* : سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 22h01 - التاريخ: 25/10/2025)           »          خضير بن قصب المطرب والعازف على الة الزرنه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 25/10/2025)           »          هند علام- 23 سبتمبر 1916 - 21 ابريل 1997 (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h42 - التاريخ: 25/10/2025)           »          جلال فكرى (الكاتـب : hossamabousalem - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h41 - التاريخ: 25/10/2025)           »          ندى (الكاتـب : freed - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 25/10/2025)           »          الثلاثى المرح - ثلاثى النغم (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 25/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 25/10/2025)           »          عادل مأمون- 23 نوفمبر 1932 - 25 نوفمبر 1990 (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 25/10/2025)           »          دنيا زاد (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h32 - التاريخ: 25/10/2025)           »          تترات السهرات الإذاعية والتليفزيونية (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h30 - التاريخ: 25/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 07/04/2007, 21h01
الصورة الرمزية عصمت النمر
عصمت النمر عصمت النمر غير متصل  
العـمــــدة
رقم العضوية:7
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 910
افتراضي Re: الفن الشعبى ذاكره للأمه ام مجرد تفاهات

الاخوة الافاضل
التراث الشعبى موضوع ليس بالبساطة فهو ابداع جمعى لامة بمعنى ان كل فرد وضع فيه ابداعة الشخصى خلال فترة زمنية وتم هضم هذا الابداع ونقله من جيل لجيل مع تجويد كل جيل له حتى يصل الى صيغة تسمح له بالخلود وداخل هذه الصيغة سنجد تاريخ هذا الشعب واعطى مثال بالف ليلة وليلة هذا العمل الخالد المبهر ... سفر الخلود المتوارث من جيل لجيل فى لغة وسيطة بسيطة بلا تقعر وبلا تكلف لغة تصل للقلب مباشرة ... لغة شعب وامة .. لا ننسى الامثال الشعبية
... العديد .. مربعات بن عروس.. اغانى الفلاحين ... السير الشعبية ... اغانى الصيادين والسمسية التى جعلت من الموشحات عمل شعبى وكأن هناك موشحات شعبية بلغة سهلة بسيطة ولحن اسلس فالسوايسية بيقولوا ناح الحمام والقمرى واهل بورسعيد والاسماعيلية بيقولوا نوح الحمام والقمرى وكل مؤدى يؤدى هذه الدرة بصيغة تختلف من فنان لفنان سواء فى المقام او مايسمى بالنغمة وحسب سلطنة المؤدى
تبقى مسائلة المؤدى او الفنان الشعبى وتعريفه
حتى لا يختلط الحابل بالنابل
واعتقد حابل ونابل لفظتان قديمتان ذات جذور فرعونية ..ماعلينا
يبقى تعريف من هو الفنان الشعبى
؟.
__________________

كانت لي
تحت إوار خرائطها
خيمة
تمطر كل صباح
رجال هامتهم للشمس
نهرا للخيل الشاردة
وللبشر المصلوبين على التيه
قمرا ذاب على الرمل
يقايض ضوء النهار
بصيد النجوم
فتشهد إن فردوسها ساطعا
وتشهد أن جحيمي مقيم
قلت له:أنت الليلة ياشيخى حزين
لكنى اصعد فيك الآن
وقد أدركت مداك
شيخي:كيف تسير في الصحراء
وتترك مجراك
أنك قد جاوزت الحزن
وأثقلت على
قال: صرت أنا العبد
وصار هو مولاي
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h43.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd