* : 45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 18h38 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 06/06/2013, 16h24
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
صراحة أستادي ما توصلت اليه لم يكن تألف ماجور زائد سابعة صغيرة
أنا حصلت على تألف الدرجة الخامسة في مقام الشهناز الكردي على شكل تألف زائد
و سأقدم لك هده النوتة التوضيحية البسيطة


ولكن كما تعلم الشكل الوحيد من أشكال الائتلاف السباعي الدي يوجد به ائتلاف زائد يكون معه سابعة كبيرة
ولكن هدا لم يتحقق مع هدا الائتلااف
فهنا مشكلتي
مع تحياتي و خالص محبتي أستادي العزيز
و سامحني ان كنت ازعجك فيمكن أن لا أطرح أسئلة مرة أخرى
لا يا صديقي العزيز، أنا لا أنزعج من الأسئلة بل العكس هذا شيء يسعدني، لكن ما يضايقني هو الإلحاح، أرجو أن لا تتردد في وضع أسئلة، لكن أرجو أن تتذكر بأنني في أحيان كثيرة لا أرد فورا، ربما لو كان السؤال عميقا ذلك يأخذ مني وقتا طويلا لإنشاء ربما موضوعاً جديداً. أو ربما أكون مشغولا في أموري الخاصة.
أنا يعجبين كثيرا فيك حماسك ودأبك على التعلم.

لم يكن التآلف الذي كتبته صحيحا، هذا يوضح أنه توجد لديك مشكلة في بناء التآلفات، لذا أرجو منك أن تقرأ موضوعي عن التآلفات وكيفية بناءها، هنا في هذا المكان.

ما كتبته أنت هو الانقلاب الأول لتآلف الدرجة الثالثة.

كان يجب أن تكون النوتات هي كما يلي:
لا – دو# - مي بيمول.
لو حللنا هذا التآلف لوجدنا أنه مكون من ثالثة كبيرة فوقها ثالثة ناقصة، أي أنه ليس من ضمن التآلفات الموجودة في سملي الماجور والمينور. أي أنه ليس تآلف كبير ولا صغير ولا ناقص ولا زائد، إنه تآلف غريب نوعا ما بسبب الثالثة الناقصة التي يحويها، هو نوع من السادسة الزائدة، لكن مقلوب.
لذا فهو لا يصلح لأن يكون بمثابة دومينانت.
نلاحظ بأن الكثير من السلالم الشرقية ليست فيها نوتة حساس، أي السابعة المرفوعة.

اخترت سملي الكرد والحجاز وبنيت على خامستها تآلف، نلاحظ في كلا السلمين كان التآلف ناقصا، صحيح أنه في أحيان كثيرة ممكن الاستعاضة تآلف الناقص كبديل لتآلف الدومينانت، لكنه لن يكون دومينانت.



خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Scales & Chords.jpg‏ (197.8 كيلوبايت, المشاهدات 171)
رد مع اقتباس
 

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h40.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd