الأستاذ رضوان يونس
أهلاً وسهلاً بك معنا فى منتدىسماعى للطرب العربى الأصيل
الأستاذ مختار حيدر الذى وجهت له سؤالك .. غير موجود معنا بشخصه .. ولكن موجود بأعماله وذكراه العطرة
لكن المنتدى مليئ بالخبرات الموسيقية .. وسأجيب على إستفساراتك بإذن الله
بخصوص سؤالك الأول..
كيف اختار المقام المناسب للكلمات ؟
يجب أن نعرف أولاً أن التلحين عملية إبداعية فى المقام الأول ..
صحيح أن هناك قواعد للتلحين وإختيار المقام المناسب
لكن ليس شرطاً التقيد بالقواعد
فنهناك المقام الذى يتسم بالحزن مثل الصبا .. والذى يتسم بالمرح والإنطلاق مثل النهاوند والكرد .. والذى يتصف بالخشوع مثل الحجاز .. والذى نستخدمه للجملة الطربية مثل البياتى.. ألخ
لكن كل هذا ليس ملزماً للملحن .. فأنت الذى تشعر بالكلمات وتعبر عنها بالمقام الذى تشعر به .. بغض النظر عن طبيعة المقام ..
فلقد تعودنا أن نلحن الجملة الطربية من البياتى أو الراست أو السيكا
ونلحن الجملة الحماسية من العجم أو النهاوند .. لكن لكل ملحن إبداعاته
كفريد الأطرش مثلاً .. ( ملك البياتى ) فإنه يستخدمه فى كثير من أعماله حتى الأعمال الوطنية والحماسية .. ولم نشعر بأى مشكلة
الأهم من إختيار المقام .. هو الجملة اللحنية نفسها ومدى تعبيرها وتأثيرها فى المستمع
سؤالك الثانى : هل يوجد ايقاع للشعر ؟
بالتأكيد هناك إيقاع للشعر .. هو الميزان ..
ويفيدك فى هذاالشأن أكثر أحد رواد الشعر فى منتدانا
سؤالك الثالث : وكيف اختار ايقاع مناسب للحن ؟ (رومبا او فالز او سماعي مثلا )
ماينطبق على إختيار المقامات .. هو نفسه ينطبق على إختيار الإيقاع المناسب ..
فأنت تختار الميزان المناسب لجملتك اللحنية ( ثنائى ، ثلاثى ، رباعى .. ألخ )
وبعدها تختار الشكل الإيقاعى المناسب للميزان ( مقسوم ، ملفوف ، واحدة .. فالس ، رومبا ، سامبا ، خليجى .. ألخ )
السؤال الأخير : وهل هناك اختصاص للتوزيع
نعم هناك إختصاص للتوزيع
نصيحة .. إستمع لأعمال كبار الملحنين .. ولاحظ ماذا يفعلون فى ألحانهم ..
أرجو أن أكون أجبت على إستفساراتك ..
تقبل تحياتى
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .