|
 |

07/09/2013, 00h36
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
بعد كل ما تقدم من شرح السلالم الكبيرة أو الميجر فإن ذلك يدور فيما يدعى بدائرة الخامسات.
دائرة الخامسات:
دائرة الخامسات ببساطة شديدة هي عبارة عن دائرة تشبه الساعة شبها كبيرا، هذه الدائرة مقسمة إلى 12 قسما تبدأ من الأعلى حيث الساعة صفر أو الساعة الثانية عشر وبعد ذلك الساعة الواحدة والثانية وهكذا، لو نظرنا في اتجاه عقارب الساعة لحصلنا على ترتيب الدييزات وهي فعلا صفر (أي بدون أي علامة تحويل وهو سلم دو) ثم واحد أي واحد دييز ثم اثنين وثلاثة وأربعة وإلخ.

ولو نظرنا بعكس اتجاه الساعة لحصلنا على ترتيب البيمولات أي صفر ثم بيمول واحد ثم اثنين وهكذا.
نلاحظ أنه عند الدييز السادس أي سلم فا دييز يوجد سلم آخر يعادل هذا السلم، هذا السلم هو صول بيمول الكبير. ولو نظرنا لمكان الساعة الخامسة لوجدنا سلم سي الكبير ذو الدييزات الخمسة، هذا السلم له سلم يعادله وهو سلم دو بيمول الكبير، ولو نظرنا إلى مكان الساعة السابعة لرأينا سلم دو دييز الذي يحوي سبعة دييزات ولهذا السلم أيضا سلم يعادله وهو سلم ري بيمول الكبير ذو البيمولات الخمسة.
لهذا توجد الكثير من كتب النظريات في أيامنا هذه لا تأتي على ذكر سلمي دو بيمول الكبير ودو دييز الكبير لأن هذين السلمين الذين يحملان سبعة علامات تحويل لهما سلالم معادلة لهما كلا من هذين السلمين يحمل خمس علامات تحويل فقط. لكننا أحيانا نجد هذين السلمين حيث أنه يوجد بعض المؤلفين ولأغراض معينة يستخدمونهما لكن هذا ليس شائعا جدا حيث أن السلم ذو علامات التحويل السبعة تربك العازف قليلا وتجعل العزف أصعب من سلم يحوي خمس علامات تحويل فقط.
أنصح بمشاهدة هذين الفيديون الذين قمت بصناعتهما وفيهما شرح مفصل لدائرة الخامسات وفائدتها وعملها:
الجزء الأول
Circle of Fifths Part 1 طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ط¯ط§ط¦ط±ط© ط§ظ„ط®ط§ظ…ط³ط§طھ - YouTube
الجزء الثاني
Circle of Fifths Part 2 طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ط¯ط§ط¦ط±ط© ط§ظ„ط®ط§ظ…ط³ط§طھ - YouTube
التكملة في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
|

07/09/2013, 00h41
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
السلالم الصغيرة أو سلالم المينور أو المينير أو الماينر أو Minor or Moll
لاحظنا أن السلم الكبير موجود بنوع واحد، لكن السلالم الصغيرة فيها أكثر من نوع. سوف نبدأ بالسلم الصغير الطبيعي.
لكل سلم كبير يوجد سلم صغير تابع له أو موازي له. كلا السلمين يشتركان في دليل مقام واحد أي أنهما يحويان على نفس علامات التحويل، ولو عكسنا الكلام فأيضا لكل سلم صغير يوجد له سلم كبير موازي له، هذين السلمين يسميان باللغة الإنكليزية Relatives وكما نرى من الكلمة أي أنهما أقارب، وبعض الكتب تسميها Paralils ما يعني سلالم متوازية.
سوف أستخدم مصطلح سلالم متوازية.
يقع السلم الصغير على سادسة السلم الكبير، أي على بعد سادسة كبيرة صاعدة عن درجة الركوز.
لو قلبنا مسافة السادسة الكبيرة لأصبحت ثالثة صغيرة هابطة "تون ونصف التون". لذا فمن الاسهل أن نفكر بالثالثة الصغيرة الهابطة بدلا من التفكير بالسادسة الكبيرة الصاعدة. (قلب المسافة هو أن نجعل النوتة السفلى هي العليا ونبقي على الثانية).
أي أن السلم الصغير يقع على مسافة ثالثة صغيرة هابطة من السلم الكبير.
والعكس صحيح، فإن السلم الكبير يبعد ثالثة صغيرة صاعدة عن السلم الصغير الموازي له.
باختصار: السلم الصغير يقع على الثالثة الصغيرة الهابطة من السلم الكبير. والسلم الكبير يقع على الثالثة الصغيرة الصاعدة للسلم الكبير.
السلم الصغير يكون على ثلاثة أشكال: السلم الصغير الطبيعي، والسلم الصغير الميلودي، والسلم الصغير الهارموني.
في السلم الصغير الطبيعي يكون التسلسل هو:
(ت – ن – ت) ت (ن – ت – ت).
في السلم الصغير الميلودي يختلف الصعود عن الهبوط. في الصعود ترفع سادسة وسابعة السلم نصف تون لتصبح هكذا:
(ت – ن – ت) ت (ت – ت – ن)، وفي الهبوط تخفض هتين النوتتين ليصبح مثل السلم الطبيعي.
السلم الصغير الهارموني، ترفع سابعة السلم صعودا وهبوطا، هكذا:
(ت – ن – ت) ت (ن – تون ونصف – ن).
نلاحظ أن التتراكورد الأول في الأشكال الثلاثة من السلم الصغير هو نفسه، الاختلافات تكون فقط في التتراكورد العلوي.
بما أننا بدأنا بسلم دو الكبير في سلالم الكبيرة، فإن السلم الموازي لسلم دو الكبير يكون (لا صغير). من سلم لا الصغير سنبدأ.
هذا هو سلم لا الصغير بأشكاله الثلاثة:

ملاحظات عن السلم الصغير:
أولا: وجود ثلاثة أنواع من سلم الصغير: طبيعي وهارموني وميلودي.
ثانيا: المسافات التي في التتراكورد الأول هي نفسها في الأنواع الثلاثة.
ثالثا: الفروق بين الأنواع الثلاثة تكون في التتراكورد الثاني.
رابعا: لايوجد فرق بين التتراكورد الثاني في السلم الطبيعي وسلم الميلودي الهابط!
خامسا: كما في سلم الكبير فإن المسافة بين التتراكورد الأول والثاني هي دائما تون.
سادسا: وجود مسافة لم نشاهد مثلها في السلالم الكبيرة، وهي المسافة الثانية الزائدة الموجودة في السلم الصغير الهارموني، حيث المسافة بين سادسة وسابعة السلم تون ونصف "ثانية زائدة".
سابعا: لا يوجد فرق في السلمين الطبيعي والهارموني صعودا وهبوطا بينما في السلم الميلودي يكون الصعود مختلفا عن الهبوط، والاختلاف في التتراكورد الثاني.
الفروقات بين السلالم الثلاثة:
أولا: في السلم الطبيعي لا توجد أي فروقات بين السلم وبين دليله.
ثانيا: في سلم الصغير الهارموني ترفع الدرجة السابعة نصف تون، لو كانت النوتة المطلوب رفعها غير مرفوعة أصلا أي أنها طبيعية فترفع بعلامة دييز ولو كانت هذه النوتة مخفوضة بعلامة بيمول فنقوم برفعها نصف تون بإضافة علامة بيكار أو طبيعي ولو كانت النوتة مرفوعة أصلا بعلامة دييز فنقوم برفعها بعلامة دوبل دييز.
ثالثا: في السلم الصغير الميلودي ترفع كلا من الدرجتين السادسة والسابعة نصف تون أثناء الصعود وأثناء الهبوط نعود ونخفض هتين النوتتين نصف تون.
نصيحة:
لو طلب منك كتابة سلم صغير هارموني أو ميلودي من نوتة معينة فأنصحك بأن تكتب السلم الطبيعي وتجري التغييرات اللازمة، أدناه بعض الأمثلة عن كيفية عمل ذلك:

مثال آخر:


التكملة في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 07/09/2013 الساعة 01h10
|

07/09/2013, 00h48
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
كتابة دليل السلالم الصغيرة والتعرف عليها:
توجد هناك طريقة تقليدية وقديمة وهي: لو طلب منا سلم صغير نبحث عن السلم الكبير الموازي له ثم نطبق قواعد السلالم في وضع دليل السلم أو معرفة السلم من دليل معطى لنا.
لكن هناك طرق أخرى:
الدييزات:

عرفنا بأن الدييز الأخير في السلالم الكبيرة يقع على سابعة السلم.
في السلالم الصغيرة فإن الدييز الأخير يقع على ثانية السلم الصغير. ثانية السلم الصغير تبعد ثانية كبيرة عن الدرجة الأولى، إذاً الدييز الأخير يقع على بعد ثانية كبيرة (تون داياتوني) عن اسم السلم.
مثال: لو سؤلنا عن دليل سلم سي الصغير نقوم بما يلي:
من نوتة سي نصعد ثانية كبيرة فنجد دو#، إذا هذا هو الدييز الأخير.
(ملاحظة: سي طبيعي و ري بيمول يوجد بينهما أيضا تون لكن هذه ليست مسافة ثانية لأننا لو حسبنا سي ود ري لوجدنا أن هذه ثلاث نوتات أي أنها ثالثة وليست ثانية).
وبالعكس، فلو أعطينا دليل سلم صغير فيه دييزات وطلب منا معرفة اسم السلم الصغير فما علينا إلا النزول ثانية من الدييز الأخير لنجد اسم النوتة وهي اسم السلم.
مثال: لو طلب منا معرفة اسم سلم يحوي ثلاث علامات رفع أو دييز، من الدييز الأخير (صول#) نهبط ثانية كبيرة ونقرأ اسم النوتة فتكون هي اسم السلم الصغير وهنا ستكون فا# (فا# موجودة أصلا في الدليل) إذا السلم هو فا دييز صغير.
ذه أمثلة على ما سبق ذكره:

البیمولات:
بما أن البیمول الأخير في السلالم الكبيرة يقع على رابعة السلم، إذا فإن البيمول الأخير يقع على سادسة السلم الصغير. الدرجة السادسة في السلم الصغير تبعد مسافة سادسة صغيرة عن الدرجة الأولى، أي بمعنى آخر فالبيمول الأخير يبعد مسافة ثالثة كبيرة عن البيمول الأخير.
الفائدة المرجوة من هذا الكلام:
نستطيع كتابة دليل السلم الصغير بمجرد معرفة اسم السلم وذلك بأن نهبط ثالثة كبيرة من الدرجة الأولى للسلم أو من التونيك (*) لكي نعرف البيمول الأخير، بعد ذلك نكتب دليل السلم.
(*) التونيك هو الدرجة الأولى في السلم، مثلا التونيك في سلم سي بيمول الصغير هي سي بيمول.

وبالعكس، نستطيع معرفة اسم السلم الصغير بمجرد إعطائنا دليل السلم وذلك بأن نصعد ثالثة كبيرة من البيمول الأخير.

التكملة في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 07/09/2013 الساعة 01h06
|

07/09/2013, 01h00
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
لو طلب منا كتابة سلم صغير مع الدليل نكتب السلم فإذا كان المطلوب سلم صغير طبيعي نكتبه كما هو وبدون تغييرات، أما لو كان المطلوب سلم صغير هارموني نكتب السلم ثم نرفع سابعة السلم، ولو كان المطلوب سلم صغير ميلودي نرفع السادسة والسابعة في الصعود ثم نعيدهما لوضعهما (كما هو في دليل السلم)، هذه بعض النماذج.


ملاحظة:
لو طلب منك معرفة دليل سلم "صغير" وبدأت بتطبيق قاعدة الدييزات على السلم المطلوب، وصعدت ثانية كبيرة من التونيك ووجدت أن النوتة تبعد أصلا تون عن التونيك، معنى ذلك أن عليك تطبيق قاعدة البيمولات.
مثلا: لو طلب منك كتابة دليل سلم دو الصغير وصعدت ثانية كبيرة من نوتة دو وكانت النتيجة هي ري، المسافة بين دو و ري هي تون، إذاً علينا أن تطبق قاعدة البيمولات.
والعكس صحيح، (مثلا: لو أنك أعطيت سلم سي الصغير وهبطت ثالثة كبيرة ووجدت نوتة صول طبيعي، المسافة بين سي وصول هي ثالثة كبيرة أصلا إذاً فإن هذا السلم ينتمي لسلالم الدييزات وعليك تطبيق قاعدة الدييزات).
كما هو الحال في السلالم الكبيرة حيث وجدنا دائرة الخامسات أيضا السلالم الصغيرة موجودة في نفس الدائرة وهذه هي الدائرة الكاملة التي تحوي السلالم الكبيرة والصغيرة. أرجو مراجعة نفس الفيديوين السابقين.

خالص تحياتي
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 07/09/2013 الساعة 01h34
|

07/09/2013, 01h30
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
سلالم المود أو المقامات الكنسية:
قبل استخدام سلمي الكبير والصغير كانوا في أوروبا قديما يستخدمون سلالم أقدم وهي سبعة سلالم (من ضمنها الكبير والصغير)، الكثيرين لا يسمونها سلالم بل يسمونها مقامات، والبعض يسميها المقامات الكنسية أو الكنائسية.
تسميات هذه المقامات مأخوذة من تسميات السلالم الأغريقية القديمة وكانت مستخدمة في التراتيل الكنسية القديمة. هذه السلالم كانت شائعة جدا قبل استخدام سلمي الكبير والصغير وهذه السلالم لازالت لحد يومنا هذا مستخدمة في أغاني البوب والبلوز والجاز. الكثير جدا من الأغاني التي تغنى في الغرب مبنية على هذه السلالم، ومن ضمن هذه المقامات يوجد مقامين غير الكبير والصغير هذين المقامين مستخدمين في الموسيقى الشرقية سوف يأتي ذكرهما. وهذه المقامات مستخدمة حتى في الموسيقى الكلاسيكية.
لو بدأنا بعزف سلم من أي نوتة من أصابع البيانو بيضاء وأكملنا السلم (صعودا أو هبوطا) إلى أن نصل إلى نفس النوتة التي بدأنا منها أي في الأوكتاف (الأعلى أو الأوطأ) لحصلنا على سلم يسمى مود أو مقام هذه المقامات هي كما يلي:
سلم يبدأ من نوتة لا: اسم هذا السلم (إيولي) أو (إيوليان). هذا السلم هو نفسه سلم الصغير الطبيعي.
سلم يبدأ من نوتة صول: (ميكسوليديان)
سلم يبدأ من نوتة فا: (ليديان)
سلم يبدأ من نوتة مي: (فريجيان)
سلم يبدأ من نوتة ري: (دوريان)
سلم يبدأ من نوتة دو: (إيونيان). هذا السلم هو نفس السلم الكبير
نلاحظ أننا لم نتطرق لسلم يبدأ من نوتة سي، هذا السلم اسمه (لوكريان). الكثير من الكتب لا تتطرق لهذا السلم، والكثير من المنظرين يعتبرونه عديم الفائدة. السبب في ذلك هو أن المسافة بين التونيك (الدرجة الأولى للسلم) والدومينانت (الدرجة الخامسة للسلم) هي خامسة ناقصة، لهذا السبب يعتبر غير مجدي حيث أن الرابط أو الجذب بين التونيك والدومينانت يكون من أقوى الروابط في السلم حيث أن المسافة هي خامسة تامة، بينما في هذا السلم بالتحديد تكون المسافة بين أولى السلم وخامسته خامسة ناقصة.
سوف أرمز للنوتات بالأرقام، أي أن الرقم 1 سيكون مؤشرا للدرجة الأولى والرقم 2 للدرجة الثانية وهكذا. سوف نلاحظ الفروقات بين السلالم الستة وفي الآخر سوف نتناول السلم السابع.

نلاحظ أن مواقع أنصاف التونات تختلف من مقام لآخر وهذا ما يعطي لكل مقام أسلوب أو نكهة خاصة به، وهذا يشبه كثيرا الاختلافات في النكهة بين السلالم الشرقية. مثلا لو أخذنا سلم نهاوند على دو وحجاز على صول كلا السلمين يشتركان بنفس علامات التحويل لكن لكل منهما نكهته الخاصة.
بقي أن أقول بأن هذه السلالم ممكن تصويرها على أي درجة صوتية، وأن استخدامها ليس حكرا على المفاتيح البيضاء للبيانو.
في هذا الشكل كل المقامات السبعة مكتوبة على درجة دو وتستطيع سماع الملف الصوتي المرفق وتراقب النوتة فهي بنفس التسلسل.

خالص تحياتي
أحمد الجوادي
|

07/09/2013, 01h33
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
السلالم الخماسية:
من الاسم نستطيع أن نعرف بأن هذه السلالم تتكون من خمسة نوتات فقط وليس من سبعة نوتات كما عهدنا، ممكن لو كان لحنا مؤلفا من خمسة نوتات فقط تسميته بالسلم الخماسي لكن السلالم الخماسية يفهمها الأوروبيين على أن أي سلم فيه قفزة ثالثة صغيرة (تون ونصف) هو سلم خماسي، هذه السلالم لا تحوي على مسافة الثانية الصغيرة (نصف التون)، بمعنى أن أي نوتتين تشكلان بينهما مسافة نصف تون يتم القفز من إحداهما للتالية لكي يتم التخلص من نصف التون فيخلو السلم من أنصاف التونات وهذا السبب في كونها سلالم خماسية حيث أنه يتم حذف نوتتين من النوتات السبعة المكونة للسلم، مثلا:
دو ري مي صول لا دو، وممكن عمل عدة تشكيلات من هذه السلالم وكلها سلالم خماسية. (لو عزفت على الأصابع السوداء فقط في البيانو لحصلت على السلم الخماسي).
بقي أن ألفت النظر إلى أن السلالم الخماسية منتشرة في القارة السوداء أي أفريقيا حيث أن الجزء الأكبر من هذه القارة يستخدم السلالم الخماسية، لكن هذه السلالم غير مستخدمة في شمال أفريقيا أي في الدول العربية الواقعة على البحر الأبيض المتوسط وبعض الدول القليلة من القارة السوداء كذلك فالسلالم الخماسية منتشرة بكثرة في شرق آسيا مثل الصين واليابان وكوريا وغيرها الكثير. لو أحصينا عدد سكان الدول التي تستخدم السلالم الخماسية لوجدنا أنهم ربما يشكلون نصف سكان الكرة الأرضية!!
هذه بعض النماذج للسلم الخماسي (مرفق ملف صوتي):

ملاحظة: هناك سلالم خماسية تتضمن نصف التون، أي ليس تون وثالثة صغيرة فقط.
بعد ذلك سلالم الكروماتيك وطرق بنائها.
خالص تحياتي
أحمد الجوادي
|

07/09/2013, 16h13
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
|

07/09/2013, 21h50
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
سلالم الكروماتيك
الكروماتيك:
الكروماتيك لغويا تعني: ملون، وهي مأخوذة من اللغة الألمانية "بحسب قاموس أوكسفورد للموسيقى". مصادر أخرى تقول بأن أصل الكلمة يوناني، أحد هذه المصادر أيضا كتاب من أوكسفورد. من هنا أتت التسمية العربية "السلم الملون".
لو أتت أي نوتة غريبة عن سلم دياتوني سواء كان سلم كبير أو سلم صغير بنوعيه الهارموني والميلودي "والنوع الطبيعي"، لتم تسمية هذه النوتة ب "كروماتيك".
نوتات الكروماتيك ممكن أن تؤدي إلى تحويل سلمي، أو تحويل مؤقت في السلم.

المسافات الدياتونيك، والمسافات الكروماتيك:
المسافات الدياتونيك:
نصف تون دياتونيك: هي أي مسافة نصف تون تحصل بين نوتتين مختلفتين في التسمية، مثلاً المسافة "دو دييز – ري"، هذه المسافة موجودة في أكثر من سلم دياتونيك مثل (ري الكبير وري الصغير، ولا الكبير). أنصاف التونات هذه تسمى "نصف تون دياتونيك".
مسافات دياتونيك "غير نصف التون": هي المسافات التي ممكن أن تحصل بصورة طبيعية في أي سلم واحد من سلالم الدياتونيك، أي "السلالم الكبيرة والصغيرة بنوعيها"، كلها مسافات دياتونيك، مثل: "مي بيمول – ري" (ري الأعلى من مي بيمول) ممكن أن نجد هذه المسافة في سلم دياتونيك أو أكثر (سلم مي بيمول الكبير ومي بيمول الصغير) ، إذاً هي "مسافة دياتونيك". كلا النوعين هما "مسافات دياتونيك".
المسافات الكروماتيك:
نصف تون كروماتيك: هي أي مسافة نصف تون تحصل بين نوتتين يحملان نفس الاسم، مثل: "فا – فا دييز"، "ري بيمول – ري"، "سي بيمول – سي"، كل أنصاف التون هذه لا يمكن أن نجدها في سلم دياتويني واحد. إذا فهي "نصف تون كروماتيك".
مسافات كروماتيك "من غير نصف التون": هي أي مسافة لا يمكن أن تحصل في سلم دياتوني واحد، مثل: "فا دييز – لا بيمول"، لا يمكن أن نجد هتين النوتتين في سلم دياتوني واحد. إذاً فهي "مسافات كروماتيك".
في هذا الشكل نجد بعض المسافات الدياتونية والكروماتية

ملاحظة: بعض المسافات الكروماتيك موجودة أصلا في بعض مقاماتنا الشرقية، مثل: فا دييز – لا بيمول، هذه المسافة موجودة في أكثر من سلم مثل سلم شد عربان، ونوأثر. والمسافة مي بيمول – دو دييز، موجودة في سلم الشهناز. وهكذا.
الكوردات الكروماتيك:
هي كوردات فيها نوتة أو أكثر غريبة عن السلم. وظيفة هذه الكوردات هي وظيفة انتقالية من سلم إلى آخر، أو انتقال سلمي مؤقت، ما يدعى (لمس)، أو وظائف أخرى. لن أدخل في هذا الموضوع لأنه ينقلنا إلى عمق الهارموني ووظائف الكوردات الكروماتيك، وهذا موضوع طويل جدا ويستغرق عدة فصول من كتاب الهارموني.
سلالم الدياتونيك وسلالم الكروماتيك:
السلالم الدياتونية أي سلمي الكبير والصغير بشكليه الميلودي والهارموني. هذه السلالم مكونة من نصف تون، ومن تون، ومن تون ونصف، أي ثانية زائدة، وهي موجودة في السلم الصغير الهارموني (وبعض السلالم الأخرى). أما السلالم الكروماتية فإن السلم بأكمله مكون من أنصاف التون. بالإضافة لذلك نجد أن سلالم الكروماتيك تحوي أنصاف تون دياتونية وأنصاف تون كروماتية.
ممكن عزف سلم كروماتيك على البيانو أو أي آلة كيبورد وذلك بأن نبدأ العزف على نوتة معينة ونعزف النوتات البيضاء والسوداء التي بجوارها على التناوب، صعوداً أو هبوطاً، إلى أن نصل إلى الأوكتاف لنفس النوتة، بذلك نكون قد عزفنا سلم كروماتيك. لكن كيف يكتب هذا السلم؟
(لقد تم تثبيت سلم الكروماتيك بعد تعديل آلة الكلافير على يد يوهان سيباستيان باخ الذي كان رائدا في تعديل السلم من السلم الطبيعي إلى السلم المعدل، حيث أصبحت المسافة بين أنصاف التونات متساوية فيما بينها).
بناء السلالم الكروماتيك:
الممنوعات:
أولاً: يجب أن لا تستخدم أي نوتة من نوتات السلم أكثر من مرتين.
ثانياً: يجب عدم حذف أو تخطي نوتة من نوتات السلم فيصبح السلم غير كامل، أي يجب أن تكون جميع نوتات السلم السبعة حاضرة.
في هذا الشكل نشاهد الممنوعات التي كتبتها أعلاه

بناء سلم كروماتيك لسلم كبير أو سلم صغير مع دليل السلم:
هناك نوعين من سلالم الكروماتيك. النوع الأول هو كروماتيك هارموني، والنوع الثاني هو كروماتيك ميلودي.
سلم كروماتيك هارموني:
لبناء سلم كروماتيك هارموني علينا اتباع الخطوات التالية:
لو كان السلم من السلالم الكبيرة.
أولا: نكتب جميع نوتات السلم.
ثانيا: نضيف النوتات الموجودة في السلم الصغير "المينور" المبني على نفس النوتة. (النوتات باللون الأحمر).
ثالثا: نضيف ثانية السلم المخفضة، ورابعة السلم الزائدة. (النوتات باللون الأزرق).
بهذه الخطوات الثلاثة نكون قد حصلنا على سلم الكروماتيك الهارموني كاملا.
في السلم الكروماتيك الهارموني الهابط نستخدم نفس النوتات التي كتبناها للسلم الصاعد.

التكملة في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 30/03/2018 الساعة 12h30
|

07/09/2013, 21h51
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
ولبناء سلم كروماتيك هارموني لسلم صغير (مينور) نستخدم نفس الطريقة مع فارق واحد: نستعير النوتات التي في سلم الكبير (الماجور) المبني على نفس النوتة. (النوتات باللون الأحمر).

هذا مثال لسلم كروماتيك مبني على سلم كبير من سلالم البيمولات. لقد اخترت سلمين، سلم لا بيمول الكبير. دليل السلم الصغير (المينور) التابع له سيكون من سبع علامات خفض، أي سبع بيمولات. والسلم الثاني هو سلم سي بيمول الصغير (مينور)، سيكون السلم التابع له هو سي بيمول الكبير (ماجور) وهو من علامتي خفض.

باختصار:
سلم الكروماتيك الهارموني يحوي على جميع درجات السلم الكبير والصغير (بنوعيه)، زائداً الثانية المخفضة والرابعة الزائدة.
كل نوتة تتكرر مرتين، ما عدا الأولى والرابعة.
في سلم الكرماتيك الهارموني لا يوجد فرق بين صعود السلم وهبوطه.
سلم كروماتيك ميلودي:
بناء سلم الكروماتيك الميلودي أكثر مرونة من بناء سلم الكروماتيك الهارموني، النتيجة المسموعة أو المعزوفة هي نفسها لكن طريقة البناء تختلف.
بناء سلم الكروماتيك الميلودي:
ببساطة شديدة، يبنى سلم الكروماتيك الميلودي كما يلي:
سلم الكروماتيك الميلودي الصاعد: تستخدم علامات الرفع لرفع نوتات السلم والحصول على أنصاف التونات المطلوبة. إذا كان السلم من سلالم الدييزات تستخدم الدييزات، وإن كان من سلالم البيمولات فتستخدم علامات الطبيعي "الناتوريل أو البيكار "بالإضافة لعلامات الدييز بحسب السلم".
سلم الكروماتيك الميلودي الهابط: تستخدم علامات الخفض لخفض نوتات السلم والحصول على أنصاف التونات المطلوبة. بيمولات وطبيعي، بحسب السلم.
يختلف المنظرين حول بناء السلم الكروماتيك الميلودي. قسم من المنظرين يقولون بأنه يجب أن تستخدم في السلم الكروماتيك الميلودي الهابط نفس النوتات التي كانت مستخدمة في سلم الكروماتيك الهارموني. وبعض المنظرين يقولون بأنه يجب استخدام الدرجة السابعة مرتين دائما. وبعض المنظرين يقولون بأنه يجب استخدام رابعة السلم الزائدة بدلا من استخدام خامسته الناقصة. وبعض المنظرين يقولون بأنه يجب أن تستخدم الدرجة الأولى والدرجة الخامسة مرة واحدة فقط.
ولكي نفهم ما كتبته أعلاه، أعيد الشرح بواسطة النوتات واخترت سلم دو الكبير ليسهل فهمه.
...تكرار السابعة يقصد به استخدام نوتة سي مرتين أي (سي بيمول – سي طبيعي).
...إستخدام رابعة السلم الزائدة يقصد استخدام نوتة فا مرتين أي (فا – فا دييز).
...عدم تكرار الأولى والخامسة، الأولى هي نوتة دو والخامسة هي نوتة صول.
لكي يتسنى لنا كتابة سلم كروماتيك ميلودي، أولا علينا أن نكتب كل درجات السلم الأصلية، ثم نرفع كل درجات السلم "عدا نوتتين" لنحصل على سلم كروماتيك من 12 نصف تون.
لكن حتى هذه القواعد لا يعار لها اهتماماً بالغاً باستمرار. معظم كبار المؤلفين لم يعيروا اهتماماً كبيراً لهذه القواعد، لذا هناك بعض الحرية في كتابة هذه السلالم، المهم هو أن نراعي النقاط التي ذكرتها في بداية هذه الدراسة. وأقصد الممنوعات. لو راقبنا ما كتبه موتسارت أو بيتهوفن أو غيرهما في أعمالهم لوجدنا أنهم لا يهتمون اهتماما بالغاً أثناء بناء سلالم الكروماتيك بالقواعد التي ذكرتها، وخصوصا أن هناك خلافا عليها بين المنظرين.
هذه أمثلة على كيفية كتابة سلم كروماتيك ميلودي على سلم مي بيمول الكبير:

هذا مثال أخذته من سوناتة بيتهوفن للبيانو مصنف رقم 7.
نلاحظ أن بيتهوفن استخدم طريقة الكروماتيك الميلودي واستخدم قاعدة الرابعة الزائدة.
نلاحظ أنه لم يستخدم قاعدة: تكرار سابعة السلم، أي استخدام السابعة مرتين والتي هي هنا نوتة ري.
كذلك فهو لم يستخدم قاعدة: يجب كتابة نوتات سلم الكروماتيك الميلودي الهابط تماما مثل الكروماتيك الهارموني.
كذلك فهو لم يستخدم قاعدة: يجب استخدام الدرجة الأولى والخامسة مرة واحدة فقط، نلاحظ أن بيتهوفن قد استخدم الدرجة الأولى والتي هي نوتة مي مرتين، كذلك استخدم الخامسة والتي هي نوتة سي مرتين أيضا.

البقية في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 07/09/2013 الساعة 22h11
|

07/09/2013, 21h59
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
وهذا مثال لسلم كروماتيك هابط من سوناتة البيانو رقم 9 لشوبرت.
نلاحظ أن شوبرت قد استخدم قاعدة تكرار السابعة، وهنا نوتة صول.
لم يراعي الرابعة الزائدة، أي لم يستخدم نوتة ري دييز.
لم يكتب السلم على أنه كروماتيك هارموني.
لم يراعي قاعدة: عدم تكرار الدرجة الأولى والخامسة، فقد كرر الخامسة أي نوتة مي.

وهذا مثال من سوناتة رقم 8 لشوبرت.
نلاحظ فيه أن شوبرت تجاوز على إحدى الممنوعات وكرر نوتة ثلاث مرات، هذا سلم كروماتيك غير كامل.

أخيرا حينما نكتب سلم كروماتيك علينا أن نتذكر بأن العازف هو بشر، ولذا يتوجب علينا مراعاة سهولة القراءة.
خالص تحياتي
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 07/09/2013 الساعة 22h11
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
|
|
تعليمات المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML معطلة
|
|
|
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h34.
|
|