رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dorame
اخى العزيز
الحوار معك اسعدنى جدا وللعلم الاخوة الاعضاء بيحبوا الحوارات دى .. السنباطى كان مريض بالربو وكان لا يطيق اصلا رائحة السجائر يعنى اى عازف يعمل معه لازم انه لو مدخن كان يمتنع عن التدخين فى حضرة السنباطى .. يعنى اثناء البروفات كنا بناخد استراحة ونطلع فى الخارج ندخن ونرجع وكان هو بيسمح بتوقف البروفة عشان مايبقاش حابس حريتنا .. والسنباطى كان هو وام كلثوم ورامى ثلاثى خارق .. لمذا كان السنباطى بيعترف بام كلثوم انها المطربة الوحيدة الخارقة للعادة فى العالم العربى ؟
لأنها نشات نفس النشأة الدينية يعنى ابوها كان منشد دينى عبقرى وتربت منذ طفولتها على سماعه يؤدى الادوار والقصائد الدينية وهى نفس نشأة السنباطى لذلك كانت هى الوحيدة التى وجد فيها السنباطى ضالته وهناك سر احب اقول لك عليه اى لحن كان السنباطى يلحنه لحد غير ام كلثوم كان يستاجر فرقة ويسجله بصوته وذلك يدل انه كان مش مقتنع 100% بأى مطربة سوى ام كلثوم ولمذا كان رامى ثالث ضلع فى المثلث لن رامى كان شاعر غير عادى كان خبيلا فى عدة لغات مثل الفارسية مثلا وكان يترجمها ثم يصيغها شعراً وذلك هو المستحيل يعنى انت لو مترجم ممتاز ممكن تترجم الشعر لكن يطلع نثر لكن ان تترجم الشعر ثم تأخذ المعنى وتصيغه شعراً هذا اعجاز خارق خارق خارق والسبب لأن القصائد التى كان يتعرض لها معظم كلماتها لا مرافات لها وهنا الصعوبة وكحلمة اخيرة اقولها ان التدخين وخلافة مش بيشحذ العبقرية ولكنه عادة فقط .. يعنى انا كنت ادخن السجائر ومن سنوات تحولت الى الشيشة ( الارجيلة ) وهى لاتشحذ اى شىء من العبقرية ولكنها عادة مرتبطة بطقوس
يعنى اذهب الى القهوة ادخن الارجيلة مع فنجان قهوة ... ممكن اقول لك انى بحب اشربها فى خلوة اثناء التفكير فى اى موضوع لكنها لاتدخل اطلاقا فى التفكر او فى الموضوع لكنها ارتباط فقط
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
|
عفوا لم انتبة للرد الا الآن
اولا دائما موصول بالشكر يا استاذنا العزيز الفاضل \ عادل صموئيل
ثانيا : كل مرة تتحفنا بمعلومات جديدة رائعة وشيقة وتفك بعض التسائلات التي رادونا نحن اللذين لم نعش ونتمتع بذلك الزمن الجميل الذي لا اعتقد ان بتكرر ومن الفن والابداع الزمن الكلثومي والسنباطي الوهابي الموجي الخ وكان لكم الحظ برويتهم ومعرفتم وسماعهم عن قرب واخذوا واخذتم منهم الفن الراقي ليس فقط في الغناء والطرب ولكن بالتواضع والكرم الموسيقي والمعلوماتي
ثالثا بالنسبة للمعلومة الجديدة عن اللحن " اى لحن كان السنباطى يلحنه لحد غير ام كلثوم كان يستاجر فرقة ويسجله بصوته وذلك يدل انه كان مش مقتنع 100% بأى مطربة سوى ام كلثوم"
فهذا عجيب جدا ففعلا لم نجد لحن للسنباطي لام كلثوم غناه هو بالفرقة ابدا والان لسه دخلت مخي السبب ده وانا متاكد ايظا انه مازال هناك كنوز من التسجيلات الشخصية ما خرجتش للعامة زي التسجيل الاخير اللي لسه خرج من قريب وهو بيسلطن تقاسيم بعدها اغنية سلطان جمالك وبعدها ياشادي الالحان ورباعيات الخيام اللي عزفها بشكل مذهل وعجيب لم نحصل الا عن قريب لهذا التسجيل فلا اعلم لماذا ابن السنباطي لا يخرجها لنا
هناك امر اخر سمعته ان ام كلثوم كان لما يلحن لها حد غير السنباطي بتستشيرة بالسر فيدخل جملة ويحذف جملة بعدين ام كلثوم تطلب تعديل الجمل اللحنية على اساس منها مش من السنباطي فهل هذا صحيح؟
وشكرا لك مرة اخرى وانا الذي لي الشرف بالحديث معك وكسبت تواظعك بالرد عليا
اخى العزيز
انا مازلت مستمتعا بالحوار معك وبأسئلتك , واهم مافى المضوع ان الكلام مش موجه لشخصك الكريم فقط ولكن الى كل من يدخل المنتدى .. واهم مافى الموضوع ايضا التأريخ الصح للحوادث
يعنى انا يؤلمنى ويؤذينى المسلسلات الخائبة الى تحكى حياة الفنانين وهى ابعد ماتكون عن الحقائق واخرها مهزلة مسلسل اسمهان يعنى المخرج المتخلف الذى لم يفهم اهم مافى اسمهان وتميزها عن غيرها هو نبرة صوتها هل من المعقول ان ياتى باخرى لتغنى اغانيها انها والله مهزلة
اما عن ام كلثوم فيه شىء مهم جدا جدا بيربط بين ام كلثوم والسنباطى وهو العلقة الفنية الحميمة منذ ان بدات ام كلثوم من الصفر .. فكانت نفس النشأة الدينية رابط قوى للتفاهم والتجانس بينهم .. ثم اكتشفت ام كلثوم وهى مازالت تحبو فى الفن عبقرية الموسيقار الكبير رياض السنباطى .. وهى كانت تعشق الحان الشيخ ابو العلا محمد ولكنها ذات طابع دينى لكن السنباطى خرج بها من ان تسجن داخل الاطار الدينى وتستمر كمنشدة قصائد دينية الى محيط الغناء العاطفى .. ومن هنا لابد ان يتواجد هذا التطرابط بينهم لنهما نشئا معا من الصفر .. وكانت بالطبع تستشير السنباطى فى كل ماتغنيه كمان كانت تستشير رامى فى كل الكلمات التى تأتيها من مؤلفين آخرين .. وعادة كل لحن لو انت سمعت التسجيل الاول الذى اخذته من الملحن كان فى البروفات يتم التعديل على الاقل فى 50% منه .. اولا لن الملحن كان يستغل امكانيات ام كلثوم اللا نهائية وثانيا امكانيات الفرقة المذهلة .. وهناك تميز آخر ان الثلاثى كانت تربطهم علاقة حب ومودة وكان يهمهم ان ام كلثوم تقدم احلى ما يمكن تقديمه يعنى السنباطى عمره ما كان يغار لما ام كلثوم تغنى لملحن آخر ولكنه كان يحس ان عبد الوهاب افسد جزء من ام كلثوم بسبب ان عبد الوهاب كان بيعمل لها طبقة منخفضة عشان تلعلع وعندما كانت ام كلثوم تغنى لحن للسنباطى بعد لحن لعبد الوهاب كان بيبقى فيه مشكلة ان لياقتها فى النغمات العالية بتقل بسبب الطبقة المنخفضة وكان السنباطى يدربها حتى تعود الى الفورمة ثانية , واحمد السنباطى ابن رياض السنباطى مشكلته ان لم يركز فى الموسيقى العربية ولكن كان يحب الجيتار يعنى شغل نفسه به بدلا من ان يحاول اكمال مسيرة والده العظيم او على الاقل يحاول ان يحفظ تراثه المختبى الى الآن ..
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 30/01/2013 الساعة 18h25
|