* : ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h20 - التاريخ: 06/11/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h46 - التاريخ: 06/11/2025)           »          سمير يزبك- 1939 - 8 أغسطس 2016 (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h32 - التاريخ: 06/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 03h22 - التاريخ: 06/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > في ظلال الأيكة الكلثومية

في ظلال الأيكة الكلثومية مناقشات و اقتراحات

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 29/12/2012, 18h26
الصورة الرمزية دكتور ايهاب
دكتور ايهاب دكتور ايهاب غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:662293
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 34
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

السادة المحترمون: هذه هى المرة الاولى التى اطالع فيها هذا الموضوع الشيق الذى تناول فشل محاولات لقاء السيدة ام كلثوم والاستاذ فريد الاطرش. وبعد تفحص الاراء الجميلة والاراء الاخرى التى لم تخلو من السطحية التى طرحت من الافاضل الذين اثروا الموضوع بوجهات نظر متباينة وجدت ان بعضهم قد تبنى وجهة النظر المدافعة عن كوكب الشرق بأن ألحان فريد ليست على المستوى الكلثومى ولاموا الاستاذ فريد على تعاظم الانا والعند الممزوج بالسذاجة واحيانا التطاول على الست واتهامها بالكره له ولاسمهان بل –والعياذ بالله– بأنها تقف خلف جريمة مصرع اسمهان. وعلى الجانب الآخر وهو جانب أكثر عصبية .. وتعصبا للاستاذ فريد حيث تبنى هذا الحزب الفريدى اراءا تقدح فى مستوى ما تقدمه ام كلثوم اذا ما قورن بألحان فريد وانها الخاسرة عندما حرمت على نفسها الغناء له واتهمها بالجهل –كعادة محبى الاستاذ فريد فى وصف منافسيه– بل انهم قللوا من شأن صوت أم كلثوم أمام صوت اسمهان وتبنى أحد المشاركين بالتعليق رأيا فى غاية الغرابة وهو وصف صوت أم كلثوم بأنه صوت يفتقد للانوثة!!!
وفى رايى المتواضع أن السيدة أم كلثوم لا تقارن بأى مطربة حتى الان فهى من الناحية العلمية صاحبة أجمل وأصفى وأقوى حنجرة كما تفردت بأعظم واشجى احاسيس واذكى وانضج تعامل مع الكلمات والالحان التى اشجت الملايين على مدار اكثر من نصف قرن. وكيف يتوهم البعض خسارتها اذ لم يلحن فريد لها وهى التى تغنت بألحان اساتذة فريد ومن هم على مستوى لايقترب منه فريد مطلقا مثل الشيخ زكريا والاستاذ القصبجى والاستاذ رياض والاستاذ عبد الوهاب –الترتيب حسب التسلسل الزمنى فى التعامل معها–. صوت ام كلثوم كان الاستفتاء الحقيقى الوحيد الذى صوت له العرب بنسبة 100% وكنا نرى الشوارع العربية شبه خاوية عند الخميس الاول من كل شهر فالكل يلتزم بيته او اقرب مقهى مستأنسا بصوتها عبر الاذاعة. وليس بالمعلومة الجديدة تلك التى يعرفها الجميع ان الاذاعة السورية الغت نشرة الاخبار لتذيع لقاء السحاب بين الست وموسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب واغنية انت عمرى لاول مرة تقديرا منها لهذه السيدة العظيمة. ام كلثوم التى نالت اعلى الاوسمة والنياشين والجوائز من كل الملوك والرؤساء العرب والاهم من ذلك تقدير الشعوب العربية لها .. واصبح اسمها يطلق على العديد من الشوارع والمعاهد والفرق الموسيقية. هل اكتسبت ام كلثوم هذه المكانة من فراغ؟ هل يصح ان نصفها بالجهل ونحقر تاريخها وفنها من أجل التعصب لشخص مهما كان هو.
اما الاستاذ فريد فهو موسيقى متميز له من الابداعات الموسيقية الكثير التى اضافت لعالم النغم .. فريد حالة شديدة الخصوصية فى صياغة التراكيب الموسيقية المبهرة والعبقرية اللحنية الخاصة جدا. ولعل الزمن الذى ظهر فيه هو العامل الاساسى الذى شكل وصقل موهبته فقد كانت الساحة الفنية تزخر بالموسيقيين الافذاذ مما أدى الى تفجر الموهبة الكامنة بداخله وبذل الجهد المحمود منه ليكون جديرا بالمنافسة الرائعة التى تربح منها فن الموسيقى فى القرن العشرين. وكان لقائه المحتمل بصوت ام كلثوم شئ بديع للجمهور العربى المحب لهما وفشل هذا المشروع لم يعد بالخسارة على اى منهما بل الخسارة لحقت بجمهور المستمعين. رحم الله الاثنين وتحياتى للجميع.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24/01/2013, 07h38
Ali Adeeb Ali Adeeb غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:543404
 
تاريخ التسجيل: September 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 5
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

تحياتي للجميع

أعتقد أننا لو أخذنا بنظر الاعتبار عدم غناء كل من عبد الحليم وفيروز لفريد الأطرش لبطل العجب. الفنان الراحل كان له بلا شك العديد من الأعمال المتميزة، ولكن هل نرى له عملا فيه ثراء لحني مثل كليوباترا أو الجندول، أو روائع السنباطي لأم كلثوم، أو رسالة من تحت الماء أو قارئة الفنجان للموجي؟ أعتقد أن السنباطي كان مصيبا حين قال إن ألحان فريد تفتقد للعمق وتتميز بالسهولة والبساطة وهو ما لم تكن تريده أم كلثوم. أرجو أن نستمع بموضوعية وأذن مرهفة للحن "كلمة عتاب" للراحل فريد لنرى أن المقدمة الموسيقية احتوت جملا واضحة من أعمال له لمطربين آخرين مثل "يا دلع" لصباح، ثم تنتقل لجملة منقولة بالكامل من المقطع الأخير من "الربيع"، وحقيقة لا أعرف كيف ارتضى الفنان الراحل أن يقدم هذا العمل لأم كلثوم! أنا لا أستغرب أبدا أنها رفضت غناءه فالعمل لم يكن لينجح على الاطلاق، وهو بالفعل من أغاني وردة المغمورة التي لا ترد على بال الجمهور.
ربما كان للهفة فريد على التلحين لأم كلثوم ما جعله يستعجل في وضع لحن بمستوى متواضع. إن اقتراحه السابق على عبد الحليم أن يغني لحن "زمان يا حب" يمكن أن يوضع في نفس هذه الخانة، فاللحن لا يناسب عبد الحليم إطلاقا. وأنا لست ممن ينكرون دور الحساسيات الشخصية في الموضوع ولكن إذا نظرنا للأمر بدون حساسية أو تعصب لوجدنا أن ما اقترحه فريد على أم كلثوم لا يرقى لا لمستوى الأطلال ولا انت عمري.


علي أديب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25/01/2013, 07h56
الصورة الرمزية samirazek
samirazek samirazek غير متصل  
مشرف
رقم العضوية:51
 
تاريخ التسجيل: November 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 79
المشاركات: 686
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ali Adeeb مشاهدة المشاركة
تحياتي للجميع

أعتقد أننا لو أخذنا بنظر الاعتبار عدم غناء كل من عبد الحليم وفيروز لفريد الأطرش لبطل العجب. الفنان الراحل كان له بلا شك العديد من الأعمال المتميزة، ولكن هل نرى له عملا فيه ثراء لحني مثل كليوباترا أو الجندول، أو روائع السنباطي لأم كلثوم، أو رسالة من تحت الماء أو قارئة الفنجان للموجي؟ أعتقد أن السنباطي كان مصيبا حين قال إن ألحان فريد تفتقد للعمق وتتميز بالسهولة والبساطة وهو ما لم تكن تريده أم كلثوم. أرجو أن نستمع بموضوعية وأذن مرهفة للحن "كلمة عتاب" للراحل فريد لنرى أن المقدمة الموسيقية احتوت جملا واضحة من أعمال له لمطربين آخرين مثل "يا دلع" لصباح، ثم تنتقل لجملة منقولة بالكامل من المقطع الأخير من "الربيع"، وحقيقة لا أعرف كيف ارتضى الفنان الراحل أن يقدم هذا العمل لأم كلثوم! أنا لا أستغرب أبدا أنها رفضت غناءه فالعمل لم يكن لينجح على الاطلاق، وهو بالفعل من أغاني وردة المغمورة التي لا ترد على بال الجمهور.
ربما كان للهفة فريد على التلحين لأم كلثوم ما جعله يستعجل في وضع لحن بمستوى متواضع. إن اقتراحه السابق على عبد الحليم أن يغني لحن "زمان يا حب" يمكن أن يوضع في نفس هذه الخانة، فاللحن لا يناسب عبد الحليم إطلاقا. وأنا لست ممن ينكرون دور الحساسيات الشخصية في الموضوع ولكن إذا نظرنا للأمر بدون حساسية أو تعصب لوجدنا أن ما اقترحه فريد على أم كلثوم لا يرقى لا لمستوى الأطلال ولا انت عمري.

علي أديب
استاذنا الفاضل على اديب
ان كان هناك من نقد الى مقدمة كلمة عتاب الموسيقية فيجب توجيهها الى المرحوم بليغ حمدى الذى ادخل بعض الحان فريد فيها ولم تكن فى اللحن الاصلى الموجود بصوت فريد على عوده !
يقول هشام عابدين عضو جمعية محبي فريد الأطرش : فريد لحن بالفعل لحنين لأم كلثوم هما: "كلمة عتاب" الذي ظهر بصوت وعود فريد بعد وفاته وغنت كلمات الأغنية بلحن بليغ حمدي الفنانة وردة.. أما اللحن الثاني فوطني وهو "وردة من دمنا" ورفضت أم كلثوم ان تبدأ في غناء أول لحن لفريد لها ويكون أغنية وطنية..
ولعبدالحليم كان فريد يجهز له أغنية "يابو ضحكة جنان" ولحن آخر "يا مسهر عيوني ليلاتي وعيونك فداها حياتي" وتعثر تعاون حليم وفريد لأسباب بعيدة كل البعد عن فريد الذي كان يحب الجميع ويتمني ان يلحن للجميع.
ويضيف: فريد أعد قبل رحيله مجموعة ألحان لفيروز وهدي سلطان وعبدالمطلب لكنها لم تر النور لوفاته المفاجئة بعد انتهائه من آخر أفلامه "نغم في حياتي" ولو اهتم ابن أخيه فيصل فؤاد الأطرش بهذه الأعمال لأخرجها من خزينة عمه وقدمها لأصوات جديدة يمكن ان تغني أعمال فريد وتقدمها بالشكل الذي يرضي عشاقه في كل مكان.
* مشيرة كامل نائب رئيس الإذاعة المصرية لها وجهة نظر في كفاءة فريد الأطرش الموسيقية فتقول: علي المستوي الشخصي عندما كان يهل عليّ فريد وأنا طفلة مع والدي المؤرخ الموسيقي الراحل محمود كامل كنت أشعر براحة نفسية كبيرة لم أشعر بها مطلقاً مع أي شخص آخر الا بعض المقربين مني.. أما علي المستوي الفني فهو صوت حنون جبار وطاقة إبداعية لا نظير لها بين أبناء جيله أو حتي من جاءوا بعده.. فمن هو الذي يطول قامة فريد في ألحانه: "بنادي عليك" و"أول همسة" و"الربيع" و"نجوم الليل" و"سألني الليل" و"هلت ليالى حلو وهنية" وحتي في شعبياته.. "ما قاللي وقلت له" و"نورا نورا" و"وياك" وغيرها.. أما مقولة ان ألحان فريد لا يغنيها إلا فريد نفسه فخاطئة تماماً.. وإلا ما نجحت ألحانه لغيره وأبرزها:
"يا واحشني رد عليّ" لمحرم فؤاد. و"بقي عايز تنساني" لسعاد محمد. و"عشرية" لمحمد رشدي. و"أرضي يا حلوة" لليلي مراد. و"يا حلاوتك يا جمالك" لفايزة أحمد و "عسل وسكر" لشهرزاد. وغيرها..
ففريد إبداعاته لا نظير لها وهو يتفوق علي ملحنين أكبر وأصغر منه سناً بألحانه الخالدة والجميلة والتي لا نظير لها الآن علي أرض الواقع مع الأسف والألم الشديدين!
د. محمود علي فهمي دكتوراه في النقد الفني والفنون المسرحية وواحد من أكبر عشاق فن فريد الأطرش.. يري ان عدم غناء عبدالحليم وثومة تحديداً من ألحان فريد لا تحسب علي فريد وإنما لصالحه لأن فترة الستينيات والسبعينيات تحديداً شهدت تكتلات ضد بعض رموز الفن والأدب لأسباب لا علاقة لهم بأعمالهم وإبداعاتهم.. فالمشكلة ان هناك من تعامل مع الأطرش علي انه غير مصري فهو سوري الأصل وهذه لم تشفع له إطلاقاً وظلت الحرب معلنة ضده بالرغم من حصوله علي الجنسية المصرية عام 1970 من الزعيم الراحل جمال عبدالناصر ولذلك تجنبوا منحه الفرصة لوصول ألحانه لقمة في حجم ثومة وعبدالحليم ولو كان قد وصل إليهما لحقق نجاحاً كبيراً معهما..
ففريد كان قمة في ابداعاته وألحانه وهو لا يقل مهارة وكفاءة عن عبدالوهاب وزكريا والسنباطي والقصبجي بل كان مدرسة مستقلة بذاته ولو غنت أم كلثوم من ألحانه لحققت اضافة كنا نريدها وننتظرها منذ زمن طويل!
__________________
مع تحيات سمير عبد الرازق

التعديل الأخير تم بواسطة : samirazek بتاريخ 25/01/2013 الساعة 08h08
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26/01/2013, 16h24
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ali Adeeb مشاهدة المشاركة
تحياتي للجميع

أعتقد أننا لو أخذنا بنظر الاعتبار عدم غناء كل من عبد الحليم وفيروز لفريد الأطرش لبطل العجب. الفنان الراحل كان له بلا شك العديد من الأعمال المتميزة، ولكن هل نرى له عملا فيه ثراء لحني مثل كليوباترا أو الجندول، أو روائع السنباطي لأم كلثوم، أو رسالة من تحت الماء أو قارئة الفنجان للموجي؟ أعتقد أن السنباطي كان مصيبا حين قال إن ألحان فريد تفتقد للعمق وتتميز بالسهولة والبساطة وهو ما لم تكن تريده أم كلثوم. أرجو أن نستمع بموضوعية وأذن مرهفة للحن "كلمة عتاب" للراحل فريد لنرى أن المقدمة الموسيقية احتوت جملا واضحة من أعمال له لمطربين آخرين مثل "يا دلع" لصباح، ثم تنتقل لجملة منقولة بالكامل من المقطع الأخير من "الربيع"، وحقيقة لا أعرف كيف ارتضى الفنان الراحل أن يقدم هذا العمل لأم كلثوم! أنا لا أستغرب أبدا أنها رفضت غناءه فالعمل لم يكن لينجح على الاطلاق، وهو بالفعل من أغاني وردة المغمورة التي لا ترد على بال الجمهور.
ربما كان للهفة فريد على التلحين لأم كلثوم ما جعله يستعجل في وضع لحن بمستوى متواضع. إن اقتراحه السابق على عبد الحليم أن يغني لحن "زمان يا حب" يمكن أن يوضع في نفس هذه الخانة، فاللحن لا يناسب عبد الحليم إطلاقا. وأنا لست ممن ينكرون دور الحساسيات الشخصية في الموضوع ولكن إذا نظرنا للأمر بدون حساسية أو تعصب لوجدنا أن ما اقترحه فريد على أم كلثوم لا يرقى لا لمستوى الأطلال ولا انت عمري.


علي أديب
الأخ الكريم علي أديب بالنسبة لكلمة عتاب الكل يعلم أن فريد توفي ولم ينه أجزاء كبيرة من اللحن وحين تم الاتفاق على أن تغنيه وردة إقترح بليغ حمدي لإنهاء اللحن وبليغ بحسه الموسيقي الكبير أصر على أن يكون اللحن أطرشيا 100 /100 فلم يدخل جمله الموسيقية في العمل وإنما استعان بالمقاطع التي ذكرت حضرتك من أعمال سابقة لفريد في المقدمة الموسيقية ، وفي الربط بين الجمل التي لحنها فريد .
اتفق معك أن كلمة عتاب و لا حتى وردة من دمنا ليسا باللحنين الذين كان بإمكان فريد أن يدخل بهما عالم أم كلثوم بقوة ، وكنت دائما أقول إن اللحن الأطرشي المناسب لأم كلثوم خلال الفترة التي برزت فيها فكرة تلحين فريد لأم كلثوم هو قصيدة عش أنت للأخطل الصغير ولو كان عرضها على أم كلثوم وقبلتها لدخل فريد نادي ملحني أم كلثوم من بابه الواسع ، كما أنني كنت دائما أقول إن اللحن الأطرشي الوحيد الذي فصل على صوت وأسلوب عبد الحليم حافظ هو يا حبايبي ياغايبين فهو أغنية فردية خلت من الموال وفيها كثير من أجواء الألحان الشعبية الناجحة التي قدمها بليغ حمدي لعبد الحليم حافظ ، أما فيروز فالحاجز الاقليمي الذي اتخذ دريعة لمنع لقائه بالأصوات المصرية الكبيرة فمنعدم في حالتها ، لكن عيب فريد أنه يحتفظ لنفسه بألحانه القوية و لا يعطي لغيره إلا الألحان الخفيفة متوسطة المستوى باسثتناء حالات محددة وربما هذا ما جعل فيروز لا تقتنع بمشروعيه لست في الميدان وحدك والحب الأولاني .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/02/2013, 17h50
Ali Adeeb Ali Adeeb غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:543404
 
تاريخ التسجيل: September 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 5
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

شكرا جزيلا للأستاذين الكريمين سمير وأبو إلياس على الردين النافعين والكريمين. حقيقة لم أكن أعلم أن المقدمة من تجميع بليغ حمدي، ولكن ما قرأته سابقا من أن الراحل فريد قام بتسجيل اللحن مع فرقة في الاذاعة وذهب به إلى أم كلثوم يقول بأن اللحن كان شبه مكتمل في ذلك الوقت. عموما أتمنى الإستفادة من آرائكما ومعلوماتكما النافعة، وأنا أيضا أتفق مع الأستاذ إلياس في أن لحن كلمة عتاب حتى لو كان غير مكتمل حين غنته وردة فإن ملامحه الواضحة تقول بأنه لا يصلح أن يكون باكورة عمل مشترك بين فريد وأم كلثوم. من خلال قراءاتي العديدة، والمتواضعة طبعا قياسا بالأخوة في المنتدى، أستطيع القول إن الوسط الفني لم يكن خاليا من حسابات شخصية وحساسيات خلقتها ظروف تنافس واعتبارات إقليمية أيضا. إضافة إلى حساسية أم كلثوم السابقة من أسمهان، والتي أثرت بالفعل على علاقتها بالقصبجي، فإن فريد لم يقدم لها ما قد يغريها بالعمل معه.
لقد كان فريد إنسانا شهما باتفاق الجميع، ومطربا من الطراز الأول ذا صوت لا تنكر قدراته، أما بالنسبة للتلحين فله أعمال رائعة كالربيع وبنادي عليك وغيرها ولكنه لم يكن يثبت على مستوى معين، وقد اتفق في تقييم قدراته التلحينية كل من عبد الوهاب والسنباطي. ويكفي أن نعود لمذكرات عبد الوهاب لنرى كيف أنه يقول إنه يفضل فريد المطرب على فريد الملحن.
لكما كل التحية والشكر على تفضلكما بالرد واثراء النقاش.
مع احترامي
علي أديب
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h21.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd