* : 45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 19h16 - التاريخ: 13/09/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h14 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #161  
قديم 24/06/2013, 22h43
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أولا أشكرك أستادي العزيز على الأوراق الجميلة و لقد قمت بطباعتها و سأبدأ بالكتابة عليها
و هي تهمني جدا خاصة في التأليف فأنا أحب التأليف في الأماكن الطبيعية فأخد الأوراق معي و الحمد لله تتساقط علي الجمل والأفكار الموسيقية بشكل جيد في متل هده الأماكن
و على العموم أستادي العزيز اسمحلي أن أطرح هدا السؤال و أظن أنه مهم للجميع
كما تعلم يا أستادي العزيز في موسيقانا العربية هناك بعض المقامات بها نوتات تختلف في الصعود عن الهبوط و أكتر مقامات المعروفة بهدا مقام النهوند الدي يوجد به نوتة السي بيمول في الهبوط فقط
فسؤال هو كيف يمكن أن نضع هرموني لمتل هده المقامات
و أتمنى أن تكون فهمت قصدي من السؤال
مع تحياتي و خالص محبتي
أنتظر جوابك بفارغ الصبر
صديقي العزيز، مثل هذا المقام وغيره يعامل مثل معاملة الماينر بحالاته الثلاثة (الهارموني، والميلودي، والطبيعي) أو بحالتيه "إن صح التعبير"، حيث أن الماينر في النوتتين السب ميديانت والنوتة السابعة لها شكلين، لذا يتعدد كوردات كل التآلفات بسبب اختلاف هتين النوتتين.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #162  
قديم 25/06/2013, 03h27
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز، مثل هذا المقام وغيره يعامل مثل معاملة الماينر بحالاته الثلاثة (الهارموني، والميلودي، والطبيعي) أو بحالتيه "إن صح التعبير"، حيث أن الماينر في النوتتين السب ميديانت والنوتة السابعة لها شكلين، لذا يتعدد كوردات كل التآلفات بسبب اختلاف هتين النوتتين.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
السلام عليكم
أولا سامحني على التأخر في الرد
تانيا أشكرك من صميم قلبي على هده الاجابة الجميلة و المفيدة جدا
مع تحياتي و خالص محبتي
رد مع اقتباس
  #163  
قديم 20/07/2013, 08h23
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم
أستاد الغالي أحمد الجوادي
أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
اسمحلي يا أستادي أن أسئلك ادا كان ممكن عن أمر في الموسيقى الحديثة
في توزيع الموسيقى الحديثة هل يحق للمؤلف أن يضيف الصوت السادس في الائتلاف الى أي ائتلاف
أم يجب أن يكون الائتلاف سباعي أو تساعي

مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي الغالي

رد مع اقتباس
  #164  
قديم 21/07/2013, 12h52
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أستاد الغالي أحمد الجوادي
أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
اسمحلي يا أستادي أن أسئلك ادا كان ممكن عن أمر في الموسيقى الحديثة
في توزيع الموسيقى الحديثة هل يحق للمؤلف أن يضيف الصوت السادس في الائتلاف الى أي ائتلاف
أم يجب أن يكون الائتلاف سباعي أو تساعي

مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي الغالي


عزيزي
أولا ماذا قصدت في الموسيقى الحديثة؟ هل قصدت أنك تريد الكتابة مثل شونبرج أو بيللا بارتوك أم قصدت موسيقى البوب أم قصدت البلوز أم الجاز الحديث؟ ما يدعى بالغناء والموسيقى العربة في أيامنا هذه أيضاً تعتبر موسيقى حديثة. لكنها مسخ وليست موسيقى ولا غناء لأن أغلب من يسمون أنفسهم موزعين موسيقيين هم على الأغلب أناسا جهلة في الموسيقى ولا يفقهون ألف باء علوم الموسيقى. لكنهم يسمون أنفسهم أو يتخيلون أنفسهم أنهم موزعين فعلا، ولو طلب منهم كتابة بار واحد لأوركسترا وتري لعجزوا. والكثير ممن يسمونهم نجوم غناء هم في الحقيقة نجوم وملوك في النشاز وهم أعداء للغناء الصحيح.

في كل تلك الحالات إفعل ما شئت وقد كتبت هذا أكثر من مرة.

تحيات/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #165  
قديم 21/07/2013, 14h53
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم
شكرا لك أستادي الغالي على اجابتك عن سؤالي أولا
تانيا شكرا على توضيحك و معك حق فان الموسيقى العربية حاليا أو كما يقولون الموسيقى العربية الحديثة هي ليست بموسيقى
أنا قبل أيام قليل حصلت على نوتة لأغنية عربية حديتة و هي لمغنية مشهور و نجمة غناء كما يدعون
الحقيقة أنا أجد أن صوتها جميل و لكن المشكلة هي بالملحن و الموزع
تخيل معي أن الموزع لقد استمعل في الأغنية ككل 5 ائتلافات و هدا حسب رأيي يبين ضعف الموزع تاني شيء أحسست بعد تفكير طويل أن هدا اللحن وضع للهرموني فالعملية تمت بالعكس كما تعلم نحن نضع هرموني للحن فهم وضعوا حسب ما رأيت اللحن للهرموني فلقد وضعوا التوافق النغمي أولا و بعد دلك اللحن
و هدا أيضا يدل على ضعف الموزع أولا و الملحن تانيا
و الصراحة لا أعرف كيف حصلوا على هده النجومية و الشهرة
في أيامنا هده أجد أن الموسيقى و خاصة في المنطقة العربية أصبحت تجارة و ليست فن .
و لم يعد هناك فنانين حقيقيين صراحة فهم نادرون فالحمد لله الدي أكرمنا بك أستادي و بالأساتدة الموجودين فهدا المنتدى حتى نفهم أصول الموسيقى جيدا .
و أخير أريد أن أشكرك و أطلب من الله سبحانه و تعالى أن يعيد لنا زمن الفن الجميل و يحفضنا و يحفض جميع المسلمين في جميع أقطار العالم .
و بالمناسبة أستادي من زمان أريد أن أطرح عليك سؤال ادا سمحت فأنا أحتاجه كتيرا
بالنسبة لتوزيع الموسيقى هل يجب أن تعزف جميع أصوات التوافق أم يمكن في مكان معين الاستغناء عن أحد أصوات التوافق أو أكتر ?
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري لك أستادي العزيز أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : عبد الهـادي بتاريخ 21/07/2013 الساعة 16h29
رد مع اقتباس
  #166  
قديم 24/07/2013, 00h37
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
شكرا لك أستادي الغالي على اجابتك عن سؤالي أولا
تانيا شكرا على توضيحك و معك حق فان الموسيقى العربية حاليا أو كما يقولون الموسيقى العربية الحديثة هي ليست بموسيقى
أنا قبل أيام قليل حصلت على نوتة لأغنية عربية حديتة و هي لمغنية مشهور و نجمة غناء كما يدعون
الحقيقة أنا أجد أن صوتها جميل و لكن المشكلة هي بالملحن و الموزع
تخيل معي أن الموزع لقد استمعل في الأغنية ككل 5 ائتلافات و هدا حسب رأيي يبين ضعف الموزع تاني شيء أحسست بعد تفكير طويل أن هدا اللحن وضع للهرموني فالعملية تمت بالعكس كما تعلم نحن نضع هرموني للحن فهم وضعوا حسب ما رأيت اللحن للهرموني فلقد وضعوا التوافق النغمي أولا و بعد دلك اللحن
و هدا أيضا يدل على ضعف الموزع أولا و الملحن تانيا
و الصراحة لا أعرف كيف حصلوا على هده النجومية و الشهرة
في أيامنا هده أجد أن الموسيقى و خاصة في المنطقة العربية أصبحت تجارة و ليست فن .
و لم يعد هناك فنانين حقيقيين صراحة فهم نادرون فالحمد لله الدي أكرمنا بك أستادي و بالأساتدة الموجودين فهدا المنتدى حتى نفهم أصول الموسيقى جيدا .
و أخير أريد أن أشكرك و أطلب من الله سبحانه و تعالى أن يعيد لنا زمن الفن الجميل و يحفضنا و يحفض جميع المسلمين في جميع أقطار العالم .
و بالمناسبة أستادي من زمان أريد أن أطرح عليك سؤال ادا سمحت فأنا أحتاجه كتيرا
بالنسبة لتوزيع الموسيقى هل يجب أن تعزف جميع أصوات التوافق أم يمكن في مكان معين الاستغناء عن أحد أصوات التوافق أو أكتر ?
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري لك أستادي العزيز أحمد الجوادي
صديقي العزيز
استخدام عدد محدود من الكوردات لا يعني بالضرورة أن الموسيقي محدود أو أنه سيء، ربما يعني ذلك وربما لا!
هناك نوعين من الكوردات "أو التآلفات" في كل من سلمي المينور والماجور:
الكوردات الرئيسية Primary Chords والتي هي التونيك والدومينانت والسب دومينانت.
الكوردات الثانوية Secondary Chords والتي هي باقي الكوردات ما عدا الكوردات الثلاثة السابقة.
طبعا هناك كوردات أخرى دخيلة لن أتكلم عنها.
مثلما هو الحال في الموسيقى العربية، حينما يكون هناك تقاسيم "على سبيل المثال" نقول بأن العازف يجب أن يشبع السامع بالمقام الذي يبدأ منه، مثلا لو كان تقسيم حجاز فعلى العازف أن يبقى بعض الوقت لتتشبع أذن السامع بالمقام، بعد ذلك ممكن أن يجري التحويلات.
نفس الشيء في الموسيقى الكلاسيكية!
في بداية أغلب الأعمال الكلاسيكية، جرت العادة أن يستخدم المؤلف التآلفات الرئيسية الثلاثة لفترة من الوقت لتثبيت السلم قبل أن ينتقل إلى سلم آخر.
أنا الآن أسألك: هل هذا دليل ضعف من بيتهوفن أو موتسارت ليستخدموا ثلاثة كوردات لفترة قد تطول إلى موازير عديدة؟
محبتي/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #167  
قديم 24/07/2013, 02h22
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

نعم أستادي الغالي بطبعا هو ليس ضعف من بيتهوفن أو موتسارت... و لكن هنا نتحدت عن استعمالهم لتلات ائتلافات لعدة مقاييس و نعلم سبب دلك فهدا ليس ضعف و أنا شخصيا أقوم بهده العملية أحيانا
و لكن عندما نتحدت عن خمسة ائتلافات تستعمل في اللحن كله و بالضبط لمدة 7O مقياس بميزان أربعة على أربعة و هنا ان كان للموزع سبب لفعل دلك فسيكون شيء مقبول و لكن لا يوجد أي سبب
فبصراحة أنا شخصيا أجده ضعفا
و ادا سمحت أستادي أحتاج الى اجابتك على هدا السؤال لقد طرحته عليك المرة السابقة و لم تجبني
على العموم هدا هو السؤال مرة أخرى
بالنسبة لتوزيع الموسيقى هل يجب أن تعزف جميع أصوات التوافق أم يمكن في مكان معين الاستغناء عن أحد أصوات التوافق أو أكتر ?
و لقد أعدت طرح هدا السءال لأنني في أمس الحاجة الى اجابتك
و أخيرا شكرا لك أستادي الغالي
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

رد مع اقتباس
  #168  
قديم 24/07/2013, 12h09
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
نعم أستادي الغالي بطبعا هو ليس ضعف من بيتهوفن أو موتسارت... و لكن هنا نتحدت عن استعمالهم لتلات ائتلافات لعدة مقاييس و نعلم سبب دلك فهدا ليس ضعف و أنا شخصيا أقوم بهده العملية أحيانا
و لكن عندما نتحدت عن خمسة ائتلافات تستعمل في اللحن كله و بالضبط لمدة 7O مقياس بميزان أربعة على أربعة و هنا ان كان للموزع سبب لفعل دلك فسيكون شيء مقبول و لكن لا يوجد أي سبب
فبصراحة أنا شخصيا أجده ضعفا
و ادا سمحت أستادي أحتاج الى اجابتك على هدا السؤال لقد طرحته عليك المرة السابقة و لم تجبني
على العموم هدا هو السؤال مرة أخرى
بالنسبة لتوزيع الموسيقى هل يجب أن تعزف جميع أصوات التوافق أم يمكن في مكان معين الاستغناء عن أحد أصوات التوافق أو أكتر ?
و لقد أعدت طرح هدا السءال لأنني في أمس الحاجة الى اجابتك
و أخيرا شكرا لك أستادي الغالي
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

صديقي العزيز

الرد على سؤالك هو:

لا طبعا.

أو

نعم طبعا.

أتمنى أنك قد استلمت المعلومة.

سؤالك هذا مكرر، لقد كررته مرات عديدة جدا، كل مرة بصيغة جديدة، وكلها يكون الرد عليها وهذا السؤال أيضا:

الأمر متروك للمؤلف وحاجته.

ممكن عزف الكورد من كل الأوركسترا حينما يكون الزخم مطلوبا، وممكن أن تعزف من ثلاث آلات أو مجاميع. وبحسب الحاجة.

ما أتمناه أن لا تكرر نفس السؤال بصيغ متعددة.

بالنسبة لحذف أحد عناصر الكورد أو التآلف، طبعا ممكن حذف جميعها عدا الجذر Root، في أماكن كثيرة يتم حذف كل التآلف وجميع الآلات تعزف نوتة واحدة وهي نوتة الجذر فقط.

هناك قواعد تقول:
يجب عدم حذف ثالثة التآلف، وممكن حذف الجذر.
وهناك أماكن كثيرة تقول، يستحسن حذف الثالثة، والإبقاء على الجذر.
وهناك قاعدة تقول: يجب عدم تكرار ثالثة التآلف.
وهناك قاعدة أخرى تقول: يستحسن تكرار الثالثة في "الحالة الفلانية".
وهناك قاعدة تقول: ممكن تكرار الجذر.
وأخرى: يجب عدم تكرار الجذر في هذه الحالة.

الهارموني علم صعب للغاية. والأوركيستريشن أصعب.

أرجو المعذرة لكنني قررت أن لا أقوم بالرد على أي سؤال مكرر من نفس الزميل.
بصراحة سأصاب بانهيار عصبي من كثرة تكرار نفس السؤال.

تحيات/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #169  
قديم 24/07/2013, 12h32
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم
شكرا لك أستادي على اجابتك
و الحقيقة أنني لا أتدكر أنني وضعت هدا السؤال من قبل بأي صيغة أخرى
على العموم سامحني على الازعاج
و شكرا لك مرة أخرى على اجابتك
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
رد مع اقتباس
  #170  
قديم 24/07/2013, 18h23
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أستادي الغالي و ادا سمحت
ادا كنت تعرف كتاب جيد عن التوزيع الموسيقي بالعربية فأتمنى لو تعطيني اسموا لأدرسه
فأنا محتاجه حاليا
مع تحياتي و خالص محبتي
و سامحني على الازعاج
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h40.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd