* : من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عبدو مصري - - الوقت: 14h39 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h30 - التاريخ: 26/10/2025)           »          نهى هاشم (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h28 - التاريخ: 26/10/2025)           »          مارسيل خليفة (الكاتـب : Abdelmar - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h36 - التاريخ: 26/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h15 - التاريخ: 26/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h13 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h48 - التاريخ: 26/10/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h31 - التاريخ: 26/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h26 - التاريخ: 26/10/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h16 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 31/01/2013, 16h53
فؤاد العلمي فؤاد العلمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75696
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 0
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

1- برأيك الشخصي ما هو أفضل لحن عربي (موسيقى أو أغنية ) من ناحية الإبداع في التأليف وليس من حيث الشعبية .

أخي SFAKHRI
اسمح لي بإضافة، هو فعلا يصعب اختيار أحسن لحن، حتى ولو كنا نتكلم على ملحن معين. وكما قال الأستاذ عادل، في فترة يكون بليغي، وفي أخرى وهابي....(حسب حصص البروفات)، فكل الناس يفضلون سماع أغاني معينة حسب الفترات والظروف والمزاج والحنين...إلخ
أما إذا كان إلزاميا اختيار أغنية واحدة، فتبقى الأطلال أحسن أغنية عربية (بعيدا عن كل الذاتيات) لكونها من أكثر القصائد تعبيرا وشاعرية، واللحن كذلك كان مناسبا جدا ومعبرا لحد كبير عن المعاني، مقاماتها متناسقة ومكملة بعضها للبعض، وكأن اللحن والقصيدة خلقا لبعضهما.
أم كلثوم نفسها أرعبتها الأغنية وكان هذا استثناءا، بحيث عندما انتهت من ماراطونات البروفات، كانت تبرمجها في حفلاتها ولا تغنيها من كثرة الخوف، والسنباطي يظل يشجعها كي تؤديها، وفي آخر المطاف عندما قررت غناءها في إحدى الحفلات، جاء دور السنباطي، ومن خوفه طلب التأجيل. وهذا ما رواه السنباطي في لقائه التلفزيوني في الكويت (موجود ب اليوتوب).
اختيرت الأطلال كأول أغنية عربية طبعت القرن العشرين، ومن بين المائة أغنية عالمية.
انظروا إلى:
-
مداخلة الأستاذ بشير عياد: مقال عن الأطلال (المنتدى- أصحاب الريادة والإعلام- الأيكة الكلثومية- مقالات ودراسات ولقاءات)
-
مداخلة الأستاذ أبو إلياس عن الأطلال في الأيكة الكلثومية- احتفالية ذكرى أم كلثوم 2009
مع تحياتي- فؤاد
ا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 31/01/2013, 18h12
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فؤاد العلمي مشاهدة المشاركة
1- برأيك الشخصي ما هو أفضل لحن عربي (موسيقى أو أغنية ) من ناحية الإبداع في التأليف وليس من حيث الشعبية .

أخي SFAKHRI
اسمح لي بإضافة، هو فعلا يصعب اختيار أحسن لحن، حتى ولو كنا نتكلم على ملحن معين. وكما قال الأستاذ عادل، في فترة يكون بليغي، وفي أخرى وهابي....(حسب حصص البروفات)، فكل الناس يفضلون سماع أغاني معينة حسب الفترات والظروف والمزاج والحنين...إلخ
أما إذا كان إلزاميا اختيار أغنية واحدة، فتبقى الأطلال أحسن أغنية عربية (بعيدا عن كل الذاتيات) لكونها من أكثر القصائد تعبيرا وشاعرية، واللحن كذلك كان مناسبا جدا ومعبرا لحد كبير عن المعاني، مقاماتها متناسقة ومكملة بعضها للبعض، وكأن اللحن والقصيدة خلقا لبعضهما.
أم كلثوم نفسها أرعبتها الأغنية وكان هذا استثناءا، بحيث عندما انتهت من ماراطونات البروفات، كانت تبرمجها في حفلاتها ولا تغنيها من كثرة الخوف، والسنباطي يظل يشجعها كي تؤديها، وفي آخر المطاف عندما قررت غناءها في إحدى الحفلات، جاء دور السنباطي، ومن خوفه طلب التأجيل. وهذا ما رواه السنباطي في لقائه التلفزيوني في الكويت (موجود ب اليوتوب).
اختيرت الأطلال كأول أغنية عربية طبعت القرن العشرين، ومن بين المائة أغنية عالمية.
انظروا إلى:
-
مداخلة الأستاذ بشير عياد: مقال عن الأطلال (المنتدى- أصحاب الريادة والإعلام- الأيكة الكلثومية- مقالات ودراسات ولقاءات)
-
مداخلة الأستاذ أبو إلياس عن الأطلال في الأيكة الكلثومية- احتفالية ذكرى أم كلثوم 2009
مع تحياتي- فؤاد
ا
اخى العزيز فؤاد...اثنى على اختيارك لقصيدة الأطلال كأحلى لحن عربى واؤكد على المعلومه التى ذكرتها عن اختيار اغنية الأطلال من بين المائة اغنيه الأولى فى القرن العشرين .

واعترف ان السنباطى حاله خاصه بالنسبة الى حيث انه الوحيد الذى يستطيع بالحانه ان يلامس اوتار قلبى وبشده من خلال بديع الحانه وجمله الموسيقيه شديدة الشرقيه والجمال وقفلاته الخلابه رحمه الله رحمة واسعه.

بالمناسبه اخى فؤاد ارجو ان تمن علينا بتحليل مقامى مختصر لإغنية الأطلال على نحو ما فعلت فى الرباعيات مع امتنانى لك مقدما.

احمد (ارمندو)

احبائى
طبعا اشكركم على مداخلاتكم القيمة واحب اضيف نقطة
ان السنباطى كان فخور انه دون الاطلال بالذات يعنى فى المقابلة التليفزيونية الوحيدة التى شاهدتها له فى حياتى تكلم عن الاطلال بالذات وقال : ان لو اى ملحن آخر كان هو اللى لحن اللحن ده كنت اقف وانحنى له احتراماً
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل


التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 31/01/2013 الساعة 19h06
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 31/01/2013, 19h07
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى


احبائى
اقدم لكم اليوم جزء من اغنية متميزة للسنباطى وام كلثوم
اليكم المقدمة الموسيقية والمقطع الاول من
اراك عصى الدمع
انتم جربوا تعزفوها لو مشيت معاكم اكملها
الاغنية المتميزة دى بتتميز او بتختلف عن الاغانى الاخرى ان اى اغنية لو فيها ادليب بيبقى جزء لا يتعدى 30% ولكن الادليب هنا اكتر من 80% , والاغنية كما سترون النوتة سهلة جدا ولكن الصعوبة فى دقة تنفيذ الادليب . يعنى تميزه انه منتظم وغير منتظم , والسرعة بتتغير فى كل سطر يعنى تمشى بسرعة ثم تبطىء او تسرع ثم تبطىء فجأة ... الامر اللى بيخليها من المستحيل تتكب يعنى عشان تتنفذ لازم كان يبقى بالطريقة بتاعة فرقة ام كلثوم نفسها شخصيا يعنى الملحن بيحفظ الفرقة بالعود من غير نوت اصلاً , لما الاخ العزيز ارمندو طلبها , انا احب التحدى يعنى اللحن اللى مش عادى اللى يتحدانى ..وكانت المشكلة اللى بفكر فيها فترة طويلة هى الاخراج يعنى المفروض تتكب مش على ميزان .. الكلام ده ينفع لو الادليب جملة او اتنين , لكن لو الادليب كتير جدا بالحجم ده لو اتكتبت على ادليب اللى حايقرا النوتة حايتوه فيها لذلك قررت احاول اكتبها على ميزان .. هى ظبطت الى حد ما لكن محتاجة الشىء اللى حاتعملوه لأول مرة وهو انك تشغل ودنك وانت بتعزف .. يعنى زى ام كلثوم فيه الاسراع وفين الابطاء وفين السكتة لو اطول او اقصر ..
انا بالطبع دى تجربة بالنسبة لى يعنى لو نجحتم نكمل ولو فشلت معاكم يبقى كفاية كده عشان ما اتعبش نفسى فى تدوينها وماحدش يستفيد منها وبالطبع حنتظر ردودكم .. لكن هو الملحوظة المهمة جدا انى حاولت اخلى التدوين اسهل ما يمكن يعنى لو دققت فيها حتلاقيها ( مع صعوبة اللحن واللى ماحدش نفذه تانى بعد ام كلثوم لصعوبته ) التدوين يمكن من اسهل النوت اللى انا دونتها فى حياتى المهم جربوا وحنشوف لأن باقى الاغنية ممكن حسب تساهيل ربنا ممكن اسهل او اصعب او بنفس الدرجة
مع اطيب تحياتى

الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf اراك عصى الدمع.pdf‏ (30.1 كيلوبايت, المشاهدات 183)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31/01/2013, 22h34
الصورة الرمزية سليم العباس
سليم العباس سليم العباس غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:505639
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 20
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

الشكر الجزيل أستاذ عادل على الإجابة الكافية الوافية فيما يتعلق بموضوع "سرقة " الألحان ، والدبلوماسية الصريحة فيما يتعلق بأفضل لحن . بالطبع تبقى أغنية الأطلال من أجمل ما لُحِّن من قصائد كما ذكر الأستاذ فؤاد العلمي و الأستاذ أرمندو ، و بمناسبة ذكر أفضل الألحان أعتقد أن أغنية من غير ليه هي الأجمل ربما لأنها تجمع مابين الموسيقى الشرقية والغربية و تخلق انسجاماً فريداً بينهما ، و في كل مرة نستمع إليها تأخذنا إلى عالم آخر و مشاعر أكثر عمقاً ، و يتجلى هذا بالمقدمة الفلسفية لمطلع الأغنية و التي تلخص حياة الإنسان في هذه الدنيا الغريبة، قبل أن ينتقل وبشكل رائع إلى أهم قيمة بشرية و هي المحبة و التي لا تنطبق عليها الأسئلة التقليدية ، أين ، كيف ، متى، لماذا... جواب مختصر لكل الأسئلة : من غير ليه .


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/02/2013, 02h31
فؤاد العلمي فؤاد العلمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75696
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 0
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى


احبائى
اقدم لكم اليوم جزء من اغنية متميزة للسنباطى وام كلثوم
اليكم المقدمة الموسيقية والمقطع الاول من
اراك عصى الدمع
انتم جربوا تعزفوها لو مشيت معاكم اكملها

أخي العزيز الأستاذ عادل
أنا لن أجيب على سؤالك، بل سأطلب من حضرتك أن تجيب على سؤالي:
لو كنت في صحراء قاحلة وأنت ميت من العطش، وجاءك شخص بكأس فيه ماء عذب وبارد، ويدوب تأخذ الجرعة الأولى يسحبه من يديك ويسألك هل تريد المزيد، فماذا سيكون جوابك؟
(انظر إلى رباعيات الخيام،
البيت الثاني للرباعية الرابعة).
مع تحياتي- فؤاد
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06/03/2013, 02h33
فؤاد العلمي فؤاد العلمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75696
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 0
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

بالمناسبه اخى فؤاد ارجو ان تمن علينا بتحليل مقامى مختصر لإغنية الأطلال على نحو ما فعلت فى الرباعيات مع امتنانى لك مقدما.
احمد (ارمندو)


أخي العزيز أحمد أرمندو
آسف جدا عن التأخير في الجواب بالنسبة لتحليل الأطلال.
لقد سبق لي وأن قرأت تحليلا للأغنية في منتهى الروعة، إنه للأستاذ أمير بلان، وموجود بالمنتدى، أصحاب الريادة والاعلام، الأيكة الكلثومية، التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي، تحليل الأطلال، الصفحة الأولى.
ولإعجابي واحترامي للمستوى الرفيع لهذا التحليل، أبيت أن أعيد كتابة التحليل، ولذا أدعوك وكل الإخوة أن تزوروا هذه الصفحة الغنية.
أخي العزيز، لحن الأطلال يتكون من مقامات بارزة المعالم في معظم مراحلها، حيث يسهل التعرف عليها، غير أن هناك لمسات وانتقالات صعبة الملامح، بحيث يصعب التأكد من مقاماتها، لأن درجة الاستقرار لا تكون واضحة، بل حتى الدرجات المستعملة تجعلنا لا ندري هل هي جزء من الجذع أم من الفرع، ويبقى الإحساس والنكهة السبيل الوحيد "للتكهن" بإسم المقام. وهنا العبقري السنباطي استعرض عضلاته بطريقة فريدة من نوعها، جعلته يخرج عن المعتاد في الكثير من المحطات.
ورغم التحليل الأكثر من الرائع للأستاذ أمير بلان، فأختلف معه فقط في ثلاث مقامات:
1- بداية المقدمة ري صول، هو يراها راست على ري، وأنا أراها راست على الصول، لأن نصف الجملة الأول يوحي فعلا بالراست على ري، ولكن بانتهاء الجملة يظهر جليا استقرار المقام على الصول بعد مروره على سي نصف بيمول، وراست ري لا يوجد به سي نصف بيمول.
2- موسيقى مقطع يا حبيبي كل شيء بقضاء تستقر على سي نصف بيمول، ومع ذلك أرى أن الغناء ليس راحة الأرواح، وإنما له نكهة حجاز على ري بل حتى أن الجملة تنتهي على الري.
3- جملة ربما تجمعنا أقدارنا، الأستاذ أمير بلان اعتبرها بياتي على الري، ومن رأيي أنها راست على الصول.
أخي أحمد أتمنى أن أكون قد وفقت.
مع كامل المودة -أخوك فؤاد

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06/03/2013, 16h02
فؤاد العلمي فؤاد العلمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75696
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 0
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

إخواني، كنت أقرأ هذا المقال وأردت أن أتقاسمه معكم.

المصدر: الأهرام:18/2/2004
مصطفي الـضمراني

مقال اليوم عن قصيدة الاطلال للشاعر الكبير إبراهيم ناجي تلحين الموسيقار الكبير رياض السنباطي‏,‏ ولماذا تعطلت ثلاث سنوات‏,‏ وكنت شاهد عيان علي قصة هذا التعطيل من واقع العلاقة الوثيقة التي كانت تربطني بالموسيقار الكبير وابنه الفنان أحمد السنباطي الذي كتبت له معظم اغانيه مع بداية دخوله مجال الغناء بالإضافة إلي تلحين السنباطي اكثر من اغنية من تأليفي في ذلك الوقت‏.‏

‏*‏ حفل الخميس الأول من الشهر ـ وبالتحديد يوم ‏6‏ ابريل عام ‏1966‏ ــ انطلقت عبر الاثير رائعة ناجي والسنباطي الاطلال بصوت كوكب الشرق ام كلثوم ليستمع اليها الشعب العربي بعد انتظار طال ثلاث سنوات اعتكف خلالها السنباطي متفرغا لتلحين قصيدة الاطلال وهي الفترة التي دخل فيها عبد الوهاب برائعته أنت عمري وتألقت ايضا الحان بليغ حمدي والطويل والموجي وسيد مكاوي لأم كلثوم والكل كانوا كتيبة واحدة تنافست وابدعت أجمل ما سمعته الأمة العربية من أغنيات وقصائد‏,‏ كانت تجمع حولها ملايين المستمعين العرب في الخميس الأول من كل شهر يستمعون عبر الاثير إلي هذه العبقرية الفذة المبهرة في تاريخ الغناء


*‏ تلحين القصيدة‏:‏ بعد الاتفاق النهائي علي ابيات قصيدة الاطلال وانتهاء السنباطي أيضا من تلحينها جاء موعد بروفات القصيدة مع فرقة ام كلثوم ظهر خلالها مدي اعجاب وانبهار الموسيقيين باللحن وفي مقدمة هؤلاء عازف القانون الاول محمد عبده صالح وعازف الكمان الاول احمد الحفناوي‏,‏ وكان من المعروف ان تتدرب الفرقة علي اللحن في البداية وبعد الانتهاء من حفظه يطلب السنباطي من أم كلثوم الحضور للغناء مع الفرقة‏,‏ وقد تم هذا بالفعل‏,‏ فقد حضرت ام كلثوم وبدأت تستمع إلي مقدمة اللحن وانتقلت بعد ذلك إلي الكوبليهات‏,‏وهي في قمة انبهارها وجاء الكوبليه الأخير لتحدث بعض المناقشات حول لفظ إن الحظ شاء وانتهي النقاش إلي الابقاء عليه دون تغيير‏.‏


*‏ قفلة القصيدة‏: واندمجت أم كلثوم مع القطع الأخير شعرا ولحنا وتألقت في الجزء الذي يقول فإذا أنكر خل خله‏,‏ وتلاقينا لقاء الغرباء‏,‏ ومضي كل إلي غايته‏,‏ لا تقل شئنا فإن الحظ شاء وكان من رأي أم كلثوم ان القفلة من الطبقة العالية وتتصاعد في الارتفاع الذي يمكن ان يخيفها وقد علمت انها قالت للسنباطي في مداعبة ذكية انت قادر تعمل‏20‏ قفلة كل واحدة احسن من التانية ولكن رياض تمسك برأيه وقال لها في مداعبة ايضا هي دي القفلة يا ست‏.‏


*‏ الحكم للجمهور‏: ومع هذا الاصرار ــ وبالثقة البالغة في النفس ــ قال السنباطي لأم كلثوم توكلي علي الله وغني الأغنية بهذه القفلة وسيكون الحكم بيننا للجمهور‏,‏ ومع ثقة أم كلثوم في السنباطي وثقته في امكانيتها الصوتية الهائلة وافقت علي ذلك وهي تبتسم وجاء موعد الحفل وغنت ام كلثوم وعندما جاءت فقرة لا تقل شئنا فإن الحظ شاء التهبت الصالة واشتعلت بالتصفيق المدوي والمتواصل الذي لم يحدث له مثيل لأم كلثوم وهاجت الصالة وماجت تطلب الاعادة مرة ومرة وهنا سالت دموع أم كلثوم من الفرحة الغامرة وانتهت الاغنية وخرجت أم كلثوم من المسرح تحيط بسيارتها كل هذه الحشود الهائلة من المعجبين والمتيمين بفنها الاصيل والمبهورين بأطلالها الجديدة وعندما أخذ سائقها الخاص ــ عبد الحميد ـ طريقه متجها إلي فيلتها بالزمالك طلبت منه تغيير الاتجاه فسألها إلي أين يا ست فقالت له وديني بيت السنباطي فيلا راوية ‏8‏ شارع الفلكي بمصر الجديدة‏,‏ وعندما وصلت إلي الفيلا ودقت جرس الباب كان السنباطي يجلس مع اسرته حول جهاز التسجيل يعيد الاستماع الي الحفل متسائلا من الذي سيأتي في هذا الوقت المتأخر من الليل وفتحت زوجة السنباطي رحمها الله الباب لتجد أمامها أم كلثوم فيهرع السنباطي وكل الاسرة لاستقبالها بحفاوه بالغة وتعانقت احضان العملاقين الكبيرين ام كلثوم والسنباطي في لحظة من أجمل لحظات العمر فرحين بهذا النجاح المدوي للأطلال التي وصفها الكاتب الكبير موسي صبري رحمه الله في مقاله بعد الحفل بأنها عصا موسي التي ابتلعت كل الأغاني‏.‏

‏ وقد اسعدني ما رواه فاروق شوشة أن من عادة الموسيقار عبد الوهاب بعد انتهائه من تلحين أي اغنية أن يدعو كبار الصحفيين والكتاب وبعض اصدقائه المقربين لسماعها قبل الدخول في التسجيل والتعرف علي مدي اعجابهم باللحن‏,‏ وقد تطرق الحديث في هذه السهرة البديعة إلي سؤال مهم هو ما هي اعظم ما غنت ام كلثوم‏,‏ وما هي الاغنية التي ستبقي لها بعد كل ما غنت وقد اجمع الحضور علي ان الاطلال هي الاعظم‏,‏ والتي ستبقي‏,‏ وهنا نزلت دمعة من عيني الموسيقار عبد الوهاب فظنوا بهذا الاجماع انهم احرجوه أو اساءوا إليه لانهم لم يذكروا احدي اغنياته‏,‏ وهم في بيته خاصة بعد رائعته أنت عمري‏,‏ وغيرها من ابداعاته لأم كلثوم‏,‏ وكانت المفاجأة قول عبد الوهاب إنها دموع الفرح لأني مع رأيكم واتفق معكم علي أن الأطلال هي اروع ما غنيت أم كلثوم واعظم ما سيبقي من اغنيات أم كلثوم‏.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06/03/2013, 18h39
dorame dorame غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:3582
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 46
المشاركات: 86
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

الاستاذ الكريم والفاضل عادل صموئيل
اختيارك لاغنية اسالك الرحيل جميل جدا لان ذوقك اجمل وفنك وكرمك اعلى
الاستاذ فواد
شكرا جزيلا لهذا المقال عن الاسطورة الفنية السنباطي لرائعته الاطلال وكم ارتاح عندما ارى كلام جميل عن السنباطي
الاستاذ عادل والاستاذ فواد
في حكاية عن اختلاف بين كلثوم والسنباطي عن اجر اللحن فافترقوا واتجهت الى اللالحان الوهابية وبليغ والموجي لكي توصل رسالة للسنباطي عن استطاعتها لتركة وبدا عبدالوهاب باول لحن انت عمري فصاح الجمهور وكتبت الصحف " ذهب العهد السنباطي وبدا العهد الوهابي" ولكن كبرياء السنباطي ظل حتى تاهت ام كلثوم بتلحين الاطلال فارشدوها ما لها الا السنباطي فاصلحوا بينهم بعد مضي سنتين وكان السنباطي خائف قليلا من ردت فعل الجمهور لانهم تعودوا قليلا على الاغاني الاسرع شوية ولكن كانت الاعجوبة وكتب الاعلام لا عهد الا عهد السنباطي فهل هذة رواية من الف ليلة وليلة ام هي حقيفية فعلا

تحياتي بكر الجنيد
اخى العزيز
انا بالطبع كنت لسه صغير وقت الموضوع ده وماكنتش دخلت الوسط الفنى لكن بخبرتى اللى اتعلمتها بالعمل معاهم فترة طويلة اقول اللى ممكن والله طبعا اعلم
الفنان المبدع اللى مثل ام كلثوم ( وكانت بخيلة جدا فى الحياة العامة ) لكن مش ممكن تبخل على فنها , يعنى رياض السنباطى الموسيسقار الوحيد اللى كانت ام كلثوم تسميه الموسيقار العبقرى
يعنى مش ممكن تستغنى عنه عشان اى فلوس مهما كانت وظل السنباطى لآخر لحظة بياخد اعلى اجر فى تلحينه لأم كلثوم وبرضاها التام
وقصة تلحين عبد الوهاب لأم كلثوم من الواقع ان كانت هى وعبد الوهاب معزومينفى سهرة موجود فيها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر واصر انو يقعد على مائدة العشاء بينهم
وقال لهم ليه ماتتعاونش مع بعض يعنى اللى عند عبد الوهاب مع اللى عند ام كلثوم اكيد حايطلع شىء مبهر وفعلا الصحفيين سموا انت عمرى لقاء السحاب
ومن حسن حظ ام كلثوم ( ومن حسن حظ الجمهور ومن حسن حظ التاريخ ) اقول لك سر خطير ان عبد الوهاب كان من قبلها بوقت بطل غنا بشكل رسمى واتجه الى التلحين فام كلثوم ساعتها ستعتبر تتويجا لحياته العملية فى التلحين ... بمعنى انو لو كان لسه مطرب اعقد كان يخاف يلحن لأم كلثوم لأنها ممكن تاخد جزء من الهالة التى حوله
ولو تلاحظ ان فريد الاطرش الذى استمر مطربا لآخر لحظة فى حياته كان بيتردد يلحن بالذات لأم كلثوم وعبد الحليم علماً بأن كان فيه كلام اتذكر عدة مرات عن تعاون بينهم , لكن فريد لحن لكل المطربين اللى اقل من مكانته هو شخصيا كمطرب
القصص كثيرة والعلم عند الله لكن انا بكتب من منطلق انى كنت بدرس شخصية كل فنان اتعامل معه وخرجت بمعلومة خطيرة ان الذكاء موهبة مهمة جدا جدا للفنان بالإضافة الى مواهبه الفنية
يعنى لو اخذت عبد الحليم ومحمد قنديل كمثال ... قنديل لايقل عن حليم موهبة لكن عبد الحليم اذكى والذكاء هنا بيفتح كل الابواب المغلقة يعنى الملحنين يعطوا احلى ماعندهم للذكى لأنه الطريق الى الذكرى والتاريخ ... واليوم بعد ما مات الجميع بعدة عشرات من السنين ذهب الاشخاص وذهب المال ولكن بقى مانسمعه اليوم .... انت لما تسمع ام كلثوم تقول ياسلام الله يرحمها اد ايه كانت عظيمة ولما تسمع اى مطرب من بتوع اليوم تحس بمدى التفاهة
نسيت اقول حاجة مهمة : ان ام كلثوم كان لازم تتعامل مع ملحنين جدد غير السنباطى لسبب عشان التطور وماتبقاش فى ستايل واحد لأن الستايل الواحد بيبقى بتاع نوع واحد من الجمهور لكن التنويع بيلم حواليها جميع انواع الجمهور مع اختلاف اذواقهم
وعشان كمان ماتجيش سنة 1966 مثلا وتبقى ام كلثوم موضة قديمة وللعلم الخطير ايضا ان ام كلثوم بعد ما غنت للآخرين الحان السنباطى تطورت ايضا
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل


التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 07/03/2013 الساعة 02h19
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06/03/2013, 20h03
زينة الغريبي زينة الغريبي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:621345
 
تاريخ التسجيل: January 2012
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 0
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

شكرا أستاذ عادل
و ما هو جديدك في التدوين
هل فيه أغاني ثقيلة في طور التدوين

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07/03/2013, 04h46
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

احبائى
اقدم لكم المرة موسيقى من العيار التقيل جدا

من مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية

موسيقى ليالى لبنان

واديها للعزيزة المجتهدة زينة الغريبى هى طلبتها من فترة
هى النوتة مدونة من قبل موجودة فى المنتدى بس شكلها صعب جدا فظيع يعنى

انا دونتها بطريقتى اتمنى تعجبكم

مع اطيب تحياتى
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf موسيقى ليالى لبنان.pdf‏ (33.0 كيلوبايت, المشاهدات 1167)
رد مع اقتباس
رد

Tags
عادل صموئيل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 10 ( الأعضاء 0 والزوار 10)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h56.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd