* : السيرة الهلالية جابر أبو حسين (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 19h26 - التاريخ: 11/12/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 18h55 - التاريخ: 11/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 11/12/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 18h07 - التاريخ: 11/12/2025)           »          داود حسني- 26 فبراير 1870 - 10 ديسمبر 1937 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : راشد الجندي - - الوقت: 09h05 - التاريخ: 11/12/2025)           »          لكي لا ننسى عبد الوهاب (الكاتـب : عصام الغنيمى - - الوقت: 06h29 - التاريخ: 11/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 14h27 - التاريخ: 10/12/2025)           »          منى فريد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h04 - التاريخ: 10/12/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h26 - التاريخ: 10/12/2025)           »          مذياع الأيكة الكلثومية (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h00 - التاريخ: 09/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 21/01/2013, 00h50
فؤاد العلمي فؤاد العلمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75696
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 96
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى


وادعو اخى وصديقى الأستاذ فؤاد العلمى ان يقوم بالتحليل الموسيقى لهذه التحفه الغنائيه تحليلا شاملا من حيث المقامات والأيقاعات المستخدمه وبالطبع اذا اتيح له الوقت بذلك وله الشكر مقدما.
احمد (ارمندو)


أخي وصديقي العزيز أحمد، بعد شكري للأستاذ عادل على اختياره وتدوينه الرائع لهذه التحفة الغنائية، وتلبية لطلبك الغالي، يشرفني أن أقوم بتلخيص لمقامات رباعيات الخيام:

المقدمة والموسيقى المتكررة (اللازمة) في الرباعية 1، 2، 3، 4 و5 هي مقام الراست على الدو.

الرباعية 1، سمعت صوتا:
مقام السوزناك وهو من فصيلة الراست ويختلف عنه ب لا بيمول والسي ناتورال.

الرباعية 2 ، لا تشغلي البال:
يتأرجح بين الراست والسوزناك.

الرباعية 3 ، غد بظهر الغيب:
مقام حجازكار على النوا، ثم الرجوع إلى الراست على دو.

الرباعية 4 ، القلب قد أضناه:
الحجاز على النوا، ثم الراست، وبعده السوزناك والرجوع إلى الراست.

الرباعية 5 ، أولى بهذا القلب:
كورد على النوا ثم بياتي على النوا.

الرباعية 6 ، أفق خفيف الظل:
الموسيقى والغناء بياتي على النوا.

الرباعية 7 ، فكم توالى الليل:
موسيقى و
الغناء بياتي على النوا.

الرباعية 8 ، لا توحش النفس:
موسيقى وغناء حجاز على النوا.

الرباعية 9 ، اطفيء لظى القلب:
الراست في البيت الأول، واستعمال السوزناك إلى جانب الراست في البيت الثاني.

الرباعية 10 ، لبست ثوب العيش:
الموسيقى راست
على دو، الغناء على الراست والسوزناك.

الرباعية 11 ، يا من يحار:
الموسيقى تبتديء بالراست وتنتقل إلى السيكا (الهزام)
الغناء على السيكا، وينتهي بمقام العراق (على درجة السيكا) عند "في رحمتك".


الرباعية 12 ، إن لم أكن:
موسيقى على السيكا، والغناء على السيكا أيضا، مع مرور على الراست.

الرباعية 13 ، تخفي عن الناس:
موسيقى على السيكا، والغناء على السيكا والبياتي نوا.

الرباعية 14 ، إن تُفصَل القطرة:
موسيقى على السيكا، والغناء على السوزناك ويتخلله الراست.

الرباعية 15 ، ياعالم الأسرار:
الموسيقى والغناء على مقام الراست.

أرجو أن أكون قد وُفقت، مع تحياتي- أخوك فؤاد.



رد مع اقتباس
 

Tags
عادل صموئيل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 11 ( الأعضاء 0 والزوار 11)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h33.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd