* : أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h30 - التاريخ: 26/10/2025)           »          نهى هاشم (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h28 - التاريخ: 26/10/2025)           »          مارسيل خليفة (الكاتـب : Abdelmar - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h36 - التاريخ: 26/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h15 - التاريخ: 26/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h13 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h48 - التاريخ: 26/10/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h31 - التاريخ: 26/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h26 - التاريخ: 26/10/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h16 - التاريخ: 26/10/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h11 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 01/02/2013, 21h09
Basel Zaki Basel Zaki غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:667502
 
تاريخ التسجيل: November 2012
الجنسية: سورية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 24
افتراضي رد: طلب من الأستاذ الآلاتي تحليل جرحتني عيونه السودا

شكراً جزيلاً أستاذنا الآلاتي على التحليل الرائع



النقطة الأولى التي أحب أن أشكرك عليها هو أنك أرحتني فعلاً.... فكلامك عن الحيرة بشأن تحديد المقام الرئيس للحن هو السبب الذي دعاني أصلاً لطلب تحليل هذه الأغنية. عندما عزفت الأغنية على العود شعرت باللخبطة... واضطررت لتغيير درجات الركوز حتى أصل إلى إطار مريح يمكن عزف جميع مقامات الأغنية عليه. التحويلات سريعة جداً ومحيّرة ولا تدري أين أنت في لحظة معيّنة. واضح طبعاً أن الجو الذي يعود إليه في معظم الأغنية هو جو الزنجران ... ولكن التنقلات السريعة وبدون مقدمات بين العجم والصبا والحجاز هي غريبة ولذيذة.. الشيء الوحيد المألوف هو استخدامه للحجاز كار مع الزنجران كما فعل زكريا أحمد في أغنية ياحلاوة الدنيا (في كوبليه وما دام الدنيا ما هيش دايمة).


ولدي سؤال بسيط هو ما هو درجة ركوز الصبا المستخدم في اللحن في عبارة (هو صباي هو) فأنا أجد نفسي أقفز فوراً إلى وتر الكردان لأعزف عليه المي التي يبدأ بها غناء كلمة (هو صباي). أي ما يبدو لي هو أنه لم يستخدم الصبا في درجة ركوزه الطبيعية على وتر (الري) الثالث من الأسفل... فهل هذا صحيح؟ وهل استخدم كامل سلّم الصبا أم جزءاً منه فقط؟


أعتقد أن هذه الأغنية هي مثال كيف يمكن للملحن المبدع أن يصنع أغنية رائعة من كلمات بسيطة لقصيدة قصيرة عفوية.



أشكرك من جديد على دقة المعلومات وحساسيتها (كما في إشارتك إلى عربة المي بيمول اللافتة والتي أعطت جمالاً للأغنية) وتبسيطها وسرعة الرد. وهذا ليس غريباً على أستاذنا الآلاتي.


أدامك الله ذخراً لنا ولهذا المنتدى



تحياتي وشكري مرة أخرى


باسل
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02/02/2013, 00h53
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: طلب من الأستاذ الآلاتي تحليل جرحتني عيونه السودا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Basel Zaki مشاهدة المشاركة

ولدي سؤال بسيط هو ما هو درجة ركوز الصبا المستخدم في اللحن في عبارة (هو صباي هو) فأنا أجد نفسي أقفز فوراً إلى وتر الكردان لأعزف عليه المي التي يبدأ بها غناء كلمة (هو صباي). أي ما يبدو لي هو أنه لم يستخدم الصبا في درجة ركوزه الطبيعية على وتر (الري) الثالث من الأسفل... فهل هذا صحيح؟ وهل استخدم كامل سلّم الصبا أم جزءاً منه فقط؟
إذا كنت تعزف الحجاز كار من الدو .. يصبح الصبا من الكردان

وإذا كنت تعزف الحجاز كار من اليكاه ( شد عربان ) .. يصبح الصبا من النوا ( كما فى التسجيل الموجود )

الخلاصة .. أن الصبا من نفس درجة الحجاز كار أو من جوابها .. وهى نفس درجة الحجاز الطبيعى ونفس درجة الكورديللى

وهذا هو الإعجاز والعبقرية فى العمل

أما بخصوص إستخدام سلم الصبا بأكمله

لا طبعاً لم يستخدمه بأكمله .. بل إستخدم الجنس الأصلى له فقط .. لأنه عاد للحجاز بعدها
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02/02/2013, 06h07
Basel Zaki Basel Zaki غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:667502
 
تاريخ التسجيل: November 2012
الجنسية: سورية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 24
افتراضي رد: طلب من الأستاذ الآلاتي تحليل جرحتني عيونه السودا

ألف شكر أستاذنا الآلاتي على الإيضاح

أدامك الله لنا وللمنتدى ووفقك دائماً

مع تقديري الكبير لعلمك ووقتك وجهدك

باسل
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02/02/2013, 12h19
لطفي القفصاوي لطفي القفصاوي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:490102
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 3
افتراضي رد: طلب من الأستاذ الآلاتي تحليل جرحتني عيونه السودا

تحياتي للأساتذة الكرام وأخصّ بالذكر أستاذنا الآلاتي على سعة صدره وطول باله
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12/12/2013, 21h48
انور الحارث انور الحارث غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:577570
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الجنسية: ....................
الإقامة: .....
المشاركات: 356
افتراضي رد: جرحتني عيونه السودا - عفاف راضي

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h15.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd