* : 45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10/11/2012, 06h58
الصورة الرمزية عاصم المنشاوى
عاصم المنشاوى عاصم المنشاوى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:451543
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 63
المشاركات: 123
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الفنان الكريم

أحمد الجوادى

ممكن من فضلك موسيقى "المعادى" لمحمد عبد الوهاب .."

كنت طمعان فى تحليل الموسيقى اللى لو سمعتها لظننت انه واحد خواجة مؤلفها....
الطلب التانى : ممكن نوتة مبسطة ليها ....اللحن الأساسى
شكرا جزيلا يااستاذ.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 المعادى.mp3‏ (6.10 ميجابايت, المشاهدات 102)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10/11/2012, 16h00
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاصم المنشاوى مشاهدة المشاركة
الفنان الكريم

أحمد الجوادى

ممكن من فضلك موسيقى "المعادى" لمحمد عبد الوهاب .."

كنت طمعان فى تحليل الموسيقى اللى لو سمعتها لظننت انه واحد خواجة مؤلفها....
الطلب التانى : ممكن نوتة مبسطة ليها ....اللحن الأساسى
شكرا جزيلا يااستاذ.
صديقي الغالي أستاذ عاصم المحترم

مع شديد الأسف فهذه النسخة هي ليست النسخة الأصلية للموسيقى.

أدناه هي النسخة الأصلية:

‫ظ…ط*ظ…ط¯ ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ظˆظ‡ط§ط¨ - ط§ظ„ظ…ط¹ط§ط¯ظٹ.flv‬‎ - YouTube
هي فعلا موسيقى غاية في الجمال، كأي عمل آخر لموسيقار الأجيال.

النسخة التي رفعتها هي توزيع، ليس معروفا لدي من هو الموزع، أنا أشك بأن الموزع هو المؤلف البريطاني الشهير Ron Goodwin، لكنني لست متأكدا من ذلك فهو من وزع بعض أعمال موسيقار الأجيال. لكن التوزيع رائع، فعلا خواجاتي خالص.

أوعدك بأنني سأكتب النسخة الأصلية، لكن ليس الآن.

أنا الآن مشغول على الآخر، وأنت جميع الأصدقاء سيعرف ما هو سبب الانشغال، سيستغرق الأمر مدة ثلاثة أسابيع أو تزيد قليلا.

بالمناسبة المزيكة دي مصرية على الآخر.

تصور من انشغالي أمسي كنت قد جهزت نوتة من عندي لكي أضعها لكنني تراجعت لأنني لا أملك الموقت الآن.

لكنني سأعود لنشاطي المعهود في أوائل شهر ديسبمر بإذن الله.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11/11/2012, 02h12
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاصم المنشاوى مشاهدة المشاركة
الفنان الكريم

أحمد الجوادى

ممكن من فضلك موسيقى "المعادى" لمحمد عبد الوهاب .."

كنت طمعان فى تحليل الموسيقى اللى لو سمعتها لظننت انه واحد خواجة مؤلفها....
الطلب التانى : ممكن نوتة مبسطة ليها ....اللحن الأساسى
شكرا جزيلا يااستاذ.
صديقي العزيز أستاذ عاصم المحترم

هذه هي نوتة المعادي، بعد أن سمعتها قمت بتدوينها مباشرة، بصراحة لقد دونتها لأغراضي الشخصية. ولا أخفي عليك بأنني أنا من يجب أن أشكرك على لفت انتاهي إلى هذه التحفة الفنية الرائعة.

سوف تجد نسختين، واحدة اعتيادية، والثانية مبسطة قليلا، لم أشأ أن أبسطها أكثر من هذا وإلا فقدت هويتها.

لاحظت بأنك تحب التحليل، لو كان كذلك فأنا أدعوك لزيارة موضوعي عن التحليل وعن أنواع (الجمل الموسيقية) في هذا الرابط. فقط الآن قمت بتحليل جزء من حركة لسوناتة لموتسارت، وهي المارش التركي المعروف جدا والمحبوب عالميا.

لو قمت بتحليل هذه الموسيقى الجميلة جدا والتي هي تحفة نادرة، سوف أعمل ذلك وبعجالة "لضيق الوقت".

السلم هو فا كبير، أو فا ماجير أو ميجر أو ماجور، أو F Major أو F Dur.

القسم الأول يبدأ من البداية وينتهي في النوتة الأولى من بار رقم 18. يعاد هذا القسم مرتين، بحسب المرجع المكتوب. من البار رقم 11 وإلى نهاية القسم، هذا الجزء يعتبر كوديتا، أو تذييل للقسم، لكي ينتهي به. نلاحظ في هذا التذييل يستخدم عبد الوهاب عدة نقلات نغمية جميلة للغاية، تبدأ بكرد على درجة ري، ثم كرد على درجة دو، ثم يعود لسلم دو ماجور عند البار رقم 15. نلاحظ هنا نوع من الإيقاع الخارج عن الإيقاع الرئيسي، يسمى هكذا شكل بالسنكوب، نلاحظ أن عبد الوهاب سيستخدمه ثانية بعد قليل.

القسم الثاني يبدأ من البار 20، إلى النوتة الأولى من بار رقم 49. البارين رقم 18 و 19 هي عبارة عن جسر أو "قنطرة" يصل الجزء الأول بالثاني.

الجزء الثاني يبدأ بسولو لآلة القانون. نلاحظ أن الآلات الوترية ترد بنوع من إيقاع السنكوب في البار رقم 24 و 29.
يعاد القسم الثاني لكن بكل الآلات، وكلمة tutti هي كلمة إيطالية تعني جميع. العودة هي في البار رقم 35 وعند خط البار المزدوج واسمه Double bar line. ينتهي القسم الثاني عند النوتة الأولى من البار رقم 67. نلاحظ أن عبد الوهاب استخدم نفس الشكل الإيقاعي الذي استخدمه سابقا كجسر، اي البارين رقم 18 و 19. لكن هذه المرة سيستخدمه كخلفية لكي تعزف آلة الكمان بالمبدع الراحل الذي لن يعوض أنور منسي. في هذا الشكل تعزف آلات الشيللو النوتة الأولى والثالثة، أي نوتتي النوار، والكمنجات تعزف النوتات التي فوقها، أي إس تي، إس تي. إلخ. لهذا كتبتها بعصاتين مختلفتين، العصا التي للٍأسفل هي للشيللو والأعلى للكمنجات.

بعد انتهاء أنور منسي من عزف التقاسيم وهو جزء حر، تعود الفرقة لعزف القسم الثاني، من البار رقم 53، إلى البار رقم 67، النوتة الأولى. نفس الجسر والمستخدم هنا أيضا كخلفية للتقاسيم، هذه المرة لآلة الناي.
بعد انتهاء تقاسيم الناي، تعزف الفرقة القسم الأول كاملا بالذيل أو الكوديتا، لكن هنا ستكون كودا لأنها في نهاية العمل.
نلاحظ أن البار الأخير من الكوديتا محذوف في الكودا، أي أن عبد الوهاب يكتفي بنزول سلم واحد من أوكتاف واحد ويقفل قفلة تامة في سلم فا الكبير أو فا ماجير.

تحليل كل قسم إلى جمل وعبارات:

الجملة الأولى تنتهي عند أول نوتة من البار رقم 9. وهي جملة منتظمة بسيطة. تقسم هذه الجملة إلى عبارتين: العبارة الأولى من البداية إلى النوتة الأولى من البار رقم 5. نلاحظ أن هذه النوتة هي تابعة للنوتة التي قبلها بسبب الرابط الزمني، والعبارة الثانية تبدأ من النوتة الثانية "تريولة" في البار رقم 5 وإلى نهاية الجملة في النوتة الأولى من البار رقم 9، كذلك نلاحظ أن هذه النوتة هي تابعة للنوتة التي قبلها بسبب الرباط الزمني.

التذييل أو الكوديتا هي عبارة عن جملة من عبارتين، العبارة الأولى تبدأ من النوتة الثانية "تريولة" من البار رقم 9 "في المرة الثانية، وإلى نهاية البار رقم 14. العبارة الثانية تبدأ بالسنكوب الذي تكلمت عنه أي في البار رقم 15 وإلى النوتة الأولى من بار رقم 18.
يأتي الجسر من بارين.

القسم الثاني:

في هذا القسم، جملة في غاية الجمال، من ثلاث عبارات، العبارة الأولى تبدأ مع سولو القانون أي البار رقم 20، إلى البار رقم 24، عند السنكوبات التي تعزف من الوتريات.

العبارة الثانية تبدأ من البار رقم 25، وإلى البار رقم 29، نفس الشيء، مع السنكوبات.

العبارة الثالثة هي غاية في الجمال والطرافة، تبدأ من بار رقم 30 إلى نهاية البار رقم 34. نلاحظ أن عبد الوهاب هنا استعار نوتة ري بيمول من سلم فا صغير، لكنه لم يستعير نوتة لا بيمول، وابقاها لا بيكار أو طبيعي. في هذا المكان ممكن أن نطلق عليه "نهاوند مرصع"، على درجة صول.

يعاد كل هذا مرة ثانية. لذا لا داعي لأن أحلله.

نلاحظ في المرة الأخيرة التي يعزف فيها القسم الثاني أي بعد سولو الناي وتحديدا البارات رقم 63 إلى بداية البار رقم 67. هناك توجد اختلافات، في البار رقم 66 نلاحظ أن عبد الوهاب استعار نوتة لا بيمول من سلم فا الصغير، ثم صول بيمول، هنا تعتبر هارمونيا مأخوذة من كورد النابوليتان بالسادسة، أي N6. وهو كورد جميل جدا، وممكن ترجيحها أنها من كورد السادسة الزائدة أي Augmented 6th، لكن هنا ليس مقلوبا كالعادة، أي أنها ثالثة ناقصة "مقولب السادسة الزائدة".

أتمنى أن لا أكون قد أثقلت عليكم بتحليلي، قبل قليل كنت أحلل موتسارت، والآن موسيقار الأجيال، محمد عبد الوهاب.

ومرة ثانية يا صديقي العزيز، أنا من أشكرك غاية الشكر على هذه التحفة الرائعة، وستعرف بعد أقل من شهر لماذا شكرتك.

ولكل من يحب أن يطلع أكثر على التحليل وأنواع الجمل ممكن اتباع الرابط أدناه، في المشاركات رقم 9 و 11 يوجد تحليل القسم الأول من حركة المارش التركي لموتسارت:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=97587

مرة أخرى بعض المصطلحات المكتوبة وإن كانت قليلة tutti تعني جميع، وهي مصطلح إيطالي، و Pizz هو اختصار لكلمة pizzicato، أي بيزيكاتو. وكثير من الموسيقيين يلفظونها (بزتيكاتو) وهذا خطأ. وكلمة Allegro moderato تعني سريع باعتدال، كلمة Allegor تعني سريع، وكلمة Moderato تعني معتدل "السرعة". وشيللو تكتب هكذا Cello وأحيانا أجد من يكتبها خطأ Chello وهذا غير صحيح، لأن حرف C بالإيطالية يلفظ مثل "تش" أي مثل كلمة تشايكوفسكي.
المعادي، في قلبي.

تعلمون بأنني قضيت حوالي 5 سنين في مصر "القاهرة" وكانت من أجمل سنين حياتي، تصوروا بأنني لم أزر المعادي؟

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf Al-Maadi.pdf‏ (32.6 كيلوبايت, المشاهدات 157)
نوع الملف: pdf Al-Maadi Easy.pdf‏ (31.9 كيلوبايت, المشاهدات 126)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 11/11/2012 الساعة 02h25
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11/11/2012, 03h12
swaifi73 swaifi73 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:502032
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 17
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الله
تسلم ايدك أستاذ أحمد
أجمل من اللحن نوتة اللحن وتحليلها
وخاصة النوتة المبسطة
جزاك الله كل خير
وأعانك على ما تقوم به
خالص تحياتي
محمد السويفي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11/11/2012, 03h40
الصورة الرمزية نور الصباح
نور الصباح نور الصباح غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:63001
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

[QUOTE=swaifi73;610613]
الله

تسلم ايدك أستاذ أحمد
أجمل من اللحن نوتة اللحن وتحليلها
وخاصة النوتة المبسطة
جزاك الله كل خير
وأعانك على ما تقوم به
خالص تحياتي

محمد السويفي
ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss
عمـــــــــــــــــنا الكبــــــــــــير وأســــــــــــــتاذنا الأكــــــــــــــــــبر
الفنان والموســــــــــــيقار :
أحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــد الجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــوادى
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
وبعــــــــــــــــــــــــــــــــــد :
لم أجــــــــــــد كلمات تعـــــــــــبر عن مـــــــــــــدى إعجــــــابى
بأعمال ســـــــــــــــيادتكم أبلغ من كلمات أخى ( محمد سالم السويفى )
فعلا :
الأجــــــــــمل من اللحــــــــن نوتة اللحـــــــــــــن وتوزيعــــــــــــها
سلمت وأدامكم الله لنــا ولمحبـــــــــــيك
وشكرررررررررررررررررررررررررررررا
أخوكم
نور الصباح
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12/11/2012, 01h35
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

[QUOTE=نور الصباح;610614]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة swaifi73 مشاهدة المشاركة
الله

تسلم ايدك أستاذ أحمد
أجمل من اللحن نوتة اللحن وتحليلها
وخاصة النوتة المبسطة
جزاك الله كل خير
وأعانك على ما تقوم به
خالص تحياتي

محمد السويفي
ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss
عمـــــــــــــــــنا الكبــــــــــــير وأســــــــــــــتاذنا الأكــــــــــــــــــبر
الفنان والموســــــــــــيقار :
أحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــد الجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــوادى
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
وبعــــــــــــــــــــــــــــــــــد :
لم أجــــــــــــد كلمات تعـــــــــــبر عن مـــــــــــــدى إعجــــــابى
بأعمال ســـــــــــــــيادتكم أبلغ من كلمات أخى ( محمد سالم السويفى )
فعلا :
الأجــــــــــمل من اللحــــــــن نوتة اللحـــــــــــــن وتوزيعــــــــــــها
سلمت وأدامكم الله لنــا ولمحبـــــــــــيك
وشكرررررررررررررررررررررررررررررا
أخوكم
نور الصباح
الصديق الصدوق الحبيب الغالي، الصافي مثل صفاء الصباح، أستاذ نور الصباح المحترم

ألف شكر لك على تعليقك الجميل، وشكرا جزيلا على متابعة مواضيعي.

حفظك الله، وحفظ عائلتك وحفظ لنا مصر الحبيبة الغالية.

أخوك/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12/11/2012, 01h32
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة swaifi73 مشاهدة المشاركة
الله
تسلم ايدك أستاذ أحمد
أجمل من اللحن نوتة اللحن وتحليلها
وخاصة النوتة المبسطة
جزاك الله كل خير
وأعانك على ما تقوم به
خالص تحياتي
محمد السويفي
صديقي الحبيب أستاذ محمد المحترم

ألف شكر لك على تعليقك وأزيد من الشكر على مواضبتك قراءة مواضيعي.

حفظك الله أنت والعائلة الكريمة وحفظ لنا مصر العروبة، أم الدنيا وأمي.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12/11/2012, 04h46
د.ريهام د.ريهام غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:652357
 
تاريخ التسجيل: September 2012
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 0
Smile رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

تسلم ايديك دائما استاذ أحمد
أشكرك على مجهودك في كل لحظه لإسعاد الغير
وعطاءك بلا حدود
ربنا لا يحرمنا منك
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12/11/2012, 06h51
swaifi73 swaifi73 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:502032
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 17
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.ريهام مشاهدة المشاركة
تسلم ايديك دائما استاذ أحمد
أشكرك على مجهودك في كل لحظه لإسعاد الغير
وعطاءك بلا حدود
ربنا لا يحرمنا منك
أهلين دكتوره ريهام نورتي المنتدى
وإنشالله
يكون إنضمام خير لأسرة المنتدى
خالص تحياتي
محمد السويفي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12/11/2012, 07h14
الصورة الرمزية عاصم المنشاوى
عاصم المنشاوى عاصم المنشاوى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:451543
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 63
المشاركات: 123
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

,والله "سماعى " دة مش منتدى ...ده مدرسة وفيها عمالقة ومدرسين من الزمن الجميل ....يعطون بكل ...حب ...وتفان...,وأخلاص...وبلا مقابل

المدرس الجليل والأستاذ الكريم / أحمد بك الجوادى

انا سعيد بمحبتك وعطائك

سعيد بأن موسيقى "المعادى" لاقت صدى وقبول وعملت جدل نستفيد منه ونتعلم...

شكرا سيدى...وسؤالى الآن ...لو حضرتك ح تقدم المقطوعة موسيقية لمحمد عبد الوهاب ولتكن مثلا " المعادى"...أو "حياتى"...أو "عمر الخيام"...أو مقدمة "كنت فى صمتك مرغم"...وأخص هذه المقطوعات بالتحديد...ح تقدمهم على مسرح لجمهور غربى وليكن سويدى أو نمساوى أو ألمانى ...حتقول حضرتك : والآن سيداتى وسادتى مع موسيقى شرقية قادمة من شرق المتوسط ...ولاّ ......والآن..مع واحد من عندنا بس بيعرف يعمل اللى انتو بتعملوه......وأذا كان ذلك كذلك ...ليه لم يشتهر محمد عبد الوهاب ...كما هى الموسيقى اللاتينية (ماكارينا-لمبادا وغيرها)عالميا ...والتى غزت أوروبا هل لأن عندهم مايكفى من المبدعين ...هل العيب فينا متقاعسين....أعتقد حضرتك الأجدر بالرد على هذين السؤالين....لثقافتك الدسمة ومعايشتك للغرب ....الخ

أما بالنسبة ل حى "المعادى" بالقاهرة ...فقد كان فى الخمسينات المكان المفضل لسفراء وقناصل الدول الأجنبية حيث الأشجار الوارفة والهدوء الرائع والجو الجاف المطل على نيل القاهرة...مما كان كان له أثر الألهام على "عبد الوهاب" 1946 ليبدع لنا تلك الموسيقى ....أما الآن .....فقد أصبح يتفوق على "بنجلاديش" "....وماعتقدش ان عبد الوهاب سنة 2012كان ممكن يكون الحى ملهما له بضجيجه وصخبه وعشوائيااته وزبالته وتوكتوكه........

عمت صباحا ياسيدى...

التعديل الأخير تم بواسطة : عاصم المنشاوى بتاريخ 12/11/2012 الساعة 08h41
رد مع اقتباس
رد

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h06.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd