* : حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 19h57 - التاريخ: 28/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 18h53 - التاريخ: 28/10/2025)           »          يوسف عمر- 1918 - 1986 (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h24 - التاريخ: 28/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 14h01 - التاريخ: 28/10/2025)           »          نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 14/03/2014, 14h12
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: عالم مقام الشوق أفزا

وملاحظة هامة :
لا يغنينا الاستدلال على المقام هو النظر فيما ينتهي به آخره , وكما هو شائع ومقرر عند بعض المنشدين والمبتدئين ...

فمقام الراست والماهور والسوزناك (في إحدى حالتيه ) والسوزدلارا
والنيرز , ينتهون كلهم وبصوت ونغمة الراست .
فهل يصح أن نقول عنهم كلهم , أنهم من مقام الراست ولمجرّد انتهائهم بهذه النغمة ؟
إذا فالعبرة ليست بالنهايات وفيما ها هنا , وإنما بصيرورة المقام وخريطته وحشوه ورسمه , وسيره ودائرة عمله , وبطرق الشروع فيه , وكذلك أساليب معالجته .

كما أن لكل مقام موسيقي طابعه وأسلوبه ,وله شخصيته المتفردة , والملامح الخاصة التي يمتاز بها عن باقي أقرانه من المقامات الأخرى

وخصوصا فيما بين المقامات المتشابهة والمتشابكة والتي تتداخل بعض أجناسها في بعض وتتشابه من حيث الجنس الأعلى أو الأدنى
كالتشابه الموجود بين مقامي المحير كردي والحجاز كار الكردي , ومقاميّ العجم كردي ومقام الكردي نفسه وهلمّ جراً...

وكالتشابه الموجود فيما بين مقامي الحجاز كار والشد عربان , والشهناز والسوزدل والاويج آرا ... والفرحفزا والسلطاني يكاه , والبياتي والعشاق وعليه فقِسْ ...
والموسيقيون القدماء من ترك وعرب وفرس , وضعوا بدايات واستهلالات لكل مقام موسيقي وكذلك نهايات واستقرارات له , وأوجبوا على المشتغلين بالصناعة الموسيقية وبتلك المقامات التقيّد بتلك الشروط حتى لا تمتزج المقامات بين بعضها البعض وتتداخل فيما بينها , ويختلط الحابل بالنابل , والمجهول بالمعلوم , وتنمحق شخصية تلك المقامات وتمسخ وتشوّه ويضيع معها الإحساس , ويتشتّت وقعها وتأثيرها حال السماع والاستمتاع .

ولكنَّ جماعة الموسيقيين , وفي هذا العصر الحديث قد نبذوا تلك الشروط وحاربوا تلك القيود , وأطلقوا العنان لحرية الملحن في أن يقول من شاء و ما شاء ومن أين شاء وألا يتقيد في المقام لا من حيث مزجه ومتداخلاته ولا من حيث ابتداؤه وشروعه , وانتهاءه واختتامه .

كما كان الحال من مذاهب الشعر العصري الحديث وحينما انخلعوا عن ربقة علم الموازين الشعرية والخليليّة وتحرروا – بزعمهم – وانطلقوا إلى ما لا يُحَدّ , ولا يُقَيّد .

وصاروا يتفوّهون بما يسمونه شعراً وبأقصى درجات الحرية والانفلات من تلك القيود
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين

التعديل الأخير تم بواسطة : بحري بتاريخ 14/03/2014 الساعة 14h28
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h06.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd