أخى الكريم
الأستاذ أحمد الجوادى
بعد التحية
إن عيدالوهاب سجل هذه الأغنية بصوته عام 83
وليس عام 69
وقد ظهرت للناس فى عام 85 ضمن مجموعة وطنيات عبدالوهاب
وقد سبق لى أنت علقت على هذا الأمر تفضل بدخول الرابط http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=565792
__________________
سبحا ن الله وبحمده
سبحان الله العظيم
عدد خلقه
وزنة عرشه
ورضا نفسه
ومداد كلماته
التعديل الأخير تم بواسطة : عصام الغنيمى بتاريخ 29/10/2012 الساعة 11h16
الآن وبشكل علمي أبرهن أن عبد الوهاب قد سجل نفس العمل وبنفس التوزيع، لكن ليس على شكل تراكات، وتسجيله مع الأوركسترا لم يكن مأخوذا من تسجيله على العود.
لكي أقطع الشك باليقين قمت بما يلي:
جلبت التسجيلين لكليهما موسيقار الأجيال وكوكب الشرق. وضعت تسجيل كوكب الشرق على اليمين وموسيقار الأجيال على الشمال في تراك واحد. هو التراك المرفق.
نلاحظ أن الأوركسترا متطابق في بداية الأغنية، لكن حدث تفاوت بعد ذلك بفترة قصيرة. حيث تغيرت السرعة قليلا، وهذا هو الشيء الطبيعي جدا في العزف الحي إذ لا يمكن أن تعزف الأوركسترا بنفس الطريقة تماما وبدرجة 100% لمرتين متتاليتين حتى لو كان المايسترو كارايان أو ليونارد بيرنشتاين، أو أي مايسترو عظيم آخر. يجب أن تحصل فروقات لأن المايسترو بشر ولأن العازفين بشر. كان هناك نوع من التطابق في البداية، لكن هذا التطابق سرعان ما يصبح تفاوت في الإعادة الثانية للجملة الأولى.
ممكن أن يأتي أحد ويقول: ربما بسبب ذلك هو أن التسجيل قديم مما تسبب في هذه الفروقات.
ردي سيكون: لو كان التسجيل قديم ستصبح الفروقات ليست بالسرعة بل بالطبقة، وحتى لو حصل ذلك فأنا أستطيع أن أصحح الطبقة.
سنلاحظ بأن هناك بعض التقارب في 4:17، لكن ما بعد ذلك أصبح هناك تباعد كبير بسبب عدم وجود إيقاع يحكم هذا المكان، أي أن العزف والغناء حر. نلاحظ أن "في بيسان، في الأغوار، في بيت لحم" أتت في نفس الوقت تقريبا. بعد ذلك حصل تباعد كبير، بسبب حرية الكلمات واللحن.
لقد قمت بأخذ مكان آخر بعد البداية، وطابقته، حصل تباعد، قمت بقص تراك عبد الوهاب وطابقته مرة ثانية وحصل أيضا تباعد بعد ذلك. لنستمع إلى ذلك في Sample 2 نلاحظ أن عزف البيزيكاتو أصبح غير مطابق أبداً.
نلاحظ في المرة الثانية وبعد "إلى فلسطين خذوني معكم" نسمع آلات الهورن الفرنسي "كورنو" تعزف بشكل غير متطابق، لكن هنا التطابق ليس في السرعة بل في "التون" حيث أن هذه الآلة تحديدا هي آلة حساسة جدا ويكون فيها العزف intonation مثل الوتريات، حيث تحتاج لتضبيط من يد العازف اليمنى. سوف نسمع ذلك في Sample 3، سنسمع الواحدة بعد الثانية، لكي نتمكن من أن نفرق. نلاحظ أنه في تراك أم كلثوم تكون هذه اللازمة الصغيرة جدا ناقصة من ناحية التون، أي بالمصري "خاسة". ولكي تتضح الصورة أكثر فقد طابقتهما في Sample 4 نلاحظ أن العزف غير متطابق تماما من ناحية التون "Intonation".
ربما يأتي شخص ويقول: إذا هذا هو الدليل، أي أن هذا التفاوت في التون سببه هو أن التسجيل قديم!
سيكون ردي: إذا لماذا لم يحصل مثل التفاوت هذا مع الآلات الخشبية في Sample 5؟ ولم يحصل في آلات النفخ المصاحبة للبيزيكاتو في Sample 6؟
اقتباس:
أغنية أصبح عند الآن بندقية" لم تنزل على شريط ولم تذع إلا في عام 85 ،عندما
تضمنها الشريط الثامن والأخير من " وطنيات عبد الوهاب " وقد سجلها على العود ،ثم
أضاف اليها عزف الفرقة بطريقة "التراكات"
أما أن موسيقار الأجيال قد سجل هذا على العود ومن ثم قاموا بإضافة تراكات على صوته مع عوده، فهذا الكلام بعيد تمام البعد عن الصحة. سبب ذلك: لو استمعنا إلى أغنية "من غير ليه" والتي هي معروفة بأن محمد عبد الوهاب قد سجلها في وقت آخر وأضافوا لها الفرقة الموسيقية فيما بعد، نلاحظ في هذه الأغنية أن مهندس الصوت لم يتمكن من إخفاء صوت عود محمد عبد الوهاب أثناء الغناء، بل هو أخفاه فقط أثناء الموسيقى، إذ لا يمكن فصل آلة العود عن الغناء "في ذلك الوقت". ما معناه لو كان محمد عبد الوهاب قد سجل هذه الأغنية مع عوده، إين هو صوت العود إذاً؟ واضح تماما أنه كان يقف أمام المايكروفون يغني بدون أي عود.
ربما يكون سبب عدم إذاعتها إلى عام 1985 أنه كان هناك اتفاق بينه وبين كوكب الشرق بأن لا تذاع هذه الأغنية مع الأوركسترا إلا بصوتها. والله أعلم.
بعد كل ما ورد وبعد سماعي بشكل دقيق لكلا التسجيلين، أكاد أن أجزم بأن كلا التسجيلين هما بقيادة نفس المايسترو وبعزف نفس الأوركسترا، لكن في وقت آخر، ربما في نفس اليوم.
ما جعلني على شبه يقين هو أنني قضيت الشطر الأكبر من حياتي في العزف في أوركسترات مختلفة، هذا بالإضافة إلى أنني عزفت مع موسيقار الأجيال أربع مرات، وكان آخرها تسجيل لأوركسترا كبير مثل هذا تماما، وكان نشيد "مصر السادات".
الأستاذ الكريم الفاضل الفنان احمد الجوادى
شكرا جزيلا لحضرتك على هذا التوضيح، وهذا البحث الذى لاشك أنك قد بذلت فيه جهدا كبيرا وهو مقنع جدا.. ولكن الأمر المحير والذى حملنى على ما ذكرته سابقا أنى سمعت الأستاذ نفسه يقول أنه سجلها بطريقة التراكات ، وأظن أن ذلك جاء فى إحدى حلقات النهر الخالد مع أ. سعد الدين وهبة إن لم تخنى الذاكرة .
أكرر شكرى الجزيل لسيادتكم
مع أرق تحياتى
__________________
سبحا ن الله وبحمده
سبحان الله العظيم
عدد خلقه
وزنة عرشه
ورضا نفسه
ومداد كلماته
مجهود عظيم وتحليل رائع ومتقن يدل على مهارة وحرفية عالية. لا يسعنى سوى أن أتقدم لك بجزيل الشكر ، وأرجو أن لا تحرمنا من تحيلاتك الدقيقة فى أعمال أخرى للموسيقار محمد عبد الوهاب يكثر فيها الجدل ويفتى فيها غير المختصين
الأستاذ / أحمد الجوادى بخصوص تحليلك لتسجيل أغنية أصبح عندى الآن بندقية : مجهود عظيم وتحليل رائع ومتقن يدل على مهارة وحرفية عالية. لا يسعنى سوى أن أتقدم لك بجزيل الشكر ، وأرجو أن لا تحرمنا من تحيلاتك الدقيقة فى أعمال أخرى للموسيقار محمد عبد الوهاب يكثر فيها الجدل ويفتى فيها غير المختصين
الأستاذ / أحمد الجوادى بخصوص تحليلك لتسجيل أغنية أصبح عندى الآن بندقية : مجهود عظيم وتحليل رائع ومتقن يدل على مهارة وحرفية عالية. لا يسعنى سوى أن أتقدم لك بجزيل الشكر ، وأرجو أن لا تحرمنا من تحيلاتك الدقيقة فى أعمال أخرى للموسيقار محمد عبد الوهاب يكثر فيها الجدل ويفتى فيها غير المختصين
عزيزي الأستاذ Nile المحترم
ألف شكر لك على كلماتك الجميلة، يوجد لدي عدة تحليلات في المنتدى ويوجد تحليلين سوف أنشرهما قريبا جدا بإذن الله.
الأستاذ أحمد جوادى لا شكر على واجب، ولكن كل ما لدى من كلمات لا يفى مجهودك فى التحليل العلمى والفنى والمحايد تماما والبعيد عن كل الأمور الشخصية. كنت قرأت من قبل تحليلك الجميل لعمل أميروف واستمتعت بقرائته الآن مرة أخرى. أحب أن اضيف معلومة بسيطة أن أميروف وعبد الوهاب كانا صديقين وكنت شاهدت منذ سنوات قليلة تسجيل للموسيقار عبد الوهاب للتليفزيون السورى ( تقريبا فى السبعينات) وفيه أفاد عبد الوهاب أن أميروف اقتبس من ألحانه جزء كبير وأشار تحديدا الى سجى الليل . وقد قرات فى منتدانا من قبل أن عمل أميروف لم يكن يتضمن الجزء الخاص بانت عمرى ، ولكنه زار القاهرة بعد صدور هذه الأغنية وأعاد صياغة عمله وأضاف له هذا الجزء فى هذه الفترة.
ملحوظة أخرى خارج الموضوع : فى نفس التسجيل لتليفزيون السورى أفاد عبد الوهاب أن النشيد القومى لأمريكا مأخوذ من لحن القمح لعبد الوهاب ، وقال أيضا انه فى حفلات الجاليات العربية بأمريكا يحضر الأمريكيون ويهتفون "القمه ، القمه" - يقصدون القمح- أى طلبا لعزف أغنية القمح لعبد الوهاب لما فيها من خصوصية النشيد القومى لأمريكا. هل لديك أية معلومات عن ذلك؟ وهل يمكن أن تتحفنا بتحليل لهذا العمل؟ مع جزيل الشكر
لو تكرمتم يا اصحاب جلب الابداع لنا اريد ان اطلب منكم طلبا ( عسي ان يكون سهلا عليكم ) اريد موسيقي قصيدة ( قالت ) الموسيقي فقط وهي كانت توزيع قديم كان يبث خلال برنامج صباح الخير يا مصر قديما ولكم جزيل الشكر مقدما
الأستاذ أحمد جوادى لا شكر على واجب، ولكن كل ما لدى من كلمات لا يفى مجهودك فى التحليل العلمى والفنى والمحايد تماما والبعيد عن كل الأمور الشخصية. كنت قرأت من قبل تحليلك الجميل لعمل أميروف واستمتعت بقرائته الآن مرة أخرى. أحب أن اضيف معلومة بسيطة أن أميروف وعبد الوهاب كانا صديقين وكنت شاهدت منذ سنوات قليلة تسجيل للموسيقار عبد الوهاب للتليفزيون السورى ( تقريبا فى السبعينات) وفيه أفاد عبد الوهاب أن أميروف اقتبس من ألحانه جزء كبير وأشار تحديدا الى سجى الليل . وقد قرات فى منتدانا من قبل أن عمل أميروف لم يكن يتضمن الجزء الخاص بانت عمرى ، ولكنه زار القاهرة بعد صدور هذه الأغنية وأعاد صياغة عمله وأضاف له هذا الجزء فى هذه الفترة.
ملحوظة أخرى خارج الموضوع : فى نفس التسجيل لتليفزيون السورى أفاد عبد الوهاب أن النشيد القومى لأمريكا مأخوذ من لحن القمح لعبد الوهاب ، وقال أيضا انه فى حفلات الجاليات العربية بأمريكا يحضر الأمريكيون ويهتفون "القمه ، القمه" - يقصدون القمح- أى طلبا لعزف أغنية القمح لعبد الوهاب لما فيها من خصوصية النشيد القومى لأمريكا. هل لديك أية معلومات عن ذلك؟ وهل يمكن أن تتحفنا بتحليل لهذا العمل؟ مع جزيل الشكر
صديقي العزيز أستاذ Nile المحترم
ألف شكر على هذه المعلومات الجميلة والتوضيح حول إدخال لحن أنت عمري على العمل.
بالنسبة للنشيد الوطني الأمريكي فأنا أسمع بهذه القصة من قبل.