* : برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 12h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : yousif adam - - الوقت: 11h19 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 04h34 - التاريخ: 07/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 25/01/2014, 04h59
منذر44 منذر44 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:578116
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الجنسية: سوري
الإقامة: سوريا
المشاركات: 56
افتراضي رد: مشاركات خارج موضوع طلبات النوتة

استاذي العزيز عادل صموئيل... سلامتك
قلبي معك ومع مصر ومع سوريا ومع كل الشعوب العربية المقهورة التي وجدت نفسها امام خيارين اما انظمة استبدادية
او جماعات تكفيرية سلفية فانظر حولك ترى كل الدول العربية تغلي وتفور ...فقر ..حرمان...ضياع...قتل .
عبوات ناسفة ...عمليات انتحارية شيطانية..حتى وصل الامر في سورية الى الذبح بالسكين وعلى الهوية وباسم الاسلام
والاسلام منهم براء.فحتى في ايام الجاهلية لم يحدث هذا وهل كان الرسول يقطع رؤوس الكافرين؟ حاشى لله..بل كان يعاملهم
افضل معاملة ...فمن اين جاء هؤلاء المتشدقين بالدين بهذا الحقد الدفين وكيف يقتلون خبط عشواء ولا يهمهم ان قتلو ا طفل
اوامراة اوشيخ كبير الم يقل الرسول ان هدم الكعبة اهون علي من قتل انسان ...للننظر حولنا فنرى اسرائيل تنعم بالامن والامان
بينما نحن العرب نغرق في مستنقع عميق ..اني اسأل نفسي لماذا لم يكن ايام الانظمة الملكية كل هذا العنف والتطرف ...
ففي تلك الايام لم يكن احد يكفر احد ولا احد يتاجر بالعروبة ولا بالقضية الفلسطينية التي تاجرت بها لانظمة الاستبدادية وهذا شيئ
محزن فكل الشعوب تنظر الى المستقبل ونحن نترحم على الماضي ..كم رفعت هذه الانظمة شعار الوحدة العربية والان اصبحنا
متفرقين حتى داخل الحي الواحد ....
وبالنسبة لمصر الحبيبة قبلة الشعوب العربية وبلد الفن والجمال والموسيقا ..صاحبة اول وحدة مع سوريا ...وهل ننسى اغنية
من الموسكي لسوق الحميدية او اغية وحدة ما يغلبها غلاب ...كنت اتمنى ان تستمر التجربة الديمقراطة الى نهايتها الاخوان كانو
سيسقطون عاجلا ام اجلا وذلك لسبب بديهي ان احلامهم وتطلعاتهم لا تناسب مصر ..مسألة سقوطهم كانت مسألة وقت ولكنكم
استعجلتم وانا اعذركم ولكن كان يلزم قليلا من الصبر فاللذي صبر ثلاثين عاما يستطيع ان يصبر سنة اخرى ...وماذا كانت النتيجة
دماء وفوضى عارمة ..بهذا التسرع جعلتم الاخوان يعتبرون انفسهم مظومين واصحاب حق مسلوب ..وهم يستغلون هذه
النقطة للتحريض ...كنت اتمنى ان تستمر التجربة الديمقراطية للنهاية ..لكنتم تجنبتم الكثير من الدماء المهدورة...
فالاخوان سيظلوا يتغنو بحق ضائع ..كنت اتمنى سقوطهم عن طريق الانتخابات..فهذا وحده يلجمهم ويضع حدا لتطلعاتهم
فهم مشكلتهم انهم ارادوا ان يأخذوا كل شيئ فخسروا كل شيئ
ادعو الله ان تزول هذه الغمة ويعود الامان لمصر كما سوريا ولا يعود يشغلنا شيئ الا الفن والموسقيا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25/01/2014, 18h11
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
افتراضي رد: مشاركات خارج موضوع طلبات النوتة

احبائى
اشكر شعوركم
اليوم 25 يناير والاخوان بيحاولا انهم يعكروا علينا العيد كعادتهم
اليوم انفجرت قنبلة فى عين شمس بالقرب من بيتى ووجدوا اخرى وابطلوا مفعولها
انا فى هذه اللحظة ادعو كل من بيحب مصر انو يفتح الفضائيات يشوف قنوات دريم وسى بى سى والمحور والتحرير والعربية شوفوا على الهواء مباشرة كام من المصريين نزلوا كل الميادين يحتفلوا بالثورة وبيؤيدوا ترشيح السيسى وطبعا مش معقول الصور اللى على الهوا بتكذب او يتم يزييفها وبالذات لما تكون الصورة من اكثر من عشر قنوات فى نفس الوقت
وفى نفس الوقت قناة الجزيرة متجاهلة كل هذه الملايين وللعلم هؤلاء الملايين جزء من الشعب اللى مش بينزل لكن متابع اللى نزلوا ومعاهم قلبا وقالباً ..

مع اطيب تحياتى
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27/01/2014, 23h12
الصورة الرمزية سليم العباس
سليم العباس سليم العباس غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:505639
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 20
Post رد: مشاركات خارج موضوع طلبات النوتة

ما هو رأي الأساتذة و الأعضاء في المقولة التالية و التي يرددها الكثير
من الفنانين والملحنين :

بأن أداء الأغاني ذات الإيقاع السريع أصعب بكثير من أداء الأغاني الطربية ، بدليل أن معظم من أجاد غناء الطرب (من فناني اليوم ) فشل في أغاني العصر الإيقاعية ، بالإضافة أن الأغاني الطربية البطيئة تمنح الوقت الكافي للمطرب لأداء اللحن بشكل سليم دون أن يحتاج إلى مرونة صوتية عالية على العكس من أداء الأغاني السريعة .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28/01/2014, 04h13
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: مشاركات خارج موضوع طلبات النوتة

هههههه .. عزيزى .. المسألة ليست كذلك .. إحنا مش طالعين نجرى .. مش داخلين سباق ماراثون

كل زمن وله مايلائمه .. من أعمال ومؤديين

هل تتصور مثلاً أن أم كلثوم تغنى ( أه ونص ) أو ( جرب نار الغيرة ) !!

هل تعرف لماذا لا تستطيع ؟ .. لأن طبيعة صوتها وطريقة أداءها لا تتناسب مع الأغانى السريعة

وينطبق الأمر على معظم مطربي ( زمن الطرب )

والعكس صحيح .. فمطربى هذا الزمان ( الحالى ) لا يستطيعون أداء الموال الحر ( مهما حاولوا )

ومقولة حضرتك ( بالإضافة أن الأغاني الطربية البطيئة تمنح الوقت الكافي للمطرب لأداء اللحن بشكل سليم دون أن يحتاج إلى مرونة صوتية عالية على العكس من أداء الأغاني السريعة . )

أعتقد أن العكس هو الصحيح .. فالمرونة الصوتية العالية .. يحتاجها مطربى زمن الفن الردئ أكثر من غيرهم

وأعود فأكرر ( كل زمن وله مايلائمه .. من أعمال ومؤديين )
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28/01/2014, 13h32
الصورة الرمزية سليم العباس
سليم العباس سليم العباس غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:505639
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 20
افتراضي رد: مشاركات خارج موضوع طلبات النوتة

الأستاذ الكبير محمد الآلاتي بعد التحية :
أعتقد أن المسألة كذلك ، وإحنا عمّال بنجري والحياة مارثون ( ده مش عصر السرعة ولا إيه ! ) و بما أن خيالي خصب فقد استطعت تصور أم كلثوم تغني آه ونص و محمد حماقي يشدو أضنيتني بالهجر ...
بعيداً عن " الهزار " أقول :
الرأي هذا سمعته من أكثر من فنان و ملحن ، و أقنعني بشكل جزئي ، مع إدراكي التام لصعوبة الأغاني الطربية ، لكنني أتحدث عن جزئية معينة ، سأوضح كلامي ببعض الأمثلة :
- وردة (رحمها الله ) و ميادة لم تنجحان في معظم الأغاني ذات الإيقاع السريع .
- معظم برامج الهواة أتحفتنا بأصوات تجيد الأغاني الطربية ، لكنها فشلت عند تسجيل أغان بإيقاع سريع .
- أستطيع أن أمضي ساعات في سماع أمال ماهر في أغاني الطرب ، لكنها لم توفق بأغاني الإيقاع السريع ، وغيرها الكثير .

أمثلة معاكسة :
- فضل شاكر - جورج وسوف - شيرين كأمثلة أجادوا أغاني الريتم السريع و لم يصعب عليهم أداء الطرب .
مثال عملي للتطبيق :
إذا ما حاولت أداء أغنيتي :

صبري قليل (شيرين ) و أغنية عيون القلب ( نجاة الصغيرة )
ستشعر براحة أكبر في أداء عيون القلب فأنت لست محكوم بأيقاع سريع ولديك الوقت الكافي لنطق مخارج الحروف بطريقة سليمة .
أما غناء "صبري قليل " فهو متعب إلى حد ما ويشعرك بالتعب و الحاجة للأكسجين و كأنك مصاب بالربو ...
أنا لا أتحدث عن القدرات الفنية أو الألحان أو جمال الأصوات أو اختلاف نمط الأغاني حسب العصور ، فالفرق واضح وجلي ...وأنا شخصياً لست على عجلة من أمري و أحب سماع الطرب الأصيل كيفما تغير إيقاع الزمن.
تحياتي و تقديري .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28/01/2014, 14h06
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: مشاركات خارج موضوع طلبات النوتة

اقتباس:
=sfakhri;648798][SIZE=4][COLOR=Navy][FONT=&quot]
ستشعر براحة أكبر في أداء عيون القلب فأنت لست محكوم بأيقاع سريع ولديك الوقت الكافي لنطق مخارج الحروف بطريقة سليمة .
أما غناء "صبري قليل " فهو متعب إلى حد ما ويشعرك بالتعب و الحاجة للأكسجين و كأنك مصاب بالربو ...
إذن المسألة ليس لها علاقة بالطرب أو الغناء .. هى مسألة سرعة ومحاولات للحاق بالوحدة الزمنية السريعة

أما مسألة النفس والأوكسيجين .. فنحن نعلم تماماً أن مطربى زمان .. كانت حنجرتهم قوية وأنفاسهم أقوى وأطول

وأنا من رأيى .. أن المشكلة لا تكمن فى عدم إستطاعة مطربى زمان أداء أغانى اليوم السريعة

لكن المشكلة فى عدم ملائمة هذا النوع من الأغانى لهم

عبد الحليم نفسه لم ينجح عندما أعاد أغانيه القصيرة برتم سريع وفرقة فرانكو آراب

لأنه لم يجد نفسه فى هذا اللون من التوزيع السريع

أما عن أمال ماهر .. فهى حبست نفسها فى لون أم كلثوم .. وعندما حاولت الغناء العصرى لم تنجح ..

لأن الجمهور لم يتعود منها هذا اللون الشبابى السريع .. هى فعلت بنفسها هذا
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28/01/2014, 18h53
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
افتراضي رد: مشاركات خارج موضوع طلبات النوتة

احبائى اسمحوا لى ان اعقب تعليق متواضع
العملية مش سريع وبطىء
يعنى انا مثلا احب ان اقود سيارتى ببطء يتناسب مع ظروف الشارع داخل القاهرة لكن لما اسافر على الطريق الصحرواى بقود بسرعة فى حدود السرعات المسموح بها
لو نات راجعت اغانى الزمن الجميل الطربية حتلاقى اغانى كتير فيها سرعة زى مثلا اغنية ليه تشغل بالك لعبد الحليم
واغانى كتير اخرى لكن كلمة طرب يعنى انك تسمع غناء فى هدوء ومش مسرع بحيث انك تتذوق كل كلمة وكل جملة موسيقية ... ولو انت عايز تعمل اختبار وهات عر جمل موسيقية من اغانى الطرب وعشر جمل موسيقية ممكن توصف بالسرعة الايام دى واعزفهم حتلاقى انك بعود فقط ممكن تعزف الجمل الطربية وحتلاقى الحان اكثر من رائعة لأن الجملة الموسيقية بتبان قيمتها لما تتعزف بآلة واحدة اذا كنت وحشة ولا حلوة ولا متوسطة كمان كان النظام ده بيبان بسرعة اذا كانت الجملة متكررة او مسروقة ومن هنا تللاقى كل جمل زمان جديدة .. على الناحية التانية اعزف الجمل السريعة الحديثة بعود حتلاقى نفسك بتقوا فراغ لأن الجمل دى معمولة اساسا على اساس انها حاتتوزع والتوزيع بيغطى على ىفقر الجملة وممكن تكون اما متكررة او مسروقة ... ولما تعمل مقارنة بين اللى بيغنوا ... حتلاقى زمان كان اقل مطرب مش حتلاقى مثله اليوم يعنى مثلا مثلا شوف اى فيلم البيض واسود حتلاقى البطل والبطلة ركبوا مركب فى النيل والمراكبى بيغنى حتلاقى اغنية بمستوى مش حتلاقيه اليوم والمطرب نفسه ان مكانش مستواه اقل من 90 % ماحدش حا يسمح له يغنى اصلا ... فضلا ان لو كان فيه 75 مطرب ( وكانوا كلهم اولا اتسمعوا فى الراديو وده بيكشف الاصوات تلاقى كل واحد من ال 75 مطرب خامة صوته نكهة مختلفة ومش متكررة بحيث انك اول ماتسمعه تقول ان ده فلان .. بعكس دلوقتى يعنى لو فيه 75 واحد بيغنى تلاقى صعب جدا انك تميز صوت واحد من التانى لأنهم كلهم صوت واحد تقريبا ... كان زمان من اهم ككيزات اللى بيغنى اول واخطر شىء اذنه الموسيقية يعنى اسمع لو 100 اغنية استحالة تلاقى يفلت منو حرف يطلع خاسس او زايد او صوته بيتخنق فى منطقة معينة او لما يعمل موال ويعمل قفلة لازم تكون كل مرة مختلفة .. تعالى النعاردة وهات نجم نجوم الغناء واسمع كل اغانية حتلاقى فى كل اغنية عمل اما نشاز كذا مرة او صوته اتخنق عند منطقة معينة يعنى مساحتو الصوتية قليلة جدا
واحنا لو عازين نعمل مقارنة نخلى الاتنين بتاع زمان وبتاع دلوقتى يغنوا اغنية واحدة .. وللعلم بيظهر الكلام ده بوضوح فى البرامج اللى زى ستار اكاديمى واراب آيدل لما بييجوا يغنوا اغانى زمان تلاقى صعب جدا انك تلاقى واحد او واحدة تغنى الاغنية بالجرفية وبدون اخطاء زى مطرب زمان ويكفيك حاجة واحدة كان زمان الجموهر هو اللى بيخلى اى واحد يبقى نجم او يلفظه لكن دلوقتى اى واحد ماشى ف الشارع وطلع فى دماغو يغنى بينتج شريط على حسابه ويبقى نجم

مع اطيب تحياتى
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h30.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd