* : مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h25 - التاريخ: 13/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h14 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h46 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #71  
قديم 27/02/2014, 21h39
رضوان حسن عبد الحليم رضوان حسن عبد الحليم غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:502847
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 263
افتراضي روائــــــــــــــــــــــــــــــــع عربيـــــــــــــــــه

إقتنيت فيما إقتنيت من معرض الكتاب فى دورته الماضيه رائعة أحمد بك شوقى مجنون ليلى فأعدت قرائتها بعد نيف و ثلاثين عاما من قرائتها أول مره فقد كانت مقررة علينا فى الثانويه العامة عام 1977 وكأنى أستعيد بقرائتها شبابى الذى ولى و أردت ان تشاركونى متعت قرائتها و تذوقها.
قيس : سـجـا الليـل حتى هاج لى الشـعر و الهـوى
وما البـيـد إلا اللـيـل و الشـعـر و الحـــبٌ
مــلأت سمــاءَ الــبـيـد عـشــقـا و أرضــها
و حــمًـلـتُ وحــدى ذلك العـشـق يــــاربُ
ألــمَ عـلى ابيــات ليـــلى بــىَ الهـــــــــــوى
وما غــيــر أشـــواقـى دليــل ولا ركــــــبٌ
وبـاتــت خـيـــامى خــطـوةٌ مـن خـيـامـــها
فــلم يـشـفــنى مـنــها جــوار ولا قــــــربُ
إذا طـــاف قــلبـى حــولهــا جُــنَ شـــوقــه
كــذلك يـطــفى الغُــــلَةُ المـنـــهـلُ العـــذبُ
يَحـــنَ إذا شَـــطـت و يـصـبـُو إذا دنــــــت
فـيـا ويــح قـلـبـى كـم يـحــنُ و كـم يصـبُو
و أرسـلـنى أهـلـى و قـالـوا امـض فـالتـمـس
لــنـا قـبـســا مـن أهــل لـيلى وما شـــبـُوا
عــــفــا الله عــن لـيـلى لقـد نُــؤتُ بالـذى
تحــمًلَ مـن لـيـلى و مـن نــارها القــــلبُ

رد مع اقتباس
  #72  
قديم 28/02/2014, 17h19
الصورة الرمزية يحيى زكي
يحيى زكي يحيى زكي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:18604
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 477
افتراضي رد: روائــــــــــــــــــــــــــــــــع عربيـــــــــــــــــه

امض قيس........امضي

ازيك ياباشمهندس
__________________
لكم حبي واعزازي
------------
عاشر من الناس كبار العقول
وجانب الجهال أهل الفضول
واشرب نقيع السم من عاقل
واسكب على الأرض دواء الجهول
رد مع اقتباس
  #73  
قديم 02/03/2014, 20h17
رضوان حسن عبد الحليم رضوان حسن عبد الحليم غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:502847
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 263
افتراضي روائــــــــــــــــــــــــــــــــع عربيـــــــــــــــــه

أكتب إليكم بعضا من خواطرى و أفكارى و مشاعرى عن هذه القصيدة الجميلة السلسه هذه ليلتى . الشاعر الذى قابل حبيبته صدفة فى أحد الليالى الجميلة لقاء كالأحلام لقاء فيما يبدو أنه جاء مصادفة بغير تدبير ولا ترتيب بعد فراق طويل و قد عصف بهما الهجر و الح بهما التنائى فتذكر الأيام الجميلة وقارن بينها و بين الحاضر الصعب الموحش فلم يشأ ان يضيع الفرصة و يقول لحبيبه ماذا لو أكملنا و يذكرة بأيامهم الجميلة . ولنبدأ بكلمات الأغنيه أولا .
هذه ليلتي وحلم حياتي
بين ماض من الزمان وآت
الهوى انت كله والاماني
فأملا الكأس بالغرام وهات
بعد حين يبدل الحب دارا
والعصافير تهجر الاوكارَ
وديار كانت قديما ديارا
سنراها كما نراها قفارا

سوف تلهو بنا الحياة وتسخر
فتعال احبك الآن اكثر
والمسا الذي تهادى الينا
ثم اضحي والحب في مقلتينا
لسؤال عن الهوى وجواب
وحديث يذوب في شفتينا
قد اطال الوقوف حين دعاني
ليلمّ الاشواق عن اجفاني
فادن مني وخد اليك حناني
ثم اغمض عينيك حتى تراني
وليكن ليلنا طويلا
فكثير اللقاء كان قليلا

سوف تلهو بنا الحياة وتسخر
فتعال احبك الآن اكثر
ياحبيبي طاب الهوى ماعلينا
لو حملنا الايام في راحتينا
صدفه اهدت الوجود الينا
واتاحت لقاءنا فالتقينا
في بحار تئن فيها الرياح
ضاع فيها المجداف والملاح
كم اذل الفراق منا لقاء
كل ليل اذا التقينا صباح
ياحبيب قدّ طال فيه سهادي
وغريب مسافر بفؤادي

سوف تلهو بنا الحياة وتسخر
فتعال احبك الآن اكثر
سهر الشوق في العيون الجميلة
حلم آثر الهوى ان يطيله
وحديث في الحب إن لم نقله
اوشك الصمت حولنا ان يقول
ياحبيبي وانت خمري وكأسي
ومني خاطري وبهجه انسي
فيك صمتي وفيك نطقي وهمسي
ودي في هواك يسبق امسي
هل في ليلتي خيال الندامى
والنواسي عانق الخيام
وتساقوا من خاطر الاحلام
واحبو واسكروا الايام

رب من اين للزمان صباه
ان غدونا وصحبه ومساه
ان يرى الحب بعدنا من حداه
نحن ليل الهوى ونحن ضحاه
ملء قلبي شوق و ملئ كياني
هذه ليلتي فقف .. يازماني
سوف تلهو بنا الحياة وتسخر
فتعال احبك الآن اكثر

...................
هذه الليله هى ليلتى بل هى ملخص عمرى كلًه ، هذه الليله هى حلم حياتى فبعد فراقنا و بعدنا ؛ كنت أتمنى هذه الليلة بعد هذا الفراق لأقول لك الهوى أنت كلة وأنت الأمانى و أنت الحب الذى ندمت على ضياعة فلا تكرر الأخطاء واملأ كأسينا بالحب بالأمل بالغرام وتعال لأقول لك مالم أقوله لك من قبل فالليله بين هذا الماضى الموحش بعد الفراق وبين الحاضر الذى لاطعم له هى الفرصة الأخيرة فبعد قليل إن لم نعد كما كنا سيتبدل الحال و يبدل الحب دياره و العصافير التى تبعث كل هذه الموسيقى فى قلبينا ستهجر هذه الأوكار أى ستهجر قلبينا ليصبحا وكل ما حولنا قفارا و صحراء جرداء حتى هذه البيوت التى كانت جميلة بحبنا و عشقنا ستصبح هى الأخرى قفارا وصحراء حتى إنها هى الأخرى سترانا صحراء لا حياة فى قلوبنا و سيعود الزمان ليلهو بنا مجددا كما فعل من قبل فتعال الى الآن فقد عرفت قيمتك و أصبحت أحبك الآن أكثر.
هذا المساء الذى تهادى إلينا صدفة وأرانا أن الحب لم يزل باقى فى مقلتينا و سألنا! إن كان كل هذا الحب لايزال موجودا فلم كان الفراق ثم هذا الحديث الهامس عن الحب و الشوق و الذى يذوب على شفتينا لقد أطال المساء الوقوف حينما دعانى ليلم كل هذه الأشواق و الحب و الهيام عن جفونى فالآن اقترب منى حبيبى و أغمض عينيك فصورتك مطبوعة على جفونى من الداخل و صورتى مطبوعه على جفونك من الداخل و لتكن هذه الليلة طويله لنعوض بها اللقاءات الماضية القصيرة قبل أن يلهو بنا الزمان و تلهو بنا الأيّام و تسخر منا الليالى فتعالى تعالى أحبك الآن الآن أكثر.
ياحبيبى فى هذه الليلة الصدفة التى أهدت الحياة التى نحبها إلينا فما بالنا لو جمعنا كل الأيام و الليالى فى يدينا فلقد طاب الحب و الهوى لنا فى هذه الليله هذه الصدفة التى جمعتنا و أتاحت لقاءنا بعد أن كنا فى أيام البعد و الهجر مثل قارب بلا ملاح ولا مجداف يبحر فى بحر هائج تئن فيه الرياح التى تعصف بقلبينا و كم أبعد هذا الفراق منا اللقاء بعد اللقاء و بعد أن كان أى ليل نلتقى به يتحول إلى صباح جميل مشرق ها قد أصبحت غريبا تبتعد بفؤادى وليلى فيك طويل مسهّد فتعالى الآن الآن قبل أن يلهو بنا الزمان مرّة أخرى فقد عرفت قيمتك و أصبحت أحبك الآن الآن أكثر.
وللحديث بقية بإذن الله إن كان بالعمر بقية
رد مع اقتباس
  #74  
قديم 02/03/2014, 21h58
رضوان حسن عبد الحليم رضوان حسن عبد الحليم غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:502847
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 263
افتراضي رد: روائــــــــــــــــــــــــــــــــع عربيـــــــــــــــــه

سهر الشوق في العيون الجميلة
حلم آثر الهوى ان يطيله
وحديث في الحب إن لم نقله
اوشك الصمت حولنا ان يقول
ياحبيبي وانت خمري وكأسي
ومني خاطري وبهجه انسي
فيك صمتي وفيك نطقي وهمسي
و غدى في هواك يسبق امسي
هل في ليلتي خيال الندامى
والنواسي عانق الخيام
وتساقوا من خاطر الاحلام
واحبو واسكروا الايام

ياحبيبى إن أثر الشوق و السهد يبدو لى فى عينيك الجميله كأنّه كحل لهما هذا الأثر الذى أراد له الهوى أن يدوم ويدوم و هذا الحديث الهامس فى الحب الذى ان لم نتهامس به أطبق الصمت من حولنا وقد يكون الصمت أحيانا أبلغ من أى كلام ، ياحبيبى أنت تعلم أنك خمرى و كأسى فأنا بالنظر إليك أسكر وأنت بهجة الروح وأنت أنيس الفؤاد وأصبح غدى فى هواك من فرط شوقى إليك و إستعجالى إلى أيام لقاك يسبق أمسى لقد أتى إلىّ فى هذه الليله الجميله كل رفاق الحب و الشوق و ندامى السهد و الحيره
ولقد أتانى أبو نواس بخمرياته فسكرت بعينيك وأتانى الخيّـــام بزهده فزهدت فى الدنيا ماعداك و لقد تعانقا و شربوا من يدى الخواطر و الأحلام بأن اللقاء بعد الفراق جميل و لقد أنشدونا شعرهم حتى سكرت الأيّـــــــــــام بشعرهم و حديثهم.
رب من اين للزمان صباه
ان غدونا وصحبه ومساه
ان يرى الحب بعدنا من حداه
نحن ليل الهوى ونحن ضحاه
ملء قلبي شوق و ملئ كياني
هذه ليلتي فقف .. يازماني
سوف تلهو بنا الحياة وتسخر
فتعال احبك الآن اكثر

ربّـــى من أين لهذا الزمان صباه وطول عمره ألا تستطيع أن تطيل علينا هذه الليلة الجميله حتى الغداة بل حتى المساء فلن يرى الحب بعدنا من يهتم لأمره لأمر هذا الحب مثلنا فنحن ليل هذا الحب بهذه الليلة الجميله و نحن مستقبله و ضحاه فملأ قلبى شوق وهيام بل ملأ كيانى وروحى هذه الليله ليلتى فقف يازمانى و تعالى ياحبيبى قبل أن تلهو بنا الحياه و يسخر من الزمان فأنا الآن أعشقك و أحبك الآن أكثر و أكثر.
رد مع اقتباس
  #75  
قديم 06/03/2014, 22h32
رضوان حسن عبد الحليم رضوان حسن عبد الحليم غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:502847
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 263
افتراضي روائــــــــــــــــــــــــــــــــع عربيـــــــــــــــــه

الأطلال
عود على بدأ فالأمسية الليله هى أمسية شاعر الحب و الجمال شاعر الأطلال وإذا قلنا الأطلال فالذهن يسترجع الطبيب الشاعر إبراهيم ناجى ذلك العذب الرقيق رفيق الصبا عرفته من خلال شعره فى السبعينيات من القرن الماضى عندما غنت له قيثارة السماء إم كلثوم هذه الرائعة دوما و أبدا الأطلال كنت إذا سمعتها ينساب إلى عيني دمعا رقراقا و أحس وجدا لاينقضى وكنت مرارا وتكرارا أستمع و أ ستمع حتى أصل إلى حالة قلما إستطعت الفكاك منها بسهوله .
يـا فُؤَادِي رَحِمَ اللّهُ الهَوَى
كَانَ صَرْحاً مِنْ خَيَالٍ فَهَوَى

اِسْقِني واشْرَبْ عَلَى أَطْلاَلِهِ
وارْوِ عَنِّي طَالَمَا الدَّمْعُ رَوَى
كَيْفَ ذَاكَ الحُبُّ أَمْسَى خَبَراً
وَحَدِيْثاً مِنْ أَحَادِيْثِ الجَوَى
ولقد استبدلت كوكب الشرق رحم الله بكلمتى لا تسل أين و الإستبدال ألطف فلقد تبادر إلى الذهن أنه كان ماضى عذب فيه الكثير من العذاب فلا تسأل عنه فقد إرتحت منه و إن كنت إحن إليه على الرغم من كونه حبا عظيما بينما رحم الله الهوى تدل على موت هذا الحب و هذا مالا يريدة الشاعر وإنّما يستعجب الشاعر كيف أن كل هذا الحب تحول إلى مجرد خبر و حديث من أحاديث السمر و المناسبات و الإستفهام فى البيت الثانى للتقرير و تأكيد أنه أصبح خبرا ثم أنظر إلى هذا الدمع الجارى و المتجدد دائما من هذه الذكرى وهو الشاهد الوحيد على هذا الحب و هو أنيسى و سميرى آلا وهو دمعى و اترك الراوى و الشاهد الوحيد الذى يروى قصة هذا الحب الخالد يشرب على أطلال هذا الحب الخالد .
لَسْتُ أَنْسَاكِ وَقَدْ اَغْرَيْتِني
بِفَمٍ عَذْبِ المُنَادَاةِ رَقِيْقْ


وَيَـدٍ تَمْـتَدُّ نَحْـوي كَـيـَدٍ

مِنْ خِلاَلِ المَوْجِ مُدَّتْ لِغَرِيْقْ


و بريق يظـمَاُ السَّاري لـَهُ
أَيْنَ في عَيْنَيْكِ ذَيَّاكَ البَرِيْقْ
هى إذا هذه أهم أسباب هذا الحب الخالد فهذا الفم الساحر لطالما أسمعنى دررا عذبه وكان ينادينى بأعذب المنادات الرقيقه الحالمه و تلك اليد التى لا أنساها تلك اليد الحنونه الحانيه و كأنها يد تمتد لتنقذنى أنا ذلك الغريق وأه ثم أه من ذلك البريق فى عينيك الآن أين ذلك البريق .
يَا حَبِيبًا زُرْتُ يَوْمًا أَيْــــكَهُ ....... طَائِرَ ٱلشَّوْقِ أُغَنِّي أَلَمِي
لَكَ إِبْطَاءُ ٱلْمُـــذِلِّ ٱلْمُنْعِـــمِ ......... وَتَجَنِّي ٱلْقَادِرِ ٱلْمُحْتَكِمِ
وَحَنِينِي لَكَ يَكْوِي أَضْـلُعِي ..... وَٱلثَّــوَانِي جَمَرَاتٌ فِي دَمِي
أيّها الحبيب الذى زرت يوما عشّـه ( و العش كأنّـهما عصفورين رقيقين )طائرا من الشوق إليك أو كأنّى طائرا أحمل الشوق فى قلبى و الدّمع فى عينى أغنى من فرط شوقى إليك وخوفى من ضياعك منّى أغنّى من الألم ومع إبطاءك علىّ كتمهل المذلّ لقلبى المتحكّم فيه و تحكم القادر مع أن حنينى لك يكوى أضلعى من الداخل ومرور الثوانى و أنت تبطأ فى ردّك على كأنها جمرات تلسعنى فى دمى
أَعْطِنِي حُرِّيَّتِي أَطْلِقْ يَدَيَّــا ...... إِنَّنِي أَعْطَيْتُ مَا ٱسْتَبْقَيْتُ شَيَّا
آهِ مِنْ قَيْدِكَ أَدْمَى مِعْصَمِي ....... لِمَ أُبْـقـِـيهِ وَمَا أَبــْقَى عَـلـَـيَّـا
مَا ٱحْتِفَاظِي بِعُهُودٍ لَمْ تَصُنْهَا ..... وَإِلاَمَ ٱلْأَسْــرُ وَٱلدُّنـْيـَا لـَدَيَّــا
الآن إعطنى حريتى و أطلق يدى من هذا الحب فإننى قد أعطيت كل ما أستطيع ولم يبقى لدىّ ما أعطيه ثم هذا الحب هذا القيد الذى من شدته أدمى معصمى لماذا أبقى عليه و هو لم يبقى علىّ ولماذا أحتفظ بهذه العهود الباليه و التى لم تصنها انت ولماذا أبقى فى اسرك وهذه الدنيا كله أمامى و التى كنت تركتها من أجلك .
أَيْنَ مِنْ عَيْني حَبِيبٌ سَاحِرٌ
فِيْهِ نُبْلٌ وَجَلاَلٌ وَحَيَاءْ

وَاثِقُ الخُطْوَةِ يَمْشي مَلِكاً
ظَالِمُ الحُسْنِ شَهِيُّ الكِبْرِيَاءْ

عَبِقُ السِّحْرِ كَأَنْفَاسِ الرُّبَى
سَاهِمُ الطَّرْفِ كَأَحْلاَمِ المَسَاءْ
و قد إستبدلت كوكب الشرق بالنبل العز و قد أضعف المعنى فالنبل أشمل و أعم من العز ونعود لتلك الصفات أو الهبات التى منحها لك الله و التى كانت سببا لكل هذا الحب و التى عندما ذهبت ذهب الحب معها كنت ساحرا فيك نبل وجلال وحياء و أه ثم أه من الحياء أحد أجمل صفات المرأه فلقد تذكرت قول الرائع عزيز أباظه فى رائعته آنًّــة حـائـره و التى غناها عبد الوهاب
نـبـدى حـيـاءا و نـبـدى عــفّـّة وتــقــى
إن الـحـيـاء سـيـاج الـحـبّ مــذ كــانـا
و قد كنت ملكا حتى عندما تمشى وكنت لك رائحة عبقه ذكيه كأنها أنفاس الربا (تشبيه رائع جميل فأنفاس حبيبته كأنها أنفاس تلك الروابى الخضر الفيحاء الغناء )وهوساهم اللحظ جميلا كأحلام المساء ولكن يأخذ على ناجى وصفه الحسن و الجمال على شدته بالظلم .
أين مني مجلس أنت به .... فـتـنـة تمت سناء وســـــــــــــنى

وأنـا حـــب وقــلب ودم .... وفـــراش حائــر مــنك دنـــــــــا
ومن الشوق رسول بيننا ... ونــديـم قـدم الكـأس لـنـــــــــــا




و قد استبدلت أم كلثوم كلمة دم فى الشطر الأول من البيت الثانى بكلمة هائم وقد أفاد المعنى وقربه ثم انظر إلى وصفة هذا المجلس الذى يجمعهما بالفتنة التامة التى تمتلأ سناء و بهاء و ضياء ثم انظر إلى هذا التشبيه الذى لايمل ناجى من ترديده فى أغلب قصائدة فهو ذاك الفراش الحائر الطائر الذى يقترب من النار أو الضوء وهو يعرف أن بقربة من هذا النور أو النار (حبيبته)يحترق أو يموت كما فى قصيدته ظلام

كنتِ في برجٍ من النور على ... قمة شاهقة تغزو السحـــــــابا

فَرِحٌ بالنورِ والنارِ معـــــــاً ... طـار للقــمَّةِ محـمـوماً وآبـــــــــا فحبيبته دائما هى النور أو النار و هو أبدا الفراش الحائر الطائر الذى يعلم أنه بقربه منها و تحليقه اليها إنما يندفع نحو هلاكة و لكنه يندفع سعيدا مغتبطا ثم ارجع النظر إلى هذا الشوق الذى يرسل الرسول إلى المحب أه ما أجملها من استعارة ثم هذا الشوق الذى سيصبح عما قليل نديما لهما يقدم اليهما الكاس فهل رأيت حبا كهذا أو شوقا مثل هذا لعمرى انه لحب نادر
هل رأى الحب سكارى مثلنا ... كم بـنـينا من خيال حــــــولنا
ومشــيـنا فى طـريق مقـمر ... تـثـب الفــرحة فـيه قــــبلنـــا
وضحكنا ضحك طفلين معا ... وعــدونا فـسبـقـــــنا ظــلـنـــا
الله ماأجمل هذا الحب الذى ينتشى المحب فيه من يد الشوق نديمة فلا ترى سكارى مثلهم يبنون من الخيالات الجميله حولهم ثم هل رأيت هذا الخيال الذى يبنى وهذا الطريق المقمر الجميل الذى تثب فيه الفرحة تجرى امامهم فرحة بلقائهم على هذا الطريق المقمر الجميل ثم ضحك الأطفال ومرحهم وعندما نعدوا يسبقنا ظلنا فرحا مختالا.
وَٱنْتَبَهْنَا بَعْدَمَا زَالَ ٱلرَّحِيقْ ...... وأَفَـقـْـنَا لـَــيْتَ أنَّـا لَا نـُـفـِيـقْ
يَقْظَةٌ طَاحَتْ بِأَحْلَامِ ٱلْكَرَى ...... وَتَــوَلَّى ٱللــَّيْلُ وَٱللَـّيْلُ صَدِيقْ
وَإِذَا ٱلنُّــورُ نـَذِيــرٌ طَـالـِعٌ ....... وَإِذَا ٱلْفَـجْـرُ مُطِــلٌّ كَٱلْحَــرِيقْ
وَإِذَا ٱلدُّنْيَا كَمَا نَعْرِفُهَا ......... وَإِذَا ٱلْأَحْــبَابُ كُــلٌ فِـي طَـرِيقْ

الآن راحت النشوه و انتبهنا وزال أثر السُـكر الذى تحدّث عنه فى المقطع السابق وقد كان هذا المسكر كالرحيق الذى يمتصه النحل ليعطى عسلا شهيا وأفـقـنا على هذا الفراق ليتنا لم نفيق صحوة أطاحت بتلك الأحلام الجميله و ذهب الليل عنا وقد كان صديقنا ففيه لقاءنا و فيه أحلامنا و إذا بنور الفجر( نور الحقيقه )يغشانا كأنّما كان نذير الفراق و إذا بفجر الفراق يخبرنا بالنهايه ووقتها عرفت أن الدنيا لا تتغير لأن الأحباب دائما ما يفترقون .
أَيُّهَا ٱلسَّاهِرُ تَغْــفُـو ............. تـَذْكُــرُ ٱلْعَـهْـدَ وَتَصْــحُــو
وَإِذَا مَا ٱلْتَامَ جُـرْحٌ ............. جَـــدَّ بِٱلتِـــّذْكَــارِ جُــــرْحٌ
فَـتَعَـلَّمْ كَيْفَ تَنْسَى ............. وَتَـعَــلَّمْ كَــيــْفَ تــَمــْحُــو
أيها الحبيب الساهر دائما و أبدا ومن طول سهرك تغــفو تـتـذكر تلك العهـود القديمة وتصحو على ذكراها حتّى إذا ما إلتأمت تلك الجراح القديمة جدّدتها الذكريات فانفتحت تلك الجــراح مرّة أخرى فالان إنسى هذا الماضى و تعلم كيف تصفح و تغفر.
يَا حَبِيبِي كُلُّ شَيْءٍ بِقَضَاء ........ مَا بِأَيْــدِينَا خُـلـِقـْنَا تُعَــسَاءْ
رُبَّــمَا تَجـْمَـــعُـنَا أَقْـــدَارُنَا ......... ذَاتَ يَوْمٍ بَعْدَمَا عَــزَّ ٱللِّقَاءْ
فَإِذَا أَنْــكَــرَ خِــلٌّ خِــلَّـــــهُ ............ وَتَلَاقَــيْـنَا لِقَـاءَ ٱلْغُرَبَاءْ
وَمَضَى كُلٌّ إِلَى غَايَـــتــــِهِ ... لَا تَـقــُلْ شِــئْــنَا! فَإِنَّ ٱلْحَـظَّ شَاءْ
هذا المقطع الأخير من الأطلال هو سبب حبى و تعلّقى الشّديد بهذه القصيدة فـقـد كنت بالثانويّه العامة عام 1977 ووجدت تلك الأبيات مكتوبه على أخر ورقة بكتاب الجداول الرياضيه (التى كانت توزع فى حصص الرياضيات لتحسب منها قيم الجيوب و جيوب التمام و الظل للزوايا المختلفة ثم تلمّ أخر الحصه ) و كانت هناك دموع ظاهره على هذة الورقه بها اثر من الكحل التى تضعه البنات الريفيات فى أعينهم فى تلك الحقبه فلم نكن نعرف من فن التواليت غيره و علمت بعدها بأن قصة حب مشبوبه بين صديقنا أغنى طالب بالمدرسه فى ذلك الوقت و بين طالبة متوسطة الحال عفيفة النفس قد أضرمت نيرانها فى قلبيهما و أن الفراق لا محالة قادم بعد إنتهاء الدراسة و عدم تمكن البنت الريفيه فى ذلك الوقت من رؤية حبيبها فلم يكن هناك تليفونات أو موبيلات أو تستطيع البنت ان تخرج من بيت أبيها إلا لضروره ومع محرم كبير بالسن فى ذلك الوقت و تابعت قصة الحب تلك و التى إنتهت كما تنتهى عادة قصص الحب العذرى بالفراق فإذددت تعلقا بالأطلال .

رد مع اقتباس
  #76  
قديم 07/03/2014, 12h35
الصورة الرمزية يحيى زكي
يحيى زكي يحيى زكي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:18604
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 477
افتراضي رد: روائــــــــــــــــــــــــــــــــع عربيـــــــــــــــــه

جميل استاذ رضوان

وفقك الله
__________________
لكم حبي واعزازي
------------
عاشر من الناس كبار العقول
وجانب الجهال أهل الفضول
واشرب نقيع السم من عاقل
واسكب على الأرض دواء الجهول
رد مع اقتباس
  #77  
قديم 07/03/2014, 17h22
رضوان حسن عبد الحليم رضوان حسن عبد الحليم غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:502847
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 263
افتراضي رد: روائــــــــــــــــــــــــــــــــع عربيـــــــــــــــــه

ياعم يحى يأبو الجمال كلّه منتظرك من تلك الليله التى كانت ليلتى والا كنت منتظر نتيجة مباراة الزمالك ألف مبروك و عقبال النهائى

التعديل الأخير تم بواسطة : رضوان حسن عبد الحليم بتاريخ 07/03/2014 الساعة 23h01 السبب: الأملاء
رد مع اقتباس
  #78  
قديم 07/03/2014, 19h33
الصورة الرمزية يحيى زكي
يحيى زكي يحيى زكي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:18604
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 477
افتراضي رد: روائــــــــــــــــــــــــــــــــع عربيـــــــــــــــــه

انت اجمل والله ووشك حلو علي الزمالك والله يبارك لنا ف قلمك وعمرك
__________________
لكم حبي واعزازي
------------
عاشر من الناس كبار العقول
وجانب الجهال أهل الفضول
واشرب نقيع السم من عاقل
واسكب على الأرض دواء الجهول
رد مع اقتباس
  #79  
قديم 08/03/2014, 17h48
رضوان حسن عبد الحليم رضوان حسن عبد الحليم غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:502847
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 263
افتراضي روائــــــــــــــــــــــــــــــــع عربيـــــــــــــــــه

الأطلال
التجربه الشعريه فى قصيدة الأطلال
هذه القصيدة صدرت عن تجربه شعريه و معاناة صادقة أحسّها الشّاعـرو انفعل بها أيّما انفعال ثمّ أخرجها لنا فى هذه الصورة الرّائعه التى قرأناها له و التجربه الشعريه لها عنصران أساسيان هما :
العنصر الفكرى و يتمثل فى موضوع القصيدة (الفكره )و تلك المعانى التى ساقها الشاعر ليؤكد فكرته ، العنصر الوجدانى الذى يتمثل فى مجموع الإنفعالات التى خضع الشّاعر لها ومن ثم سيطرت عليه فكابدها ثم أخرجها لنا قصيدة جميلة خالدة لا تمل النفس من سماعها.
العنصر التعبيرى أو الصياغة الشعريه والذى تمتزج فيه الأفكار بالأحاسيس و تشترك الألفاظ و التراكيب و الصور البلاغيه و الأخيله و الموسيقى فى التّــعبير عن اأفكار و الأحاسيس.
العنصـــــر الفـــــــــكرى
الوجــــــــــــــدان
و هو أهم مايميّــز هذه التجربه الشعريه (القصـــــيدة ) فبدونها لم يكن لقصيدة الأطلال أى قيمة و لم يكن ليكتب لها الخلود فقد كان ناجى صادقا تماما فى مشاعره و أحاسيسه أمينا فى نقلها إلينا ثم تأتى كوكب الشرق لتضيف عليها من صدقها و براعتها و تمكّــنها ما ذادها خــلودا فـوق خــلودها .
الفـــــــــــكره
و فى هذه القصيدة الأطلال تبدو وحدة القصيدة واضحة لكل نفس سامعه و لكل قلب منصت فكل شطره - لا كل بيت -تؤكد نفس المعنى و تبرزه و هى فكرة أن هذا الحب العـظـيم إنتهى و أنّه كان حــبا عــظـيـما خالدا وأنّــه الان فى مرحلة الذكرى و التّــرحم على هذا الحب .
عناصر الصّــوره التعـبـيـريـــه
الألفــــــــــــــــاظ
لا يستطـيع أحد إلا أن يقول أنّ كل لفظه بالقصيدة إنّـما هى فى مكانها الطبيعى فكل ّلفظه تحمل من الدلالات و المعانى ما لا يمكن لغيرها أن تؤديه أى تُـغـنى فى موقعها ما لا تُغـنى فيه لفظة أخرى (كان - صرحا - خيال - فهوى )أى أنّـه كان لتدل على الماضى ، صرحا لتدل على أنه كان عظيما كالهرم ، خيال كان غير حقيقى غير جاد ،فهـوى أى وقـع و انكـسر و تحطّـم وهذا كلّــه فى شطر واحد من البيت الأوّل .هل توجــد الفــاظ أشـدّ دلالـه من تلك الألفــاظ وذلك على سبيل المثال و ليس الحصر.
الصــور و الأخــــيله
و هى كثيرة كثيرة كثيرة و كل الصور من وحى الإحساس النفسى الرّهـيـب النّــاتج عن تلك التّـجربة الشّـعوريه الرّهـيـبه
و ليس على مجرّد الإدراك الحسى فـقـط ، انظر إلى يافؤادى رحم الله الهوى فتحس أن الحـب كان أنسانا عزيزا وأنّـه قد مــات و حذف الإنسان و أتى بصفة من صفاتة آلا و هى الرحمة و هى أستعــارة مـكـنـيه جميله ولنا مع هذا الجانب الإبــداعى وقـفـات آتــيـه متأنـيـه بإذن الله ، وفى الأطلال تحس أنّ الصور متّـسقه مع الوجدان تماما و أنّ للصــور البلاغيه وظيفه فى هذه القصيدة بحيث أنّها ذو أثر فعّــال فى ذهــن المتـلـقى حـتى بلغـت غـايـتـها فى الإمتاع و الإقناع ، والصور الجزئيه فى القصيدة كثيرة و كذلك الصور الكليه .
الموســـــــــــــيقى
و هى أثــر التـفـعـيــلات فى القــصيــدة مع إخـتـيار الألفـاظ المعبّـره ذات الموسيقى الدّاخليه التى تتـوائم مع ما حـولها من كلمات و الموسيـقى لونـــــــــــــان لون ظاهــرى يعــتمد على انتــظام الـوزن و القـافــيه و كل مالـه جـرس مـوسيـقى تحـسّه الأذن و لــون خــفـى و هـى ما تـعـتـمد على التـراكــيب اللـفـظيه المـجـتـمـعه معا .
رد مع اقتباس
  #80  
قديم 08/03/2014, 19h32
الصورة الرمزية يحيى زكي
يحيى زكي يحيى زكي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:18604
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 477
افتراضي رد: روائــــــــــــــــــــــــــــــــع عربيـــــــــــــــــه

طب ياباشمهندس ماكنت تحطها مع تحليل الاطلال السابق من ثلاثة ايام ليتكامل شرح الاطلال.......ده مجرد رأي متواضع من تلميذ لاستاذه
__________________
لكم حبي واعزازي
------------
عاشر من الناس كبار العقول
وجانب الجهال أهل الفضول
واشرب نقيع السم من عاقل
واسكب على الأرض دواء الجهول
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h37.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd