة الرمزية محمد الساكني
محمد الساكني محمد الساكني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:588189
 
تاريخ التسجيل: August 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: دولة بلا حدود
العمر: 65
المشاركات: 948
افتراضي رد: محمد القبانجي 1901م-1989م

بيت المدى يحتفي بنوروز ويستذكر رائد الغناء العراقي محمد القبانجي


بغداد/ عادل الصفار
تصوير/ محمود رؤوف


في ذكرى أعياد نوروز ومع إطلالة الحادي والعشرين من آذار افتتح بيت المدى موسم احتفالاته الربيعية باستذكار أستاذ الغناء العراقي الراحل محمد القبانجي حيث تمر ذكرى رحيله الخامسة والعشرون .. وفي أجواء من الفرح والاستذكار لتاريخ الغناء العراقي احتشد المئات من رواد شارع المتنبي في قاعة بيت المدى في حفل قدمه الباحث الموسيقي سعدي السعدي الذي هنأ الحضور بمناسبة أعياد نوروز وتحدث عن أهمية تلاحم أبناء الشعب في ذكرى هذا اليوم العزيز على نفوس كل العراقيين ، مؤكدا أن نوروز جزء لا يتجزأ من نضال هذا الشعب في سبيل الحرية والتقدم وبناء عراق آمن ومزدهر ..
مضيفا": وفي مثل هذا اليوم يستذكر بيت المدى فناناً بقامة محمد القبانجي ، الذي لايحتاج مني ان اعرفه لكم فهو مؤسس الغناء الحديث في العراق حيث ترك بصماته في نفوس الناس وعقولها وذاكرة الأجيال، وما تزاحم الجمهور الذي تجاوز حدود القاعة ليعم شارع المتنبي بآذان صاغية وألسنة مرددة وقلوب تألقت باللحن والكلمات التي تغنت بحب بغداد مع الفنان خالد السامرائي وفرقته الموسيقية (سلام على دار السلام جزيل). وخلال فقرات الحفل تحدث السعدي عن سيرة القبانجي فوصفه بمدرسة قائمة بذاتها بعد ان استوعب وهضم جميع الطرق والمدارس المقامية التي سبقته وعاصرته كرشيد القندرجي وعباس قنبير ونجم الشيخلي وغيرهم. مضيفاً: خرج لدنيا المقام بشكل متميز. بدأ خطواته المقامية عام 1925موثقاً لحساب شركة جراما فولنك بحدود عشرين اسطوانة في زمن الاحتلال البريطاني. وحين سمعت بذلك شركة بيضا فون الألمانية اللبنانية حضرت الى بغداد وحصل تنافس بريطاني الماني، وقد سجل لحساب الأخيرة بحدود أربعين اسطوانة. موضحاً: لم يكن آنذاك لدنيا كهرباء فاستضافته الشركة الالمانية لمدة 25 يوماً سجل خلالها بحدود سبعين اسطوانة. وقد صاغ بحنجرته الماسية خمسة مقامات توجها باللامي.
لولاه لضاع التراث
من جانبه قال وكيل وزارة الثقافة فوزي الأتروشي: بداية أهنئ بيت المدى على هذه الفعالية المتميزة لاستذكار علم من أعلام الفن العراقي محمد القبانجي الذي يعد كنزاً وطنياً عراقياً لكونه أسس مدرسة حقيقية لحفظ المقام العراقي. ولحد الآن تضم جميع المعنيين في هذا المجال. مضيفاً: لذا فهو يعد احد المؤسسين لهذا التراث كما يعد المعلم او الوتد الأساس في تطوير المقام وتنميته ولولاه لضاع هذا التراث. لافتا: بدوري ادعوا لكتابة المزيد عن سيرة القبانجي ونحن كوزارة ثقافة مستعدون لاستلام أي كتاب يتناول حياة هذا الفنان الكبير.
دعوة للتوثيق التلفزيوني
فيما قال الدكتور خليل محمد ابراهيم: حقيقة نحن نشكر بيت المدى لاهتمامها بالشخصيات الوطنية المؤثرة وبما قدمته من منجزات قد تكون مجهولة للكثيرين. مضيفاً: لذا اشعر بوجوب توثيق هذه المنجزات من قبل المدى لهذه الشخصيات وعرضها من خلال شاشات التلفزيون ليطلع عليها الجميع وهذا يمنحها المزيد من القوة لتكون مؤثرة اكثر في اهتماماتها الوطنية.
علامة بارزة
فيما وصفه القاص عبد الأمير المجر قائلاً: محمد القبانجي علامة بارزة في تاريخ المقام العراقي. موضحاً: ويعتبر من رموز الثقافة لارتباطه بالمزاجية الشعبية العراقية لذلك فهو مؤثر عراقياً كما انه يعد من المجددين على مستوى المقام وحتى على مستوى فاعلية هذا الجنس الإبداعي، وعليه يكون الاحتفاء بالقبانجي هو احتفاء بتراث فن المقام العراقي.
قيمة حضارية وتراثية مدنية
وقال عنه الناقد علي الفواز: محمد القبانجي هو علامة مهمة من علامات الثقافة المدنية ليس لكونه مطرب مقامات او لأنه كان متميزاً في أداء المقام العراقي وإنما لأنه كان يعبر بشكل مدني استقرت فيه القيم الثقافية ومفهوم العلاقة ما بين الفن والجمهور، لأن من كان يسمع محمد القبانجي هم من النخبة في زمن لم يكن للمذياع وجود ، موضحاً: ولكن من خلال الحفلات التي كانت تحضرها هذه النخب أعطى أهمية وحضوراً لفنه الذي تميز لحناً وكلاماً واداءً قاده الى مرحلة متقدمة هي باعتقادي شكلت الأرضية الحقيقية للانتقالات التي أتت بعدها لمطربي المقام مثل يوسف عمر وناظم الغزالي وغيرهما وصولاً للمرحلة المتقدمة التي قادها عباس جميل وغيره من المطربين الذين خرجوا برمتهم من تحت عباءة الشكل المتميز لمحمد القبانجي. مؤكداً: لذا اجد ان الاحتفاء به له قيمة حضارية وتراثية للمدنية الثقافية.
وقال المطرب عودة محمد: أعطى الفنان القبانجي لأغنية المقام بعداً تراثياً سيبقى خالدا على مر الزمن.
هو نشيد لعراق موحد
وقال الدكتور المسرحي جبار محيبس: ينقلنا الفنان القبانجي بصوته الى عوالم العراق الباذخة بالطبيعة والبساطة والأمل، من لهب الصحراء وجبايش الأهوار والمشاحيف وطيور والوجع العراقي الأصيل. مضيفاً: تشعر في ثنايا صوته بتموجات نهر دجلة وانسياب الفرات، صوته لوحات لأزقة بغداد وأجراس الكنائس وهيبة الزقورات والمعابد السومرية والأكدية والآشورية، هو نشيد لعراق موحد.
مطرب عراقي وطني
ويقول القاص حسين الجاف نائب الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق: محمد القبانجي هو مطرب العراق الأول ومكتشف نغمة اللامي في برلين عام 1928. تاجر مرموق وشخصية اجتماعية ووطنية معروفة جداً. مطرب عراقي وطني. اضطهد النظام الملكي والأنظمة الدكتاتورية ولديه قاسم ومنصور بالقمع والسجن، وكانا خلال حياتهما مثالاً للإنسان العراقي الصادق المتطلع الى عالم تزهو في أرجائه وطنية رايات الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية. وكان رئيس الوزراء نوري السعيد يحث القبانجي على نصح ولديه بترك ما يسميه المبادئ الهدامة، إلا أن القبانجي كان يرفض ويقول للباشا: لا.. لا أتدخل في عقائد أبنائي ومعتقداتهم.
القبانجي حفز الوردي
فيما قال الباحث عبد الوهاب الحمادي: الفن المبدع للقبانجي كان له اثر بالغ الأهمية في حياة الباحث الاجتماعي علي الوردي. وذلك بعد ان حضر الوردي حفلاً غنائياً للقبانجي دعاه اليه السيد جعفر عطيفة بمناسبة زواج ابنه في منطقة الانباريين بالكاظمية وكان يشارك القبانجي في الحفل الغنائي مطرب المقام سلمان الشكرجي. موضحاً: وحين اصبح الوردي من ابرز علماء الاجتماع في العراق، التقى بالقبانجي ذات يوم فاخبره بأنه هو من حفزه ليكون عالم اجتماع بسبب حضوره لذلك الحفل وسماعه لغنائه وموسيقاه. لأن الوردي كان يعيش في مجتمع ضيق ومعزول وبعيد عن أجواء الموسيقى والغناء. فكان سماعه للقبانجي هو نقطة تحول في حياته.
فنان العراق الأول
وقال الناقد الموسيقي محمد التميمي: يعد الفنان محمد القبانجي من الرواد الأوائل بالنسبة لقراء المقام العراقي من حيث الأداء والثقافة الموسيقية وهو كذلك كان ناظماً للشعر. لذا كان يعد فنان العراق الأول متفوقاِ في الظاهرة المقامية على المطرب رشيد القندرجي. موضحاً: لكونه كان يقرأ ويكتب ما أهَّله لاختياره عام 1924 ليمثل العراق في المؤتمر الموسيقي بالقاهرة. وفي وقتها حصل القبانجي على الجائزة الأولى، ولا يزال هو مطرب العراق الأول.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 461447.jpg‏ (35.7 كيلوبايت, المشاهدات 184)
نوع الملف: png Al-Qubanchi2.png‏ (207.3 كيلوبايت, المشاهدات 193)
نوع الملف: jpg Al-Qubanchi1.jpg‏ (18.6 كيلوبايت, المشاهدات 262)
__________________
القلب يعـشق كـل جميل ... وياما شفت جمال يا عين

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد الساكني بتاريخ 03/04/2014 الساعة 21h07
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03/04/2014, 23h49
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,398
افتراضي رد: محمد القبانجي 1901م-1989م

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الساكني مشاهدة المشاركة

وقال الناقد الموسيقي محمد التميمي: يعد الفنان محمد القبانجي من الرواد الأوائل بالنسبة لقراء المقام العراقي من حيث الأداء والثقافة الموسيقية وهو كذلك كان ناظماً للشعر. لذا كان يعد فنان العراق الأول متفوقاِ في الظاهرة المقامية على المطرب رشيد القندرجي. موضحاً: لكونه كان يقرأ ويكتب ما أهَّله لاختياره عام 1924 ليمثل العراق في المؤتمر الموسيقي بالقاهرة. وفي وقتها حصل القبانجي على الجائزة الأولى، ولا يزال هو مطرب العراق الأول.
تسلم أخي العزيز أ. محمد لهذه المشاركة الجميلة وأجواء الذكرى [25] لرحيل القبانجي .
فقط تنويه : مؤتمرالموسيقى العربي في القاهرة عام 1932 م
وليس 1924 كما ورد في تقرير المدى .. مع جزيل الشكر .
رد مع اقتباس
رد

Tags
محمد القبانجي , محمد القبانجي 1901-1989


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h34.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd