بعد هذه المقدمة واللازمة .. نعود إلى موضوع بحثنا الموسيقيّ , النّظري
فأقول وبالله المستعارف ’ معرّفاً بعض تلك المصطلحات الموسيقية واللازمة في الشرح :
غماز المقام :
من المعلوم أن لكل مقام موسيقي غماز وحساس خاص فيه , وهو ضروري جداً , من أجل إشباع المقام , وإعطائه شخصيته الكاملة , وحتى يحسن الختام معه .
والغماز هو الصوت الخامس بعد الصوت الأول للمقام , فمثلاً :
إذا كان الصوت الأول لمقام الراست هو الراست , فغمازه هو صوت النوى
وإذا كان الصوت الأول هو صوت الدوكاه (الري) فغمازه هو صوت الحسيني ( درجة اللا ) وقس على ذلك باقي الأمور
غير أن هناك استثناءات في الموسيقى العربية والتركية وخلافاً لموسيقا العالم , فقد يكون غماز بعض المقامات القليلة هو الرابع لا الخامس وهو مستثنى من القاعدة .
ملحوظة هامة :
النغمة هي مفرد , وجمعها نغمات ونغم , وهي الصوت الذي يلبث زمناً محدوداً على حدته وثقله .
إذاً ... النغمة هي صوت واحد لابث زماناً ذا قدر محسوس في الجسم الذي يوجد فيه , وكل لفظة من الألفاظ الواردة في السلم العربي أي في المقام اللحني هي اسم لنغمة أي لصوت واحد .
ومن الخطأ أن تقول بأن هذا الموشح أو الدور أو النشيد هو من نغمة الحجاز مثلاً أو نغمة الراست أو نغمة البياتي ...إلى آخره
لأن النغمة وكما ذكرنا تدل على صوت واحد مستمر ومن عير الانتقال إلى سواه من الأصوات .
إذا فالصحيح هو أن تقول أن هذه القطعة أو ذلك اللحن هو من مقام الراست أو مقام الحجاز , أما النغمة فهي الدرجة الواحدة ضمن سلم المقام وليست بالثماني درجات والتي تحكي المقام وتعبر عنه وتظهره .
الديوان أو المرتبة أو الأوكتاف :
وكلها مسمّيات لمعرف واحد , فالسلم الموسيقي لأي مقام يتكون من ثمانية أصوات بما فيهم الصوت الثامن والذي يكون جواباً للأول
وهذا يسمى بديوان أول أو اوكتاف أول أو مرتبة أولى وكلها تدل على نفس الشيء .
فإن تابعنا الصعود بما يعلو الصوت الثامن حتى وصلنا إلى جوابه أيضاً
تشكّل عندنا حينها ديواناً ثانياً , أو أوكتافاً ثانيا ويكتب بالإفرنجي هكذا
(oktavus)
( صورة الأوكتاف في السلم الموسيقي )
المسافة الصوتية أي الفاصلة :
هي المسافة التي تنحصر بين صوتين مختلفي الحدة , أي أعلى أو أخفض
أو هي البعد الصوتي الحاصل بين هذين الصوتين .
فإن نطقنا بصوت الدو ثم أتبعناه بصوت الري , فالبعد الذي بينهما هو ما يسمى بالمسافة الصوتية أو الفاصلة.
وهو بعد مقداره واحد وفي كل الموسيقات , كما أن هذه المسافة الصوتية تختلف مقاديرها وبحسب زيادتها أو نقصها بين الصوتين أو اكتمالها .
وأما عدد المسافات الصوتية التي يشتمل عليها الديوان أو الأوكتاف
فهي سبع وتنحصر بين ثمانية أصوات مختلفة الأبعاد , وهي في موسيقى الغرب على نوعين :
كبيرة وصغيرة, فالكبيرة تسمى ( كاملة ) والصغيرة تسمى ( قاصرة)
وهذه المسافة القاصرة هي نصف المسافة الكاملة
والمسافة الصوتية ليس لها وجود ما لم يتل الصوت صوتٌ آخر أعلى منه
لتوجد حينئذٍ مسافة تسمى ب ( المسافة الصوتية )
أما المسافة في الموسيقى الشرقية فهي على ثلاثة أنواع :
كبيرة وصغيرة ومتوسطة
ومن هذه المسافات الصوتية في في سلم الموسيقى الغربي , خمس مسافات كبيرة وهي الواقعة :
بين الدو والري
وبين الري والمي
وبين الفا والصول
وبين الصول واللا
وبين اللا والسي
ومسافتان صغيرتان وهما الواقعتان فيما بين :
المي والفا
وبين السي والدو
ويرمز للكبيرة بالأرقام هكذا :
للكبيرة
1/2 للصغيرة
وللإيضاح أكثر انظر الشكل والمكتوب عليه :
( المسافات الموسيقية في السلم الغربي)
وإن عددنا المسافات كلها في السلم الموسيقي الغربي الصغيرة والكبيرة وجدناها سبعة , ولكنها في الحقيقة هي ست مسافات كبيرة
ولا نريد الاستفاضة في موضوع المسافات وبأكثر من ذلك لئلا ننصرف عن الغاية والمقصود في موضوع البحث والذي لا يعنى بدروس النوتة الموسيقية وتعليمها
دائرة الرابعات والخامسات :
وضعت هذه القاعدة لتكوين الدواوين والسلالم الموسيقية واستخراج علامات التحويل منها ( الديزات والبيمولات )
وهي قاعدة الدوران العجيبة وكما سمّاها ( جول رووانيت ) الموسيقي الفرنسي , وقال إن الفارابي قد استخرج من هذه الدائرة العجيبة 1428 تركيباً نغمياً .
كما أن لهذه القاعدة أهمية عظمى في الموسيقى الغربية من أجل الهارموني والانسجام الصوتي وفي السلم الكروماتي
دائرة الخامسات ( وهو ما نقول عنه ذو خمس في تحليل المقامات ) :
إذا أخذنا أول صوت من الاثني عشر صوتاً والمقسمة ضمن السلم الملون وهو صوت (الدو )
وانتقلنا منه عداً إلى الصوت الخامس والذي هو (الصول ) والذي يبعد عن الأول الدو بثلاث مسافات ونصف , ثم من الصول صعوداُ وحتى الري أيضا خمس علامات وبثلاث مسافات ونصف ومن الري وحتى اللا ايضا ثلاث مسافات ونصف وهكذا ... دواليك حتى نصل على أحد اجوبة الصوت وهو السي #
والذي يعادل الصوت الأول الدو
انظر على الشكل التوضيحي ضمن الملف والذي أبين لك فيه ترتيب الخماسيات في السلم الموسيقي :
ولو عددنا الأصوات التي جاءت في السلم المذكور والموضح في الشكل لوجدناها 13 صوتا مع أنها في الحقيقة 12 صوتا , وما السي # الأخيرة هذه إلا صوت الدو الأول وبذاته , فلهذا لا تحسب عداً
ويجب الانتباه إلى أن الأبعاد بين كل صوت وخامسه يجب أن تكون ثلاث مسافات كاملة ونصف المسافة , وإن لم تحصل هذه الأبعاد طبيعياً , فإنها تحصل بواسطة علامات التحويل مثلما هي موضوعة على الأصوات وضمن الشكل المذكور في الملف السابق
دائرة الرباعيات :
على نفس منوال دائرة الخماسيات إلا أنها فيما ها هنا يكون الترتيب فيها معاكساً لترتيب الخماسيات , وأيضا بمسافة بعدين كاملين ونصف البعد .
بمعنى أننا لو أخذنا الصوت الأول وهو الدو فالرباعية فيه هي الفا , ثم من الفا على الرباعية الثانية وهي من الفا إلى السي وهكذا ....
ويلاحظ أنه في الدائرة الخماسية تستعمل علامات الرفع وهي الدييز #
وفي الدائرة الرباعية يستعمل علامات الخفض وهي البيمول
سلّم دائرة الرباعيات :
الأجناس :
الجنس وفي أصله هو الذي يشتمل على أربعة أصوات أو درجات ولا يتعدى ذلك بمعنى أنه دائرة رباعية ولا تتعدى أصواته البعدين والنصف , فإذا تعداها سمي جنساً زائداً ( رابعة زائدة ) وإذا نقص عنها سمي جنساً ناقصاً ( رابعة ناقصة)
وإذا زادت درجات الجنس فأصبحت خماسية سمي عقد
إذاً :
فالعقد هو ما زادت درجاته عن درجات الجنس كعقد ( مقام النو أثر ومقام النكريز) والذي يحوي ويشتمل في جنسه الأدنى على خمسة أصوات
الأجناس في الموسيقى الشرقية على نوعين :
نوع خال من أرباع النغمات , كالعجم والنهاوند والكرد والحجاز والبوسلك والصبا زمزمة والنو أثر
ونوع يدخل في تركيبه أرباع النغمات : كالراست والبياتي والعراق والهزام ووالسيكاه
الجمع :
هو مجموع الأصوات المحصورة بين الصوت وجوابه ويسمونه قديما
( بعد الذي بالكل ) أي ما نسميه نحن بالديوان أو الأكتاف
والجمع التام فيه هو أن يجمعوا بين جمعين أي بين ديوانيين أو أوكتافين , وسمي بالجمع التام لاحتوائه على أربعة أجناس
ويتركب المقام عادة أو (الجمع ) من جنسين :
جنس أدنى أو أسفل ( ويسمى الجذع أو الركوز )
جنس أعلى ويسمى ( الفرع )
ثم المقامات في الموسيقى الشرقية ( أو الجموع ) على ثلاثة أنواع :
جمع منفصل : وهو ما يتركب من جنس أدنى ( جذع ) وجنس أعلى
( الفرع ) ويفصل بينهما بعد كامل كمقام الراست
سلم الجمع المنفصل :
جمع متصل : وهو من يتركب من جنسين متصلين وأما البعد فيهما فيكون في نهاية المقام ويسمى بعداً مكملاً ( كمقام البياتي ).
شكل سلم الجمع المتصل :
جمع متداخل : وهو من يتركب من جنسين متداخلين , يتداخل أحدهما في الآخر . وفي هذه الحالة تزيد الأبعاد المكملة وتكمل جنساً آخر يتعدى إلى منطقة الجوابات ويسمى جنساً مكملاً ( كمقام راحة الأرواح )
شكل سلم الجمع المتداخل الأجناس :
الجنس وفي أصله هو الذي يشتمل على أربعة أصوات أو درجات ولا يتعدى ذلك بمعنى أنه دائرة رباعية ولا تتعدى أصواته البعدين والنصف , فإذا تعداها سمي جنساً زائداً ( رابعة زائدة ) وإذا نقص عنها سمي جنساً ناقصاً ( رابعة ناقصة)
وإذا زادت درجات الجنس فأصبحت خماسية سمي عقد
إذاً :
فالعقد هو ما زادت درجاته عن درجات الجنس كعقد ( مقام النو أثر ومقام النكريز) والذي يحوي ويشتمل في جنسه الأدنى على خمسة أصوات
الأجناس في الموسيقى الشرقية على نوعين :
نوع خال من أرباع النغمات , كالعجم والنهاوند والكرد والحجاز والبوسلك والصبا زمزمة والنو أثر
ونوع يدخل في تركيبه أرباع النغمات : كالراست والبياتي والعراق والهزام ووالسيكاه
الجمع :
هو مجموع الأصوات المحصورة بين الصوت وجوابه ويسمونه قديما
( بعد الذي بالكل ) أي ما نسميه نحن بالديوان أو الأكتاف
والجمع التام فيه هو أن يجمعوا بين جمعين أي بين ديوانيين أو أوكتافين , وسمي بالجمع التام لاحتوائه على أربعة أجناس
ويتركب المقام عادة أو (الجمع ) من جنسين :
جنس أدنى أو أسفل ( ويسمى الجذع أو الركوز )
جنس أعلى ويسمى ( الفرع )
ثم المقامات في الموسيقى الشرقية ( أو الجموع ) على ثلاثة أنواع :
جمع منفصل : وهو ما يتركب من جنس أدنى ( جذع ) وجنس أعلى
( الفرع ) ويفصل بينهما بعد كامل كمقام الراست
سلم الجمع المنفصل :
جمع متصل : وهو من يتركب من جنسين متصلين وأما البعد فيهما فيكون في نهاية المقام ويسمى بعداً مكملاً ( كمقام البياتي ).
شكل سلم الجمع المتصل :
جمع متداخل : وهو من يتركب من جنسين متداخلين , يتداخل أحدهما في الآخر . وفي هذه الحالة تزيد الأبعاد المكملة وتكمل جنساً آخر يتعدى إلى منطقة الجوابات ويسمى جنساً مكملاً ( كمقام راحة الأرواح )
شكل سلم الجمع المتداخل :
والآن سنكمل الشرح لمقام الشوق أفزا مرفقاً مع بعض الملفات الصوتية وللتوضيح أكثر
سلم مقام الشوق أفزا :
لمقام الشوق أفزا طريقتين في إبرازه , وإظهار شخصيته وذلك ضمن الجنس الأدنى للمقام والمسمى بجذع المقام , وكما هو مثبت في الألحان القديمة الملحنة
1- بطريقة مقام النَّوْ أثر والمصور على درجة ( السي بيمول ) القرار أي على نفس هيكلية وتوضع مقام العجم عشيران , وطبعا مع تغيير المفاتيح وأعني بذلك علاماته ومواضع دوساته
2- بطريقة الإستقرار وبمقام العجم عشيران
اسم العلامة بالنوتة اسم العلامة بالتسمية القديمة
1- سي بيمول ( القرار ) عشيران العجم
2- دو راست
3- دو # زيركولاه
4- مي بوسلك
5- فا جهاركاه
6- فا # صبا
7- لا حسيني
8- سي بيمول ( الجواب ) العجم
9- دو ( الجواب ) الكردان
10- دو # ( الجواب ) الشهناز
11- مي (الجواب ) السنبلة
12- فا ( الجواب ) ماهوران طريقة الشوق أفزا وبمقام النَّو أثر :
يبتدئ سلم المقام وضمن هذه الطريقة وضمن الأوكتاف أو الديوان الواحد والذي يجمع ثمانية أصوات ويعلوها بأربعة أخرى وبما فيها القرار والجواب والجنس الأعلى والأدنى بالترتيب التالي :
لاحظ تنفيذ السلم وضمن هذا التسجيل المرفق والمعنون باسم
( سلم مقام الشوق أفزا وبطريقة التسليم بمقام النو أثر )
كما أنَّ سلَّم الصعود فيه كالهبوط تماماً
طريقة الشوق أفزا وبأسلوب العجم عشيران :
وهذا هو سلّمه وعلى حسب الترتيب التالي :
اسم العلامة بالنوتة اسم العلامة بالتسمية القديمة
1- سي بيمول ( القرار ) عشيران العجم
2- دو راست
3- ري دوكاه
4- ري # كردي
5 - فا جهاركاه
6- فا # صبا
7- لا حسيني
8- سي بيمول ( جواب ) عجم
9- دو ( جواب ) كردان
10 - دو # ( جواب ) شهناز
11- مي ( جواب ) سنبلة
12- فا ( جواب ) ماهوران
لاحظ تنفيذ السلم وضمن هذا التسجيل المرفق والمعنون باسم
سنأتي الآن إلى إيراد الأمثلة التلحينية والموضوعة عليه ومن كافة الشواهد والقوالب الغنائية والموسيقية الآلية , والطرق الإستعراضية في الغناء عليه
وسأبدأ بفنّ وصناعة عالم الفصول التركية الغنائية والمؤداه على هذا المقام الخاشع , وما يتوفر لديّ حاليا وضمن تسجيلاتي الخاصة والذي قضيت ردحا من الزمن وأنا أقوم بتتبعها واقتفاء أثرها ثم تسجيلها من إذاعات أنقرة وإزمير واصطمبول
وهي حتما لا توجد لا على شبكة الإنترنيت أو عند شخص آخر
وقد عانيت في سبيل ذلك الأمرّين , والسهر الطويل , والعمل المضني الشاق في شرح تلك الفصول وما حوت فيه من شرقيات وبستات ومعرفة ما ضمه كل فصل من بشرف أو سماعي أو لونغا أو سيرتو ومن هو ملحن تلك القطع ومن هو ناظم تلك الشرقيات والموشحات ومن هو ملحنها وما هو ميزانها الإيقاعي مع إرفاق كل موشح أو لحن أو عمل للنوطة المعنية به
كثير من تلك الألحان لم تكن واضحة المطالع والمعالم , نظرا للغناء الجماعي والذي يبهم على المستمع معرفة مطلع الموشح أو الشرقي ذاك
ولكن للموهبة الربانية التي حباني الله بها وللخبرة الطويلة والدقة .. فقد كنت أتوصل لمعرفة كل ذلك ولكن بجهد جهيد
وأذكر أني قضيت ذات مرة في التوصل لمعرفة ماهية موشح مغنى في أحد الفصول إلى ما ينوف عن الثلاث ساعات وأنا أقضيها بحثا وتنقيبا وتكراراً في السمع حتى كلَّ صبري , وضاع محتملي وأثار ذلك أعصابي وأرهقني جدا .. لكني في النهاية توصلت لمعرفته ومعرفة ملحنه وميزانه الإيقاعي
من يدرك قيمة ونفاسة الفصول التركية , فسيدرك قيمة ما قضيته من عناء وجهد للتوصل إلى معرفة شروحاتها
والفصل هو أعظم النتاج الموسيقي والآلي في الموسيقى الشرقية , لاشتماله على أغلب القوالب التلحينية
فهو يضم قالب البشرف والسماعي والسيرتو واللونغا وفن التقاسيم وغناء الموشحات والشرقيات , وهو عصارة الطرب وخلاصة الفنّ , وزبدة الألحان والمغاني
وسأبدأ الآن برفع الفصل الأول ومن مقام الشوق أفزا وكل ما يتعلق به
وسأكتب غدا شرحاً مفصلاً وعلمياً وحول كل ما يتعلق بفنّ الفصول التركيّة والتعريف بها
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
التعديل الأخير تم بواسطة : بحري بتاريخ 14/03/2014 الساعة 20h27
وهذه قائمة بكلّ ما تضمنه وحواه هذا الفصل مع إرفاق نوط لتلك الأعمال
1 – التسليم وخانتين من بشرف الشوق أفزا للطنبوري نعمان آغا وإيقاع هذا البشرف هو الثقيل 48/2
2- شرقي ( أويوب أغاياردان) ( uyup agyar dan ) وهو من تلحين زكي محمد آغا
وهو موقع على ميزان الأوفر والمرقم تحت مقياس 9\4
من نوع العجم
3- شرقي ( موشح هيجران جيبي ) ( hicran gibi)
وهو من تلحين جودت شاغلا ومن نظم حسان علي يوجال , وميزانه الإيقاعي هو السنكين سماعي والمرقم بمقياس 6\4
من نوع النو أثر
4- شرقي ( بان إسيري هاندا نيم ) ( ben esir- I handenim )
وهو من نظم إحسان رئيف هانم ومن تلحين الطنبوري حكمت بك وميزانه الإيقاعي هو الدور هندي والمرقم بمقياس 7\8
من نوع النو أثر
5- تقاسيم على آلة الفيولا للعازف جاويد درينكول وعلى مقام الشوق أفزا
6- شرقي ( دار ديمين بير ) ( derdimin bir
) وهو من تلحين سلاني كلي أحمد أفندي selanikli ahmed bey
وميزانه الإيقاعي هو الأقصاق والمرقم بمقياس 9\8
من نوع النوع أثر
7- موشح ( ناييم بير أوزون شاغري) ( nay,im bir uzun cagri )
وهو من نظم باكير صدقي أردوغان ومن تلحين كارا محمود أوغلو وميزانه الإيقاعي الجورجنّة والمرقم بمقياس 10\8
من نوع النو أثر
8- موشح ( غاشيب دا كارشاما ) (GEÇiP DE KARSIMA GÖZLERiN SÜZME
) وهو من تلحين أحمد آغا وإيقاعه الأقصاق 9/8
من نوع النو أثر
9 – ختام الفصل مع سماعي الشوق أفزا للكماني آيدين أوران
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
التعديل الأخير تم بواسطة : بحري بتاريخ 14/03/2014 الساعة 20h41
1- تسليم وخانتين من بشرف الشوق أفزا للطنبوري نعمان آغا وإيقاع هذا البشرف هو الثقيل التركي48\2
ويلاحظ ان تسليمه في القرار هو من نوع الشوق أفزا وبطريقة التقرير ( بالعجم )
2- شرقي ( بلكي بان بيني-ديل بارا ) تلحين محمد عارف بك - أصول آغر أقصاق9\8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النّو أثز )
3 - شرقي ( هيجران جيبي ألامدا ) وهو من تلحين الكماني جودت شالا ومن نظم حسان علي
يوجال وهو على إيقاع السنكين سماعي 6\4 وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النّو أثر )
4 - شرقي ( بان أسيري هاندا نيم ) وهو من نظم إحسان رئيف هانم , ومن تلحين الطنبوري حكمت بك وهو موقع على ميزان الدور هندي 7\8 وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
5 - شرقي ( جيهان ليلو نهار ) وهو من تلحين اللاوتجي هيرستو وموقع على ميزان الأقصاق 9\8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
6 - تقاسيم عود بديعة جداً للعازف سادات أويتون ومن مقام الشوق أفزا
ويلاحظ أن العازف هنا دوما ما ينهي قرار تقسيمه بالشوق افزا ومن النوع الثاني وهو النو أثر
وأما مداخلاته في المقامات المجاورة للشوق أفزا فقد كانت ضمن مقام الصبا
7- شرقي ( داردي مين بير فيقراسن ) وهو من تلحين سلانيكلي أحمد افندي ومن إيقاع الأقصاق 9\8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
8- شرقي ( سبب سان سين غونول دا اهتلالا ) وهو من روائع شرقيات الشوق أفزا وهو من تلحين مصطفى نافذ إرماك ومن نظم رتيب أشير وهو مصاغ على ميزان الجورجنة 10 \8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
9- شرقي ( غاشيب دا كار ساما ) وهو من شرقيات الشوق الأفزا والمتميزة جداً والتي تتصف بالرشاقة والخفة , وبعظم التأثير البالغ وهذا الشرقي هو من تلحين أحمد آغا وإيقاعه الأقصاق 9\8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
10- نهاية هذا الفصل الجميل والمطرب هو بسماعي الشوق أفزا للشيخ الناياتي سعيد دده
وهو من أشهر واعظم سماعيات الشوق أفزا وعلى الإطلاق
ويلاحظ أن قرار التسليم في هذا السماعي هو من النوع الاول من الشوق أفزا وهو القرار بأسلوب ( العجم ) ومثل بشرف نعمان آغا تماما
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
التعديل الأخير تم بواسطة : بحري بتاريخ 14/03/2014 الساعة 23h35