* : المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 02/11/2025)           »          كلمة مؤجزة للسيدة ام كلثوم (الكاتـب : صالح المانسي - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 02/11/2025)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 02/11/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)           »          ليلي محمود وأحمد محمود (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h59 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فرقة رضا للفنون الشعبية (الكاتـب : hassan youssef - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 15/01/2013, 15h31
فؤاد العلمي فؤاد العلمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75696
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 0
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً أخى العزيز ..

أولاً أحب أن أشكر أخى وصديقى الأستاذ عادل صموئيل لثقته الغالية فى شخصى المتواضع

أما بخصوص سؤالك أخى الكريم

نحن نقول أن التلحين عملية إبداعية لا يجب أن نحدّها بالقواعد الجامدة

فعندما يلجأ الملحن لمثل ماذكرت حضرتك .. فهناك سببان لهذا التصرف

الأول : إذا إستعمل الملحن نغمة الفادييز والمى دييز أثناء سير اللحن .. وإستمر عليهما طويلاً .. فهو إنتقل للصبا زمزمة من درجة الدوكاه ( الرى )

الثانى : إذا لم يستمر الملحن .. وكان تصرفة مجرد عبور سريع والعودة للمقام الأصلى

فهذه مجرد ( عُربة ) أى لمس حرف أو حرفان خارج حيز المقام .. والعودة سريعاً للمقام الأصلى

ونكرر .. أن التلحين عملية إبداعية .. فمن حق الملحن أن يصول ويجول داخل وخارج المقام بشرط عدم النشاز

وفى الحقيقة .. أن أى تصرف مثل هذا للملحن .. يحوله لمقام جديد .. ولكننا لا نسميه مقام .. لسرعة الإنتقال .. وإستخدام نغمة واحدة أو نغمتان .. فنحن لا نعتبر أن هناك مقام جديد .. إلا إذا كان العمل على جنس كامل ( تتراكورد ) أى أربع نغمات

هذا والله أعلم



أولا: أتمنى الشفاء لأخي العزيز الأستاذ عادل،
ثانيا: ما أعجبني أن الأستاذ العزيز الآلاتي ختم كلماته بعبارة "هذا والله أعلم"، مع العلم أن مداخلته كانت دقيقة جدا ومُلخصة لموضوع كبير وهام.
هذا درس في التواضع يجب أن نتعلم منه...
الأخ العزيز فؤاد
لما الاخ العزيز طلب سأل السؤال انا فضلت تحويل السؤال على الاخ العزيز محمد الآلاتى لنى انا لو جاوبت السؤال كان ممكن اقول معلومة صغيرة لكن لما الاستاذ محد الآلاتى رد على السؤال زى كل مرة انا بكسب واستفيد بمعلومة كبيرة
مع اطيب تحياتى والف شكر للسؤال عادل صموئيل



التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 15/01/2013 الساعة 18h49
رد مع اقتباس
 

Tags
عادل صموئيل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h56.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd