رد: Liu Fang و Farhan Sabbagh: الموسيقى العربية و الصينية
يا سلام عليك يا صديقي العزيز، ألف شكر لك على هذه الهدية القيمة للغاية.
نحن لدينا موسيقى ثرية للغاية، بالرغم من خلوها من الهارموني والكونتربوينت، لكن ثراء موسيقانا يكمن في الكم الكبير من السلالم والمقامات، ويكمن أيضا في طريقة العزف وإثرائها بعزف الحليات. ولا ننسى آلاتنا الرائعة وثراء إيقاعاتنا الفريدة.
كذلك شرق آسيا عموما والصين خصوصا فبالرغم من أنهم يستخدمون السلم الخماسي والذي هو من خمسة نوتات فقط ويخلو من نوتتين، أي أن هناك نوتتين غير موجودتين في السلم، لكن استخدامهم لهذا السلم يجعله ثريا جدا وطريقة عزفهم وآلاتهم التقليدية تجعل موسيقاهم عميقة للغاية، فيها عمق وتأثير نفسي غير موجود في أي موسيقى أخرى.
ماذا لو اتحدت هتين الحضارتين البعيدتين كما حصل هنا.
هذا إبداع حقيقي، لكنني كنت أتمنى من عازف العود الجميل جدا لو أنه استخدم أكثر من آلة صينية واحدة حيث لديهم كنز من الآلات. وأنا أتفهم الصعوبات المادية لعمل هذا المشروع.