* : المطرب والملحن مصطفى نصري (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 11h19 - التاريخ: 28/11/2021)           »          محمد عبده (نوتة) (الكاتـب : عبداوي الهوا - آخر مشاركة : qusay.qq - - الوقت: 06h57 - التاريخ: 28/11/2021)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2022 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 02h37 - التاريخ: 28/11/2021)           »          رابح درياسة (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 01h59 - التاريخ: 28/11/2021)           »          الموسيقى الأجنبية المقتبسة للأفلام العربية (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h33 - التاريخ: 28/11/2021)           »          عايشة (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 27/11/2021)           »          عزوري هارون (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : صفاء الحلي - - الوقت: 19h39 - التاريخ: 27/11/2021)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h42 - التاريخ: 27/11/2021)           »          الموسيقى الآلية في أفغانستان (الكاتـب : أبو سالم - آخر مشاركة : hajar el maya - - الوقت: 13h05 - التاريخ: 27/11/2021)           »          مختارات من سماعيات تركية مع نوتاتها الموسيقية (الكاتـب : عود قديم - آخر مشاركة : hajar el maya - - الوقت: 12h48 - التاريخ: 27/11/2021)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #121  
قديم 15/01/2013, 08h41
الصورة الرمزية إيمان.
إيمان. إيمان. غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:565210
 
تاريخ التسجيل: janvier 2011
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 8
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

رائع يااستاذ أحمد موضوعات غنية وشرح بسيط جدا .
يجب على كل المهتمين وكل المدونين ان ينتبهوا لكل كلمة في شرحك ..
بالنسبة لي سوف ابدا بقراءة موضوعك من البداية انشاء الله تعالى.
فأنا كنت متابعه موضوعك حول النظريات في منتدى زرياب واحسنت عملا لما نقلته الى هذا المنتدى الرائع ..
رد مع اقتباس
  #122  
قديم 16/01/2013, 15h09
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 69
المشاركات: 695
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان. مشاهدة المشاركة
رائع يااستاذ أحمد موضوعات غنية وشرح بسيط جدا .
يجب على كل المهتمين وكل المدونين ان ينتبهوا لكل كلمة في شرحك ..
بالنسبة لي سوف ابدا بقراءة موضوعك من البداية انشاء الله تعالى.
فأنا كنت متابعه موضوعك حول النظريات في منتدى زرياب واحسنت عملا لما نقلته الى هذا المنتدى الرائع ..
زميلتنا العزيزة الأستاذة إيمان المحترمة

شكرا جزيلا لك، وفعلا كما تفضلت أتمنى لو أن كل من يدون الموسيقى بل كل موسيقي يقرأ ما أكتب في مجال النظريات، فهي أمور هامة للغاية، ليس فقط من يقرأ أو يكتب النوتة يعتبر أن هذا يكفي.

سوف أعاود نشر كل ما سبق لي نشره هنا بإذن الله، لكنني الآن أقوم فقط بتحديث بعض الصور، وسوف أرفع المواضيع تباعا.

خالص احتراماتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #123  
قديم 27/02/2013, 02h51
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 69
المشاركات: 695
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أحب أن أنوه إلى أن معظم كتب النظريات لا تكتب تفصيلات كثيرة جدا، لأنها تترك أمر التفصيلات للمدرس أثناء الحصص، لكنني سأكتب تفصيلات كثيرة لكي لا يحتاج الأمر لمدرس لشرح هذه التفصيلات.
قبل البدء في شرح السلالم علي أن أشرح علامات التحويل وعملها.

نصيحتي للدارس الجديد هي أن لا يقرأ كل المعلومات التي سوف أكتبها دفعة واحدة لئلا تربكه كثرة المعلومات، ومن الأفضل قراءة كل جزء بتمعن وبعد أن يتم استيعاب ذلك الجزء ينتقل للجزء التالي، وأرجو من الدارس أو القارئ الكريم لو صادف أي صعوبة أو جزء تعذر فهمه أرجو العودة لي وسؤالي ليتسنى لي توضيح ما هو غامض.
ونصيحة أخرى للدارس الجديد، إن رآى أن هذه الدروس صعبة عليه فأرجو منه الرجوع إلى الفيديوات التعليمية التي نشرتها، وهي فيديوات أكثر تبسيطا من هذه الشروح.

علامات الخفض والرفع أي "البيمولات والدييزات".

لو أننا جلسنا إلى آلة البيانو ووضعنا اصبعنا على أي نوتة صدر صوتا موسيقيا، ولو وضعنا اصبعنا على أي نوتة أخرى تقع على يمين هذه النوتة لسمعنا صوت نوتة ترددها أعلى وصوتها يكون أكثر حدة أي (رفيعا)، ولو أعدنا الكرة وأخذنا نوتة على شمال تلك النوتة لنتجت نوتة ترددها أوطأ وسوف يكون صوتها أقل حدة أو أكثر غلظة من الأولى.
حينما نجلس أمام آلة البيانو وفي المنتصف سوف تكون نوتة دو الوسطى في وسط البيانو (تقريبا) ولو وضعنا أصابعنا على مفاتيح البيانو وعزفنا على الأصابع البيضاء في البيانو ابتداءا من نوتة دو صعودا إلى أن نصل إلى نوتة دو "الأعلى"، لسمعنا تتابع من النوتات، يسمى هذا التتابع (سلم). هذا السلم اسمه سلم دو ماجور أو ميجر أو ماجير. هذه التسميات هي بحسب التسلسل إيطالية وإنجليزية وفرنسية وباللغة العربية فاسمه سلم دو الكبير أما بالألمانية فاسمه Dur C وهذه الكلمة تعني دو ماجور، وهذه التسمية ليست مقتصرة على ألمانيا والنمسا بل أنها مستخدمة أيضا في الدول الأسكندنافية.





علي أن أنوه إلى أن تسمية النوتات ب (دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي – دو) هي تسميات أيطالية وفرنسية وهي ليست تسميات عالمية. هذه الطريقة منتشرة في الدول العربية (ليس كل الدول العربية فعلى سبيل المثال في الأردن تستخدم الطريقتين وكذلك في العراق فعازفي موسيقى الجيش في العراق يستخدمون الطريقة الإنجليزية لكن باقي العازفين يستخدمون ال دو ري مي)ٍ. هذه الطريقة مستخدمة أيضا في الاتحاد السوفييتي سابقا وبعض الدول الأخرى، لكن التسميات الأكثر شيوعا هي التسميات الإنكليزية والتسميات الألمانية والتي هي قريبة من التسميات الانجليزية والاختلاف بينهما ليس كبيرا فكلاهما في البداية يستخدمون الأحرف
A = La
B = Si (E) or H (Ger)
C = Do
D = Re
E = Mi
F = Fa
G = Sol

لكن بعد إضافة علامات التحويل (الدييزات أو البيمولات) تظهر الاختلافات بين التسميات الإنجليزية والألمانية حيث تأخذ تسميات أخرى.
بالنسبة للدييزات، لو أخذنا كيف تكتب نوتة صول# (على سبيل المثال) باللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية (من الشمال إلى اليمين):
G# = G Sharp (English) = Gis (German) = Sol Diese (French) = Sol Diesses (Italian)
وبالنسبة للبيمولات، لو أخذنا نوتة لا بيمول (على سبيل المثال) وبنفس التسلسل اللغوي:
Ab = A Flat (E) = As (Ger) = La Bemol (Fr) = La Bemolle (It)

علينا أن ننتبه إلى أن الفرق بين التسميتين الإنجليزية والألمانية في نوتة سي هو كما يلي:
B = Si & Bb = Si bemol (English)
H = Si & B = Si bemol (German)



لن أخوض أكثر في هذا الموضوع حاليا. المهم علينا أن نتذكر أن الأكثر شيوعا بين كل هذه التسميات هي التسميات الإنجليزية لأن الموسيقي يستطيع استخدامها في كل مكان في العالم (تقريبا)، ففي الدول التي تستخدم الطريقة الألمانية يفهمون الطريقة الإنجليزية ولو ذهب أحدنا إلى أي مكان غير الدول التي تستخدم التسميات (دو ري مي) واستخدم التسميات (دو ري مي) لتعذر عليه التفاهم مع أغلب الموسيقيين الموجودين هناك. (أحد أصدقائي وهو عازف فيولا سويديي محترف حينما أتكلم معه بطريقة دو ري مي فهو لا يفهمني إلا بصعوبة علما بأنه قد أكمل دراسته في إيطاليا!).
تسمى طريقة (دو ري مي)، ب (صول فا).

كما رأينا فهناك أربع طرق "رئيسية" في تسمية النوتات وقبل أن أترك الموضوع علي أن أنبه إلى أن نوتة دو بالفرنسية اسمها Ut وتسمية دو هي فقط بالإيطالية، وفي بعض طرق الصولفيج يطلق على سي لفظة "تي"، سأتطرق لذلك فيما بعد.

الأزمنة الموسيقية وتسمياتها:

كما هو الحال في تسميات النوتات، نفس الشيء بالنسبة لتسميات الأزمنة فالتسميات المستخدمة في الدول العربية (مثل الروند والبلانش والنوار وإلخ)، كل هذه هي تسميات فرنسية (ليس في كل الدول العربية كما أسلفت سابقاً). المشكلة الكبيرة هي أن بعض المدرسين الذين يعملون في مجال الموسيقى في وطننا العربي ذهبوا إلى أبعد من ذلك حيث قاموا بتعريب أو ترجمة هذه التسميات الفرنسية لتصبح (المدورة والبيضاء والسوداء وذات السن والسنين وغير ذلك) وكأن هذه التسميات هي تسميات عالمية، علما ان انتشارها محدود جدا وفي منطقة جغرافية محدودة من العالم. لذا أدعو جميع مدرسي الموسيقى الكف والتوقف عن اسخدام المصطلحات الفرنسية المعربة، والاكتفاء باستخدام المصطلحات الفرنسية كما هي! أنا شخصيا أرى تعريب التسميات الفرنسية شيئا غير مقبول بتاتاً ولا أجد له سبباً بل ومخيبا للآمال.

كما قلت سابقا لو أن أحدا منا ذهب إلى أي بلد في العالم غير فرنسا والمناطق التي تستخدم التسميات الفرنسية أي إلى الولايات المتحدة وكندا واستراليا ونيوزيلاندا وانكلترا وألمانيا والنمسا والدول الاسكندنافية ودول كثيرة أخرى وقال لهم أثناء كلامه مع الموسيقيين على سبيل المثال: (أرجو عزف ري دييز بلانش بوانتي بهذه الطريقة، وسوف يكون الوضع أسوأ بكثير لو قال لهم أرجو عزف ري دييز البيضاء المنقوطة)، لما فهموا عن أي شيء يتحدث وربما تصورا بأنه يتحدث عن شيء آخر غير الموسيقى. ربما أعرج على ذلك فيما بعد ونتكلم عن التسميات المستخدمة للأزمنة.

أحب أن أضيف لما سبق: نقدي لاستخدام الطريقة الفرنسية يتركز على تسمية الأزمنة حيث أن التسميات دو ري مي هي أكثر شيوعا، فكثيرا ما يتعلم الدارسين طريقة دو ري مي حتى في إنجلترا حيث يدرس الطلاب في المدارس طريقة دو ري مي لكن ليست بنفس الطريقة التي نستخدمها نحن، بل بطريقة كوداي (Kodaly System). أي لو كان لدينا سلم فا الكبير "على سبيل المثال" فإن نوتة فا سيتم تسميتها "دو" وصول تسمى "ري"، وهكذا. ولو قرأ سلم لا الكبير لأطلقنا على نوتة لا تسمية "دو". أما في حالة السلالم الصغيرة فإن الدرجة الأولى في السلم الصغير يسمى "لا". فلو كان لدينا سلم سي الصغير لتم تسمية نوتة سي "لا"، ولو كان لدينا سلم دو الصغير لتم تسمية نوتة دو "لا". هذا ما يسمى بطريقة (دو المتحركة).

(أمامي الآن كتاب أمريكي عن نظريات الموسيقى وقد خصص لتسمية دو ري مي فقرة، الفقرة مكونة من أربعة أسطر ونصف، سوف أكتب بالضبط ما ورد في الكتاب)

Do Re Mi
Many people taught Do – Re – Mi – Fa – Sol – La – Ti – Do at school. This is an example of a major scale. If you sing the first Do as an A, for example, the scale you'll be singing is A major. And if you start on F#, you'll be singing the scale of F sharp major.

هذا كل ما ورد في الكتاب عن طريقة دو ري مي، ، ونلاحظ أن الحرف تي هو بديل للحرف سي، (وذلك في قراءة الصولفيج). أما تسمية الأزمنة الفرنسية فهي بالتأكيد تسمية محلية بحتة.

ملاحظة: المصطلحات المستخدمة للتعبير عن الموسيقى مثل تسميات السرع ومصطلحات التعبير ووصف كيفية عزف الموسيقى والكثير من المصطلحات الموسيقية فأغلب هذه المصطلحات هي إيطالية لكن يوجد بعض المؤلفين الألمان يستخدمون مصطلحات ألمانية وليست إيطالية وأحيانا تستخدم مصطلحات إنجليزية لذا وجب على الدارس والموسيقي المحترف معرفة ودراسة المصطلحات الإيطالية والألمانية "لو كان ناطقا بالإنجليزية"، وفي كتب النظريات يوجد جزء مخصص للمصطلحات من ضمنها المصطلحات الألمانية.

التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 001 pianissimo.jpg‏ (86.9 كيلوبايت, المشاهدات 349)
نوع الملف: jpg 002 Scales Finale 001.jpg‏ (38.3 كيلوبايت, المشاهدات 345)
نوع الملف: jpg 003 a Scales Finale 002 .jpg‏ (21.0 كيلوبايت, المشاهدات 346)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 27/02/2013 الساعة 03h11
رد مع اقتباس
  #124  
قديم 27/02/2013, 02h55
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 69
المشاركات: 695
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

كيفية استخدام علامات الرفع والخفض:

كما قلت لو أننا جلسنا أمام آلة البيانو لوجدنا أنه في منتصف البيانو (تقريبا) وعلى شمال القفل الذي يقفل الآلة توجد نوتة دو وتسمى دو الوسطى. سميت هكذا ليس كونها تقع في وسط البيانو (تقريبا) بل كونها تقع في وسط المدرج الموسيقي العام (لو نظرنا إلى الأشكال أدناه لساعدتنا على فهم ما المقصود بالمدرج العام ونوتة دو الوسطى وسبب تسمية دو الوسطى).







لو نظرنا للأصابع البيضاء التي على البيانو والتي هي (دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي – ثم دو الأوكتاف الأعلى)، نلاحظ وجود خمسة أصابع سوداء فوق الأصابع السبعة البيضاء، هذه الأصابع السوداء هي التي سوف يكون أسماءها بيمول أو دييز.



الدييز: هو علامة موسيقية وضيفتها رفع النوتة نصف تون للأعلى.
كيف يكون ذلك؟

لو وضعنا اصبعنا على نوتة ري "على سبيل المثال" ونظرنا إلى النوتات السوداء نرى أنه يوجد اصبعين أسودين واحد على يمين النوتة والثاني على شمالها، لو نقرنا النوتة السوداء التي على يمين نوتة ري فسوف نقوم برفع النوتة "نوتة ري" بمقدار نصف تون للأعلى وستصبح ري دييز. ممكن أن نرفع جميع النوتات بعلامة الدييز (سأعود لاحقا للحديث عن رفع النوتات سي و مي وخفض النوتات فا و دو). علامة الدييز توضع على شمال النوتة التي علينا رفعها وعلى نفس الخط أو الفراغ التي تقع عليه النوتة.

عمل الدييز في بعض الآلات: في آلة العود على سبيل المثال لو وضعنا اصبعنا الثالث على وتر ري (دوكاه) لنتجت نوتة فا، ولو وضعنا الإصبع الرابع لنتجت نوتة فا دييز. وفي الكمان لو وضعنا الاصبع الثاني على وتر ري (دوكاه) لنتجت نوتة فا، ولو أزحنا نفس الأصبع قليلا للأعلى لنتجت نوتة فا دييز. وفي آلة الجيتار وعلى وتر ري، لو وضعنا اصبعنا الثالث على الفريت الثالث لصدرت نوتة فا، ولو وضعنا اصبعنا الرابع على الفريت الرابع لصدرت نوتة فا دييز.

البيمول: هو علامة موسيقية وظيفتها خفض النوتة بمقدار نصف تون للأسفل.
كيف يكون ذلك؟

لو وضعنا اصبعنا على نوتة ري مرة ثانية وقمنا بنقر النوتة السوداء التي تقع على شمال نوتة ري لقمنا بخفض النوتة بمقدار نصف تون وستصبح ري بيمول، وكما هو الحال في كتابة الدييز أيضا تكتب علامة البيمول على شمال النوتة وعلى نفس الخط أو الفراغ.

عمل البيمولات في بعض الآلات:
لو وضعنا الإصبع الثاني على وتر ري (دوكاه) في آلة العود لنتجت نوتة مي، ولو وضعنا الإصبع الأول لنتجت نوتة مي بيمول. وفي الكمان لو وضعنا الاصبع الأول على وتر ري (دوكاه) لنتجت نوتة مي، ولو أزحنا نفس الأصبع قليلا للخلف (أي باتجاه المفاتيح) لنتجت نوتة مي بيمول. وفي آلة الجيتار وعلى وتر ري، لو وضعنا الاصبع الثاني على الفريت الثاني على وتر ري لصدرت نوتة مي، ولو وضعنا الاصبع الأول على الفريت الأول لصدرت نوتة مي بيمول.

التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 003 b Piano 11.jpg‏ (22.5 كيلوبايت, المشاهدات 344)
نوع الملف: jpg 004 Scales Finale 003.jpg‏ (57.5 كيلوبايت, المشاهدات 342)
نوع الملف: jpg 005 Scales Finale 005.jpg‏ (75.8 كيلوبايت, المشاهدات 343)
نوع الملف: jpg 006 Piano Keyboard Large 001.jpg‏ (33.9 كيلوبايت, المشاهدات 341)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 27/02/2013 الساعة 03h13
رد مع اقتباس
  #125  
قديم 27/02/2013, 03h00
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 69
المشاركات: 695
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي




النوتات المتعادلة:

لو أخذنا نوتة دو ورفعناها لتصبح دو دييز، وبعد ذلك أخذنا نوتة ري التي تقع على يمينها وخفضناها لتصبح ري بيمول نرى أن النوتة السوداء على البيانو هي نفسها لكن التسمية مختلفة. وحين الكتابة على المدرج الموسيقي لوجدنا أن كلا من النوتتين تقعان في مكانين مختلفين على المدرج الموسيقي، لكنهما تصدران نفس الصوت. ولو كررنا ذلك مع المفتاح الأسود الذي يقع بين نوتتي ري ومي لوجدنا أن ذلك المفتاح ممكن أن يأخذ اسمين أيضا، ولو كررنا العملية مع جميع الأصابع السوداء لرأينا أن جميعها ممكن أن تأخذ أسماء النوتات التي تقع إما على يمينها أو على شمالها وكلها ممكن أن تأخذ إسمين. بمعنى آخر: الأصابع السوداء ليست لها أسماء ثابتة مثل الأصابع البيضاء حيث أنها تأخذ أسماءها من أسماء الأصابع البيضاء التي تقع على يمينها أو على شمالها.





ملاحظة هامة: حينما نجد نوتة مكتوبة على شكل دييز أو بيمول يجب تسميتها باسمها كما هي مكتوبة. مثلا: لو أننا رأينا نوتة مكتوبة على المدرج الموسيقي مكتوبة دو دييز لوجب علينا تسميتها دو دييز ولو قمنا بتسميتها ري بيمول فسيكون هذا خطأ. صحيح أنها تعطي نفس الصوت وتعزف من نفس المفتاح على البيانو، لكنها تقع على المدرج الموسيقي في مكان آخر وهذا معناه أيضا أنها (قد) تنتمي لسلم آخر، وهذا الخطأ يقع فيه الكثير من الموسيقيين ومن دارسي الموسيقى والسبب في ذلك هو أنه حين عزفها على البيانو أو الجيتار أو أي آلة أخرى يرى الدارس أنها تعزف في نفس المكان (سوف نأتي على شرح ذلك بتفصيل أكثر حينما ندخل في موضوع السلالم).

الأصابع البيضاء التي تحمل اسم بيمول أو دييز:

لماذا أجلت الحديث عن رفع نوتتي مي و سي بعلامة الدييز، وكذلك خفض نوتتي دو و فا بعلامة بيمول؟

لو نظرنا لمفاتيح البيانو في الشكل الموجود أمامنا أو على آلة البيانو لاحظنا بأن النوتات البيضاء هي سبعة بينما السوداء هي خمسة فقط، نلاحظ أنه بين كل أصبعين بيض يوجد أصبع أسود لكننا نلاحظ عدم وجود مفاتيح سوداء بين النوتتين مي وفا وكذلك بين النوتتين سي ودو. بما أن المسافات بين النوتات من نوتة دو الواطئة إلى دو الأعلى هي مقسمة إلى أنصاف التونات هذا يعني أن المسافة بين هذين الزوجين من النوتات (مي – فا) و (سي – دو) هي أصلا نصف تون لذا لا نجد هنا أصابع سوداء تفصل بينها.

هذا يعني لو أننا رفعنا نوتة سي بعلامة دييز لأصبحت سي دييز وهي مساوية لنوتة دو (وفي البيانو تعزف نوتة دو) لكن يبقى اسمها سي دييز وكذلك الحال لو خفضنا نوتة دو بعلامة بيمول لأصبحت دو بيمول والتي هي تعادل نوتة سي وعلى البيانو تعزف نوتة سي، والحال نفسه بين النوتتين مي وفا، وهذا ما يسمى بالأصابع البيضاء التي تحمل اسم بيمول أو دييز أرجو النظر في الشكل أدناه:



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 007 Piano Keyboard Large 001 B.jpg‏ (50.7 كيلوبايت, المشاهدات 341)
نوع الملف: jpg 008 Scales Finale 008.jpg‏ (31.5 كيلوبايت, المشاهدات 338)
نوع الملف: jpg 009 Piano Keyboard Large 001 Flats Sharps.jpg‏ (65.1 كيلوبايت, المشاهدات 337)
نوع الملف: jpg 010 Piano Keyboard Large 001 Flat &Sharps.jpg‏ (30.6 كيلوبايت, المشاهدات 337)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 27/02/2013 الساعة 03h15
رد مع اقتباس
  #126  
قديم 27/02/2013, 03h06
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 69
المشاركات: 695
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

الشيء ما قبل الأخير هو: توجد علامة أخرى اسمها بيكار أو طبيعي هذه العلامة تقوم بتحويل النوتة السوداء إلى نوتة بيضاء، مثلا لو كانت هناك نوتة دو دييز وبعدها أتت نوتة دو طبيعي هذا يعني أن النوتة الثانية تصبح نوتة بيضاء "أي دو طبيعي".



مثال على ما سبق من الموسيقى الشرقية: لو عزفنا سلم الصبا على درجة صول لكانت النوتات هي: صول – لا نصف بيمول – سي بيمول – دو بيمول – إلخ. نلاحظ أننا قمنا بتسمية دو بيمول ولم نقم بتسميته سي طبيعي. أما لو أخذنا سلم الحجاز على صول أيضا فستكون النوتات: صول – لا بيمول – سي طبيعي – دو. توجد الكثير جدا من هذه الأمثلة في الموسيقى الكلاسيك والموسيقى الشرقية.

مزيد من علامات التحويل:

دوبل بيمول ودوبل دييز: الأولى تخفض النوتة بمقدار نصفي التون (أي تون كامل) والثانية ترفع النوتة بمقدار نصفي التون (أي تون كامل) مثلا، لو كتبنا علامة دوبل دييز قبل نوتة ري معنى ذلك أننا رفعناها لتعزف نوتة مي، فهي إذا تعادل نوتة مي لكن يبقى اسمها ري دوبل دييز.



علامات التحويل الشرقية:

هناك نوعين من علامات الخفض ونوعين من علامات الرفع:

علامة تخفض النوتة مسافة ربع تون، اسمها نصف بيمول.
علامة ترفع النوتة مسافة ربع تون، اسمها نصف دييز.
علامة تخفض النوتة ثلاثة أرباع التون، اسمها بيمول ونصف.
علامة ترفع النوتة ثلاثة أرباع التون، اسمها دييز ونصف.

أكثر العلامات المستخدمة في الموسيقى العربية هي "نصف البيمول" وتوجد علامة نصف الدييز، لكن استخدامها أقل من استخدام نصف البيمول. أما علامات رفع وخفض ثلاثة أرباع التون فاستخدامها غالبا ما يكون في التصوير وأغلبه نظري "أي على الورق".

هذه هي علامات التحويل في الموسيقى الشرقية:



هذا سلم البيات مكتوب على أربعة درجات نغمية:



السلم الأول مستخدم بكثرة، والسلم الثاني مستخدم أيضا.
السلم الثالث مستخدم في التصوير، أي أنه غير موجود على أرض الواقع "تقريبا".
إذا كان لدى المؤلف أو كاتب النوتة سلم بيات عليه أن يعزف على درجة ري بيمول فعليه أن يكتبه بيات على ري ويطلب من عازفي الوتريات "الكمان والشيللو" أن يخفضوا الدوزان نصف بيمول فيسمع "بيات ري بيمول".
السلم الرابع، مثل السلم الثالث، غير موجود على أرض الواقع فقط في التصوير، ولو كانت هناك أغنية يجب أن تعزف بيات على ري دييز، فعلى المدون أن يكتبها بيات على مي ويطلب من العازفين أن يخفضوا الدوزان نصف تون ويسمع "بيات ري دييز".

لماذا لم أقل في الحالة الثانية: على المدون أن يكتب السلم الأخير بيات ري ويطلب من العازفين أن يرفعوا الدوزان نصف تون؟

السبب هو لو رفع الدوزان نصف تون،
أولا: سيتشوه صوت الكمان.
ثانيا: الأوتار غير مصممة على أن ترفع نصف تون، ممكن أن يقطع أحد الأوتار "أو أكثر" أثناء العزف.
ثالثا: أغلب الكمنجات لا تتحمل أن ترفع الأوتار، فممكن أن يتسبب ذلك بكسر أو حدوث فطر في الكمان، خصوصا لو كان الكمان قديما.

___________________________________________

في الدول العربية تختلف تسمية ربع التون، فغالبية الموسيقيين لا يقولون أثناء العزف "نصف بيمول" أو "نصف دييز".
في مصر والكثير جدا من الدول العربية تطلق كلمة "سيكا" على كل ربع تون، يقال: مي سيكا، يقصد بها "مي نصف بيمول". وفا سيكا، يقصد بها "فا نصف دييز".
في العراق التسمية هي: كار، يقال مي كاربيمول، أي "مي نصف بيمول". وفا كاردييز، أي "فا نصف دييز".
لا أعرف إن كانت هناك تسميات أخرى في باقي الدول العربية، لكن الأكثر شيوعا هي التسميات المصرية.

التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 014 Piano Keyboard 005 Large Natural b.jpg‏ (43.2 كيلوبايت, المشاهدات 336)
نوع الملف: jpg 015 a Scales Finale 009 a.jpg‏ (19.2 كيلوبايت, المشاهدات 334)
نوع الملف: jpg 015 b Scales Finale 009 b Name.jpg‏ (41.5 كيلوبايت, المشاهدات 334)
نوع الملف: jpg 015 c Scales Finale 009 c Name.jpg‏ (51.8 كيلوبايت, المشاهدات 340)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 27/02/2013 الساعة 03h52
رد مع اقتباس
  #127  
قديم 27/02/2013, 03h08
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 69
المشاركات: 695
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


علامات تحويل أخرى:



التكملة ستكون عن السلالم وكيفية بنائها وقريباً جداً بإذن الله.

خالص تحيات/ أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 015 d Scales Finale 009 d Name.jpg‏ (33.4 كيلوبايت, المشاهدات 337)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 27/02/2013 الساعة 03h18
رد مع اقتباس
  #128  
قديم 27/02/2013, 03h48
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 69
المشاركات: 695
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أحث جميع الأحبة الموسيقيين سواء كانوا هواة أو محترفين بقراءة ما أكتب، عليكم أن تتأكدوا من شيء واحد وهو أنني حينما أكتب موضوعا لا أكتب إلا بعد أن أراجع العديد جدا من المراجع الهامة طبعا بالإضافة لخبرتي ومعلوماتي الشخصية.
أنا متأكد من أن الكثيرين لا يعرفون الكثير من المعلومات التي أكتبها لذا أحث الجميع على قراءة ما أكتب أولا بأول، وأوعدكم بأنني سوف أكتب رابط لأي موضوع جديد أنزله في المنتدى.

أذكركم جميعا بأن العزف هو ليس نهاية المطاف وليس كل شيء، بل يجب أن يدعم بالمعرفة والعلم الموسيقي، وإلا لماذا درسنا في المعاهد والكليات الموسيقية موادا نظرية كثيرة جدا، هل من الحكمة أن ندرس الآلة فقط؟ وهل يوجد معهد يدرس الآلة فقط؟

أوعدكم بأنني سأبقى على عطائي هذا إنشاء الله تعالى ما دمت حيا.

لكم مني جميعا خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #129  
قديم 01/03/2013, 13h07
الصورة الرمزية abdellahjaber
abdellahjaber abdellahjaber غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:477618
 
تاريخ التسجيل: novembre 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 59
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

شكرا جزيلا لك على هذه البادرة الجميلة.
رد مع اقتباس
  #130  
قديم 01/03/2013, 13h12
الصورة الرمزية abdellahjaber
abdellahjaber abdellahjaber غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:477618
 
تاريخ التسجيل: novembre 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 59
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

شكرا استاد لقد استفدت من درس accord de cinq ولكن اريد كدلك معرفة accord de sept وبالبيانات انقلاب بالمركبات السباعية
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h34.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd