* : محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 20h46 - التاريخ: 19/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h41 - التاريخ: 19/12/2025)           »          جديد الأيكة : تحديث ووضع نسخ أفضل من الوصلات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 19/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h19 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          الفنان يحيى أحمد (الكاتـب : صالح المزيون - آخر مشاركة : HAJER O - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : dr mahdi - - الوقت: 14h55 - التاريخ: 19/12/2025)           »          ياسمين الخيام- 18 أغسطس 1946 (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 19/12/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h33 - التاريخ: 19/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 13/12/2013, 13h44
فؤاد العلمي فؤاد العلمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75696
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 96
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

أشكرك أخي عاصم على سؤالك، وأعتذر للأستاذ الآلاتي لأن هذه المناقشة تأتي فقط في انتظار حل مشكلة السيرفر.
الشطر الأول من السؤال أي بخصوص صوت الملحن، فهو قطعا ليس من الضروري أن تكون له مؤهلات صوتية، بل من المطلوب أن يجيد الغناء، أي أداء سليم.
أما عن العزف، فلست متفقا مع المداخلات السابقة، لأن التلحين موهبة قائمة الذات، والمهم هنا هو معرفة المقامات والأنغام، وهذه الأشياء قد تكون نتيجة دراسة أو فقط عن طريقة الحفظ. ولخير دليل على هذا، هم مجودي القرآن، يقومون بتلحين وأداء يصعب حتى على محترفي الغناء، بل حتى على العازفين، وكمثال مقام الجهاركا وهو من فصيلة العجم، قلما نسمعه لأنه صعب جدا، ومحاولة التقسيم عليه صعبة جدا لأن بعد جملتين أو ثلاثة تنتهي طاقة العازف في الإبداع، لكن المقرئين يبدعون بل يؤدون درجة المي منخفضة ثمن التون وليس الربع وهذا هو مقام الجهاركا الحقيقي. وحتى لا أطيل سأعطيكم مثال آخر.
في أول كتاب عن حياة السنباطي، وفي موضوع الألحان الوصفية، أي التعبير عن الصور الطبيعية (كشمس الأصيل) ذُكرت أغنية "القمر الأحمر" لقوتها في التعبير، وهي مغربية من ألحان عبد السلام عامر وغناء عبد الهادي بلخياط (موجودة في المنتدى)، وتعتبر أحسن أغنية مغربية على الإطلاق، وقال عنها عبد الوهاب إنه يفتخر بأن تضم خزانته اسطوانة هذه الأغنية.
لقد كان عبد السلام عامر أعمى ولا يعزف على أية آلة موسيقية، ولديه ألحان جميلة جدا. وكان يُحَفّظ العازفين بصوته فقط.
ورغم ما كتبت، فإذا أخذنا ملحنَيْن في نفس المستوى فأفترض أن الملحن الذي يجيد العزف تكون له قيمة مضافة قد تزيد من إبداعه، لأن الآلة تمثل له مرآة أحاسيسه.
مع تحياتي- فؤاد.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/12/2013, 23h05
الصورة الرمزية سليم العباس
سليم العباس سليم العباس غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:505639
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 658
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wahidfarid مشاهدة المشاركة
الفنان الوحيد في رآيي الدي جمع بين التلحين و الصوت الجميل و العزف الرائع هو بدون منازع فريد الآطرش
بعد التحية لك صديقي العزيز : أوافقك الرأي بأن الفنان فريد الأطرش ملحن بارع و عازف ممتاز ، أما بالنسبة للصوت فالأمر نسبي ، الكثير من الأشخاص يعتبرون صوت الفنان فريد الأطرش عادي جداً ، وغير مؤهل لأداء الألحان بالشكل المثالي - أنا أحد هؤلاء الأشخاص - ما ذكرته حضرتك عن جمع بين جمال العزف و الصوت و التلحين في آن واحد ينطبق بشكل أكبر على فنانين أمثال محمد عبد الوهاب و كارم محمود .
- اختلاف وجهات النظر فيما يخص صوت الفنان فريد الأطرش هي الأكبر، فتجد من يدمن سماعه و في المقابل تجد أشخاصاً لا يتحملوا سماع مقطع غنائي بسيط بصوته .
هذا الأمر لا ينطبق على فنانين كبار أمثال أم كلثوم - فيروز - عبد الحليم - وردة - فايزة - نجاة - ميادة على سبيل المثال و ليس الحصر .

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14/12/2013, 01h37
wahidfarid wahidfarid غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:465817
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: اسبانيا
المشاركات: 156
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

إدا كان صوت فريد الآطرش عادي جدا فكيف إستطاع أن يغني آلحانا متل بنادي عليك و أتحدى أي مطرب أن يغني الحب من غير أمل آسمى معاني الغرام و كدلك لحن سألني الليل و الائحة طويلة و مش غريب أن آلحان فريد لم تغنى لآن صعب جدا تقليده اما في ما يخص عبد الوهاب فآفظل آلحانه للآخرين و لا آتدوق صوته مع إحترامي لعشاقه
في لا ئحتك لم تدكر آسمهان فهل حتى هي صوتها عادي جدا
لم اقرآ في حياتي متل هده الإهانة لفريد الآطرش
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14/12/2013, 03h08
mahmoud feteih mahmoud feteih غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:387025
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: egypt
المشاركات: 54
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

فريد الاطرش لو مش ملحن ربما لم يجد من يلحن له والاكيد انه لم ياخذ تلك الشهره ولاننسى انه دفع باسمهان فى البدايه وربما لو عاشت ماغنى لكن المؤكد انه عبقرى وفنان لكن محمد عبد الوهاب فلتة العصر ولا يقارن
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15/12/2013, 12h11
الصورة الرمزية سليم العباس
سليم العباس سليم العباس غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:505639
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 658
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wahidfarid مشاهدة المشاركة
إدا كان صوت فريد الآطرش عادي جدا فكيف إستطاع أن يغني آلحانا متل بنادي عليك و أتحدى أي مطرب أن يغني الحب من غير أمل آسمى معاني الغرام و كدلك لحن سألني الليل و الائحة طويلة و مش غريب أن آلحان فريد لم تغنى لآن صعب جدا تقليده اما في ما يخص عبد الوهاب فآفظل آلحانه للآخرين و لا آتدوق صوته مع إحترامي لعشاقه
في لا ئحتك لم تدكر آسمهان فهل حتى هي صوتها عادي جدا
لم اقرآ في حياتي متل هده الإهانة لفريد الآطرش
تحياتي صديقي العزيز :
لا أعرف أين الإهانة للفنان فريد الأطرش فيما ذكرته ؟! من وجهة نظري يعد فريد الأطرش أعظم عازف عود مر في تاريخ الموسيقا ، أما ألحانه فلا مجال للنقاش حول جمالها سواء الطربية منها أو الشعبية (و هذا ليس استرضاء بل رأيي الصريح ) وهذا ما ذكرته سابقاً .
أما بالنسبة للصوت فكما ذكر الأخ العزيز أحمد أرمندو فهي يتبع لذوق المستمع الخاص و هو مسألة نسبية بين شخص و آخر .. ما حاولت قوله بأنه نادراً ما يختلف اثنان على جمال صوت عبد الحليم أو فيروزكأمثلة .. أما الأستاذ فريد فهناك نقاش و اختلاف وجهات نظر حول صوته منذ أن بدأ بالغناء .
اللائحة التي ذكرتها أنا كانت على سبيل المثال وليس الحصر - ذكرت ذلك سابقاً - و الفنانة أسمهان ستكون بالتأكيد ضمن هذه اللائحة ( لاحظ أنني لم أذكر الفنان صباح فخري رغم أنه مطربي المفضل ضمن اللائحة )
في النهاية إذا ما زلت تشعر بالإهانة بحق الفنان فريد الأطرش ، فأعتذر لك ولروحه الطيبة . تحياتي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14/12/2013, 08h50
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 550
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فؤاد العلمي مشاهدة المشاركة
أشكرك أخي عاصم على سؤالك، وأعتذر للأستاذ الآلاتي لأن هذه المناقشة تأتي فقط في انتظار حل مشكلة السيرفر.
الشطر الأول من السؤال أي بخصوص صوت الملحن، فهو قطعا ليس من الضروري أن تكون له مؤهلات صوتية، بل من المطلوب أن يجيد الغناء، أي أداء سليم.
أما عن العزف، فلست متفقا مع المداخلات السابقة، لأن التلحين موهبة قائمة الذات، والمهم هنا هو معرفة المقامات والأنغام، وهذه الأشياء قد تكون نتيجة دراسة أو فقط عن طريقة الحفظ. ولخير دليل على هذا، هم مجودي القرآن، يقومون بتلحين وأداء يصعب حتى على محترفي الغناء، بل حتى على العازفين، وكمثال مقام الجهاركا وهو من فصيلة العجم، قلما نسمعه لأنه صعب جدا، ومحاولة التقسيم عليه صعبة جدا لأن بعد جملتين أو ثلاثة تنتهي طاقة العازف في الإبداع، لكن المقرئين يبدعون بل يؤدون درجة المي منخفضة ثمن التون وليس الربع وهذا هو مقام الجهاركا الحقيقي. وحتى لا أطيل سأعطيكم مثال آخر.
في أول كتاب عن حياة السنباطي، وفي موضوع الألحان الوصفية، أي التعبير عن الصور الطبيعية (كشمس الأصيل) ذُكرت أغنية "القمر الأحمر" لقوتها في التعبير، وهي مغربية من ألحان عبد السلام عامر وغناء عبد الهادي بلخياط (موجودة في المنتدى)، وتعتبر أحسن أغنية مغربية على الإطلاق، وقال عنها عبد الوهاب إنه يفتخر بأن تضم خزانته اسطوانة هذه الأغنية.
لقد كان عبد السلام عامر أعمى ولا يعزف على أية آلة موسيقية، ولديه ألحان جميلة جدا. وكان يُحَفّظ العازفين بصوته فقط.
ورغم ما كتبت، فإذا أخذنا ملحنَيْن في نفس المستوى فأفترض أن الملحن الذي يجيد العزف تكون له قيمة مضافة قد تزيد من إبداعه، لأن الآلة تمثل له مرآة أحاسيسه.
مع تحياتي- فؤاد.
صديقى العزيز فؤاد...وحشنى جدا ودائما ما افتقد حواراتك وارئك والتى احترمها واتفق معها دائما ولكن اسمح لى ان اختلف معك قليلا فيما يخص المنشدين بصفه خاصه,فالمنشد اخى فؤاد عادة ما يمتلك صوتا قادرا على اداء اللحن بكل تفاصيله بدون مصاحبة فرقه موسيقيه دون ان يخطئ وذلك لأنهم مطربين فى الأصل ويحفظون المقامات الموسيقيه عن ظهر قلب وهم فى الأصل يحفظون القرآن الكريم تجويدا وترتيلا. وإذا اخذنا الشيخ النقشبندى رحمه الله كمثلا ستجد انه كان يملك صوتا عبقريا ذو مساحه تتعدى الأوكتافين فأين تجد بالله عليك ملحنا يملك مثل هذا الصوت الذى يستطيع ايصال اللحن بطريقه سليمه وواضحه للمطرب حتى يؤديه كما يريد ولذلك نجد ان الآله موسيقيه هى الوسيط الأمين لإيصال اللحن بسهوله ويسر وكما اشرت فى مشاركتى السابقه ان هناك استثناءات مثل عبد الوهاب وكارم محمود والسنباطى .اما في ما يخص الأستاذ عبد السلام عامر فانا متأكد انه كان منشدا فى الأصل ويملك صوتا جميلا وقادرا مثلما اشرت سابقا فى حديثى عن المنشدين.

مع ارق تحياتى

احمد (ارمندو)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17/12/2013, 12h31
فؤاد العلمي فؤاد العلمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75696
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 96
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

لكن اسمح لى ان اختلف معك قليلا فيما يخص المنشدين بصفه خاصه,فالمنشد اخى فؤاد عادة ما يمتلك صوتا قادرا على اداء اللحن بكل تفاصيله بدون مصاحبة فرقه موسيقيه دون ان يخطئ وذلك لأنهم مطربين فى الأصل ويحفظون المقامات الموسيقيه عن ظهر قلب وهم فى الأصل يحفظون القرآن الكريم تجويدا وترتيلا. وإذا اخذنا الشيخ النقشبندى رحمه الله كمثلا ستجد انه كان يملك صوتا عبقريا ذو مساحه تتعدى الأوكتافين فأين تجد بالله عليك ملحنا يملك مثل هذا الصوت الذى يستطيع ايصال اللحن بطريقه سليمه وواضحه للمطرب حتى يؤديه كما يريد ولذلك نجد ان الآله موسيقيه هى الوسيط الأمين
احمد (ارمندو)

أخي العزيز أحمد
تعجبني المناقشة مع حضرتك، وتهمني آراؤك.
لقد قرأت مداخلتك عدة مرات، ولم أدر لماذا أنت غير متفق معي.
سؤال الأخ العزيز عاصم كان في منتهى الوضوح والدقة:

هل من الضرورى ان يكون الملحن عازفا ماهرا جدا ...؟ أو هل لابد ان يكون صوت جميل وفيه طرب...؟


أولاعن جمالية صوت الملحن، فالكل متفق عن عدم ضرورته، وحضرتك أعطيت خير مثال بزكريا أحمد (والأمثلة كثيرة).
وعن ضرورة العزف بالنسبة للملحن. أنا قلت أنه ليس ضروريا، وأعطيت مثالا لعبد السلام عامر الذي لحن في طبقات لا يملكها هو نفسه. (لأنه ممكن أن ينزل أوكتاف ويكمل تلقين اللحن).
وحينما تطرقت لمجودي القرآن، اهتمامي كان بالمُجوّد الملحن (وليس بالمُجوّد المؤدي)، فهو لا يمسك آلة موسيقية لكي يلحن. إذن وجوابا لتساؤل الأخ عاصم، فليس من الضروري أن يكون الملحن عازفا.
سأتطرق لنقطة أخرى. مرة كنت مع صديق لي (عازف متوسط على العود) في مكتبه الذي يوجد قرب مسجد، وسمعنا الآذان، فقلت له هذا مقام الحجاز. فرد علي كيف لي أن أقول هذا؟ هذا دين يجب أن نحترمه. فكان ردي هو أن الآذان وتجويد القرآن والأمداح، هي دين من حيث المحتوى، أما من ناحية الشكل فهي موسيقى مضبوطة بكل المقاييس. هي ألحان فيها مقامات وانتقالات وسكتات وإيقاعات ونطق وتعبير.
مع تحياتي- أخوك فؤاد.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17/12/2013, 16h13
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 550
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فؤاد العلمي مشاهدة المشاركة
لكن اسمح لى ان اختلف معك قليلا فيما يخص المنشدين بصفه خاصه,فالمنشد اخى فؤاد عادة ما يمتلك صوتا قادرا على اداء اللحن بكل تفاصيله بدون مصاحبة فرقه موسيقيه دون ان يخطئ وذلك لأنهم مطربين فى الأصل ويحفظون المقامات الموسيقيه عن ظهر قلب وهم فى الأصل يحفظون القرآن الكريم تجويدا وترتيلا. وإذا اخذنا الشيخ النقشبندى رحمه الله كمثلا ستجد انه كان يملك صوتا عبقريا ذو مساحه تتعدى الأوكتافين فأين تجد بالله عليك ملحنا يملك مثل هذا الصوت الذى يستطيع ايصال اللحن بطريقه سليمه وواضحه للمطرب حتى يؤديه كما يريد ولذلك نجد ان الآله موسيقيه هى الوسيط الأمين
احمد (ارمندو)

أخي العزيز أحمد
تعجبني المناقشة مع حضرتك، وتهمني آراؤك.
لقد قرأت مداخلتك عدة مرات، ولم أدر لماذا أنت غير متفق معي.
سؤال الأخ العزيز عاصم كان في منتهى الوضوح والدقة:

هل من الضرورى ان يكون الملحن عازفا ماهرا جدا ...؟ أو هل لابد ان يكون صوت جميل وفيه طرب...؟


أولاعن جمالية صوت الملحن، فالكل متفق عن عدم ضرورته، وحضرتك أعطيت خير مثال بزكريا أحمد (والأمثلة كثيرة).
وعن ضرورة العزف بالنسبة للملحن. أنا قلت أنه ليس ضروريا، وأعطيت مثالا لعبد السلام عامر الذي لحن في طبقات لا يملكها هو نفسه. (لأنه ممكن أن ينزل أوكتاف ويكمل تلقين اللحن).
وحينما تطرقت لمجودي القرآن، اهتمامي كان بالمُجوّد الملحن (وليس بالمُجوّد المؤدي)، فهو لا يمسك آلة موسيقية لكي يلحن. إذن وجوابا لتساؤل الأخ عاصم، فليس من الضروري أن يكون الملحن عازفا.
سأتطرق لنقطة أخرى. مرة كنت مع صديق لي (عازف متوسط على العود) في مكتبه الذي يوجد قرب مسجد، وسمعنا الآذان، فقلت له هذا مقام الحجاز. فرد علي كيف لي أن أقول هذا؟ هذا دين يجب أن نحترمه. فكان ردي هو أن الآذان وتجويد القرآن والأمداح، هي دين من حيث المحتوى، أما من ناحية الشكل فهي موسيقى مضبوطة بكل المقاييس. هي ألحان فيها مقامات وانتقالات وسكتات وإيقاعات ونطق وتعبير.
مع تحياتي- أخوك فؤاد.
اخى وعزيزى فؤاد...هناك فارق كبير بين المجود (يستوى فى هذا المجود الملحن والمجود المؤدى) وبين الملحن فالمجود يمتلك صوتا قادرا ذو مساحه كبيره حتى يستطيع اداء الجمل اللحنيه مهما كانت صعوبتها ولذلك فإن اى عازف محترف يستطيع ترجمة ما يؤديه المجود او المنشد بصوته على آلته الموسيقيه بكل سهوله ويسر.

اما فى ما يخص الملحن فقد اتفقنا على انه ليس بالضروره ان يكون صوته جميل وقوى وذو مساحات كبيره ولكننا ايضا نتفق على ان التلحين موهبه ويملك الكثير من الأفكار اللحنيه والجمل الموسيقيه الصعبه التى قد تستعصى على صوته بان يترجمها فماذا يفعل اذا اراد ان يلقنها للمطرب ؟ اعنقد انه من المنطقى ان يجيد العزف على آله مثل العود تترجم له افكاره وتكون يمثابة صوته الذى يلقن به اللحن للمطرب.

اما فى حالة الأستاذ عبد السلام عامر فارى انه استثناء عبقرى فى التلحين وإن كنت اعتقد انه يستعين بعازف محترف يترجم له الحانه نقلا عن صوته واداءه.

مع ارق تحياتى

اخوك احمد
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 17/12/2013, 19h54
الصورة الرمزية جوليانا
جوليانا جوليانا غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:425052
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 21
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

هي المشاركات مش بتتبعت ليه
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 17/12/2013, 19h59
الصورة الرمزية جوليانا
جوليانا جوليانا غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:425052
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 21
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
استاذى الفاضل والعزيز جدااااا /عادل
اخوتى فالمنتدى
عاملين ايه جميعكم ان شاء الله تكونوا جميعكم بخيررررر
ممكن اطلب طلب صغير الملف الصوتى للمسابقه لهذا العام لاله الاكسيلفون والاكورديون للمرحله الابتدائيه ولكم جزيل الشكرررررررررررررررررر

الاخت العزيزة جوليانا نورتى المنتدى انتى فين من زمان ياشيخة ؟
... موضوع اختفاء كل المرفقات مشكلة تقنية على السيرفر وان شاء الله تتحل
لكن مسموح انك لما نتزنق ننزل على روابط خارجية موقتا

ملحوظة القاهرة الآن الساعة واحدة ونص صباحا انا الحمد لله استطعت بطرقى الخاصة انى اجيب النوت وهى قدامى دلوقتى وحبتدى اكتبهم تانى على انكور فورا بالطبع لما بيكون حاجة مستعجلة مش ممكن انام الا لما اخلصها
وع اطيب تحياتى عادل صموئيل

التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 17/12/2013 الساعة 23h57
رد مع اقتباس
رد

Tags
عادل صموئيل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd