* : عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 08h35 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : ابرااهيم احمد - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 22/10/2013, 16h32
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي
أنا معك تماما فهدا الخطأ الدي فعلت لا يسكت عنه أبدا
و الحقيقة أنه من حقك أن تصفعني كفين ادا أردت و سيكون معك حق تماما
درست هدا الأمر كتيرا في كتاب و في موضوع الهارموني الدي وضعته أستادي و طبقته كتيرا
و الحقيقة ما صار معي عند وضع هده الأمتلة أولا أنني وضعت الهارموني في الأول و بعد دلك وضعت اللحن و لقد كان تفكري موجه بالكامل على النوتات
NCTs و الحالات التي أريد أن أخبرك عنها فنسيت تماما هده القاعدة الهامة جدا
و معك حق هي أول شيء يدرس بالهارموني
بالنسبة أستادي لما قلته عن Suspension لقد فهمته هو أيضا من أنواع NCTs لقد درسته سابقا
بالنسبة أستادي لموتسارت فلقد فهمت قصدك أيضا حيت أنه كتب كل هده السمفونيات الطويلة في فترة قصيرة جدا
و لكن ما لم أفهمه هو كيف وضع الهارموني لأعماله دون أن يفكر بالنوتاتNCTs ؟ و لمادا ندرس كل هده الأنواع من النوتات NCTs
ادا كنا لن نفكر فيها عند وضعنا لتوافق النغمي؟
بالنسبة لنصائحك الهامة جدا أستادي فأنا أعدك أن أراجع كل ما درسته في النظريات و الهارموني
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري


__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23/10/2013, 16h03
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي

و لكن ما لم أفهمه هو كيف وضع الهارموني لأعماله دون أن يفكر بالنوتاتNCTs ؟ و لمادا ندرس كل هده الأنواع من النوتات NCTs
ادا كنا لن نفكر فيها عند وضعنا لتوافق النغمي؟
بالنسبة لنصائحك الهامة جدا أستادي فأنا أعدك أن أراجع كل ما درسته في النظريات و الهارموني
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري


عزيزي المعادلة بسيطة للغاية:

حينما يتكلم المرء لا يفكر بتاتا بتسلسل الأحرف، أليس كذلك؟
جرب أن تفكر في كل حرف وتسلسل الحروف التي تخرج حينما تتكلم، ستجد نفسك أنك لا تستطيع أن تقول جملة واحدة سليمة.

تحياتي/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 31/10/2013, 01h15
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

شكرا جزيلا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي
لقد فهمت قصدك الأن
تحياتي و خالص محبتي
__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31/10/2013, 23h18
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي
لقد فهمت قصدك الأن
تحياتي و خالص محبتي
صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

بالنسبة لما قصدته من مثالي السابق:

اقتباس:
حينما يتكلم المرء لا يفكر بتاتا بتسلسل الأحرف، أليس كذلك؟
هو أن موتسارت وهؤلاء العمالقة حينما يؤلفون فإن هناك ما يشبه الكومبيوتر داخل رأسهم فهم يؤلفون بدون أن يفكروا بقوانين الهارموني والكونتربوينت فكل شيء جاهز عندهم، ولهذا يكتبون لنا موسيقى هائلة، فلو أنهم فكروا بهذه الأمور لمنعهم تفكيرهم من الإبداع.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/11/2013, 23h30
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

معك حق أستادي العزيز أحمد الجوادي
فان أمتال موتسارت لا يفكرون في الهارموني أو الكونتربوينت فالموسيقي تجري في دمائهم . و لدلك قاموا بتأليف كل هدا العدد الكبير من السيمفونيات و السوناتات ...
لقد فمت قصدك أستادي
شكرا جزيلا لك
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19/04/2015, 00h33
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 114
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

انا كل يوم كل مااجلس عند البيانو وقت فراغي اعزف الف موسيقى كل يوم بدون افكر لكن للاسف مادرست الموسيقى
الا من سنه ولا كان هذا الشي ساعدني وخلاني اعمل انجازات عظيمه بحياتي لاني اتذكر منذ الصغر اعشق البيانو

وكانت فيه بيانو زمان في النادي الرياضي القريب من بيتنا قراند بيانو وانا عمري لم يتجاوز 6 سنوات كنت اذهب كل يوم

عشان اجلس اعزف اطلع على الكرسي واجلس اعزف وكبرت ولما كان عمري 18 سنه بدأت أعزف على الاورقن

والعود 12 سنه سماعي من خلال أذني لكن قررت قبل سنه بدا التعلم على النوته وصار لي سنه الان وانا اتعلم النوته على البيانو لانها عشقي

والله العظيم اني كل ماجلست عند البيانو الحان كثيره تخرج من راسي ولا اعرف كيف وكنت اتمنى لو اني دارس كان ادون او افهم واتطور
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19/04/2015, 18h19
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

صديقي العزيز أستاذ مسعد المحترم

أولا: حينما طلبت منك أن لا تكتب بالعامية فليس السبب أنني لا أفهم اللهجة السعودية، تعلم أنني من العراق ولا يصعب علي فهم اللهجة السعودية، لكن السبب هو أننا في منتدى عربي ويجب أن نستخدم لغة مفهومة من الخليج إلى المحيط، ومن الموصل وحلب إلى اليمن وعُمان. أليس كذلك؟
لو أنك كتبت باللهجة السعودية سأفهمك أنا، لكن يجب أن نفكر بأن هناك متابعين لكتاباتي من مصر، ومن المغرب ومن تونس، وباقي الدول العربية، كيف سيفهم المغربي اللهجة السعودية؟ ولو عكسنا الأمر وافترضنا أن زميلا مغربيا كتب باللهجة المغربية فلن أفهم أنا عليه شخصيا، علما أنني أتكلم عدة لجهات، اللهجة العراقية والمصرية والأردنية وأخيرا لهجة مدينتي وهي لهجة الموصل، والتي لو استخدمتها لما فهمها أي شخص حتى أهل باقي أنحاء العراق لن يفهموها.

ثانيا: لقد أخبرتك عن أن استخدام الرابط الزمني في هذه الأماكن غير صحيح. مع ذلك وضعت نوتتك بعد التنقيح وإذا أفاجأ أن الرابط الزمني لا زال موجوداً. وكتبت لي أنك يجب عليك أن تفصل نصف البار في البيانو.

أعرف أو أستطيع التكهن من أنك أتيت بالمعلومات من المنتدى الأجنبي.

أنا أسألك وأسأل الجميع وأرجو أن تطرح هذا السؤال في المنتدى الأجنبي:

هل أن هناك نظريات خاصة لليد اليمنى في البيانو وأخرى لليسرى، أم أن هناك نظريات خاصة للبيانو تختلف عن نظريات آلات الكمان، والشيللو والفلوت والأوبوا والباسسون والبيكولو والهورن الإنجليزي والترومبيت والهورن الفرنسي والتيوبا، وووووغيرها من الآلات، أم أن النظريات هي واحدة لكل الآلة؟

أرجو أن تطرح هذا السؤال في المنتدى الأجنبي، كما وأرجو أن تطرح نوتتك قبل الإصلاح في ذلك المنتدى وتطلب من المنظرين المحترفين (وليس الهواة أو الطلاب) من أن يعطوك ملاحظات حول النظريات.
أجزم بأن ردودهم ستأتي مطابقة لما كتبت، هذا إن كانوا محترفين حقاً.

هذه نماذج أخذتها من عدة مؤلفين وقد استخدموا فيها البلانش المنقوط Dotted Minim, or Dotted Half Note







أما إن أصر هؤلاء من أعطوك هذه المعلومة الخاطئة، فأرجو منك أن تجعلهم يشاهدوا هذه النوتات التي اقتبستها أنا من كبار المؤلفين، وأيضا أرجو منك أن تطلب منهم أن يقرأوا ويدرسوا ما لديهم من كتب نظريات، وإن لم تكن لديهم كتب كثيرة أن يشتروا.

وهذه بعض الأشكال أخذتها من أحد كتب النظريات البريطانية



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Bach .jpg‏ (201.2 كيلوبايت, المشاهدات 98)
نوع الملف: jpg Beethoven.jpg‏ (226.7 كيلوبايت, المشاهدات 98)
نوع الملف: jpg Composers.jpg‏ (216.5 كيلوبايت, المشاهدات 95)
نوع الملف: jpg Some Musisc Theory.jpg‏ (82.0 كيلوبايت, المشاهدات 96)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 19/04/2015 الساعة 20h28
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 19/04/2015, 18h32
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

قبل أن أكتب لك كيف تكتب اللغة العربية بواسطة الفينالي، فلحسن الحظ أنني أيضا أستخدم الفينالي. الفينالي يدعم العربية لكنني فوجئت حينما بدأت باستخدام ويندوز 8 أن الفينالي لا يكتب العربية. لكن في ويندوز 7 وما سبقه فكنت أكتب العربية. فإن كنت تستخدم 7 أرجو أن تخبرني لكي أدلك على كيفية عمل ذلك، أما لو لم تتمكن تماما، فهناك أكثر من طريقة:
إما أن تكتب بواسطة الأدوبي مباشرة، أو أن تكتب بواسطة برنامج Paint ومن ثم تقوم بتحويله ل PDF، وهناك برامج مجانية تحول الصور إلى PDF.

أما كيف تخزن العمل على شكل فايل ميدي فسهل جدا:

أعرف أن الفينالي عندك بالإنجليزية لذا سأكتب بالعربي ثم الإنجليزي لأنني أعرف أن البعض يستخدم الفرنسية بدلا من الإنجلزية:

إذهب إلى الفايل، وهو يقع للأعلى على أقصى الشمال، في العربي أتوقع أنه يقع إلى أقصى اليمين:
إفتح الفايل، ثم إذهب إلى خزن على شكل
من شكل الفايل إلى أسفل قم بتغيير من ملف الفينالي إلى الميدي.
Go to the file, on the top to the left.
Click on the file, a list will appear, choose (Save As).
Then from the new window you'll see in the bottom (Save as type).
Click to change it to Midi file.
You can follow the pictures.





أرجو أن لا تنسى أن تخزن كل سطر على حده.

سوف أرد على باقي استفساراتك فهي كلها هامة للغاية، وأرجو أن تتذكر بأن الأسئلة التي تطرحها والتي أرد عليها ستصب فائدتها على كل من يهمه الأمر ولكل موسيقي. سيكون إكمال ردي قريبا جدا بإذن الله تعالى.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Save Midi File 1.jpg‏ (176.5 كيلوبايت, المشاهدات 96)
نوع الملف: jpg Save Midi File 2.jpg‏ (139.6 كيلوبايت, المشاهدات 95)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 19/04/2015 الساعة 20h17
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 20/04/2015, 00h43
الصورة الرمزية مساعد محمد
مساعد محمد مساعد محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:717798
 
تاريخ التسجيل: April 2014
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 114
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

الف شكر أستاذي أحمد الجوادي طبقت الشرح وقمت بحفظ السطر الأول والثاني على شكل ملف Midi

وقمت بفتح كل ملف بالفينالي كي يصحح لي الأغلاط وأكتشفت أن ال G sharp تحولت الى Ab أنا كنت أظنها

G Sharp لأن القطعه مكتوبه على A minor و G sharp النوته السابعه في سلم الهارمونيك ماينور

أما بالنسبه للكورد الغلط في بار 13 Cmaj7 أنت تقول أنه Aug7 أنا كتبت C maj7 وكان الكورد مكون من

Major3+Minor3+Major3 لو كان الكورد Aug7 لا أصبح Major3+Major3+Major3 معناه بأن الكورد غلط

ليس Major 7 إنما Aug7 ولكن أنت ذكرت بأنه تسمية غلط أي يعني الكورد صحيح لكن التسميه غلط ؟

كيف تكون التسميه غلط حيث أن النوتات التي بالكورد هي C E B قمت بالتخلي عن G الخامسه وهذا كورد ميجور 7

لماذا تقول بأنه Aug7؟

أيضاً ذكرت: بالمناسبة حينما يتغير الكورد فلا داعي لتكرار كتابة اسمه

كيف لا داعي لتكرار أسمه وهو متغير لو أنه ثابت لانكرر أسمه اليس هذا هو المقصود ؟

أيضاَ ذكرت :هناك الكثير من الكوردات التي كتبتها لا أراها موفقة، مثل البار رقم 4 فهو سلم ولا توجد معالم الكورد بشكل واضح.

ولكن أنا قمت بكتابة الكورد F لأني أخذت بعين الأعتبار ال Passing note


أيضاً ذكرت :أرجو أن تهتم في النظريات أولا وبعد ذلك سيأتي الهارموني، يستحسن أن تستخدم طريقة واحدة في ترقيم الكوردات، فأنت تسخدم هنا طريقتين.

نعم أستخدمت طريقتين ولكن قمت بكتابة أسماء الكوردات بال Roman Numeral لكي يكون واظح لك أنني أحاول أن أستخرج الجمل الموسيقيه وال Binary form ومشتقاتها

لاحظ أنني قمت بترقيم أول جمله A وثاني جمله A' أي أنها أعاده لنفس اللحن بتغير بسيط

أنا مبتدئ في الجمل الموسيقيه فقلت لايمنع من المحاوله لكي ترشدني

بالنهاية أستاذي الكريم بعد ماأستخرج السطر الأول والثاني على صيغة ملف Midi

كيف أرجع أجمعهم من جديد؟


خالص شكري وتقديري
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10/05/2015, 16h20
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

صديقي العزيز أستاذ مساعد المحترم

أولا: سبب أن النوتة ظهرت عندك لا بيمول وليس صول دييز، Ab and not G Sharp هو أنك حينما فتحت صفحة برنامج الفينالي جعلت البرنامج يعمل بشكل تلقائي وخزن الرنامج العمل على أنه دو ميجر أي C Major، لن لو أنك قمت باختيار أن يكون العمل على سلم لا مينور أو A Minor لتعرف على النوتة على أنها صول دييز وليس لا بيمول G# and not A Flat.
ملاحظة: أحيانا كثيرة يفهم البرنامج علامات التحويل في ملف الميدي خطأ وعلينا تصحيحها.


ثانيا، لقد كتبت:

اقتباس:
أما بالنسبه للكورد الغلط في بار 13 Cmaj7 أنت تقول أنه Aug7 أنا كتبت C maj7 وكان الكورد مكون من

Major3+Minor3+Major3 لو كان الكورد Aug7 لا أصبح Major3+Major3+Major3 معناه بأن الكورد غلط

ليس Major 7 إنما Aug7 ولكن أنت ذكرت بأنه تسمية غلط أي يعني الكورد صحيح لكن التسميه غلط ؟
كيف تكون التسميه غلط حيث أن النوتات التي بالكورد هي C E B قمت بالتخلي عن G الخامسه وهذا كورد ميجور 7

لماذا تقول بأنه Aug7؟
ما لم تنتبه له أنت هو أنك كتبت في نفس البار نوتة صول دييز أي G# وهي في الضربة الرابعة في السوبرانو من نفس البار. أحيانا وفي حالة عدم تغيير الهارموني في نفس البار ممكن أن تتأخر إحدى نوتات الكورد عن الظهور، وهذا ما حصل معك هنا، أنت تتصور أنك حذفتها، لكنك كتبتها في نهاية البار. لقد فعلت أنت هذا في البار رقم 7 حينما أخرت ظهور نوتة صول دييز G# للضلع الثاني، (وكان ذلك موفقاً)، لقد قمت بالتأشير باللون الأحمر على هذا.



كتبت:

اقتباس:
يضاً ذكرت: بالمناسبة حينما يتغير الكورد فلا داعي لتكرار كتابة اسمه

كيف لا داعي لتكرار أسمه وهو متغير لو أنه ثابت لانكرر أسمه اليس هذا هو المقصود ؟

أيضاَ ذكرت :هناك الكثير من الكوردات التي كتبتها لا أراها موفقة، مثل البار رقم 4 فهو سلم ولا توجد معالم الكورد بشكل واضح.

ولكن أنا قمت بكتابة الكورد F لأني أخذت بعين الأعتبار ال Passing note
حينما يتكرر نفس الهارموني لعدة بارات فلا داعي لكتابة الهارموني في كل بار حتى لو تغير شكل الهارموني، ما عدى في حالة لو تغير الوضع (كأن يكون استخدم في المرة الأولى الوضع الأساسي وبعد ذلك الانقلاب الأول أو غير ذلك). في حالة عدم تغيير الهارموني يكتفى بوضع خط يبين أن الهارموني مستمر، أو حتى ممكن عدم وضع هذا الخط ويكون الأمر مفهوما، عدم وجود علامة هارموني آخرى معنى أن الهارموني مستمر، هذا مثال:



هذا مثال آخر من كتاب حديث، لاحظ أنه يستخدم ترقيم الجاز وليس الأرقام الرومانية.




كتبت:

اقتباس:
[COLOR="rgb(139, 0, 0)"]أيضاً ذكرت :أرجو أن تهتم في النظريات أولا وبعد ذلك سيأتي الهارموني، يستحسن أن تستخدم طريقة واحدة في ترقيم الكوردات، فأنت تسخدم هنا طريقتين.

نعم أستخدمت طريقتين ولكن قمت بكتابة أسماء الكوردات بال Roman Numeral لكي يكون واظح لك أنني أحاول أن أستخرج الجمل الموسيقيه وال Binary form ومشتقاتها

لاحظ أنني قمت بترقيم أول جمله A وثاني جمله A' أي أنها أعاده لنفس اللحن بتغير بسيط
طالب الموسيقى في كل معاهد العالم يدرس النظريات لعدة سنوات وحينما يكمل دراسة النظريات يبدأ بدراسة الهارموني ومن ثم تتوالى الدراسة لتمتد للكونتربوينت والتحليل الموسيقي، وبخلافه فسيكون الأمر فوضى.

واضح جدا أنك تحتاج الكثير من المعرفة حول الجمل والعبارات لذا أرجو مراجعة موضوعي عن الجمل الموسيقية، وواضح أنك ليس لديك إلمام عن القوالب الموسيقية، وأبسطها هو القالب الثنائي أو Binary Form، أيضا راجع تحليلي لموسيقى موتسارت والتي هي من قالب السوناتة، لعل ذلك يفيدك بشيء وإن كان التحليل فيه بعض التعقيد.
لقد قمت بعمل موضوع وفيديوات عن القالب الثنائي والقالب الثلاثي، أتمنى أن أجد الوقت لإكماله ومن ثم نشره.

بالإضافة لذلك فأنا رأيت أن بعض الأشكال التي أطلقت عليها أرقام هارمونية واعتبرتها هارموني وهي على الأغلب نوع مبسط من الكتابة الكونتربوينتية (تلك التي وضعتها داخل مربعات زرقاء في الشكل المرفق)، بالإضافة لذلك فإن استخدامك للترقيم والهارموني كان ناقصا، مثال ذلك كورد الزائد بسابعته أي Augmented Major 7th هذا انقلاب ثالث وليس وضع أساس، حتى لو كنت تقصد أنه ماجور Major فالمشكلة هي ذاتها، أي يجب أن تحدد ذلك من خلال الترقيم، وكذلك البار رقم 17، فهو انقلاب أول أو First Inversion.

وأيضا أذكرك بأن من المتعارف عليه هو استخدام طريقة واحدة في ترقيم أو تعريف الهارموني وليس أكثر من طريقة في نفس الوقت. يستخدم ترقيم الجاز عادة في الأغاني، أما الأرقام الرومانية الخليطة بالأرقام العربية، فتستخدم عادة في الدراسة وليس في طباعة كتب الأغاني، وطريقة الأرقام العربية تستخدم في عصر الباروك حيث يكتب المؤلف الرمز فقط.

في هتين المشاركتين من نفس موضوعي هذا ستجد بعض نوتات الأغاني، لاحظ أن الترقيم المستخدم هو ترقيم الجاز ولم يستخدم الناشر الترقيم الروماني:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...203#post616203

http://www.sama3y.net/forum/showthre...206#post616206

حينما كتبت لك (وللجميع) العبارة التالية وتحتها بعض الشرح

كيف تتمكن من اكتشاف أخطائك وتصححها بنفسك؟

كان واضحا من كلامي أنك (والآخرين) ممكن أن تستخدموا هذه الطريقة فقط للاستدلال والتعرف على الأخطاء النظرية الموجودة في النوتة، وليس الغرض هو إعادة كتابتها بهذه الطريقة.

بعد أن وضعت أنا في المشاركة رقم 281 أشكال مأخوذة من كبار المؤلفين وفيها أكثر من 40 مرة لاستخدام البلانش المنقوط Dotted Minim, or Dotted Half Note، بعد كل ذلك تعود وتضع نوتتك وفيها استخدام الرابط بدلا من النقطة، لا افهم من أين أتيت بهذه القاعدة؟
لذلك أقول لك: احترس من بعض الهواة أو الطلاب الذين يدلون بآراء خاطئة، بل حتى لا يتوارى البعض من وضع فيديوهات تعليمية على اليوتيوب، وهم أصلا بحاجة للأستاذ.
أنا باستمرار أشاهد أخطاء كثيرة في النظريات، أستاذة ترتكب خطأ وأخرى ترتكب مصيبة، وهم أساتذة، أحيانا أرسل لهم، وأحيانا لا أرسل لكي لا أصدع رأسي. فقط في الأمس شاهدت فيديو وهو لمدرس بريطاني لا يعرف كيف يلفظ كلمة (سينيو)، حيث يلفظها وكأنها كلمة إنجليزية، وغير ذلك الكثير جدا. لقد كتبت له في الأمس ملاحظة، واليوم مسحتها.

قبل فترة شاهدت فيديو لمدرس (على ما يبدو) قام بكتابة سؤال هارموني على اللوح، وقام بحل اللهارموني، وكانت النتيجة خطأين لا يغتفران، أحدهما أنه كتب مسافة أكثر من أوكتاف بين أحد الأصوات الثلاثة العليا، والثاني كان توازي بين صوتين، لا أذكر أين هو الفيديو. لا استطيع وصف سعادة وفخر ذلك الأستاذ بعد أن أنهى حل التمرين ولم ينتبه إلى وجود أخطاء.

أدناه مثال أخذته من الإنترنيت وقد وضعته سيدة تعمل مدرسة للموسيقى في بريطانيا وقد كتبت عن نفسها أنها محترفة في الكمان والبيانو والأورجن وكمدرسة. نلاحظ أن هذه المحترفة لا تعلم أين تضع النقطة الموسيقية، حيث في المرتين وضعتهما على الخط وليس على الفراغ، وهذا من أبجديات نظريات الموسيقى حيث أن النقطة توضع دائما على الفراغ وليس الخط، بتاتاً. كذلك نلاحظ أن البار ناقص، حيث ينقصه دوبل كروش، أو Semi Quaver, or 16th Note، علما أن هذه السيدة تقوم بتدريس النظريات إلى المرحلة الخامسة، وهي النهائية في النظريات حيث يأتي بعدها هارموني وغير ذلك.



وهذا نموذج من اليوتيوب.
لكي نعرف ما هو الخطأ المرتكب في هذا الفيديو والموضوعة صورته أعلاه، نلاحظ أنهما لم يكتبا علامة مي طبيعي E Natural في آخر كورد حيث اكتفوا بوضع الطبيعي في السوبرانو ولم يعيدوا كتابة علامة الطبيعي على نوتة مي التي في صوت الآلتو، وقد كتب تحت الكورد الأخير على أنه ميجر وليس ماينر وأكد أن التمرين ينتهي عند سلم دو الكبير أو C Major، نلاحظ سعادتهما والكورد الأخير خطأ، ربما لم يسمعا بالقاعدة التي تقول (علامة التحويل تعمل على نفس الخط أو الفراغ فقط). المأساة هي أن صاحبة الفيديو تحمل لقب دكتوراه، حيث كتب في النهاية By Dr. Kristen :

https://www.youtube.com/watch?v=ohtfDhUbIlU

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Last Comment 2.jpg‏ (164.5 كيلوبايت, المشاهدات 83)
نوع الملف: jpg Harmony.jpg‏ (72.4 كيلوبايت, المشاهدات 80)
نوع الملف: jpg 2015-04-24 01.23.18.jpg‏ (1.19 ميجابايت, المشاهدات 81)
نوع الملف: jpg Mistakes from Net.jpg‏ (118.9 كيلوبايت, المشاهدات 80)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 10/05/2015 الساعة 23h48
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h22.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd