* : اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 18h38 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 14/04/2007, 16h01
alaakahla alaakahla غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:513
 
تاريخ التسجيل: February 2006
الجنسية: سورية
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 39
المشاركات: 197
افتراضي مشاركة: انتبهوا اعزائى المستمعين لأصل القدود الحلبية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amrha002 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم...
عام 1830 قام الشيخ محمد المسلوب بابتكار قالب غنائى خاص بالقطر المصرى حيث انه كانت القوالب الغنائية الموسيقية السائدة فى ذلك الوقت هى الموشحات الاندلسية والمواويل التركية
فقام بابتكار القالب الغنائى الموسيقيى الذى يسمى "الدور" وهو مصرى خالص 100% ويتكون من مذهب ثم مقطع ثم يكرر المذهب ثم مقطع اخر ثم يكرر المذهب ثم مقطع اخر.
ثم قام المشرق العربى بتقليد هذا القالب الغنائى المصرى "الدور" وقاموا بتسميته "قد الدور" أى بمعنى مثل الدور وبمرور الايام اطلق عليه "القدود" ومن اشهرها القدود الحلبية نسبة الى حلب.
فنرجوا من اعزائنا المستمعين التنبه الى ان اصل "القدود" هى "الدور" القالب المصرى الخالص

وشكراً


سمعت من قبل أن القدود هي ألحان ليست من حلب
و إنما من خارج حلب
و لكن نُسبت بالخطأ إلى مدينة حلب
وسمعت أيضاً أن القدود أصلها حمصية و ليست حلبية
وها أنت الآن تقول أنها مصرية نسبة ً إلى الدور

القدود الحلبية هي كما ذكرت حضرتك
ترجع إلى كلمة قد و لكن قد ماذا ؟
قد الكلام و ليس اللحن
فالقدود الحلبية هي بالأصل تراتيل صوفية
في مدح الله و النبي وصحبه و الاولياء الصالحين وجلـّها من قصائد العارفين بالله
ألحانها انطلقت من التكايا و الزوايا في أرجاء حلب و ما أكثرها
و خاصة الزاوية الهلالية التي خرجت الكثير من المنشدين و المطربين
ثم تحوّلت كلمات المدح الدينية الصوفية إلى كلمات غزلية ، فجاء الكلام الغزلي بقدّ الكلام الديني، لذلك سُمّي بالقد

ومن هنا جائت كلمة قد أو قدود
فهي باختصار ليست قد الدور إنما قد لمديح ديني
كان يتلى في حلقات الذكر قديماً

راجع كتاب جامع النفحات القدسية
لمحمد عربي القباني
فهو من الكتب المعروفة التي لا غبار عليها
و يعتبر مرجع كبير ومهم للمنشدين
__________________
حتى إشعارٍ آخر
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h21.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd