* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 23h32 - التاريخ: 13/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد قاسم (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 20h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعد الفيتوري (الكاتـب : محمدالفيتوري - - الوقت: 14h48 - التاريخ: 13/12/2025)           »          هدى سلطان- 15 أغسطس 1925 - 5 مايو 2006 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h37 - التاريخ: 13/12/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h31 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد علي قاسم (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h30 - التاريخ: 13/12/2025)           »          المزمار البلدى (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 13/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/11/2012, 23h47
الصورة الرمزية لؤي مجيد العاني
لؤي مجيد العاني لؤي مجيد العاني غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:631622
 
تاريخ التسجيل: March 2012
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 46
افتراضي رد: مقام الرست - المجلد الثامن عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن88 مشاهدة المشاركة
أنا اتمنى أن يكون هناك مقطع موحد لمقام الرست لانه مقام صعب جدا وتعلمه أصعب فأتمنا منكم نصيحة في إستماع مقطع في مقام الرست وحده فقط


الاخ عبد الرحمن
لايمكن ان نتوقع بوجود اداء موحد لمقام الرست او اي مقام اخر غيره .
لان لكل مطرب طريقته الخاصة قد يتشابهون في الصياغة العامة لذلك المقام ولكن الاختلاف حتما حاصل وواضح بل الاكثر من ذلك ان القراء الاساتذة في المقام لو استمعنا الى ادائهم لنفس المقام لوجدنا اختلافا كبيرا خذ مثلا مقام الرست ليوسف عمر او عبد المجيد العاني وغيرهم من القراء لكل منهم عدد كبير من تسجيل لقراءة مقام الرست لكل منهم اكثر من عشرين تسجل لمقام الرست كل واحدة منها مختلفة عن الاخرى وهي كما قلت جميعها لمطرب واحد ومقام واحد السبب في ذلك يعود الى
1/ الحالة النفسية خلال التسجيل
2/ القصائد التي يتناولها في المقام
3/ الفرقة الموسيقية المصاحبة ودرجة قوتها وانسجام اعضائها
4 / الفترة الزمنية وتراكم الخبرة والمهارة لدى المطرب
اما اذا رغبت ي تعلم قراء مقام الرست فالامر بسيط جدا لو اتبعت الاسلوب التالي
1/ التركيز على تحرير المقام لغاية نهاية قطعة المنصوري ويفضل الاستماع الى اعداد كثيرة من التساجيل والترديد معها عند الاستماع.
2 / الاستماع الى قطعة البيات التي تاتي بعد قطعة المنصوري الى مرحلة النزول الى قرار الرست الذي يسبق الميانة الاولى
3 / وبنفس الطريقة والاسلوب تكون في تعلم الميانة الاولى والثانية والثالثة وقطعة المثنوي ومن ثم التسليم.
هكذا تكون طريق التعلم ولايمكن لتلميذ يبغي تعلم القراء ان يلزم ويطالب بقرائة مقال او قصيدة من اول او ثاني اوثالث تعلمه واستماعه وخير مثال التلميذ في الصف الاول ابتدائي لايستطيع قراءة كلمات وانما يبدأ بتهجي الحرف والحرفين والثلاثة ومنها يكون كلمة وبعدها يصل الى الجملة المفيدة .

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 21/11/2013 الساعة 00h51 السبب: تكبير الكتابة وتصويب أخطاء الطباعة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25/11/2013, 02h50
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,249
افتراضي رد: مقام الرست - المجلد الثامن عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

إضافة الى الشرح الوافر والُمقدم من الأستاذ حسن مشكوراً
_________________________
نبذة موجزة لمقام الرست
مقام الرست
من المقامات العراقية الاساسية (2) والتي عرفت قديماً في العراق وكان يُطلق عليه إسم ( المُستقيم) (1) وترجمة المستقيم الى الفارسية الراست وأصبحت الكلمة الاخيرة هي المتداولة لدى جميع المهتمين بالموسيقى والمقامات .
مقام الرست من المقامات الاساسية للموسيقى والغناء العربي بصورة عامة لغزارته في العطاء ويأتي ذكره في أول المقامات العراقية (3) ، وهذا المقام يجمع بين الشجن والتطريب والاستقامة ويتناول قاريء مقام الرست من خلال الاداء العديد من الاجناس والاوصال والقطع والانغام.
1. يقرأ ويرتكز على درجة الرست (دو) .
2. يقرأ بالشعر العربي الفصيح.
3. إيقاعه 4/4 ( قبل الميانة الثانية) و3/4 الفالس ( عند الميانة الثالثة).
4. التحرير .. بلفظة يار ...يار.. يار..اريا ..اريا .
5. الاوصال الداخله فيه : جنس الرست – المنصوري – البيات – قطعة الحجاز – قطعة المثنوي – قطعة الخليلي – قطعة المدني .
المصادر :
(1) مقامات الموسيقى العربية ص25 الاستاذ صالح المهدي
(2) قاموس الموسيقى العربية 155 الدكتور حسين علي محفوظ
(3) المستدرك على كتاب الاصطلاحات الموسيقية ص42 كاظم أوز
_________________________
التحليل الموسيقي لمقام الرست كاملاً مع النوتة الموسيقية والدرجات الصوتية
( المرفقات )
نشرتُ في موكب العشاق أعلامي .... وكان قبلي بُلي بالحب اعلامي
المقام بصوت المطرب حسن خيوكـــة
هنــــــــا

لغرض الفائدة .. مع التحيات
الملفات المرفقة
نوع الملف: rar التحليل الموسيقي لمقام الرست - نشرت في موكب العشاق.rar‏ (4.75 ميجابايت, المشاهدات 44)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 25/11/2013 الساعة 03h06
رد مع اقتباس
رد

Tags
مقام الرست


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h37.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd