* : حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h24 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ميشيل بريدي (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 30/10/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h52 - التاريخ: 30/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 09h12 - التاريخ: 30/10/2025)           »          محمد العزبي- 20 فبراير 1938 - 5 فبراير 2013 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ماهر العطار- 22 يناير 1939 - 3 مايو 2021 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h54 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ليلى نظمى- 16 سبتمبر 1945 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 30/10/2025)           »          فاطمه عيد- 18 مارس 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h45 - التاريخ: 30/10/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h38 - التاريخ: 30/10/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 21/11/2013, 09h20
Moderato Moderato غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:117202
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: German
الإقامة: Germany
المشاركات: 48
افتراضي رد: المقام العراقي

لا توجد لحد الأن دراسة علمية نقدية وافيةعن تاريخ ونشوء المقام العراقي لقلت المصادر التاريخية من ناحية ولعدم وجود طرق علمية حديثة تعني بشؤون الموسيقى. على أن الدكتور صالح المهدي يذهب إلى تأثر الموروث الموسيقي العراقي وخصوصاً البغدادي منهُ بما هو موجود في آسيا الوسطى وايران فهناك تشابه كبير بما يسمى اليوم في أوزبكستان بالشاش مقام وأسلوب المقام العراقي كذلك إلى ما موجود اليوم في أيران بالدستكاه أو الرديف والمقام العراقي ايضا؛ وفي تصوري بأن المرحوم الرجب كان أقرب إلى الصواب بإرجاع تاريخ وبدأ المقام من فترة 300 إلى 400 سنة ؛ فليس هناك اية أشارة إلى صيغة واسلوب المقام العراقي أو البغدادي في المخطوطات الموسيقية التي وصلتنا في عهد إزدهار الموسيقى العربية وخصوصاً في الفترة العباسية وإنما هناك تشابه في تسميات الدوائر أو الشعب (والمقصود هنا هو السلم الموسيقي) وهذا ما ذهب اليه المرحوم شعوبي إبراهيم فدلالة اسم نغم أو دائرة لا يعني بالضرورة بدخولنا إلى اقسام المقام العراقي من تحرير وتسليم وقطع وواصال والخ. إن انحسار ظاهرة المقام العراقي راجعة في تقديري لعوامل اجتماعية وأقتصادية وسياسية سببت تراجع هذه الظاهرة الكلاسيكية الرائعة في تاريخ الموسيقى العربية؛ فهناك الكثير من الاوصال والقطع قد غابت عن الذاكرة الموسيقية لقرء المقام العراقي والنتيجة مع مرور الزمن سوف تفتقد من الذاكرة المقامية أركان اخرى من صميم هذا الفن
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h31.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd