* : الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 02h36 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h14 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 07/09/2013, 00h41
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلالم الصغيرة أو سلالم المينور أو المينير أو الماينر أو Minor or Moll

لاحظنا أن السلم الكبير موجود بنوع واحد، لكن السلالم الصغيرة فيها أكثر من نوع. سوف نبدأ بالسلم الصغير الطبيعي.

لكل سلم كبير يوجد سلم صغير تابع له أو موازي له. كلا السلمين يشتركان في دليل مقام واحد أي أنهما يحويان على نفس علامات التحويل، ولو عكسنا الكلام فأيضا لكل سلم صغير يوجد له سلم كبير موازي له، هذين السلمين يسميان باللغة الإنكليزية Relatives وكما نرى من الكلمة أي أنهما أقارب، وبعض الكتب تسميها Paralils ما يعني سلالم متوازية.
سوف أستخدم مصطلح سلالم متوازية.

يقع السلم الصغير على سادسة السلم الكبير، أي على بعد سادسة كبيرة صاعدة عن درجة الركوز.
لو قلبنا مسافة السادسة الكبيرة لأصبحت ثالثة صغيرة هابطة "تون ونصف التون". لذا فمن الاسهل أن نفكر بالثالثة الصغيرة الهابطة بدلا من التفكير بالسادسة الكبيرة الصاعدة. (قلب المسافة هو أن نجعل النوتة السفلى هي العليا ونبقي على الثانية).
أي أن السلم الصغير يقع على مسافة ثالثة صغيرة هابطة من السلم الكبير.

والعكس صحيح، فإن السلم الكبير يبعد ثالثة صغيرة صاعدة عن السلم الصغير الموازي له.

باختصار: السلم الصغير يقع على الثالثة الصغيرة الهابطة من السلم الكبير. والسلم الكبير يقع على الثالثة الصغيرة الصاعدة للسلم الكبير.

السلم الصغير يكون على ثلاثة أشكال: السلم الصغير الطبيعي، والسلم الصغير الميلودي، والسلم الصغير الهارموني.

في السلم الصغير الطبيعي يكون التسلسل هو:
(ت – ن – ت) ت (ن – ت – ت).
في السلم الصغير الميلودي يختلف الصعود عن الهبوط. في الصعود ترفع سادسة وسابعة السلم نصف تون لتصبح هكذا:
(ت – ن – ت) ت (ت – ت – ن)، وفي الهبوط تخفض هتين النوتتين ليصبح مثل السلم الطبيعي.
السلم الصغير الهارموني، ترفع سابعة السلم صعودا وهبوطا، هكذا:
(ت – ن – ت) ت (ن – تون ونصف – ن).

نلاحظ أن التتراكورد الأول في الأشكال الثلاثة من السلم الصغير هو نفسه، الاختلافات تكون فقط في التتراكورد العلوي.

بما أننا بدأنا بسلم دو الكبير في سلالم الكبيرة، فإن السلم الموازي لسلم دو الكبير يكون (لا صغير). من سلم لا الصغير سنبدأ.

هذا هو سلم لا الصغير بأشكاله الثلاثة:



ملاحظات عن السلم الصغير:
أولا: وجود ثلاثة أنواع من سلم الصغير: طبيعي وهارموني وميلودي.
ثانيا: المسافات التي في التتراكورد الأول هي نفسها في الأنواع الثلاثة.
ثالثا: الفروق بين الأنواع الثلاثة تكون في التتراكورد الثاني.
رابعا: لايوجد فرق بين التتراكورد الثاني في السلم الطبيعي وسلم الميلودي الهابط!
خامسا: كما في سلم الكبير فإن المسافة بين التتراكورد الأول والثاني هي دائما تون.
سادسا: وجود مسافة لم نشاهد مثلها في السلالم الكبيرة، وهي المسافة الثانية الزائدة الموجودة في السلم الصغير الهارموني، حيث المسافة بين سادسة وسابعة السلم تون ونصف "ثانية زائدة".
سابعا: لا يوجد فرق في السلمين الطبيعي والهارموني صعودا وهبوطا بينما في السلم الميلودي يكون الصعود مختلفا عن الهبوط، والاختلاف في التتراكورد الثاني.

الفروقات بين السلالم الثلاثة:

أولا: في السلم الطبيعي لا توجد أي فروقات بين السلم وبين دليله.
ثانيا: في سلم الصغير الهارموني ترفع الدرجة السابعة نصف تون، لو كانت النوتة المطلوب رفعها غير مرفوعة أصلا أي أنها طبيعية فترفع بعلامة دييز ولو كانت هذه النوتة مخفوضة بعلامة بيمول فنقوم برفعها نصف تون بإضافة علامة بيكار أو طبيعي ولو كانت النوتة مرفوعة أصلا بعلامة دييز فنقوم برفعها بعلامة دوبل دييز.
ثالثا: في السلم الصغير الميلودي ترفع كلا من الدرجتين السادسة والسابعة نصف تون أثناء الصعود وأثناء الهبوط نعود ونخفض هتين النوتتين نصف تون.

نصيحة:
لو طلب منك كتابة سلم صغير هارموني أو ميلودي من نوتة معينة فأنصحك بأن تكتب السلم الطبيعي وتجري التغييرات اللازمة، أدناه بعض الأمثلة عن كيفية عمل ذلك:



مثال آخر:





التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 041 Scales Finale 025.jpg‏ (333.7 كيلوبايت, المشاهدات 330)
نوع الملف: jpg 042 Theory 005 Minor Sclaes.jpg‏ (120.7 كيلوبايت, المشاهدات 315)
نوع الملف: jpg 043 Theory 006 Minor Sclaes.jpg‏ (104.3 كيلوبايت, المشاهدات 311)
نوع الملف: jpg 044 Theory 007 Minor Sclaes.jpg‏ (117.3 كيلوبايت, المشاهدات 314)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 07/09/2013 الساعة 01h10
رد مع اقتباس
 

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h51.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd