* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 28/10/2025)           »          يوسف عمر- 1918 - 1986 (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h24 - التاريخ: 28/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 14h01 - التاريخ: 28/10/2025)           »          نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/05/2013, 01h00
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الآلات الوترية ذات القوس/ عائلة الكمان. بقلم أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أستاذي العزيز كما أقول دائما أنت تتحفنا بهده المواضيع الرائعة
و صراحة عندما أقرأ مواضيعك و دروسك و كأنني أشاهدك و أتحدت معك
و الأكثر من دلك أني أجد أجوبة كثيرة لأسئلتي في مواضيعك و كأنك تعرف ما نحتاج اليه
أستاذي بالنسبة لما قلته عن الآلات الوترية كان رائع و شافي و ممتع أيضا
و أريد أن أسألك بعد إذنك بالنسبة للأصوات أنت قلت حسب ما فهمت ممكن نزيح الأصوات عند التوزيع للآلات و تكون الإزاحة بوحدة الأوكتاف فيا أستاذي هل ممكن أن نطبق هدا على البيانو أيضا
و بالنسبة لهده الإزاحة ألن تخل بالهرموني قليلا حيت ستصبح مثلا المسافة بين الآلتو و السوبرانو أكتر من أوكتاف
و إدا أعطينا صوت السوبرانو ليعزف من طرف الكونترباص و لكن بعد إزاحته إلى درجة مناسبة فسكون على الأغلب في بعض المناطق تحت صوت الباص أليس كذلك
طبعا هده كلها أفكار خطرت في بالي عند قراءتي لهدا الموضوع الرائع و إدا كنت قد أخطأت في الفهم فأتمنى أن تصلح لي خطئي و تعطيني الصواب
بالنسبة لطريقة التي تمسك بها آلة الكمان في منطقة المغرب العربي حيت تنزل على القدم فهدا يستعمل خاصة في الموسيقى الأندلسية المغربية
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستاذي العزيز
و ننتظر دروسك و مواضيعك الرائعة بفارغ الصبر و خاصة دروس القوالب و الفورمات
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

شكرا جزيلا على متابعتك ومثابرتك.
عزيزي الأمور لا تقاس هكذا، أنت تتكلم عن الكتابة للأصوات البشرية الأربعة، والكتابة للأوكسترا هي شيء مختلف، وفيما يخص الكتابة للوتريات فهناك احتمالات كثيرة جدا.
مثلا ممكن أن يعزف كلا من الكمان الأول والثاني والفيولا وحتى الشيللو صوتين، ما يعني سيصدر من الأوركسترا الوتري تسعة أصوات، وممكن أن تزيد، مثلا ممكن أن يكتب للكمان الأول ثلاثة أصوات أو أربعة، وكذلك الكمان الثاني وكذلك الفيولا.

اخترت لك هذه القصاصة من افتتاحية كريولان لبيتهوفن، لاحظ في البار الثاني مثلا المسافة بين الفيولا والكمان الأول هي خامسة مركبة.



أما ما تسميه زحف، فاسمه تصوير أي Transposition، ولآلة الكونتراباص نوع مبسط جدا من التصوير، حيث أنك تشاهد في هذه القصاصة أن الشيللو والكونتراباص يعزفون نفس البارت، لكن واقع الأمر أنك تسمع بينهم أوكتاف.

توجد أنواع كثيرة من التصوير أحدها تلك التي أخبرتك عنها في موضوع النظريات، والتي هي مفتاح صول الذي تحته الرقم 8، حيث أن الأصوات تصدر أوكتاف أوطأ من مفتاح صول العادي، لكن ذلك بسبب المفتاح ولا يعتبر تصوير. وهناك أنواع كثيرة جدا من التصوير، سآتي على ذكرها في موضوع النظريات لكن بالتدريج حيث يجب أن أرفع المواضيع تباعا إلى أن أصل التصوير.

بالنسبة للبيانو فهو لا يقرأ تصوير أبدا، إلى في حالات بعض دروس الصولفيج حينما يتطلب العزف تصوير بالنظر.

أتمنى أن تكون الصورة قد اتضحت

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Beethoven Criolan.jpg‏ (228.7 كيلوبايت, المشاهدات 883)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04/05/2013, 19h08
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الآلات الوترية ذات القوس/ عائلة الكمان. بقلم أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

شكرا جزيلا على متابعتك ومثابرتك.
عزيزي الأمور لا تقاس هكذا، أنت تتكلم عن الكتابة للأصوات البشرية الأربعة، والكتابة للأوكسترا هي شيء مختلف، وفيما يخص الكتابة للوتريات فهناك احتمالات كثيرة جدا.
مثلا ممكن أن يعزف كلا من الكمان الأول والثاني والفيولا وحتى الشيللو صوتين، ما يعني سيصدر من الأوركسترا الوتري تسعة أصوات، وممكن أن تزيد، مثلا ممكن أن يكتب للكمان الأول ثلاثة أصوات أو أربعة، وكذلك الكمان الثاني وكذلك الفيولا.

اخترت لك هذه القصاصة من افتتاحية كريولان لبيتهوفن، لاحظ في البار الثاني مثلا المسافة بين الفيولا والكمان الأول هي خامسة مركبة.



أما ما تسميه زحف، فاسمه تصوير أي Transposition، ولآلة الكونتراباص نوع مبسط جدا من التصوير، حيث أنك تشاهد في هذه القصاصة أن الشيللو والكونتراباص يعزفون نفس البارت، لكن واقع الأمر أنك تسمع بينهم أوكتاف.

توجد أنواع كثيرة من التصوير أحدها تلك التي أخبرتك عنها في موضوع النظريات، والتي هي مفتاح صول الذي تحته الرقم 8، حيث أن الأصوات تصدر أوكتاف أوطأ من مفتاح صول العادي، لكن ذلك بسبب المفتاح ولا يعتبر تصوير. وهناك أنواع كثيرة جدا من التصوير، سآتي على ذكرها في موضوع النظريات لكن بالتدريج حيث يجب أن أرفع المواضيع تباعا إلى أن أصل التصوير.

بالنسبة للبيانو فهو لا يقرأ تصوير أبدا، إلى في حالات بعض دروس الصولفيج حينما يتطلب العزف تصوير بالنظر.

أتمنى أن تكون الصورة قد اتضحت

خالص محبتي

أحمد الجوادي

السلام عليكم
شكرا لك أستادي على هدا الشرح الجميل و أيضا على النوتة الخاص ببتهوفن
و حسب ما فهمت يمكن القيام بعملية التصوير عند التوزيع للأوركسترا
شكرا جزيلا أستادي
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05/05/2013, 00h10
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: الآلات الوترية ذات القوس/ عائلة الكمان. بقلم أحمد الجوادي



موضوع اكثر من رائع
و ننتظر المزيد عن تكنيك العزف لهذه العائلة

عن الكونترباص يمكن ضبط أوتاره كالاتي:
الوتر رقم 1: C1 او E1
الوتر رقم 2: A1
الوتر رقم 3: D2
الوتر رقم 3: G2

الكونترباص يتشابه مداه الصوتي لآلة التوبا النحاسية
و التمباني

تحياتي الي أستاذنا الفاضل احمد بك الجوادي

__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05/05/2013, 02h29
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الآلات الوترية ذات القوس/ عائلة الكمان. بقلم أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة


موضوع اكثر من رائع
و ننتظر المزيد عن تكنيك العزف لهذه العائلة

عن الكونترباص يمكن ضبط أوتاره كالاتي:
الوتر رقم 1: C1 او E1
الوتر رقم 2: A1
الوتر رقم 3: D2
الوتر رقم 3: G2

الكونترباص يتشابه مداه الصوتي لآلة التوبا النحاسية
و التمباني

تحياتي الي أستاذنا الفاضل احمد بك الجوادي

صديقي الحبيب الدكتور هشام بيك المحترم

ألف شكر على تعليقك الجميل والمعلومة الرائعة حول الكونتراباص. وأحيانا بعض المؤلفين يطلبون أن يكون دوزان الوتر الغليظ ري للحصول على مجال صوتي أوسع بثانية كبيرة هابطة.

فعلا الشبه كبير بين الكونتراباص والتيمباني والتوبا، أنا في أحيان كثيرة أكتب نفس الخط للكوتراباص وللتيمباني. أحب هذا النوع من التزاوج خصوصا حينما يعزف الكونتراباص البيزيكاتو.

بالمناسبة فموضوعي القادم والذي كنت ق كتبته قبل هذا الموضوع يشبه ملاحظتك عن دوزان الكونتراباص، لكن للكمان. قريبا جدا بإذن الله تعالى. كان من الفروض أن أنشر الثاني قبل هذا لكن هذا ما حصل.

خالص محبتي لك

أخوك الكبير/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05/05/2013, 06h47
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الآلات الوترية ذات القوس/ عائلة الكمان. بقلم أحمد الجوادي

السلام عليكم
لو سمحت ممكن تساعدني
لقد وجدت تركيبة أركيسترالية جديدة و لكن وجدت بعض الآلات التي لا أعرف مداها الصوتي و بحت كتيرا في الكتب و للأسف لم أجد
فادا كان ممكن تساعدني في هدا الموضوع
الآلات هي
flauto
fagotti
corno
هي تلات آلات كما ترى أتمنى أن تعطيني مساحتها الصوتية و خاصة المساحة التي تستخدمها غالبا
مع تحياتي و خالص محبيتي لك أستادي
سامحني على الازعاج و شكرا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05/05/2013, 13h48
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: الآلات الوترية ذات القوس/ عائلة الكمان. بقلم أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
لو سمحت ممكن تساعدني
لقد وجدت تركيبة أركيسترالية جديدة و لكن وجدت بعض الآلات التي لا أعرف مداها الصوتي و بحت كتيرا في الكتب و للأسف لم أجد
فادا كان ممكن تساعدني في هدا الموضوع
الآلات هي
flauto
fagotti
corno
هي تلات آلات كما ترى أتمنى أن تعطيني مساحتها الصوتية و خاصة المساحة التي تستخدمها غالبا
مع تحياتي و خالص محبيتي لك أستادي
سامحني على الازعاج و شكرا


الاستاذ مراد
لقد رسمت البسمة علي شفاي بهذا السؤال
اسماء هذه الالات:
فلوت flute
فاجوت fagot or Basson
كورنو Corneo
و لقد كتبتها انت بالأيطالية
و الفلوت و الفاجوت من عائلة النفخ الخشبي
و الكورنو من الالات النفخ النحاسي
و الفلوت انواع و هناك أيضاً البيكولو Piccolo
و مدي الفلوت من C4 to C7 و لكن ممكن يمتد من B3 to F7
اما الفاجوت فمداه من Bb1 to G4 و احمد الحناوي قالي F#4
اما عن Horn in F فيكتب له من D2 to C6 و لكن الصوت الصادر من الآلة يكون خامسة تامة هابطة عما هو مكتوب بمعني من G1 to F5

و لأستاذي أحمد بك الجوادي الإضافة و التعديل

تحياتي و تقديري

__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون

التعديل الأخير تم بواسطة : Hisham Khala بتاريخ 06/05/2013 الساعة 01h10
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06/05/2013, 01h28
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الآلات الوترية ذات القوس/ عائلة الكمان. بقلم أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة


الاستاذ مراد
لقد رسمت البسمة علي شفاي بهذا السؤال
اسماء هذه الالات:
فلوت flute
فاجوت fagot or Basson
كورنو Corneo
و لقد كتبتها انت بالأيطالية
و الفلوت و الفاجوت من عائلة النفخ الخشبي
و الكورنو من الالات النفخ النحاسي
و الفلوت انواع و هناك أيضاً البيكولو Piccolo
و مدي الفلوت من C4 to C7 و لكن ممكن يمتد من B3 to F7
اما الفاجوت فمداه من Bb1 to G4 و احمد الحناوي قالي F#4
اما عن Horn in F فيكتب له من D2 to C6 و لكن الصوت الصادر من الآلة يكون خامسة تامة هابطة عما هو مكتوب بمعني من G1 to F5

و لأستاذي أحمد بك الجوادي الإضافة و التعديل

تحياتي و تقديري

صديقي الحيبيب دكتور هشام المحترم

ألف شكر لك على المعلومات الجميلة التي كتبتها.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06/05/2013, 06h14
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الآلات الوترية ذات القوس/ عائلة الكمان. بقلم أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة


الاستاذ مراد
لقد رسمت البسمة علي شفاي بهذا السؤال
اسماء هذه الالات:
فلوت flute
فاجوت fagot or Basson
كورنو Corneo
و لقد كتبتها انت بالأيطالية
و الفلوت و الفاجوت من عائلة النفخ الخشبي
و الكورنو من الالات النفخ النحاسي
و الفلوت انواع و هناك أيضاً البيكولو Piccolo
و مدي الفلوت من C4 to C7 و لكن ممكن يمتد من B3 to F7
اما الفاجوت فمداه من Bb1 to G4 و احمد الحناوي قالي F#4
اما عن Horn in F فيكتب له من D2 to C6 و لكن الصوت الصادر من الآلة يكون خامسة تامة هابطة عما هو مكتوب بمعني من G1 to F5

و لأستاذي أحمد بك الجوادي الإضافة و التعديل

تحياتي و تقديري

شكرا أستاد هشام على هده المعلومات الجميلة
مع تحياتي و خالص محبتي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06/05/2013, 01h37
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الآلات الوترية ذات القوس/ عائلة الكمان. بقلم أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
لو سمحت ممكن تساعدني
لقد وجدت تركيبة أركيسترالية جديدة و لكن وجدت بعض الآلات التي لا أعرف مداها الصوتي و بحت كتيرا في الكتب و للأسف لم أجد
فادا كان ممكن تساعدني في هدا الموضوع
الآلات هي
flauto
fagotti
corno
هي تلات آلات كما ترى أتمنى أن تعطيني مساحتها الصوتية و خاصة المساحة التي تستخدمها غالبا
مع تحياتي و خالص محبيتي لك أستادي
سامحني على الازعاج و شكرا
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

هذه هي مساحة أصوات الآلات المطلوبة.
لكي تكتب بشكل مريح أكثر للعازف حاول تجنب الكتابة للنوتات الأخيرة في الرينج، أي ممكن أن تترك نوتة أو نوتتين من الأعلى ونوتة من الأسفل.



ملاحظة: في بعض الكتب تمتد المساحات لعدة نوتات أعلى، وأحيانا أوطأ. خصوصا في الهورن الفرنسي والباسسون أو الفاجوت.

الفلوت والباسسون هي آلات غير تصويرية، أما الهورن الفرنسي أو الكورنو كما في الإيطالية فهي آلة تصويرية ولها العديد من أنواع التصوير، أكثرها شيوعا هورن فا.

في بعض آلات الفلوت توجد نوتة سي التي تحت دو الوسطى.

ولكل آلة اسم آخر قد يختلف عن الإنجليزية، قد يبعد كثيرا وقد يقترب، مثلا الباسسون Bassoon بالألمانية Fagott وبالإيطالية fagotto والهورن French Horn بالإنجليزية وبالإيطالية Corno والكلمة تعني قرن، وكما تلاحظ أن كلا الكلمتين الإنجليزية والإيطالية مأخوذة من اللغة العربية. والفلوت Flute بالإنجليزية، وبالإيطالية Flauto ومجموعها Flauti وبالألمانية Flöt وبالسويدية Flöjt.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Flute Bassoon Horn Small.jpg‏ (136.5 كيلوبايت, المشاهدات 102)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06/05/2013, 06h28
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الآلات الوترية ذات القوس/ عائلة الكمان. بقلم أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

هذه هي مساحة أصوات الآلات المطلوبة.
لكي تكتب بشكل مريح أكثر للعازف حاول تجنب الكتابة للنوتات الأخيرة في الرينج، أي ممكن أن تترك نوتة أو نوتتين من الأعلى ونوتة من الأسفل.



ملاحظة: في بعض الكتب تمتد المساحات لعدة نوتات أعلى، وأحيانا أوطأ. خصوصا في الهورن الفرنسي والباسسون أو الفاجوت.

الفلوت والباسسون هي آلات غير تصويرية، أما الهورن الفرنسي أو الكورنو كما في الإيطالية فهي آلة تصويرية ولها العديد من أنواع التصوير، أكثرها شيوعا هورن فا.

في بعض آلات الفلوت توجد نوتة سي التي تحت دو الوسطى.

ولكل آلة اسم آخر قد يختلف عن الإنجليزية، قد يبعد كثيرا وقد يقترب، مثلا الباسسون Bassoon بالألمانية Fagott وبالإيطالية fagotto والهورن French Horn بالإنجليزية وبالإيطالية Corno والكلمة تعني قرن، وكما تلاحظ أن كلا الكلمتين الإنجليزية والإيطالية مأخوذة من اللغة العربية. والفلوت Flute بالإنجليزية، وبالإيطالية Flauto ومجموعها Flauti وبالألمانية Flöt وبالسويدية Flöjt.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

السلام عليكم
معلومات مهمة في طراز رفيع يا أستادي
شكرا لك كتيرا على اهتمامك
لو سمحت لدي استفسار صغير
بالنسبة لتركيبات الأوركسترالية
متلا نجد تركيبة كتالي
فلوت , كلارينيت , باصون , أوبوا
لو سمحت كما تعلم لا توجد ألة كلارينيت بل توجد كلارينيت اما سي بيمول و العديد
فهل كل ملحن يختار كلارينيت حسب ما يريد أو يجب أن تفرض في التركيبة نوع الكلارينيت
و هدا السؤال مطروح أيضا بالنسبة للهورن فهناك الهون الفرنسي و الهورن الانجليزي
فهل تضل لك حرية اختيار واحد منهم أم يجب أن تختار متلا الهورن الفرنسي
و لدي في مجموعة كبير أجد آلة الباص فما هي هل يقصد بها الكونتر باص فسراحة لا أعرف
و أريد استفسار صغير
هل يمكن أن نستعمل عدة تركيبات أوركيسترالية في عمل واحد
فمتلا تبدأ تريكيبة بالعزف متلا الموضوع الأول و عندما تنهيه تدخل تركيبة جديدة لتعرف الموضوع التاني فما رأيك هل هدا ممكن أم لا
هل فهمت قصدي
و في الأخير
شكرا جزيلا على هده المعلومات القيمة و رائعة و الجميلة في هدا الشكل الراقي
و شكرا على اهتمامك
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز

رد مع اقتباس
رد

Tags
الآلات الوترية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h50.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd