* : الفنان عبدالكريم عبدالقادر (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : arab06 - - الوقت: 03h27 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 20h46 - التاريخ: 19/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h41 - التاريخ: 19/12/2025)           »          جديد الأيكة : تحديث ووضع نسخ أفضل من الوصلات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 19/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h19 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          الفنان يحيى أحمد (الكاتـب : صالح المزيون - آخر مشاركة : HAJER O - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : dr mahdi - - الوقت: 14h55 - التاريخ: 19/12/2025)           »          ياسمين الخيام- 18 أغسطس 1946 (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 19/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > بلاد الشام > سوريا > موشحات و قدود

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 02/05/2013, 21h40
mandolin mandolin غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248278
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 234
افتراضي رد: موشح من مقام الماهور

الاستاذ العزيز المُحب للعلم
هناك مصطلحات قديمة للموشح كالذي ذكرها ابن سناء المُلك وأخرى متداول حالياً. على سبيل المثال: موشح ايها الساقي ل ابن زهر

أيها الساقي اليك المشتكى ** قــد دعونـــاك وإن لــم تسمع
ونديــم همــت في غرتــــه
وبشرب الــراح مـــن راحته
كلما استيقظ من سكرتـــه
جـــذب الــزق اليه واتكـــى ** وسقاني اربعـــاً فــي اربــع
***
ما لعيني عشيت بالنظــــر
أنــــكرت بعــدك ضوء القمر
وإذا ما شئت فاسمع خبري
عشيت عيني من طول البكا ** وبكى بعضي على بعضي معي
***
غصن بـــان مـــال من حيث استوى
بـــات مــن يهـــواه مـــن فرط الجـوى
خفق الاحشاء مــوهـــون القـــوى

كلما فكر في البين بكـــى ** ويحـــه يبــــكي لمـــا لم يـــقــــعِ
***
ليس لي صبر ولا لي جــــلــــدُ
يـــا لقــومي عــذلــوا واجتهدوا
أنـــكروا شكواي مما أجـــــدُ

مثل حــالي حقـــها أن تشتكي ** كمـــد اليــأس وذل الطمعِ
***
كبدي حـــري ودمعـــي يكـــــفُ
تعــــرف الذنــــب ولا تعترفُ
أيـــها المعــــرض عــما اصــفُ
قـــد نمــــا حبي بقلبي وزكـــا ** لا تــــخــل في الحب أنـــي مــدعي

يعتبر هذا الموشح تام اي يتألف من ستة أقفال (اللون الاحمر) وخمسة ابيات(اللون الاخضر) هذا بتعريف ابن سناء الملك .
حسب ما هو متداول حالياً أخذ الملحن (مجدي العقيلي) الذي تحتهم خط وبحسب تدوين نديم علي الدرويش في كتابه الموشحات الأندلسية واعتبر القُفْل الأول والبيت الأول الدور الأول والقفل الثاني واليت الثاني الدور الثاني والقفل الثالث الدور الثالث. وبعضهم اطلق على الأقفال ادوار وعلى البيت الأول السلسلة الأولى وعلى البيت الثاني السلسلة الثانية. يعني هناك بناء ادبي واضح كان متبع ، اصبح الأن شيء اخر . قد نقول ان القفل اصبح يسمى دوراً مع العلم انهم كانوا يطلقون مصطلح الدور على القفل والبيت الذي بعده. واذا كانت الخانة تتحول إصطلاحاً الى سلسلة اذا تكررت فالبيت بالأساس يجب ان يتكرر، وهل الوشّاح يجب ان يكون ملحناً لكي يعرف متى يكتب سلسلة لموشح الدور فيه مكتمل الهيئة , وشخصيته تامة بنسيجه اللحني .
يوجد الأن مصطلحات في الموشح وهي الدور الخانة السلسلة القفلة( الغطاء ) مما يتألف الموشح التام؟
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04/05/2013, 13h55
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 581
افتراضي رد: موشح من مقام الماهور

حقيقة أخي الكريم .. لم يصلني مغزى ما ترمي وقد قصر فهمي عنه ؟ هل لك أن تبسط لي فكرة السؤال أكثر حتى أفهمه وأتمكن من الإجابة عليه ؟
سأحاول أن أتكلم .. وإن شاء الله يكون فيه ما سألتم , وإن أغربت وأبعدت النجعة ..فالمعذرة عن قصور فهمي

* ليس على ناظم التوشيح أن يكون بالضرورة ملحنا
* على الملحن أن يقتطع من النظم ما يروق له ويركب صهوته في التلحين على أن يتم ويستقيم معنى ما اجتثه واقتطعه وبما لا يخالف قواعد النظم
* ليس على الملحن أن يقوم بتلحين التوشيح كله , بل يأخذ منه ما يخدم فكرته الموسيقية والمعنوية ومن غير إفساد شيء
* الموشح ومن حيث التلحين يعتبر تاما ..سواء أعقبه الملحن بخانة أو سلسلة أو خانتين أو سلسلتين ..وكما هو موجود في التلاحين القديمة وبجميع فواكه تلك الصيغ
* معرفة ما ينبغي فعله من قبل الملحن هل سيكون بعد الدور .. استلزام وجوب دور ثاني حال الغناء وبالتالي استلزام خانة أو الإكتفاء بدور يحقق الأهداف الطربية ومن ثم التنوع المختلف لوجود سلسلة .. هو أمر يعود تقديره لفهم الملحن وحسن اختياره وقوة ابتكاره , فإن رأي الجمالية في إظهار لوحة لحنه بأن تكون بهندسة دور سلسلة ثم دور سلسلة .. وستكون اللوحةلذيذة وجميلة بهذا الشكل فهو ما ينبغي عليه فعله .. لأنه بنى فكرة دوره على لذة الرجوع من السلسة إليه ومن إليه إلى السلسلة .. بحيث يشكل لحنه دائرة رجوعية لذيذة ومن قبل كلا الطرفين
أما إن كان الدور في الموشح هو مما لن يشبع منه السامع أو يكتفي باللذة من نهايته بل سيتطلب إحساسه سماع اللحن - للذته ومتعته - مرة ثانية ..فهنا يجب على الملحن إتباع الدور .. لإكمال فكرة السلطنة .. بدور ثان يقنع السامع ويوصله إلى النشوة السمعية الكاملة والتامة ثم الإنتقال بعد الإكتفاءوالإستغناء بلحن الدورين .. إلى تنوع من نوع مختلف وهو تلحين خانة ..
وفي موضوع الخانة لي كلام ..
أنه إذا رجع منها إلى جمل لحنية هي موجودة بنفس العلامات الموسيقية الموجودة بأدوار الموشح وبنسبة 50% تقريبا .. فلا حاجة حينها للدور الرابع والمسمى بالغطاء أو القفل ..
أما إذا استهلكت 70 أو 80% منها ومن جمل موسيقية مختلفة عن الأدوار كليا .. فحينها يحبذ الإتيان بالغطاء أو القفل .. ليغطي على تلونه وإغرابه في الخانة ويعيد الجو اللائق والمناسب لفكرة الأدوار والتي بنى وأسس عليها الموشح
* أخيرا ... الموشح هو بأدواره لا بخانته أو سلسلته .. فلو كانت السلسلة أو الخانة ناجحة والأدوار فاشلة .. فسيحفظ ذوق السامع السلسة أو الخانة وستعلق بذهنه .. وستهمل الأدوار وبعد أن تصبح السلسلة أو الخانة هي الدور وما سواهما سيهمل وينتسى .. فلذلك قلت أن الموشح بأدواره ..وكم هي الموشحات العذبة والجميلة والناجحة جدا والتي خلدت في نفوس الناس هي عبارة عن أدوار ومن غير خانة .. كموشح ليه يا حمام مالك .مقام حجاز - مصمودي


__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04/05/2013, 19h33
mandolin mandolin غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248278
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 234
افتراضي رد: موشح من مقام الماهور


شكرا اخي الكريم على اهتمامك
سأنطلق من اول توصية
ليس على الوشّاح ان يكون ملحناً.
فرضاً جلس هذا الوشّاح في هذا الزمن ليكتب موشح وهو لا يعرف الموسيقى وعنده الالهام الرباني وموهبته، اكيد هو لا يعرف كيف سيكون اللحن والحاجات والاحتياجات الموسيقية.
كيف يبني الموشح اي ما هي الاجزاء التي يبني منها الموشح. لقد ذكرت في مداخلتي السابقة ما تمَّ الإتفاق عليه قديماً - وإن بشكلٍ تقريبي _ ولكن مع مرور الوقت وصولاً الى الزمن الحالي ، فإنّ بناء الموشح لا يزال غير واضح . والطريف في الأمر، أنّ طلاب المدارس او الجامعات يدرسون بناء الموشح وفقاً لما كان قديماً، اي على الأقل قبل سفينة شهاب بعشرات السنين، وربما المئات والله اعلم. الأن المصطلحات مغايره والبناء غير واضح وكل موشح له اجزائه.
اخي الاستاذ هل هناك تعريف عن بناء الموشح يستعمل فيه كل المصطلحات المتداولة حالياً بكل احتمالاتِها - اي موشح بلا خانة مع سلسلة او خانة وسلسلسة في نفس الموشح او بدون خانة وسلسلة الخ..- على سبيل المثال قد نقول:
يتألف الموشح من ثلاثة اجزاء الجزء الاول يسمى الدور الأول او المطلع وقد يستنسخ منه ادوار عدة على حسب الحاجة، الجزء الثاني الخانة او السلسلة، الجزء الثالث قفلة .
يعني انا الان بين يديّ عدة كتب عن الموشحات ومقالات ودراسات عديدة . قديماً الامور واضحة، حالياً في مصطلحات وابداعات كثيرة بحاجة الى منهجة. من اجل ذلك قد تلاحظ ضوضاء في الافكار فتحملني.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05/05/2013, 18h23
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 581
افتراضي رد: موشح من مقام الماهور

عزيزي الفاضل :
ادرس هذين الكتابين واطلع عليهما بروية وهما سيدلانك على تأليف الموشحات ومن الناحية الأدبية والإنشائية , وكيف تصوغ موشحا
أما من الناحية الموسيقية , وتأليف الموشح فيها .. فلم أدر ما هو الذي خفي عليك منها ؟
أرجو منك إيضاح ما أبهم عليك وضمن أسئلة وسأحاول الإجابة عليها
مع المودة
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf الموشحات الاندلسية.pdf‏ (833.6 كيلوبايت, المشاهدات 95)
نوع الملف: pdf دار الطراز في عمل الموشحات.pdf‏ (806.2 كيلوبايت, المشاهدات 88)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05/05/2013, 20h39
mandolin mandolin غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248278
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 234
افتراضي رد: موشح من مقام الماهور

الكتابان موجودان عندي.
مشكور والله يكتّر من امثالك.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd