* : الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 15/12/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 13h03 - التاريخ: 15/12/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h54 - التاريخ: 15/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 14/12/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h30 - التاريخ: 14/12/2025)           »          الأغاني الوطنية في تونس... (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 14/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > التوثيق الموسيقي والغنائي لأعمال فريد الأطرش

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 30/10/2013, 13h16
الصورة الرمزية د.حسن
د.حسن د.حسن غير متصل  
بحرالكرم حبيب الكل
رقم العضوية:24126
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مصرى
الإقامة: الإسكندرية
العمر: 77
المشاركات: 16,415
افتراضي رد: التحليل الموسيقي لأعمال فريد الأطرش

أنساك وافتكرك تانى
يوسف بدروس
فريد الأطرش
تحليل عمار الشريعى
مع تحياتى
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 أنساك وافتكرك تانى - تحليل عمار الشريعى.mp3‏ (13.91 ميجابايت, المشاهدات 288)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08/07/2014, 03h41
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,067
افتراضي رد: التحليل الموسيقي لأعمال فريد الأطرش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.حسن مشاهدة المشاركة
أنساك وافتكرك تانى
يوسف بدروس
فريد الأطرش
تحليل عمار الشريعى
مع تحياتى
قول على قول

نسجل في البداية للمرحوم الموسيقار عمار الشريعي عشقه الكبير لفريد الأطرش وهو ما أسر به للمذيع محمود المسلمي في التسجيل المرفق بهذه المساهمة ، الأستاذ عمار كعادته كان منصفا لفريد الأطرش في الإقرار بريادته كعازف على آلة العود وملحن يعتمد على هذه الآلة في إخراج ألحانه ، في نفس الخط وصف الأستاذ عمار الأغنية بأنها عنقود من المقامات الموسيقية ، ويقف على توظيف فريد لمقامين نادرين هما النكريز والنوى أثر، وفي هذا رد على الذين يصفون فريد بأنه ملحن المقامات السهلة المطروقة كالبياتي والراست حتى إن بعضم أطلق على فريد ملحن مقام البياتي ، ثم ينتقل الأستاذ عمارلتوظيف فريد لإيقاع الرومبا وهو أمريبدو لنا طبيعيا على إعتبار أن الأغنية سجلت لأسطوانات بيضافون في العام 1939 ، وفي هذه المرحلة أظهر فريد تفضيلا كبيرا للإيقاعات الغربية الراقصة خصوصا إيقاعي التانغو والرومبا ، وينوه الأستاذ عمار إلى أن أداء فريد في الجزء الأول من الأغنية سيطر عليه الأداء والإحساس التركي وتفسير ذلك في إعتقادي ناتج من أن الأغنية ظهرت في نهاية الثلاثينات والأسلوب التركي لاتزال تاثيراته مهيمنة على الأداء الغنائي العربي ، وكان علينا أن ننتظرالاضافات التي سينميها الموسيقارين المجددين محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش في محاولتهما الاغتراف من الموسيقى الغربية في سعي لتخليص الغناء العربي من التطريب والترجيف التركي ، ويسجل الأستاذ عمار الشريعي إستعمال فريد للعود للإنتقال إلى إيقاع التانغو عبر Passerelle والتي عبر عنها الشريعي باللهجة المصرية بمصطلح كوبري ، ويتوقف الأستاذ عمار عند الاستعمال المبدع للموسيقار لآلة العود في هذا الانتقال بمحاكاة بارعة لطريقة العزف الاسبانية على الغيثار ، وما لا يعلمه كثيرون أن فريد نفسه صرح بأن تأثره بالايقاعات اللاتينية الراقصة تشكل أثناء اشتغاله بكازينو بديعة مصابني ، حيث كانت هذه الأخيرة تستقدم إلى محلها فرق موسيقية من أمريكا اللاتينية ، فريد نفسه كان أول من رقص على إيقاع الكوكورتشا البرازيلي بكازينو بديعة مصابني لما دخلت هذه الرقصة إلى مصر في أوائل الثلاثينات ، وفي إبرازه للقدرات الخارقة لفريد في تنفيذ معزوفات مستحيلة على العود ، يتوقف الأستاذ عمار على تنفيذ فريد للقفلة بإستعمال تقنية l'arpège القفزات الثلاثية المتزامنة ، وفريد كان يوظف هذه التقنية لإظهار مهاراته على العود في تقاسيمه الاستعراضية على المسرح .
في تحليله لقيمة صوت فريد ومقدرته ، يميز الأستاذ عمار بين الصوت القوي والصوت دو المساحة الكبيرة ، وعموم الجمهور لا يميز بين الخاصيتين لكن فريد نفسه أقام التميز حين سئل عن صوت وديع الصافي فقال " رائع في المقامات العالية ، إنه يخرج عن الدوران والمألوف ، ولكنه ضعيف في الأراضي ، في القرار ..." ، ويمثل عمار لقوة صوت فريد وامتداده بتحديد مساحته في أوكتاف ونصف / 12 مقام ، وهو نفس المقياس الذي منحه فريد لنفسه في مقالته بمجلة الكواكب العام 1971 حين رد على الناقد كمال النجمي وقال إن أداء أغنية الربيع وحدها يتطلب مساحة صوتية قدرها ديوان ونصف ديوان أي 12 مقاما .
وفي الأخير أردت بهذا القول على القول أن أوضح بعض التفاصيل التي لم يخض فيها الموسيقار عمار الشريعي وبعض الشواهد الموسيقية من فريد الأطرش نفسه ،ورحم الله الموسيقارين فريد الأطرش وعمار الشريعي .
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 amar farid.mp3‏ (207.0 كيلوبايت, المشاهدات 47)

التعديل الأخير تم بواسطة : أبوإلياس بتاريخ 08/07/2014 الساعة 03h59
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02/08/2020, 00h30
زياد الاطرش زياد الاطرش غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:811432
 
تاريخ التسجيل: September 2019
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 11
افتراضي رد: التحليل الموسيقي لأعمال فريد الأطرش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
قول على قول

نسجل في البداية للمرحوم الموسيقار عمار الشريعي عشقه الكبير لفريد الأطرش وهو ما أسر به للمذيع محمود المسلمي في التسجيل المرفق بهذه المساهمة ، الأستاذ عمار كعادته كان منصفا لفريد الأطرش في الإقرار بريادته كعازف على آلة العود وملحن يعتمد على هذه الآلة في إخراج ألحانه ، في نفس الخط وصف الأستاذ عمار الأغنية بأنها عنقود من المقامات الموسيقية ، ويقف على توظيف فريد لمقامين نادرين هما النكريز والنوى أثر، وفي هذا رد على الذين يصفون فريد بأنه ملحن المقامات السهلة المطروقة كالبياتي والراست حتى إن بعضم أطلق على فريد ملحن مقام البياتي ، ثم ينتقل الأستاذ عمارلتوظيف فريد لإيقاع الرومبا وهو أمريبدو لنا طبيعيا على إعتبار أن الأغنية سجلت لأسطوانات بيضافون في العام 1939 ، وفي هذه المرحلة أظهر فريد تفضيلا كبيرا للإيقاعات الغربية الراقصة خصوصا إيقاعي التانغو والرومبا ، وينوه الأستاذ عمار إلى أن أداء فريد في الجزء الأول من الأغنية سيطر عليه الأداء والإحساس التركي وتفسير ذلك في إعتقادي ناتج من أن الأغنية ظهرت في نهاية الثلاثينات والأسلوب التركي لاتزال تاثيراته مهيمنة على الأداء الغنائي العربي ، وكان علينا أن ننتظرالاضافات التي سينميها الموسيقارين المجددين محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش في محاولتهما الاغتراف من الموسيقى الغربية في سعي لتخليص الغناء العربي من التطريب والترجيف التركي ، ويسجل الأستاذ عمار الشريعي إستعمال فريد للعود للإنتقال إلى إيقاع التانغو عبر Passerelle والتي عبر عنها الشريعي باللهجة المصرية بمصطلح كوبري ، ويتوقف الأستاذ عمار عند الاستعمال المبدع للموسيقار لآلة العود في هذا الانتقال بمحاكاة بارعة لطريقة العزف الاسبانية على الغيثار ، وما لا يعلمه كثيرون أن فريد نفسه صرح بأن تأثره بالايقاعات اللاتينية الراقصة تشكل أثناء اشتغاله بكازينو بديعة مصابني ، حيث كانت هذه الأخيرة تستقدم إلى محلها فرق موسيقية من أمريكا اللاتينية ، فريد نفسه كان أول من رقص على إيقاع الكوكورتشا البرازيلي بكازينو بديعة مصابني لما دخلت هذه الرقصة إلى مصر في أوائل الثلاثينات ، وفي إبرازه للقدرات الخارقة لفريد في تنفيذ معزوفات مستحيلة على العود ، يتوقف الأستاذ عمار على تنفيذ فريد للقفلة بإستعمال تقنية l'arpège القفزات الثلاثية المتزامنة ، وفريد كان يوظف هذه التقنية لإظهار مهاراته على العود في تقاسيمه الاستعراضية على المسرح .
في تحليله لقيمة صوت فريد ومقدرته ، يميز الأستاذ عمار بين الصوت القوي والصوت دو المساحة الكبيرة ، وعموم الجمهور لا يميز بين الخاصيتين لكن فريد نفسه أقام التميز حين سئل عن صوت وديع الصافي فقال " رائع في المقامات العالية ، إنه يخرج عن الدوران والمألوف ، ولكنه ضعيف في الأراضي ، في القرار ..." ، ويمثل عمار لقوة صوت فريد وامتداده بتحديد مساحته في أوكتاف ونصف / 12 مقام ، وهو نفس المقياس الذي منحه فريد لنفسه في مقالته بمجلة الكواكب العام 1971 حين رد على الناقد كمال النجمي وقال إن أداء أغنية الربيع وحدها يتطلب مساحة صوتية قدرها ديوان ونصف ديوان أي 12 مقاما .
وفي الأخير أردت بهذا القول على القول أن أوضح بعض التفاصيل التي لم يخض فيها الموسيقار عمار الشريعي وبعض الشواهد الموسيقية من فريد الأطرش نفسه ،ورحم الله الموسيقارين فريد الأطرش وعمار الشريعي .



تحياتي ابو الياس من 2020 😁😁..

بصراحة لفتني جدا قولك ان البياتي والراست مقاميين سهلين.. الراست ياعزيزي هو ابو المقامات الشرقية وهو الأساس للمقامات الشرقية كلها.

اما البياتي فهو مقام متنوع معطاء قوي..

واعطيك معلومة أخرى.. ان هناك مقامات في الأغنية العربية هي يُطلق عليها مقامات التطريب.. وهي الراست والبياتي والسيكا..

ليسو سهلين ابدا.. بل هم الأصعب.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14/08/2020, 14h40
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,067
افتراضي رد: التحليل الموسيقي لأعمال فريد الأطرش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياد الاطرش مشاهدة المشاركة
تحياتي ابو الياس من 2020 😁😁..

بصراحة لفتني جدا قولك ان البياتي والراست مقاميين سهلين.. الراست ياعزيزي هو ابو المقامات الشرقية وهو الأساس للمقامات الشرقية كلها.

اما البياتي فهو مقام متنوع معطاء قوي..

واعطيك معلومة أخرى.. ان هناك مقامات في الأغنية العربية هي يُطلق عليها مقامات التطريب.. وهي الراست والبياتي والسيكا..

ليسو سهلين ابدا.. بل هم الأصعب.
تحياتي زياد، لم نختلف وسياق كلامي يؤكد ذلك، وإنما نقلت رأي الآخرين وراوي الكفر ليس بكافر، يرى السنباطي مثلا أن فريد الأطرس يلازم مقامات معينة سهلة لا يحيد عنها ( يقصد تلحينه 35 بالمئة من أعماله على مقام البياتي) و لاينتقل لغيرها ونادرا ما توجه إلى مقام عويص...
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14/08/2020, 21h10
ammar Ahmed1990 ammar Ahmed1990 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:822711
 
تاريخ التسجيل: March 2020
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 17
افتراضي رد: التحليل الموسيقي لأعمال فريد الأطرش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
تحياتي زياد، لم نختلف وسياق كلامي يؤكد ذلك، وإنما نقلت رأي الآخرين وراوي الكفر ليس بكافر، يرى السنباطي مثلا أن فريد الأطرس يلازم مقامات معينة سهلة لا يحيد عنها ( يقصد تلحينه 35 بالمئة من أعماله على مقام البياتي) و لاينتقل لغيرها ونادرا ما توجه إلى مقام عويص...


تحياتي للأستاذ ابو اليأس على كل ما تقدمة بمنتدى فريد الاطرش
ولتسمح لي بسؤالك وانت الخبير بخبايا الموسيقار
نعلم أن الموسيقار فريد الاطرش استخدم مقام البيات كثيرآ في أعماله
لكن ما هو مصدر معلومة 35% من أعمال الموسيقار فريد الاطرش على مقام البيات ؟
وهناك سؤال آخر وهو الاهم ما هو عدد الحان الموسيقار الموثقة ؟
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15/08/2020, 23h29
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,067
افتراضي رد: التحليل الموسيقي لأعمال فريد الأطرش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ammar Ahmed1990 مشاهدة المشاركة
تحياتي للأستاذ ابو اليأس على كل ما تقدمة بمنتدى فريد الاطرش
ولتسمح لي بسؤالك وانت الخبير بخبايا الموسيقار
نعلم أن الموسيقار فريد الاطرش استخدم مقام البيات كثيرآ في أعماله
لكن ما هو مصدر معلومة 35% من أعمال الموسيقار فريد الاطرش على مقام البيات ؟
وهناك سؤال آخر وهو الاهم ما هو عدد الحان الموسيقار الموثقة ؟
مرحبا أخي الفاضل عمرو، بالنسبة لسؤاليك، فأما الإحصاية التي حددت نسبة أعمال الموسيقار فريد الاطرش على مقام البيات في 35% فقد أنجزها الباحث الموسيقي الدكتورسعد الله أغا القلعة في برنامجه التلفزيوني" حياة وفن فريد الأطرش" العام 1999، أما عدد الحان الموسيقار الموثقة فتبلغ حوالي 350 لحن تضم أعمال الاستوديو وأغاني الأفلام والأغاني الوطنية وألحانه للأخرين في السينما وخارجها ثم المفقودات الموثقة ، تحياتي لك .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/08/2020, 01h50
ammar Ahmed1990 ammar Ahmed1990 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:822711
 
تاريخ التسجيل: March 2020
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 17
افتراضي رد: التحليل الموسيقي لأعمال فريد الأطرش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
مرحبا أخي الفاضل عمرو، بالنسبة لسؤاليك، فأما الإحصاية التي حددت نسبة أعمال الموسيقار فريد الاطرش على مقام البيات في 35% فقد أنجزها الباحث الموسيقي الدكتورسعد الله أغا القلعة في برنامجه التلفزيوني" حياة وفن فريد الأطرش" العام 1999، أما عدد الحان الموسيقار الموثقة فتبلغ حوالي 350 لحن تضم أعمال الاستوديو وأغاني الأفلام والأغاني الوطنية وألحانه للأخرين في السينما وخارجها ثم المفقودات الموثقة ، تحياتي لك .





اشكرك استاذ ابو اليأس على الرد

واسمح لي أن اعلق على احصائية الدكتور فهي غير واضحة لشخصي مع الاعتبار أن الحان الموسيقار فريد الاطرش 350
وسوف اوضح وجهة نظري على ما قاله الدكتور وربما لديك الإفادة والإجابة .

ذكر الباحث أن 35 % من أعمال الموسيقار فريد الاطرش على مقام البيات وحدد عددها " 75 " لحن ومنها الحان لم نسمعها .. الشريد .. العام الجديد .. ساعة الوداع..

ولكي تكون نسبة الدكتور صحيحة أن 35 % من أعمال الموسيقار على مقام البيات .. حينها الحان الموسيقار على مقام البيات سوف تتجاوز " 120 " لحن
لا " 75 " كما ذكر الدكتور .

من المحتمل ان النسبة التي ذكرها الدكتور لم تشمل جميع الحان الموسيقار فريد الاطرش لذلك نلاحظ فارق كبير بالاحصائية .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 16/08/2020, 16h34
aziz homam aziz homam غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:463473
 
تاريخ التسجيل: September 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 45
افتراضي رد: التحليل الموسيقي لأعمال فريد الأطرش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
تحياتي زياد، لم نختلف وسياق كلامي يؤكد ذلك، وإنما نقلت رأي الآخرين وراوي الكفر ليس بكافر، يرى السنباطي مثلا أن فريد الأطرس يلازم مقامات معينة سهلة لا يحيد عنها ( يقصد تلحينه 35 بالمئة من أعماله على مقام البياتي) و لاينتقل لغيرها ونادرا ما توجه إلى مقام عويص...
أخي الكريم أبو إلياس، نشكرك و نقدر جهودك في التوثيق لانتاج الموسيقار فريد الاطرش و مساهماتك التي تليق بمنتدى محترم كمنتدى سماعي الفخم،
لكن في الوقت نفسه نود التركيز على الشائعة الكاذبة التي تقول، إن رياض السنباطي انتقص من قيمة فريد الاطرش و انه قال ان جل الحانه من مقام البياتي و انه يتفادى المقامات ₺الصعبة₺!!!
و الواقع ان الفكرة نوقشت في العديد من المنابر و تبين أن السنباطي كان يحترم فريد الاطرش كثيرا و يحسب له ألف حساب على اعتبار انه منافس قوي لا يمكن التقليل من قيمته، مع العلم ان رياض السنباطي كان خجولا، يتجنب الحوارات الصحفية و الاذاعية و التلفزيونية، لهذا بعد ان قام بعض الاخوة بحصر حواراته القليلة أصلا، توصلوا لنتيجة ان رياض السنباطي لم يذكر فيها فريد الاطرش و لو مرة بل انه كان، عموما، يتفادى إعطاء رأيه في الملحنين زملائه باستثناء حوار واحد استدرجه فيه الكاتب الصحفي أنيس منصور و كان هذا بعد وفاة ام كلثوم التي أعقبت وفاة فريد الاطرش بأربعين يوما، لقد كان صريحا في هذا الحوار الذي سأنقل لك رابطه ، فامتدح كثيرا محمد القصبجي و زكريا أحمد لكنه انتقد محمد عبد الوهاب و وضعه في المرتبة الثانية مع الملحنين الشباب الذين منحوا ام كلثوم أغاني راقصة أقل مستوى من الاغاني ₺القمة₺ التي غنتها من ألحان محمد القصبجي و زكريا أحمد.
و وضع محمد عبد الوهاب في نفس المرتبة مع بليغ حمدي و كمال الطويل ثم ألحق بهم محمد الموجي....
و انتقل الى الحديث عن بعض المطربين مثل عبد الحليم حافظ الذي انتقده هو بدوره قائلا ان بصوته رجفة لا تعجبه ثم امتدح الاخوان رحباني و اسهب في الحديث عن منيرة المهدية و غيرها....
ما يهمنا هو أن رياض السنباطي لم ينتقص من قيمة الموسيقار فريد الاطرش بل أنه لم يذكره أصلا في حواره و ان الكلام المنسوب اليه كذبا هو مجرد رد فعل المدلسين الذين لا يريدون لرياض السنباطي ان ينتقد محمد عبد الوهاب و يتمنون انتقاده لفريد الاطرش هذا الانتقاد الذي لم يحدث أبدا....
الموضوع أخي الكريم أصبح معروفا من الجميع و احترام السنباطي لفريد الاطرش و تقديره له لم يعد خفيا و الحديث أصبح شائعا في كل المواقع فان لم اذكره أنا سيذكره غيري لذا وجب التنويه ..و شكرا
رابط الحوار الوحيد الذي تحدث فيه رياض السنباطي على زملائه الفنانين و قد نشر في صحيفة ₺مصرس₺ عن ₺الاهرام اليومي₺ بتاريخ: 02/11/2018
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 18/08/2020, 13h31
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,067
افتراضي رد: التحليل الموسيقي لأعمال فريد الأطرش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ammar Ahmed1990 مشاهدة المشاركة
اشكرك استاذ ابو اليأس على الرد

واسمح لي أن اعلق على احصائية الدكتور فهي غير واضحة لشخصي مع الاعتبار أن الحان الموسيقار فريد الاطرش 350
وسوف اوضح وجهة نظري على ما قاله الدكتور وربما لديك الإفادة والإجابة .

ذكر الباحث أن 35 % من أعمال الموسيقار فريد الاطرش على مقام البيات وحدد عددها " 75 " لحن ومنها الحان لم نسمعها .. الشريد .. العام الجديد .. ساعة الوداع..

ولكي تكون نسبة الدكتور صحيحة أن 35 % من أعمال الموسيقار على مقام البيات .. حينها الحان الموسيقار على مقام البيات سوف تتجاوز " 120 " لحن
لا " 75 " كما ذكر الدكتور .

من المحتمل ان النسبة التي ذكرها الدكتور لم تشمل جميع الحان الموسيقار فريد الاطرش لذلك نلاحظ فارق كبير بالاحصائية .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aziz homam مشاهدة المشاركة
أخي الكريم أبو إلياس، نشكرك و نقدر جهودك في التوثيق لانتاج الموسيقار فريد الاطرش و مساهماتك التي تليق بمنتدى محترم كمنتدى سماعي الفخم،
لكن في الوقت نفسه نود التركيز على الشائعة الكاذبة التي تقول، إن رياض السنباطي انتقص من قيمة فريد الاطرش و انه قال ان جل الحانه من مقام البياتي و انه يتفادى المقامات ₺الصعبة₺!!!
و الواقع ان الفكرة نوقشت في العديد من المنابر و تبين أن السنباطي كان يحترم فريد الاطرش كثيرا و يحسب له ألف حساب على اعتبار انه منافس قوي لا يمكن التقليل من قيمته، مع العلم ان رياض السنباطي كان خجولا، يتجنب الحوارات الصحفية و الاذاعية و التلفزيونية، لهذا بعد ان قام بعض الاخوة بحصر حواراته القليلة أصلا، توصلوا لنتيجة ان رياض السنباطي لم يذكر فيها فريد الاطرش و لو مرة بل انه كان، عموما، يتفادى إعطاء رأيه في الملحنين زملائه باستثناء حوار واحد استدرجه فيه الكاتب الصحفي أنيس منصور و كان هذا بعد وفاة ام كلثوم التي أعقبت وفاة فريد الاطرش بأربعين يوما، لقد كان صريحا في هذا الحوار الذي سأنقل لك رابطه ، فامتدح كثيرا محمد القصبجي و زكريا أحمد لكنه انتقد محمد عبد الوهاب و وضعه في المرتبة الثانية مع الملحنين الشباب الذين منحوا ام كلثوم أغاني راقصة أقل مستوى من الاغاني ₺القمة₺ التي غنتها من ألحان محمد القصبجي و زكريا أحمد.
و وضع محمد عبد الوهاب في نفس المرتبة مع بليغ حمدي و كمال الطويل ثم ألحق بهم محمد الموجي....
و انتقل الى الحديث عن بعض المطربين مثل عبد الحليم حافظ الذي انتقده هو بدوره قائلا ان بصوته رجفة لا تعجبه ثم امتدح الاخوان رحباني و اسهب في الحديث عن منيرة المهدية و غيرها....
ما يهمنا هو أن رياض السنباطي لم ينتقص من قيمة الموسيقار فريد الاطرش بل أنه لم يذكره أصلا في حواره و ان الكلام المنسوب اليه كذبا هو مجرد رد فعل المدلسين الذين لا يريدون لرياض السنباطي ان ينتقد محمد عبد الوهاب و يتمنون انتقاده لفريد الاطرش هذا الانتقاد الذي لم يحدث أبدا....
الموضوع أخي الكريم أصبح معروفا من الجميع و احترام السنباطي لفريد الاطرش و تقديره له لم يعد خفيا و الحديث أصبح شائعا في كل المواقع فان لم اذكره أنا سيذكره غيري لذا وجب التنويه ..و شكرا
رابط الحوار الوحيد الذي تحدث فيه رياض السنباطي على زملائه الفنانين و قد نشر في صحيفة ₺مصرس₺ عن ₺الاهرام اليومي₺ بتاريخ: 02/11/2018
أخي الفاضل عزيزهمام، إسمح لي أن أشكرك بداية على تقديرك لكل الجهد الذي بدلناه في منتدى فريد الأطرش على سماعي طوال هذه السنوات ، بالنسبة لحوار السنباطي مع أنيس منصور فهو منشور بمجلة آخر ساعة بتاريخ 12 مارس 1975، وهو موجود عندي وكان بودي أن أنشره كاملا بمثبت رياض السنباطي، لكن المشكلة هو حجم صفحات مجلة آخر ساعة التي يصعب مسحها بطريق الماسح الضوئي A4 ، وقد سبق لي أن نشرت في الاحتفالية الكبرى لسنة 2015 الجانب الذي يهم فريد الأطرش والتعليق عليه على هذا الرابط :
https://www.sama3y.net/forum/showpos...34&postcount=4
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 18/08/2020, 20h37
aziz homam aziz homam غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:463473
 
تاريخ التسجيل: September 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 45
افتراضي رد: التحليل الموسيقي لأعمال فريد الأطرش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
أخي الفاضل عزيزهمام، إسمح لي أن أشكرك بداية على تقديرك لكل الجهد الذي بدلناه في منتدى فريد الأطرش على سماعي طوال هذه السنوات ، بالنسبة لحوار السنباطي مع أنيس منصور فهو منشور بمجلة آخر ساعة بتاريخ 12 مارس 1975، وهو موجود عندي وكان بودي أن أنشره كاملا بمثبت رياض السنباطي، لكن المشكلة هو حجم صفحات مجلة آخر ساعة التي يصعب مسحها بطريق الماسح الضوئي A4 ، وقد سبق لي أن نشرت في الاحتفالية الكبرى لسنة 2015 الجانب الذي يهم فريد الأطرش والتعليق عليه على هذا الرابط :
https://www.sama3y.net/forum/showpos...34&postcount=4
أخي الكريم،الأستاذ أبو إلياس، إجابتك سليمة بالنظر للمصدر الذي ثقت فيه و في مصداقيته ، غير ان جريدة الأهرام اليومي تعد مصدرا من المصادر التي لا يرق اليها الشك و قد نشرت الحوار كاملا و اطلعنا على مضمونه و تبين ألا وجود لاي اشارة فيه للموسيقار فريد الاطرش،و كان من المطلوب ان نطلع على ما نشرته هذه المجلة الغريبة التي تسمى آخر ساعة لان الاطلاع على ما جاء فيها، كاملا و غير مبتور، كان في الامكان ان يدلنا على الطريقة التي تم بها الإقحام المفترض لفريد الاطرش في مجريات حوار لم يكن مخصصا الا لملحني ام كلثوم.... و بالمقارنة مع المصدر النزيه الذي اطلع عليه الجميع و هو جريدة الاهرام اليومي ، ستمكننا العملية من الحسم بسهولة تامة في الأمر....لكن في غياب وجود أي مصدر معلن و مشهر يثبت ان رياض السنباطي انتقد فريد الاطرش و مع وجود مصدر نزيه يثبت العكس ، أعتقد أن الامر يصير واضحا لكل متابع، و هو أن رياض السنباطي لم ينتقد فريد الاطرش و أن كل من يدعي غير هذا مخطئ بل مسيئ للحقيقة و لتاريخ الطرب الشرقي.
شكرا لك أخي الكريم
رد مع اقتباس
رد

Tags
تحليل موسيقي , فريد الأطرش , فريد الاطرش


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h03.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd