* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عاصم المنشاوى - - الوقت: 15h34 - التاريخ: 22/12/2025)           »          محاولات في تحسين ملفات الرواد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أنس البن - - الوقت: 12h40 - التاريخ: 22/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 06/04/2013, 02h42
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed khalil مشاهدة المشاركة
استاذي العزيز المحترم


احمد الجودي


سلام الله عليك ورحمته وبركاته

كم اسعدني سرعة ردكم
واود اولا ان ادعو لك دعاء الطالب الي استاذه
اطال الله عمرك ومتعك بالصحة والعافية وجعلك معين لا ينضب ابدا وينبوعا للعلم تفيض به علينا
ثانيا اقدم اعتذاري لكوني لم اري ردكم الكريم الا في ساعة متاخرة لاني كما تعلم مشاركاتي كضيف في سماعي لا تري النور الا بعد موافقة الادارة
ثالثا وبخصوص والدكم الكريم رحمه الله فان من رحمه الله عليه ان جعل له ابن يتمتع بحب الناس له فيرد ذلك الي والده مره اخري عن طريق الدعاء له ولمن انجبه فالرجل حينما يكون له ولد مثلك يتلمس كل بصيص من طاقة تفتح له لخدمه الاخرين ومساعدتهم فان ذلك يرد اليه كما تعودنا نحن العرب في القول ( الله يفتح عليك وعلي والديك ) او ـ رحم الله من احسن تربيته وتعليمه حتي وصل الي هذا القدر ـ وقد تستغرب ان قلت لك ان عمل القاضي ليس بعيدا عن الموسيقي كثير فعمل القاضي يا سيدي ليس مجرد نص قانوني يطبقه فقط بل ان تطبيقه يرجع الي اطمئنان قلبه وهذه الطمأنينة تنبع من القلب والقلب عماده وقوامه الاحساس فليس غريبا ان يبدع في الموسيقي التي تقوم في الاصل علي الاحساس بالمقوله التي تعزف .
اذ ان المعزوفة ليست حروفا موسيقية فقط مجرده بل هي في الاصل احساس ترجم الي هذه الحروف انت لا تستطيع ان تبدأ بالحرف الموسيقي لتترجمه الي احساس ولكن تبدأ اولا بالاحساس .
وللعلم فعملي قريب من عمل والدكم رحمه الله عليه فانا اعمل محامي واهتم بالجانبب الحقوقي في مجال حقوق الانسان .
واخيرا وليس آخرا متعك الله بالصحه والعافية ورحم والدكم واسف علي الاطاله
صديقي العزيز أستاذ محمد المحترمم

لقد أغرقتني بكلماتك الجميلة، وأنا بصراحة عاجز عن الرد بعد كل ما كتبته.

بالضبط كما تفضلت فإن الحرف الموسيقي ليس مجرد حرف بل يحتاج إلى ترجمة صحيحة، وهذا السبب أنك حينما تسمع عملا كأن يكون كونشيرتو بيتهوفن للكمان والأوركسترا من أكثر من عازف تجد فروقات، وهذه الفروقات هي رؤية السولويست.
بالمناسبة فعائلتي أيضا مليئة بالحقوقيين وأنا الوحيد الذي احترفت الموسيقى من كل العائلة.

لك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06/04/2013, 03h01
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: الجمل الموسيقية

شكرا أستادي على اجابتك الرائعة
و بصراحة الكتابة التي كتبتها لمقطوعة متسارت المارش التركي أيضا جميلة
نعم أستادي و نحن طبعا نقوم بتلحين على الصيغ متلا AABA . ABA و غيرها
طبعا لا يمكن أن نلحن على صيغة واحدة فنعلم أن العبارة في هده الصيغ تتكون من 4 حقول فادا اعتبرنا دالك فيكون اللحن به تقريبا 44 حقلا فهل نستطيع عند الناية من صيغة معينة الدخول في صيغة أخرى و ما هي القاعدة التي يمكن أن نعيد بها صيغة مرة سابقا
مع تحياتي لك أستادي العزيز
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06/04/2013, 03h13
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: الجمل الموسيقية

نعم أستادي أنا أسف
و ادا كان ممكن تحدت لنا أيضا على تكوين العبارة الموسيقية من فضلك
مع تحياتي
وسامحني فأضن أني أزعجتك هده الأيام بأسئلتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07/04/2013, 02h49
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
شكرا أستادي على اجابتك الرائعة
و بصراحة الكتابة التي كتبتها لمقطوعة متسارت المارش التركي أيضا جميلة
نعم أستادي و نحن طبعا نقوم بتلحين على الصيغ متلا AABA . ABA و غيرها
طبعا لا يمكن أن نلحن على صيغة واحدة فنعلم أن العبارة في هده الصيغ تتكون من 4 حقول فادا اعتبرنا دالك فيكون اللحن به تقريبا 44 حقلا فهل نستطيع عند الناية من صيغة معينة الدخول في صيغة أخرى و ما هي القاعدة التي يمكن أن نعيد بها صيغة مرة سابقا
مع تحياتي لك أستادي العزيز
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

شكرا جزيلا لك، بالنسبة لاستخدام ABA أو AABA أو ABACADA هذه هي فورمات موسيقية، إنشاء الله سوف أتطرق لها، لأن عندي مواضيع متقدمة عن هذه لكنني لا أستطيع أن أنشرها قبل أن أتطرق لهذه المواضيع قبل ذلك لأن من غير الحكمة أن أضع شرحا عن قالب السوناتة قبل أن أدخل في القوالب الأصغر.
بالنسبة لسؤالك الثاني إنشاء الله سوف أكتب عن ذلك حينما أبدا في الكتابة عن التحليل الموسيقي، لكن لا أستطيع أن أعطي وعد متى أفعل ذلك لأن الأمر يتطلب لوقت لإعداد هذه المواضيع الهامة.
بالمناسبة فالدكتور هشام خلف قد كتب كثيرا حول هذا الموضوع تستطيع أن تقرأ ما كتب، وهي أشياء ومواضيع جميلة للغاية حقا. وهو بالرغم من أنه طبيب أخصائي لكنه أيضا موسيقي ممتاز وموسيقي أكاديمي قد درس الموسيقى في كونسيرفتورا القاهرة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07/04/2013, 09h08
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: الجمل الموسيقية

نعم شكرا لك
و أنتظر هدا الموضوع بفارغ الصبر
و بصراحة محتاج لجوابك عن ادا كان ممكن نعمل صيغة و بعدها صيغة أخرى في عمل واحد لأني محتاجها في تأليفي
الله يخليك ممكن تجاوبني ولو على الخاص ازا كان ممكن
مع تحياتي لك مرة أخرى أستادي العزيز
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/04/2013, 03h11
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
نعم شكرا لك
و أنتظر هدا الموضوع بفارغ الصبر
و بصراحة محتاج لجوابك عن ادا كان ممكن نعمل صيغة و بعدها صيغة أخرى في عمل واحد لأني محتاجها في تأليفي
الله يخليك ممكن تجاوبني ولو على الخاص ازا كان ممكن
مع تحياتي لك مرة أخرى أستادي العزيز
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

سيكون ردي هي هذه القصة:
ذات مرة كنت في بروفة للأوركسترا وكنت جالسا قريبا من عازفة الهارب. أخبرتها بأن لدي أعمال كثيرة كتبتها للكمان والبيانو، فقالت لي لماذا لا تجلب بعضا من نوتاتك لكي نعزفها سويا حيث أن الهارب ممكن أن يعزف بارت البيانو.
في اليوم التالي جلبت عملين من أعمالي، وهي شرقية.
بدأنا نتمرن في الاستراحة، وتوقفت عند بار وكانت أغنية عربية، وقالت لي:
لماذا كتبت الكورد هنا هكذا، كان من الأجدر أن تكتب الهارموني هكذا؟
قلت لها بأن هذه هي موسيقى شرقية وأنا لا استطيع باستمرار أن أتبع الهارموني التقليدي لأن ذلك سيؤذي الموسيقى وهناك سلالم أخرى غير الماجير والمينير.
المهم انزعجت جدا منها، وفي العودة في الباص سألت المايسترو وهو أكبر مني سنا وأكثر مني خبرة بكثير فهو أحد أشهر القادة في السويد، وسألته، هل ممكن أن أكتب الهارموني بهذه الطريقة وليست بالطريقة الكلاسيكية؟ أليس هذا ممنوعاً؟
رد قائلا: وما هو الممنوع في أيامنا هذه؟

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/04/2013, 07h18
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

سأعطيك متال أنت أعطيته
مقطوعة متسارت المارش التركي
أنت في هده النوتة توضح الصيغة جيدا
الصيغة هي aba


نلاحظ أن الصيغة انتهت و لازل اللحن يسير و نلاحظ أيضا تغيير المقام
فأنا من هنا استنتجت أنه ممكن نعمل صيغة و لما ننتهي منها نزيد صيغة تانية بعدها بأفكار و عبارات أخرى فهل دخل متسارت هنا في صيغة جديدة أم مادا
ممكن تشرحلي
و ادا كان دخل في صيغة جديدة فهل يمكن عندما ننتهي من الصيغة التانية نعود لصيغة الأولى مرة أخرى
مع تحياتي لك
أستادي و أنتظر ردك هنا بفارغ الصبر
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10/04/2013, 15h48
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
سأعطيك متال أنت أعطيته
مقطوعة متسارت المارش التركي
أنت في هده النوتة توضح الصيغة جيدا
الصيغة هي aba


نلاحظ أن الصيغة انتهت و لازل اللحن يسير و نلاحظ أيضا تغيير المقام
فأنا من هنا استنتجت أنه ممكن نعمل صيغة و لما ننتهي منها نزيد صيغة تانية بعدها بأفكار و عبارات أخرى فهل دخل متسارت هنا في صيغة جديدة أم مادا
ممكن تشرحلي
و ادا كان دخل في صيغة جديدة فهل يمكن عندما ننتهي من الصيغة التانية نعود لصيغة الأولى مرة أخرى
مع تحياتي لك
أستادي و أنتظر ردك هنا بفارغ الصبر
عزيزي أستاذ مراد المحترم

لو كان اللحن من جملة واحد مثلا فيكون A حتى لو تمت إعادتها عدة مرات فسيبقى اسمها A. ولا يوجد قالب بهذه الصيغة.
لكن لو كان من A – B فهذا قالب ثنائي Binary Formوهو أبسط أنواع القوالب، كان منتشرا بكثرة في عصر الباروك، لكن القسم الثاني B لا يبتعد عن القسم الأول، أي أنه غالبا ما يستخدم نفس التفعيلات ونفس الفيجرات. ينتهي القسم الأول على سلم آخر وعادة سلم الدومينانت، ويبدأ القسم الثاني من ذلك السلم الجديد ويعود إلى السلم الأصلي.
لو كان من A – B – A فهذا يعني أن القالب ثلاثي، لكن في القالب الثلاثي وكما ترى في موتسارت هنا في هذا الجزء خصوصا فقد كان القسم الثاني بعيدا عن القسم الأول واستخدم فيجرات جديدة لم يستخدمها في القسم الأول.
لو انتهت الموسيقى هنا لأصبح قالب ثلاثي Ternary Form.
لكن هذه الموسيقى لم تتنهي حيث أضيف لها أقساما أخرى وهي A – B – A – C – A etc هنا أصبح قالب الروندو البسيط. لهذا القالب قواعده، وممكن أن يسمى أحيانا Extended Ternary Form أي قالب ثلاثي متمدد، أي مطول، وهو مشتق من القالب الثلاثي.
لو لاحظت العنوان في رأس الصفحة مكتوب روندو أو Rondo.
هناك قوالب أخرى كثيرة، وتوجد القوالب الحرة، أي لا تخضع لقواعد معينة أو قالب معين.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h44.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd