* : جاسم الخياط (الكاتـب : bader14 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h12 - التاريخ: 29/05/2024)           »          الست تتو المندلاويه (الكاتـب : صفاء الحلي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h38 - التاريخ: 29/05/2024)           »          الست بهيجة العراقية (الكاتـب : صفاء الحلي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h31 - التاريخ: 29/05/2024)           »          بهية المصرية ( المحلاوية) (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h21 - التاريخ: 29/05/2024)           »          المطربة حنان- 8 نوفمبر 1929- 8 نوفمبر 2011 (الكاتـب : zbader - آخر مشاركة : اسامة عبد الحميد - - الوقت: 21h40 - التاريخ: 29/05/2024)           »          ياسمين الخيام- 18 أغسطس 1946 (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 20h21 - التاريخ: 29/05/2024)           »          آليس فيتوسي..الصوت المنسي (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : اسامة عبد الحميد - - الوقت: 11h01 - التاريخ: 29/05/2024)           »          زاهد العبيدي (الكاتـب : HAJER O - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 07h20 - التاريخ: 29/05/2024)           »          نعيم حمدي (الكاتـب : tahaaljasem - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 07h06 - التاريخ: 29/05/2024)           »          ألبوم صور فريد الأطرش (الكاتـب : enrique1234 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h21 - التاريخ: 29/05/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > ألوان من موسيقى فريد الأطرش

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #61  
قديم 27/06/2013, 23h11
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,065
افتراضي رد: ألحان فريد الأطرش للآخرين

مالو الحلو مالو
فدوى عبيد

كلمات : ميشال طعمة
تسجيل مختلف بجودة أفضل من التسجيلات المعروفة للأغنية
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 مالو الحلو مالو فدوى عبيد .mp3‏ (8.96 ميجابايت, المشاهدات 140)
رد مع اقتباس
  #62  
قديم 21/10/2013, 20h41
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,065
افتراضي رد: ألحان فريد الأطرش للآخرين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
ألحان فريد الأطرش للآخرين

( ألحانه لغيره من المطربين والمطربات)

محمد جمال
قسم شرقي بلدي - كلمات : ميشيل طعمة 1973
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
تكملة للعمل المنجز أعلاه هذه مجموعة من ألحان الموسيقار فريد الأطرش لغيره من المطربين والمطربات التي لم ترفع بمنتدى سماعي ، نضع هذه اللائحة أملا في تكملة الناقص من الألحان من طرف السادة الأعضاء إما بمثبتات المطربين أو المطربات بالمنتدى أو بهذه الصفحة .

محمد جمال - بالقمرة لبنيلك بيت كلمات : ميشيل طعمة 1973
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amad مشاهدة المشاركة
شكرا لجهدك الكبير
اسمح لي ان اقول
ان المطرب محمد جمال كان سبق وان صرح لمجله الموعد انه لم يحصل نصيب ويغني من الحان الموسيقار
وعلى هذا
قسم شرقي بلدي
بالقمره لبنيلك بيت

خارج اعمال الموسيقار
ومازال التحقق جاري والبحث جاري منذ عامين بالنسبه لي للتحقق والحصول على الاغنيه الاخيره
شكرا لك
أغنيتي قَسّم شرقي بلدي وبالقمرة لبنيلك بيت من كلمات الشاعر اللبناني ميشيال طعمة وأداء المطرب محمد جمال ، لم نجدهما منسوبتين من جانب التلحين للموسيقار فريد الأطرش إلا في لائحة الكاتب العراقي عبد الكريم عبد العزيز الجوادي واللوائح اللاحقة التي إقتبست من لائحته ، وإلى الآن لا نعلم مستنده في إثبات اللحن للموسيقار فريد الأطرش هل هو نقل من مصدر آخر أم مجرد إجتهاد مبعثه السماع ، بالطبع طالعنا المطرب محمد جمال بعد وفاة الموسيقار فريد الأطرش في حديث مع مجلة الموعد يقول فيه إنه كان يتمنى أن يغني من ألحان الموسيقار لكن لم يحصل نصيب ، ورغم قطعية هذه الشهادة الصادرة عن المعني بالأمرنفسه كان إصرارنا على معرفة ملحن العملين ، وقد وفق لي العثور على أسطوانة اللحن الأول قَسّم شرقي بلدي الصادرة عن شركة SLD EDITIONS MUSICALES ولا إشارة فيها للموسيقار فريد الأطرش ( أنظر الصورة المرفقة ) ، لم أكتف بهذه المعطيات وبعد بحث طويل ومدقق في سجلات جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى تأكد بما لا يدع مجالا للشك أن العملين قَسّم شرقي بلدي وبالقمرة لبنيلك بيت مسجلان بإسم الشاعر ميشيال طعمة و الملحن جمال الدين تفاحة وهو الإسم الحقيقي في الأوراق الرسمية للمطرب والملحن محمد جمال ، وعليه وكما سبق أن أفاد الأخ أحمد ، يمكننا ونحن مطمئنين أن نقول بشكل قطعي ونهائي أن الموسيقار فريد الأطرش لم يلحن لمحمد جمال وبالتالي فإن لحني قَسّم شرقي بلدي وبالقمرة لبنيلك بيت هما لحنان خارج أعمال الموسيقار فريد الأطرش .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg قسم شرقي بلدي.jpg‏ (27.3 كيلوبايت, المشاهدات 567)
رد مع اقتباس
  #63  
قديم 27/10/2013, 17h13
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,065
افتراضي رد: ألحان فريد الأطرش للآخرين

طروب
ع الكورنيش ميعادنا بكرة

كلمات : ميشيل طعمة
سمعناها كثيرا بتسجيل الاستوديو، وهاهي بتسجيل الحفلة من برنامج أضواء المدينة حفلة نادي الترسانة
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ع الكورنيش حفلة مصر نادي الترسانة .mp3‏ (8.52 ميجابايت, المشاهدات 154)
رد مع اقتباس
  #64  
قديم 21/01/2014, 03h17
abo hamza
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: ألحان فريد الأطرش للآخرين

رد مع اقتباس
  #65  
قديم 20/02/2014, 00h58
الصورة الرمزية فهد العزي
فهد العزي فهد العزي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:450447
 
تاريخ التسجيل: août 2009
الجنسية: سويدية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 67
افتراضي رد: ألحان فريد الأطرش للآخرين

هناك اغنية للفنان فؤاد حجازي بعنوان
صدام الامة العربية
ويظهر لي انها من الحان فريد الاطرش كما قرات في الصورة
كلمات : فريد الاطرش لحن : محمد الادهم
ولكن من المستحيل ان كاتب الكلمات فريد الاطرش
ربما تكون العكس
ارجو من لديه معلومة عن هذه الاغنية ان يخبرنا بها
رد مع اقتباس
  #66  
قديم 20/02/2014, 13h35
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,065
افتراضي رد: ألحان فريد الأطرش للآخرين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد العزي مشاهدة المشاركة
هناك اغنية للفنان فؤاد حجازي بعنوان
صدام الامة العربية
ويظهر لي انها من الحان فريد الاطرش كما قرات في الصورة
كلمات : فريد الاطرش لحن : محمد الادهم
ولكن من المستحيل ان كاتب الكلمات فريد الاطرش
ربما تكون العكس
ارجو من لديه معلومة عن هذه الاغنية ان يخبرنا بها
أخي فهد ، الأغنية من أغاني الحرب العراقية الإيرانية في الثمنينات أي بعد وفاة فريد الأطرش بأكثر من ست سنوات ، وهي تتغنى بصدام حسين الذي لم يصر رئيسا للجمهورية العراقية إلا سنة 1979 ، فلو نظرت إلى تاريخ العمل وسياقه لأدركت أن العمل لا علاقة له بالموسيقار فريد الأطرش من قريب أو بعيد اللهم إذا كان بالعراق كاتب كلمات يحمل نفس اسم الموسيقار فريد الأطرش.
رد مع اقتباس
  #67  
قديم 14/04/2014, 17h15
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,065
افتراضي رد: ألحان فريد الأطرش للآخرين

يا اللي إنت رايح تفارقني
كلمات : يوسف بدروس
ألحان : الموسيقار فريد الأطرش
أداء : نجاة علي
1941
التسجيل الطويل


نجاة علي هي ثاني صوت من الغير حظي بلحن من الموسيقار فريد الأطرش بعد أخته أسمهان ، وكانت العلاقة بينهما شبه عائلية بحكم زواج نجاة من شقيقه الأكبر فؤاد الأطرش ، واللحن الذي بين أيدينا من الألحان الطويلة القليلة التي منحها الموسيقار لغيره من الأصوات بحكم إحتفاظه بمطولات ألحانه لنفسه ، وكما سبق أن قلت سابقا من أن كل لحن أطرشي مرشح لأن يولد لحنا جديدا نجد مطلع هذا اللحن هوالذي وظفه الموسيقار خمس سنوات بعد ذلك في فيلم حبيب العمر من خلال أغنية قوليلي إيه أقولك ، اللحن غني بالانتقالات النغمية والمقامية ويظهر تأثرالموسيقار في هذه الفترة من مسيرته بأجواء الموسيقى الاسبانية لحنا وعزفا ( ابتداء من الدقيقة 5.27 من التسجيل ) دون أن يثنيه ذلك عن المحافظة الكاملة على الطابع الشرقي الصميم ظهر ذلك عندما دخل أجواء التطريب في (يا حبيب الروح مطرح ما تروح / إمتى تجيني وتهنيني / يا حبيبي والله حتوحشني ) أوعندما أطلقت نجاة عنان صوتها لأداء الموال المرسل ، نجاة من جانبها حاولت محاكاة آهات آسمهان في أغنية ياطيور ( الدقيقة 6.19 و6.52 ) لكن بإحتشام كبير ودون حتى الاقتراب من أداء أسمهان في صوت الحنجرة رغم مقدراتها الصوتية المحترمة .
العمل من كلاسيكيات فريد الأطرش المنسية التي يجب إسماعها للأجيال الجديدة ، والشكر موصول للأستاذة ناهد نجار التي إذاعتها كاملة السبت الماضي 12 أبريل على البي بي سي ، وقد كنا ننتظرأن تؤكد لنا الأستاذة ناهد ما إذا كانت القطعة تسجيلا حصريا للبي بي سي أم أنها من الأرشيف فقط ، أما التوثيق فنعلم بفضل المصادر الموثقة أن الأغنية قدمت لأول مرة العام 1941 .
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 يا اللي إنت رايح تفارقني.mp3‏ (13.14 ميجابايت, المشاهدات 375)

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 14/04/2014 الساعة 17h27
رد مع اقتباس
  #68  
قديم 15/04/2014, 17h45
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,065
افتراضي رد: ألحان فريد الأطرش للآخرين

هل تصح نسبة هذا اللحن للموسيقار فريد الأطرش ؟

إلى عهد قريب كنا نحن عشاق الموسيقار فريد الأطرش نعتقد أن تعاونه مع مطرب الرجولة فهد بلان إقتصر على لحنيه ما قدرش على كده وشوي شوي ، اللحنان صدرا في أسطوانتين 45 لفة من إصدرات صوت لبنان يحمل غلاف كل منهما عبارة من ألحان الموسيقار فريد الأطرش ، إلى أن أصدر الناقد الموسيقي السوري المرحوم صميم الشريف كتابه الموسيقا في سوريا عن الهيئة العامة السورية للكتاب ، وفي سياق حديثه عن علاقة الملحن السوري عبد الفتاح سكر بالمطرب فهد بلان كتب في الصفحة 294 ما يلي " لولا لحن فريد الأطرش اليتيم له ما أقدرش على كده " لغاب فهد بلان نهائيا عن الساحة المصرية " ، إبن شقيق فهد بلان وليد غالب بلان ، إستفزه ما كتب صميم الشريف فرد بتصحيح مما جاء فيه أن "
فريد الأطرش أعطى لفهد بلان ثلاثة ألحان وليس لحناً يتيماً ؛( ما أقدرش على كدة ، وشوي شوي يا بنية ، أحب الحب)"
بعد بحث طويل وفق لي العثور على التسجيل وصدر ضمن تسجيلات دنيا فون ببيروت في أوائل السبعينات ، لكن المشكلة أن بيانات الشركة المنتجة جاءت متناقضة ، ففي ظهر الأسطوانة سٌجل أن الكلمات لعمر الحلبي واللحن لعبد الجليل وهبي ( أنظر الصورة ) مع العلم أن عمر الحلبي شاعر سوري وعبد الجليل وهبي شاعر لبناني وليسا ملحنين ولم يسبق أن سجل لهما لحن في السجلات ، فمن يكون الملحن إذن ؟
إعتقدت لأول وهلة أنه عبد الفتاح سكر الملحن الرئيسي لفهد بلان وبحثت في قاعدة البيانات عن أعماله فلم أجد فيها أثرا لهذا اللحن ، بحثت في قاعدة البيانات عن أعمال عمر الحلبي فلم أجد له عملا بهذا الإسم كما لم يجمعه أي عمل مع الموسيقار فريد الأطرش ، نفس الشيء إنسحب على عبد الجليل وهبي فكل ما جمعه مع فهد بلان هي الأعمال التالية :
إنت وأنا ؛ محبوب قلبي ؛ حوا ذكيه ؛ يا ولد يا ولد ؛ يا قاتل يا مقتول ؛ تحث التفاحة ؛ من قليبي وعيني ؛ يا مدلعني؛ يا حمام الدوح ؛ قالت ؛ يا قلبي نادي ع حالحبايب ؛ مرحب هلا ؛ يسعد مساها ؛ راحو لبعيد ، أما الأعمال التي جمعته بفريد الأطرش فكانت : اشتقتلك ؛ يابلادي ؛ يا مدلع يا حلو ؛ لست في الميدان وحدك ؛ شعبنا يوم الفداء وثلاثين يا حبيبي .
وثبت لدي في ضوء ما تقدم أن الكلمات ليست لعبد الجليل وهبي ولايمكن أن يكون اللحن له لأنه شاعر وليس ملحن ، قد يكون كاتب الكلمات هو الشاعر السوري عمر الحلبي ، لكن هل يكون الملحن هو الموسيقارفريد الأطرش كما ذهب إلى ذلك إبن شقيق فهد بلان وليد غالب بلان ؟
الأغنية مثبتة في الأسطوانة بإسم أموت في الحب ومعروفة أيضا بأعيش للحب ومشهورة بمطلعها أحب الحب وكذا بالحب الحب ، بالاستماع بتمعن للحن ؛ نجد فيه بعض ملامح أسلوب فريد الأطرش الشعبي ؛ فكوبليه بقساوته بشقاوته بمرارته بحلاوته يذكرنا بلحن باحبك كل يوم الذي غناه عصمت رشيد من ألحان الموسيقار فريد الأطرش وفي اللحن أجواء لحنيه وحياة عينيكي ثم هلت ليالي حلوة خصوصا عند يارب الكون لا تحرمني ، عبقرية فهد بلان في الأداء تكمن في أنه حتى في لحني ما قدرش على كده وشوي شوي أذاب اللحن الأطرشي في أدائه البدوي الشعبي وفرض شخصيته الغنائية على اللحن الأطرشي .
النقاش حول هل تصح نسبة هذا اللحن للموسيقار فريد الأطرش ؟ لن أقطع فيه برأي ، ولكني سأفتح المجال لعشاقه ليدلوا بدلوهم فيه فمن يملك أدوات البحث والتنقيب فأهلا به وحتى من لا يملك إلا آذانه وقدرته على تمييز اللحن الأطرشي من بين كل الألحان فآهلا به أيضا .
خديم فن حبيب حياتنا كلنا الموسيقار فريد الأطرش/ المحب أبو إلياس





الصور المرفقة
نوع الملف: jpeg fahd ballan.jpeg‏ (134.2 كيلوبايت, المشاهدات 386)
نوع الملف: jpg عمر الحلبي وعبد الجليل وهبي .jpg‏ (6.0 كيلوبايت, المشاهدات 370)
نوع الملف: jpg عمر الحلبي وعبد الجليل وهبي .jpg‏ (30.8 كيلوبايت, المشاهدات 628)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 أحب الحب.mp3‏ (7.34 ميجابايت, المشاهدات 108)

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 15/04/2014 الساعة 19h30
رد مع اقتباس
  #69  
قديم 15/04/2014, 23h24
el miloud berki el miloud berki غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:298928
 
تاريخ التسجيل: septembre 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 276
افتراضي Re : رد: ألحان فريد الأطرش للآخرين

سلامي الحار لك أخي الكريم أبو إلياس و جزيل الشكر على كل ما تقدمه من مجهودات في منتدى فريد الاطرش على سماعي.
أما بخصوص هذه الأغنية لفهد بلان فلم أشعر بأسلوب الموسيقار فريد الاطرش في لحنها و إن فيه بعض المقاطع التي ذكرتها توحي لنا بذلك.شخصيا أعتقد أن أسلوب فريد في اللحن بعيد في هذه الأغنية و هذا لا يعني أن الموسيقار ليس هو الملحن.
لان ما صرح به إبن أخ فهد بلان قد يكون صحيحا.
أسلوب الموسيقار في ألحانه معروف و كان يكرر بعض الجمل الموسيقية في أغانيه و في الأغاني التي كان يلحنها لغيره.
لما استمعت أول مرة لأغنية حبينا بعضنا للمطربة شادية أعتقدت أنها من ألحان الموسيقار فريد الاطرش لكن اتضح لي من بعد أنها من ألحان غيره.و يا ما لحن هذه الاغنية يشبه ألحان فريد.
و حكمي عن أغنية فهد بلان هو ناتج عن إحساسي و سمعي فقط و ليس عن تحليل و بحث.
ألف شكر لك أخي أبو إلياس.
رد مع اقتباس
  #70  
قديم 17/04/2014, 15h47
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,065
افتراضي رد: ألحان فريد الأطرش للآخرين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعود القويعي مشاهدة المشاركة
اخي القدير ابو الياس

ندخل اولا الى اللحن
يبدو واضحا بصمات موسيقار الأزمان على اللحن , هذا مارأيته واحسست به من خلال بعض الجمل في اداء فهد بلان حيث اللحن يعتمد على صوت المؤدي ولاتوجد به مساحات موسيقيه سوى روابط بين ابيات وابيات , وهو لحن اعتمد في صياغته على تلك الألوان التي ظهرت في الحانه اثناء وجوده في لبنان .

من ناحية السطو وماشابه من تأويلات , عن نفسي انا بعد سماعي للحن وقناعتي به وفرحتي باقتناءه , نقلته الى موقع اشارك به منذ سنوات طويله , وكون احد اخذه من هناك ونسبه فضله لي فهو اعتمد على مانقله من الموقع , وهو خطأي وحدي حيث لم اذكر حينها وانا في عجلة النقل ان انسب اليك فضله , لكني سأتدارك هذا واذكر المصدر وتصحيحه , واعتذر منك اخي , لم يكن الأمر اكثر من استعجالا وسهوا لاينجيني من فداحة فعلتي ولايكفيه الأعتذار
وليس من الشهامة ان انهى عن امر وآتي بمثله . اما ان حدث نقل آخر من هنا الى مواقع متعدده فلا علاقة لي به
لك فائق الإحترام.
لا عليك أخي سعود ، فأنا لم أطلع على أين نشرت وأين نشروا ، وقد يكون في المسألة كلها سوء فهم ، لكن الشكر يبقى موصولا لك دائما على كل ما تقدمه من توثيق لأعمال فريد الأطرش ، ولا غرو فأنت آخر الموثقين الكبار لسيرة الموسيقار لهذا نتمنى بجد أن يطيل لنا الله في عمرك ، وأصدقك القول إن بيني وبينك تواصل روحي في محور التوثيق لفريد الأطرش ، فأحيانا تكتب ببلاغة بمناسبة تعليق أو تحليل موسيقي أوفني عين ما أفكر فيه ، وقد يكون هذا الشعور متبادل من جانبك ؛ مناسبة هذا القول ما كتبته حضرتك أعلاه من أن " اللحن يعتمد على صوت المؤدي ولاتوجد به مساحات موسيقيه سوى روابط بين ابيات وابيات " ، وتعال لندخل في صلب التحليل الموسيقي ، فالمعلوم للعارف بألحان الموسيقار فريد الأطرش وتطورها التاريخي والكرونولوجي ، أن ألحانه في الستينات والسبعينات غلب عليها الايقاع rythme مقابل تراجع ملحوظ لمساحة النغم mélodie في اللحن مقارنة بألحان الثلاثينات والأربعينات والخمسينات ، لذلك شاعت مقولة إن فريد يكرر نفسه وأن ألحانه متشابهة ، هذه الظاهرة ظهرت في ألحانه الشعبية لنفسه ولكن برزت بشكل أكبر في ألحانه للغير خصوصا الأصوات غير المقتدرة التي لا تمتلك مساحات صوتية عريضة ، فقد كانت زيادة جرعة الإيقاع وسيلة لتسنيد المطرب أوالمطربة ومساعدتهما على أداء اللحن ، لكن فريد في تعامله مع فهد بلان فهم أنه أمام صوت مقتدر وقوي لا يقل عنه مقدرة ، لهذا نجده يبني لحنه على الغناء المرسل ليسمح لصوت فهد باستعراض قدراته الصوتية ومُسحته البدوية بينما بقيت موسيقى الخلفية المصاحبة لصوت المطرب خفيفة وموزعة بالآلات الموسيقية الأساسية دون تكثيف للتوزيع الموسيقي كما فعل مع عصمت رشيد وليلى نظمي وعصام رجي و طروب و سميرة توفيق وحتى صباح وغيرهم ، ولم يظهر التوزيع إلا في الفواصل عند انتقال فهد من بيت إلى آخر ، لكن لا ينبغي أن ننسى كما قلت آنفا أن لفهد بلان عبقرية في الأداء ، ففي كل ما غناه للموسيقار استطاع أن يطوع اللحن الأطرشي للغناء البدوي ، تحياتي مجددا .

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 18/04/2014 الساعة 00h27
رد مع اقتباس
رد

Tags
فريد الأطرش , فريد الاطرش


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h56.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd